تعرف على أنواع السيرة الذاتية وتفاصيلها

تعرف على أنواع السيرة الذاتية وتفاصيلها

لكي تتمكن من التقديم على أي وظيفة أو عمل في العالم، يطلب منك أن تقوم بتقديم السيرة الذاتية الخاصة بك. والتي تسمح لجهة العمل التي ترغب في الانتساب إليها أن تتعرف عليك بشكل أفضل، وخصوصاً على المستوى المهني. إذ تحتوي السيرة الذاتية على الكثير من المعلومات المفيدة، مثل المهارات والخبرات وسنين العمل والوظائف المشغول سابقاً وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تمثل السيرة الذاتية اختصاراً كبيراً للوقت، فبدلاً من طرح الأسئلة المعتادة، يمكن إلقاء نظرة فقط على السيرة الذاتية. ولهذا سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن تعريف هذه السيرة، كما سنتحدث أيضاً عن أنواع السيرة الذاتية. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما هي السيرة الذاتية

يتم تعريف السيرة الذاتية (CV) على أنها ورقة تحتوي على المعلومات الخاصة بشخص ما. وتتضمن هذه الورقة كافة الخبرات والمؤهلات والعلمية والأدبية والمهارات والسمات والمواصفات الأساسية الخاصة بهذا الشخص. كما تشمل هذه الورقة أيضاً كافة الأعمال والمهن السابقة التي شغلها هذا الشخص. وغالباً ما يتم تقديم السيرة الذاتية لأي جهة يرغب الشخص بالعمل لديها، وذلك لكي تتمكن من التعرف على هذا الشخص بشكل أفضل [1].

ماذا تتضمن السيرة الذاتية

تعرف على أنواع السيرة الذاتية وتفاصيلها

تتضمن السيرة الذاتية كثيراً من المعلومات المهمة المتعلقة بالشخص صاحب هذه السيرة. ومن بين هذه المعلومات نذكر لك ما يلي:

  • الاسم الكامل للشخص، أي الاسم والكنية واسم الأب واسم الأم
  • معلومات التواصل الخاصة بالشخص، مثل رقم الموبايل والهاتف والفاكس والعنوان البريدي وغيرها
  • درجة التعليم الخاصة بالشخص، بكالوريوس، شهادة جامعية، ماجستير، دكتوراه…الخ
  • المهارات والخبرات التي يمتلكها الشخص
  • البحوث أو التجارب التي قام بإجرائها الشخص (في حال كانت موجودة)
  • العروض والمنح والجوائز التي تلقاها الشخص، مع تاريخ المنح وسبب المنح
  • الروابط المهنية الخاصة بالشخص
  • التراخيص الخاصة بالشخص، في حال كانت موجودة طبعاً
  • الجنسية ومكان الإقامة
  • العمر
  • الهويات الشخصية الخاصة به، في حال وجود أكثر من هوية يجب إرفاق كافة الهويات
  • الحالة الاجتماعية، وفي حال وجود زوجة اسم الزوجة، وفي حال وجود أطفال أسماء وعدد الأطفال
  • الجنسية، وفي حال وجود أكثر من جنسية ذكر الجنسيات الخاصة بالشخص جميعها
  • صور شخصية، ويفضل أن تكون حديثة

كم يجب أن يكون طول السيرة الذاتية

أما بالنسبة لطول السيرة الذاتية، فمن الأفضل أن يكون قصيراً قدر الإمكان. وهذا لا يعني بأن تقوم باختصار المعلومات الموجودة فيها، وإنما يعني أن تقوم بتقديم المعلومات الواجب تقديمها بشكل موجز ومختصر. وبشكل عام، يوجد بعض الملاحظات اللازم الانتباه إليها أثناء كتابة السيرة الذاتية لأي شخص. مثل أن لا يتجاوز عدد الصفحات 4 كحد أقصى، ويفضل أن تتألف السيرة الذاتية من صفحتان أو صفحة واحدة فقط. بالإضافة إلى ذلك، يفضل سرد المعلومات بأسلوب مشوق، وليس بأسلوب ممل. مثل أن تقوم بعرض المعلومات الخاصة بك باتباع نظام النقاط أو الأرقام، بدلاً من كتابتها بأسلوب الفقرات والجمل.

