10 من أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

10 من أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

هنالك تنوع واسع للنباتات في الطبيعة، وتختلف الأنواع بحسب بيئتها فمنها الصحراوية والاستوائية، فإن كنت تحب عالم النباتات واللون الأخضر البديع سنقدم لك في مقالنا التالي معلومات قيمة عن أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها [1] ، والتي ستجعل منزلك لوحة فنية مليئة بألوان الطبيعة الرائعة.

1. القناع الأفريقي (African Mask)

أنواع النباتات المنزلية مثل القناع الأفريقي (African Mask) وكيفية العناية بها

تعرف هذه النباتات ايضاً باسم آذان الفيل لأن شكلها يشبه أذن الفيل وأوراقها ذات سطح واسع. تنتمي هذه النباتات إلى فئة النباتات المزهرة والمعمرة، وشكل هذه النباتات الجذاب يمكنك من وضعها في أي زاوية في منزلك فهي لا تحتاج إلى الكثير من ضوء الشمس المباشر. كما أنها تتحمل الرطوبة المتوسطة والجو المعتدل. ولديها أيضاً قدرة على النمو بشكل سريع لذلك فهي تعتبر مثالية للمنزل ذو المساحة الكبيرة. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا النبات يعتبر من النباتات السامة لذلك من الأفضل عدم اقتناؤه إن كان لديك حيوانات أليفة.

2. الألوفيرا (AloeVera) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل الألوفيرا (AloeVera) وكيفية العناية بها

إن الألوفيرا تنتمي لفئة النباتات الصحراوية والتي يمكنك اقتناؤها في منزلك بكل سهولة، فهي سهلة النمو والعناية بها لا تتطلب الكثير من الجهد. حيث أن الألوفيرا لا تحتاج للكثير من السقاية وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك فهي جميلة الشكل وتجذب الأشخاص الذين يفضلون نباتات الصبار بشكل عام. وأيضاً فإن المادة الهلامية الموجودة في الألوفيرا لها العديد من الاستخدامات والفوائد ابتداءً من العناية بالبشرة وانتهاءً بمعالجة الالتهابات في أجهزة الجسم. كما أنها فعالة لمعالجة الجروح السطحية والعمية وشفاء الحروق.

3. نبات الموز (Banana Plant)

أنواع النباتات المنزلية مثل نبات الموز (Banana Plant)

نبات الموز الذي يعد من أشهر النباتات المنزلية يعود إلى فئة النباتات العشبية. يمتلك هذا النبات أوراقاً طويلة وناعمة من الأطراف، كما أن لديه جذعاً واحداً تخرج منه جميع الأوراق. يحتاج نبات الموز إلى سقاية مكثفة ولكن لا يجب إغراق التربة بالماء. بالإضافة إلى ذلك تنمو نباتات الموز جيداً في الجو المعتدل والرطب، وتحتاج إلى أشعة شمس مباشرة لتنمو الأوراق بكثافة. ولكن نبات الموز لا يعطي ثماراً إلا إن كان مزوعاً في الفناء أو في خارج المنزل.

4. البنفسج الأفريقي (African Violet) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل البنفسج الأفريقي (African Violet) وكيفية العناية بها

لمحبي النباتات المنزلية التي تحتوي على الأزهار فإن نبات البنفسج الأفريقي هو ما تحتاجونه! لمسة لطيفة من اللون الأخضر مع أزهار بنفسجية داكنة ستضفي لوناً جميلاً على غرفة المكتب أو غرفة الجلوس. يمكنك استخدامها كنبات زينة فهي صغيرة الحجم نسبياً. بالإضافة إلى أن هنالك بعض الأنواع من هذا النبات الذي تكون أزهاره بلون وردي أو أبيض أو أحمر. يحتاج البنفسج الأفريقي لنوع معين من السماد كل فترة، أما سقايته يفضل استخدام الماء النقي والخالي من الكلور. وتحب أوراق وزهور هذا النبات أيضاً ضوء الشمس غير المباشر لذلك من الأفضل إبقاؤها في منطقة من المنزل تمر فيها أشعة شمس خفيفة.

5. السرخس عش الطائر (Bird’s Nest Fern) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل السرخس عش الطائر (Bird’s Nest Fern) وكيفية العناية بها

السرخس عش الطائر هو نوع من النباتات التي يمكن العناية بها منزلياً وتصلح كنبات زينة لطيف. تحب السراخس التربة الرطبة ولكن لا يجب الإفراط في سقايتها. وتنمو أوراقها في الشمس غير المباشرة وتفضل الجو الدافئ إلى الرطب كذلك. وعند نموها تكون أوراق السرخس عش الطائر طويلة لذا يجب وضعها على مسافة مناسبة من النباتات المنزلية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك إن أردت زراعة جذور لهذا النبات في أصيص زراعي آخر كُن حذراً لأن جذورها حساسة وسهلة التكسر.

