أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين..لا تدخين بعد اليوم

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين..لا تدخين بعد اليوم

يعتبر التدخين من العادات السلبية التي تضر بصحة الإنسان، حيث أن التدخين يعتبر السبب الأول للكثير من السرطانات و الأورام، و الأمراض الصدرية و القلبية، علاوةً على كونه يشكل عبأ اقتصادي لا داعي له على الشخص المدخن، أضف إلى ما تقدم أنّ التدخين يعتبر آفة تنخر بالمجتمع لكونه مصدر من مصادر التلوث، علاوةً على تأثيره على صحة الآخرين من خلال ما يدعى بالتدخين السلبي، كل ما تقدم يدفع بالكثير من الأشخاص إلى التفكير بالإقلاع عن التدخين، و لكنّ لدى عزمهم على هذا الأمر يصطدمون بصعوبة كبيرة، إذ أنّ أعراض الانسحاب الجسدية و النفسية، تفشل خطط هؤلاء بالإقلاع عن هذه العادة الخطيرة. و لكن لا تقلق ففي مقالنا لليوم سنأخذ بيدك لمساعدتك على ذلك، من خلال تقديم أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين.

أسهل و أفضل 10 طرق لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين

أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

يستشعر الكثير من الأشخاص المخاطر المحدقة عن التدخين، لا سيما في ظل تأكيد مئات إن لم تكن آلاف الأبحاث و الدراسات الأضرار البليغة المتوقعة عن الاستمرار في تدخين التبغ، لكن دائماً ما يرجئ هؤلاء الإقلاع عن التدخين و يسوفون هذا القرار بحجة عدم قدرتهم على مقاومة الرغبة الجامحة في التدخين، بسبب تحول هذه العادة عند أغلب المدخنين إلى إدمان حقيقي سواء جسدي أو سلوكي، لذلك فإن العلة الأساسية في عدم قدرة الشخص على ترك هذه العادة السلبية هي” ضعف الإرادة”.

لذلك نؤكد بدايةً و قبل أن نستعرض لك أسهل الطرق للإقلاع عن التدخين، أنّ كل الأساليب الواردة تندرج تحت إطار المساعدة، و أن الإصرار و العزيمة القوية هم من سيجعلونك تستمر في هذا القرار مدى حياتك، و هنا ننوه إلى أنّه في حال عزمت على مثل هذا القرار و اعترضك رغبة ملحة في تدخين سيجارة، فإن هذه الرغبة من المؤكد أنها ستزول فيما لو صبرت 10 دقائق، و إن أول كلمة “لا” تقولها في وجه السيجارة ستقربك من هدف الإقلاع عن التدخين خطوة نحو الأمام.

أما عن أفضل الطرق التي من الممكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين، فهي كالتالي [1] :

1. فكر بالفوائد التي ستجنيها من الإقلاع عن التدخين

ينصح عادةً الأشخاص الراغبين بالإقلاع عن التدخين، بكتابة الأثار الإيجابية التي سيجنونها حال الإقلاع عن التدخين، و أن يعمدون على الدوام بالتفكير بهذه الفوائد، و التكلم بها بصوت عالي، فيما إذا اعترضت الشخص رغبة بالتدخين، إذ تلعب هذه الحيلة النفسية دور كبير في عدم إضعاف عزيمة الشخص، لذلك من الممكن أن تكون أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين. و يمكن أن تشتمل الورقة على النقاط التالية:

  • التمتع بصحة أفضل.
  • عدم الإصابة بالسرطان.
  • التمتع بلياقة جسمانية أفضل.
  • توفير المال، الذي من الممكن استثماره في أمور جيدة.
  • حماية الأعزاء لا سيما لأطفال من آثار التدخين السلبي، التي من الممكن ألا تقل خطورة عن التدخين الإيجابي.

2. المعالجة الدوائية قد تكون أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

إن الاستعانة بالأدوية التي من شأنها أن تقلل من الرغبة في التدخين، يمكن اعتبارها أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين. و إنّ الاستعانة بمثل هذه الأدوية يكون آمن على المدى القصير، و هي بمجملها تخفف الرغبة الجامحة التي تعترض المدخن في العودة إلى التدخين، و قبل استعراض هذه الأدوية، نؤكد أنّه لم يثبت بعد أنّ آثار السيجارة الإلكترونية أقل من نظيرتها، فلا يمكن لك الاستعاضة بها عن السجائر.

و من هذه الأدوية نذكر:

  • توجد في الصيدليات بخاخات نيكوتين، من الممكن أن ترذ في الأنف أو الفم، و هي تصرف عادةً بموجب وصفة طبية.
  • لصاقات النيكوتين، التي يمكن تطبيقها على الجلد، لتعمل على تسريب هذه المادة بنسب مدروسة، من شأنها أن تخفف أي رغبة مرتقبة بتدخين السجائر [2] .
  • العلكة أو أقراص الاستحلاب التي تشتمل أيضاً على النيكوتين.
  • دواء الفارينيكلين، و الذي يعمل على حجب مستقبلات النيكوتين في الجهاز العصبي، و بالتالي تقليل الرغبة بالسجائر [3] .
  • دواء البوبروبيون، و الذي يعمل كمضاد اكتئاب و محسن للمزاج، ولكن يمكن الاستعانة به بصدد تقليل الرغبة بالتدخين، و قد أبدى أدوار إيجابية في هذا الإطار [4] .
  • توجد أدوية أخرى تباع على هيئة أقراص، من شأنها أن تجعلك تستشعر طعمة سيئة لدى التدخين.