ما هي أنواع السيرة الذاتية

تعرف على أنواع السيرة الذاتية وتفاصيلها

لقد قام الخبراء الخاصين بكتابة وتطوير السير الذاتية بتقسيمها إلى أربع أنواع أساسية. وذلك لكي يتثنى للأشخاص الراغبين بعمل سيرة ذاتية أن يقوموا بانتقاء النوع الأفضل والأكثر فعّالية بالنسبة للمجال أو الخبرات الخاصة بهم. وأنواع السيرة الذاتية تكون على الشكل التالي:

1- السيرة الذاتية الزمنية

وفي هذا النوع من السير الذاتية يتم سرد المعلومات الخاصة بالشخص بناءً على التسلسل الزمني الخاص بها. وذلك بطريقة عكسية، أي يتم سرد الأعمال التي قام بها الشخص ابتداءً من العمل الأخير ووصلاً إلى العمل الأول. بالإضافة إلى ذلك، يتم إرفاق التواريخ والتفاصيل الخاصة بكل عمل مذكور ضمن السيرة. وبشكل عام، يتميز هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية بأنه يتيح للجهة التي يرغب الشخص بالعمل لديها أن تطلع على الشخص بشكل أفضل. حيث تقوم بالاطلاع على الأعمال التي قام مؤخراً، وتلاحظ التطور أو التقدم المهني الخاص بالشخص.

والجدير بالذكر هنا أن هذا النوع من السير الذاتية منتشر بصورة كبيرة حالياً، بسبب الميزات الكثيرة التي يقدمها. ومن أبرز هذه الميزات نذكر لك سهولة كتابة هذه السيرة، بالإضافة إلى أن طريقة الكتابة الخاصة بها تشد القارئ بسهولة. فضلاً عن ذلك كله، تسمح السيرة هذه للجهة الراغبة بالتوظيف بالاطلاع على معلومات المتقدم بسهولة، وملاحظة التطور المهني الخاص به بسرعة.

2- السيرة الذاتية الوظيفية

أما في هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية، فيتم سرد الخبرات والمهارات الخاصة بالشخص بناءً على الإمكانيات الخاصة به. أي أن الجهة التي تقوم بالاطلاع على السيرة الذاتية هذه ستلاحظ على الفور مهارات وقدرات وسمات الشخص المتقدم إلى العمل، وليس الفترات الزمنية والمناصب التي شغلها في الماضي. وبشكل عام، يتم إضافة وإرفاق التواريخ الخاصة بالمهارات التي تم اكتسابها مهنياً أو دراسياً.

والجدير بالذكر هنا أن هذا النوع من السير الذاتية يعتبر صعب الكتابة، وخصوصاً بالمقارنة مع النوع الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة. وذلك لأن الكاتب يجد صعوبة في تسلسل المهارات أو الخبرات التي يرغب في الحديث عنها، لكونه لن يعتمد على أي مخططات زمنية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون السيرة نفسها ذات أسلوب كتابة غير تشويقي، على عكس النوع السابق.

3- السيرة الذاتية المختلطة

وتعرف أيضاً باسم السيرة الذاتية الشاملة. وفي هذا النوع يتم الدمج بين الأسلوب المستخدم في السيرة الذاتية الزمنية والأسلوب المستخدم في السيرة الذاتية الوظيفية أو المهنية. أي أن الكاتب سيقوم بذكر الخبرات والمهارات التي تعلمها عبر مر السنين، بالإضافة إلى الأعمال والمناصب التي قام بشغلها خلال هذه السنين. وعموماً، تكون هذه السيرة الذاتية أطول بقليل من الأنواع الأخرى، لأنها تتطلب سرد الكثير من المعلومات. وغالباً ما يجد الكاتب المبتدأ صعوبة في تنسيق هذه السيرة، وفي سرد المعلومات التي يرغب في تضمينها بشكل مشوق وممتع للقارئ. بالتالي فإنها لا ننصح باستخدام هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية في حال كنت لم تكتب سيرة ذاتية من قبل.

4- السيرة الذاتية الإبداعية

يخرج هذا النوع من أنواع السيرة الذاتية عن الإطار المألوف لكتابة السير الذاتية بالعادة. أي أنه يركز بشكل أساسي على الجانب الإبداعي، كما يوحي لك اسمه. ولا يهتم على الإطلاق بالقواعد والقوانين الخاصة بكتابة سيرة ذاتية بطريقة سليمة أو صحيحة. والجدير بالذكر هنا أن كتابة السيرة الذاتية الإبداعية يعتبر عملاً مرهقاً جداً، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين لم يكتبوا سيرة ذاتية من قبل. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم استخدام هذا النوع من السير الذاتية من قبل الفنانين أو الأشخاص الذين يرغبون في العمل بمجال يعتمد على الإبداع، مثل التصميم الإعلاني على سبيل المثال. ولا ينصح باستخدام هذا النوع من السير الذاتية بالنسبة للأشخاص الراغبين في التقديم على عمل تقليدي، في مجال الهندسة أو الطب مثلاً.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن تعريف السيرة الذاتية، كما أننا تحدثنا عن أنواع السيرة الذاتية. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أساليب التعليم الحديثة بطريقة بسيطة ومشوقة ومفيدة.

 

اقرأ المزيد من موقعنا:

هذه هي نقاط القوة في الأداء الوظيفي

المراجع

  1. CV vs. Resume | www.indeed.com
146 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.