أفضل وقت للجماع لحصول الحمل | و كيفية حساب أيام التبويض

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل | و كيفية حساب أيام التبويض

كم من الوقت يستغرق حدوث الحمل ؟ و ما هو أفضل وقت للجماع لحصول الحمل ؟ و هل هناك عوامل أخرى تؤثِّر على الحمل ؟ هذا ما سيتمحور موضوعنا الحديث عنه.

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل هو : ” قبل بخمسة أيام من يوم التبويض و في يوم التبويض نفسه و بعد بيوم من يوم التبويض “، لِذا ينصح بممارسة العلاقة الجنسية بوتيرة عالية خلال هذه الأيام التي تعتبر احتمالية الإباضة عالية فيها، و هذه الأيام المذكورة تكون من بدء الدورة الشهرية السابقة بعد اليوم الثاني عشر، حيث ينبغي إجراء حساب صحيح لموعد الإباضة و ممارسة العلاقة الجنسية في الوقت المناسب، و من الناحية النظرية هذه المنهجية منطقية، حيث بيّنت العديد من الأبحاث و الدراسات بأنّ الفترة الزمنية المتوفرة للحيوانات المنوية من أجل تخصيب البويضة فترة قصيرة جدًا، و التي تستمر من أربعة إلى خمسة أيام قبل يوم التبويض و في يوم التبويض نفسه [1].

أيام التبويض

إنّ حساب أيام التبويض ليست بالأمر السهل، فهذا الأمر غير معروف لأكثر النِّساء، فحتى إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة فالتبويض يمكن أن يكون في أي وقت أثناء فترة الدورة، و تجدر الإشارة إلى أنّ ممارسة العلاقة الجنسية في اليوم المتوقع فيه حدوث الإباضة، بينما حقيقة إذا تم ممارسة العلاقة الجنسية قبل أو بعد بضعة أيام من اليوم المتوقع للتبويض فإنّ الحمل لن يحدث.

كيفية تحديد أيام التبويض لمعرفة أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل

بعد معرفة ما هو أفضل وقت للجماع لحصول الحمل، و أيام التبويض التي تجهل كثير من النِّساء كيفية حسابها، سنتحدث عن كيفية تحديد أيام التبويض، و الذي غالبًا ما يكون يوم التبويض أو الإباضة في اليوم الثاني عشر و الثالث عشر و الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية السابقة، و هذا الاختلاف بين الأيام ينتج عن مدى انتظام الدورة الشهرية، ففي حال حدوث الجماع خلال هذه الأيام و قبل هذه الأيام بيومين و بعدها بيومين فإنّ فرصة حدوث الحمل كبيرة، لِذا ينصح الأطباء بممارسة العلاقة الجنسية بوتيرة عالية من مرتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع كحدٍ أدنى، فالبويضة تبقى على قيد الحياة لمدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة فقط، بينما الحيوانات المنوية تبقى على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 أيام و هي تنتظر البويضة للتخصيب. و تجدر الإشارة إلى أنّ هناك بعض العلامات التي تشعر بها المرأة عند حدوث الإباضة. و أبرز هذه العلامات :

  1. ” زيادة في إفراز السوائل من المهبل، و التي تتميز بأنها لزجة و شفافة “
  2. ” زيادة الرغبة الجنسية “
  3. ” انخفاض في درجة حرارة الجسم “
  4. ” ألم مشابه لآلام الدورة الشهرية في أحد جانبي البطن “

ما هي أهم العوامل التي تؤثر على فرصة حدوث الحمل

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

فرصة حدوث الحمل عند المرأة تتراوح خلال الشهر الواحد من 15% إلى 25%، و بالرغم من هذا إلّا أن هناك بعض القيود فيما يتعلّق بحدوث الحمل [2]. و فيما يلي أهم العوامل التي من الممكن أن تعمل بشكل سلبي على تقليل نسبة الحمل :

1- العمر

بعد سن الثلاثين تتناقص و تتضاءل فرصة حدوث الحمل، و خلال سن الأربعين عند المرأة تتضمحل، لِذا ينصح المرأة المتزوجة بالتفكير بالحمل بعمر قبل ما ذكر آنفًا.

2- الدورة الغير منتظمة

إنّ النِّساء اللواتي يعانين من مشكلة عدم الانتظام في الدورة الشهرية يجدن صعوبة كبيرة في معرفة أيام التبويض لديهنّ بالضبط، و بالتالي يشعرن بصعوبة معرفة أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل.

3- وتيرة ممارسة العلاقة الجنسية

ضمنيًا، قد يكون هذا الأمر غير مفهوم، و لكن كلّما قلّ عدد مرات ممارسة العلاقة الجنسية كلّما قلّت أيضًا فرصة حدوث الحمل.

4- طول الفترة الزمنية

إذا لم تنجح محاولة الحمل خلال عام من محاولة الحمل، فينصح باستشارة الطبيب فيما يتعلّق بفحوصات الخصوبة لِكِلا الزوجين.

5- الحالات الطبية و الأمراض

يمكن لبعض الأمراض أو الحالات الطبية أن تقلِّل من فرصة حدوث الحمل.

متى يحدث الحمل بعد التوقف عن استعمال موانع الحمل

كثيرٌ من الأزواج الذين يتساءلون عن الوقت اللازم لحدوث الحمل بعد التوقف عن استعمال موانع الحمل، و في الواقع هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يحدث الحمل فيها فورًا، أي بعد التوقف مباشرة عم استعمال موانع الحمل، حيث تخرج الهرمونات التي تترافق مع حبوب منع الحمل من الجسم، و لكن أكثر الحالات فالفترة تمتد بعد التوقف عن استعمال موانع الحمل لبضعة أشهر، إلى أن تبدأ فترة الإباضة، فيجب معرفة أنه لا يوجد خطر من محاولة الحمل بعد التوقف عن استعمال موانع الحمل فورًا، فالنساء اللاتي يتوقفن عن تناول حبوب الحمل و يحمِلنَ مباشرة لديهنَّ فرصة إنجاب طفل سليم كالنٍّساء اللاتي ينتظرن أشهر عدة عن التوقف عن استعمال موانع الحمل.

أبرز النصائح لتحسين فرص الحمل

أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

بعد معرفة ما هو أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل و كيفية حساب أيام التبويض [3]. نذكر أهم النصائح لتحسين فرص حدوث الحمل و الإنجاب :

1- الامتناع عن التدخين

للتدخين آثار سلبية كثيرة على الخصوبة.

2- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية

إنَّ الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يؤدي إلى الانخفاض في معدل الخصوبة.

3- التقليل من الكافيين

تشير الدراسات إلى عدم تأثير استهلاك الكافيين على مستوى الخصوبة طالما بكمية أقل من مئتي مليغرام في اليوم، و الذي يعادل كوب أو كوبين بحجم من يتراوح من 177 إلى 236 مليلتر في اليوم.

4- تجنّب الإجهاد بممارسة الرياضة الشاقة

ترتبط ممارسة الرياضة المضنية و المكثفة لأكثر من خمس ساعات أسبوعيًا بانخفاض الإباضة.

5- استشارة الطبيب

من المهم استشارة الطبيب فيما يتعلّق بالأدوية التي قد تمنع حدوث الحمل.

و في الختام، من المهم جدًا معرفة أيام التبويض بشكل دقيق لتحديد أفضل وقت للجماع لحدوث الحمل.

اقرأ أيضًا :

تقرير حول أسباب عدم الحمل أثناء الرضاعة

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.