6. الكالاتيا (Calathea)

أنواع النباتات المنزلية مثل الكالاتيا (Calathea)

تعد الكالاتيا من النباتات العشبية الواسعة الأوراق. حيث تتميز أوراقها بتباين واضح بين اللون الأخضر الداكن والفاتح، كما تنمو هذه الأوراق على طبقات بشكل ملاصق للساق. تحتاج نباتات الكالاتيا بأنواعها المختلفة إلى سقاية يومية فهي تنمو جيداً في تربة رطبة. كما أنها لا تحتاج الكثير من أشعة الشمس، فهي تزدهر في مكان منخفض الإضاءة. تتحمل الكالاتيا الجو البارد بشكل عام وهي غير ضارة للحيوانات الأليفة.

7. الكروتون (Croton) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل الكروتون (Croton) وكيفية العناية بها

من أنواع الشجيرات المنزلية الرائعة تأتي شجيرة الكروتون في المقدمة. فهي شجيرة ذات أوراق بألوان خلابة من البرتقالي والأصفر إلى حواف ملونة ستجذب انتباهك. تكون أوراقها كثيفة حول الغصن الرئيسي للنبات، وقد تم تصنيفها من النباتات الاستوائية بشكل عام. تحب الرطوبة المعتدلة والطقس الدافئ مع شمس غير مباشرة، وهذه العوامل تسمح لها بأن تنمو بشكل جيد ليصل ارتفاعها حتى 20 قدم. قد لا تكون أزهارها الصغيرة جداً مرئية للبعض ولكنها من الشجيرات الورقية المنزلية الرائعة التي يسهل العناية بها.

8. شجرة التنين (Dragon Tree)

أنواع النباتات المنزلية مثل شجرة التنين (Dragon Tree)

تناسب شجيرات التنين المساحات الواسعة من المنزل، وتتميز بأوراق طويلة ورفيعة. لا تفضل شجيرات التنين ضوء الشمس الكثيف بل تميل إلى النمو في الأجواء المظللة إلى الغير معرضة للشمس. يمكنك التحكم بنموها بشكل عام عن طريق الإناء المزروع فيها، حيث تنمو جذورها بشكل أكبر في الإناء الكبير. لذلك يمكنك اعتماد شجيرة التنين كنباتات يمكن تركها في بقعة مظللة من المنزل مع إناء مناسب الحجم بحسب رغبتك لتحصل على نبات أخضر بديع ولطيف، ولا يتطلب الكثير من الصيانة والتسميد.

9. أنواع النباتات المنزلية مثل المونستيرا (Monstera) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل المونستيرا (Monstera) وكيفية العناية بها

يعد نبات المونستيرا من فئة النباتات المتسلقة وتتميز أوراقه بكبرها واتساع سطحها وبأقسامها العميقة. وهذه الأنواع تعتبر من أسهل النباتات المتسلقة احتواءً في المنازل لأنها تنمو بسرعة في أشعة شمس خافتة إلى غير مباشرة. كما أنها لا تحتاج الكثير من السقاية وتتحمل الرطوبة الجفاف الداخلي. يمكنك إضافة عيدان خشبية مخصصة لهذا النبات أو عريشة لتسهيل تسلقها وازدهارها.

10. زنبق السلام (Peace Lily) وكيفية العناية بها

أنواع النباتات المنزلية مثل زنبق السلام (Peace Lily) وكيفية العناية بها

من أكثر النباتات المنزلية تحملاً للجفاف هي نباتات زنبق السلام. وهي من النوع العشبي المعمر. تزهر بورود بيضاء عند تعرضها للمقدار الكافي من أشعة الشمس. ويمكنك سقايتها دورياً بمعدل مرة كل أسبوع تقريباً، واحرص على مسح أوراقها لتبقى لامعة بين الحين والآخر. وبشكل عام فهي نباتات منزلية وملائمة إن كنت مبتدئاً في اقتناء النباتات، كما أنها ممتازة لأجواء المكتب أو العمل.