3. ابتعد عن المهيجات

على اعتبار أن التدخين هو أيضاً إدمان سلوكي، يمكن إثارته ببعض المهيجات. فإنه يتوجب على الشخص الراغب في الإقلاع عن التدخين، أن يستذكر الأماكن أو العادات التي من شأنها أن تحرك لديه الرغبة بالتدخين، من مثل ارتياد المقاهي، أو السهرات مع الأصدقاء، أو لدى الحديث على الهاتف مثلاً، و هنا يتوجب على الشخص الابتعاد قدر الإمكان عن مثل هذه المهيجات النفسية، على اعتبار أنّ ذلك يمكن أن يكون أسهل طريقة مساعدة  للإقلاع عن التدخين.

4. مضغ العلكة أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين

من الممكن أن يقدم الشخص الراغب في الإقلاع عن التدخين، بإشغال فمه بأشياء بديلة من مثل مضغ العلكة الخالية من السكر، أو تناول المكسرات. إذ أنّ ذلك له دور إيجابي كبير في تخفيف الرغبة الملحة بإشعال سيجارة.

5. سوّف ممارسة التدخين

من الحيل النفسية التي من الممكن أن يستعين بها الشخص الراغب بترك عادة التدخين، أنّه في حال اعترضته رغبة في التدخين، فإنه يؤجل ذلك لمدة عشر دقائق، إلى أن تخف هذه الرغبة، و من ثم يعاجل في الانتقال إلى مكان ممنوع فيه التدخين، أو كأن يشغل نفسه بعمل بعض المهام و الأمور، و تأكد أن الرغبة بالتدخين مهما كانت قوية فإنها ستخف عقب مرور عشر دقائق، سواء أدخنت سيجارة أم لا.

6. لا تستهين بآثار التدخين

قد يقتنع البعض بأفضل الطرق للإقلاع عن التدخين، و يباشرون في تنفيذها، و لكنهم ما إن تعترضهم الرغبة بالتدخين يقولون في أنفسهم أنها مجرد سيجارة، و أنهم من بعدها سيعودون لشحذ همتهم، و لكن هذه الطريقة في التفكير تعتبر من الفخاخ النفسية، لأنه ما أن يدخن الشخص و لو سيجارة، فإن ذلك سيؤول به إلى الانجرار وراء هذه الرغبة من جديد، و الغرق بمستنقع السجائر كما في السابق.

7. ممارسة الرياضة تعتبر أفضل طريقة مساعدة للإقلاع عن التدخين

إن ممارسة الرياضة بانتظام تعتبر أسهل طريقة للإقلاع عن التدخين يمكن لك تجربتها. بسبب أن التمارين الرياضية المنتظمة تساعد على تحسين المزاج، و إكسابك الثقة في النفس، كما أنها تساعد بشكل كبير في صرف الانتباه عن فكرة معاودة هذه العادة الخطيرة.

8. حاول الاسترخاء

يمارس الكثير من الأشخاص التدخين بحجة أنها وسيلة لهم لتنفيس عن غضبهم، و سبيل للتغلب على القلق و التوتر. فإذا كنت أحد هؤلاء يمكن لك الاستعاضة عن التدخين وقت التوتر، بأن تلجأ إلى أساليب الاسترخاء التي تساعد بشكل كبير في كبح لجام هذه الرغبة، كأن مثل تعمد إلى التنفس بعمق، أو ممارسة التأمل، أو ممارسة اليوغا.

9. انضم إلى برامج الإقلاع عن التدخين

إن الانضمام إلى برامج الإقلاع عن التدخين سواء تلك التي تكون على الانترنت، أو على أرض الواقع، تعطي دفعة إيجابية كبيرة في الاستمرار بالانقطاع عن ممارسة هذه العادة، و ذلك لكون مثل هذه البرامج تشتمل على الكثير من الأشخاص الذين يجمعهم نفس الهدف، و بالتالي يستمد الأشخاص من بعضهم القوة، للاستمرار بالإقلاع عن التدخين.

10. اطلب الدعم من الأصدقاء

أخر النصائح التي سنتحدث عنها في مقالنا لليوم و التي من الممكن أن تكون هي الأخرى من أسهل الطرق المساعدة للإقلاع عن التدخين، هي الحديث للأصدقاء و العائلة عن الرغبة بترك هذه العادة الخطيرة، ليعمل هؤلاء بدورهم على تشجيعك في الاستمرار بذلك، و ينبهونك فيما لو ضعفت إرادتك.

اقرأ أيضاً:

ما هو تأثير التدخين على الحيوان المنوي و الخصوبة عند الرجل؟

المراجع

  1. Quitting smoking: 10 ways to resist tobacco cravings | www.mayoclinic.org
  2. Nicotine Patches | www.cdc.gov
  3. Varenicline | www.medlineplus.gov
  4. Bupropion | www.medlineplus.gov
168 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.