عوامل هامة لاختيار النباتات المنزلية المناسبة

عوامل هامة لاختيار النباتات المنزلية المناسبة

هنالك بعض التوجيهات والعوامل [2] التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند شراء أحد أنواع النباتات المنزلية بشكل خاص، وذلك بحسب البيئة والخبرة في العناية بها وإليك أهم العوامل التي يجب مراعاتها لدى اختيارك لهذه النباتات:

  • يجب مراعاة اختيار النبات ذو الحجم المناسب للمساحة التي تريد ملئها بالنباتات الخضراء، فهنالك نباتات كبيرة الحجم وأوراقها واسعة وهنالك نباتات منزلية عشبية بحجم أصغر.
  • الرطوبة والحرارة المناسبين هما أمور أساسية يجب أخذها بعين الاعتبار، فكل نبات له احتياجات خاصة من أشعة الشمس والسقاية والرطوبة.
  • تأكد من أن النباتات التي تشتريها لا تحتوي على أمراض أو بكتيريا، وذلك عن طريق فحص أوراق النباتات ولونها ولمعان الأوراق.
  • يجب أن تحرص على أن تربة النبات الذي تشتريه جافة وليست ذات رطوبة زائدة فقد تكون أكثر عرضة للتعفن.
  • وأخيراً اختر النباتات التي لا تتطلب الكثير من العناية والاهتمام إن كنت مبتدئاً، فالنباتات التي تحتاج عناية محددة وخاصة قد تكون مجهدة وتحتاج الكثير من الوقت.

نصائح للعناية بالنباتات المنزلية

نصائح للعناية بالنباتات المنزلية

قد تحصل هنالك بعض المشاكل البسيطة إلى المتوسطة الخطورة بعد اقتناء أنواع مختلفة من النباتات المنزلية، وذلك بسبب عدم امتلاك المعرفة الكافية في أسلوب العناية بهذه النباتات. وهنالك بعض النصائح [3] الهامة التي يجب عليك معرفتها للعناية بالنباتات المنزلية وهي:

  1. بحسب احتياج كل نبات احرص على سقايتها بأوقاتها المحددة ولا تهملها وأيضاً لا تبالغ في السقاية.
  2. تخلص من الأوراق الصفراء من النبات كلما تشكلت كي تسمح بتشكيل ونمو أوراق جديدة.
  3. استشر البستاني في نوع السماد المناسب للنباتات التي تحتاج إلى تسميد.
  4. يجب تنظيف الأوراق من الغبار لمختلف النباتات المنزلية لتبقى زاهية ومشرقة.
  5. يجب استخدام وعاء جيد التصريف من الماء للنباتات لتجنب تجمع الماء الزائد في التربة وتعفنها.
  6. من الجيد أن توزع البراعم التي تنمو على النبات في إناء صغير الحجم لتسمح لجذورها بالتكاثر بشكل صحيح ومناسب.
  7. إن كان لديك طفل أو حيوانات أليفة حاول أن تبعد النباتات عنها واقتناء الأنواع غير السامة.
  8. احصل على بعض أنواع المواد التي تستخدم لوقاية النباتات من البستاني بحسب حاجة كل نبتة واسأل عن كيفية استخدامها.

أسئلة شائعة عن أنواع النباتات المنزلية وكيفية العناية بها

1. ما هي النباتات التي تعيش داخل المنزل؟

هنالك العديد من النباتات التي تتكيف للعيش داخل المنازل والأماكن المغلقة وأشهرها الصبار والألوفيرا وزنبق السلام والمونستيرا. بالإضافة إلى نبتة العشق المتسلقة ونبتة الثعيان وشجرة الحب.

2. لماذا لا ينصح بوضع النباتات في غرف النوم؟

من المهم أن لا يتم وضع النباتات في الغرف المخصصة للنوم لأنها تطلق غاز ثنائي أكسيد الكربون في فترة الليل وتقوم بسحب الأوكسجين. لذلك فهي تسبب في قلة الهواء الطبيعي اللازم للتنفس خلال الليل.

3. ما هو سبب موت النباتات؟

قد تتسبب السقاية المفرطة للنباتات بذبولها وموتها، كما أن إضافة الأسمدة بشكل عشوائي أو عدم إضافتها وتعريض النباتات للشمس بشكل كبير يؤدي أيضاً إلى اصفرار أوراقها تدريجياً ثم موتها.

4. هل يجب سقي النباتات كل يوم؟

إن أفضل الأوقات لسقاية النباتات هو في فترة الفجر أو الصبح الباكر أو خلال الليل، لأن ذلك يقي من تبخر الماء من التربة خلال النهار. كما أنه ينبغي سقاية النباتات مرتين إلى ثلاث مرات كحد أقصى في أوقات الصيف بشكل عام.

وفي النهاية فإن العناية بالنباتات المنزلية لا تحتاج إلى جهد كبير، فقط قم بتلبية احتياجاتها الأساسية كالإضاءة والماء والتربة المناسبة والسماد، وستحصل على أجمل جوٍ داخل منزلك مع هذه الزينة الطبيعية والألوان الرائعة والمنعشة.

اقرأ أيضاً:

201 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.