أنواع بطولات كمال الأجسام وأبرز المنافسات والفئات للرجال

أنواع بطولات كمال الأجسام وأبرز المنافسات والفئات للرجال

تنقسم أنواع بطولات كمال الأجسام من حيث اللياقة البدنية إلى ثلاثة أنواع رئيسة اعتماداً على بنية الجسم، لذلك لكل نوع نظامه الغذائي الخاص وعليه أن يلتزم به، وكذلك تدريباته الخاصة يمارسها لتحقيق فائدة كبيرة من التدريب تعتمد حقيقةً على نوع الجسم. كما تساعد في تحديد الاحتياجات الغذائية وتحقيق الأهداف الرياضية المحدّدة لكل فرد. وهنا وصف لأنواع الأجسام والبطولات الثلاث للاعبي كمال الأجسام. [1]

أنواع بطولات كمال الأجسام

أنواع بطولات كمال الأجسام

1- فئة الفيزيك

تضم مسابقة الفيزيك الفئات التي تتراوح أطوالهم من 170 سم إلى 176 وما فوق.

2- فئة الكلاسيك فيزيك من أنواع بطولات كمال الأجسام

هذه البطولة عبارة عن منافسة وفقاً لفئات أطوال محدّدة مع أوزان مسموحة. وهي من 173 سم إلى 178 سم وما فوق. أمّا بالنسبة إلى الأوزان المسموحة فتعود حسب طول كل لاعب وموقعه الخاص وجدول سماح الأوزان في الاتحاد الدولي، بالإضافة إلى جوائز حسب كل طول.

3- فئة Olympia 212

تأتي شروط هذه الفئة من وحي اسمها، فيحتاج اللاعب في هذه المنافسة وزن يقارب 212 رطل أي 97 كيلو غراماً تقريباً. كما يجب أن يكون طول اللاعب أقل من 166 سم، بالإضافة إلى شروط كأخرى كعدم ارتدائهم ملابس داخلية ضيقة أو صغيرة. وهذه هي أهم أنواع بطولات كمال الأجسام.

أنواع الأجسام (الفئات) للرجال

نعني بذلك أنه يتم تقسيم لاعبي كمال الأجسام إلى فئات ثلاثة وفقاً لبنية الجسم ونوع النظام الغذائي والتمارين الرياضية التي يجب أن يلتزم بها على وجه الخصوص وتم تصنيفهم في جدول بطولات كمال الأجسام 2023. كما هو موضّح في سطورنا القدامة.

1- النوع الأول: ظاهري البنية Ectomorph

النوع الأول: ظاهري البنية Ectomorph

يميل هذا النوع من اللياقة البدنية لأنواع بطولات كمال الأجسام إلى أن يكون نحيفاً. كما من الصعب إضافة كتلة سواء عضلات أو دهون. عادةً ما يطلق على هؤلاء الأشخاص الرابحين الصعبين. أي أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يجدون صعوبة في بناء الكتلة وتقوية العضلات. وبغضّ النظر عمّا يأكلونه، فإنهم لن يكونوا قادرين كفاية على تغيير شكل وهيكل أجسامهم. هذا لا يعني أنه لن يتغير أبداً، بل يحتاج إلى بعض الوقت والتفاني لتحقيق هدفه.

الخصائص الفيزيائية للنمط الظاهري

يمتلك أصحاب الأجسام الظاهرية العديد من الخصائص الجسدية والشكلية والتي يمكن تلخيصها على النحو الآتي:

  • الصدر مستقيم ومسطّح قليلاً.
  • كما يكتسبون الوزن وكتلة العضلات من التدريب لوقت طويل.
  • تستمر عمليات حرق التمثيل الغذائي في الجسم بسرعة، حيث يتم حرق الدهون في الطعام بسرعة.
  • كما أن الهيكل العظمي والبناء العام للجسم صغير.
  • أكتاف صغيرة وكذلك الوركين.
  • كما أن كتلة العضلات هزيلة.

النظام الغذائي الصحي للأشخاص ظاهري البنية

يحتاج أصحاب ظاهري البنية زيادة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكونها يومياً، لذلك يجب أن يركّزوا على تناول طعام صحي غني بالبروتين، حيث أنه جزء من النظام الغذائي، وينبغي أن يستهلك هذه الوجبات كل أربع إلى خمس ساعات.

التمارين البدنية المناسبة للأشخاص ظاهري البنية

نظراً لأن أصحاب النمط الظاهري من أنواع بطولات كمال الأجسام لديهم معدّل استقلاب مرتفع، أي يمكنهم حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقصر، فمن الضروري مراقبة عدة أنواع من النشاط البدني ومتابعتها، ولكن نجدر بالإشارة إلى أهمية عدم القيام بالكثير من الرياضات وممارسة التمارين الهوائية المكثّفة خلال الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك فأنت بالتأكيد بحاجة إلى قسط كافٍ من الراحة، حيث يجب تقسيم النشاطات إلى أربعة أيام فقط لا تزيد عن 8 إلى 10 مرات متتالية.

2- النوع الثاني: باطني البنية Endomorph

النوع الثاني من أنواع أجسام الرجال باطني البنية Endomorph

هذا النوع من الجسم من أنواع بطولات كمال الأجسام يكتسب الوزن بسهولة، لكنه من الطبيعي أن يفقده مع توقّف التمارين. شكل الجسم أوسع وأكثر ضخامة من الشكل الكامل السابق لظاهري البنية. كما إذا التزم هذا النوع بالنظام الغذائي والتمارين الصحيحة، يمكنه اكتساب أكبر كتلة عضلية مقارنةً بجميع أنواع الجسم الأخرى. كما اكتساب كتلة من الدهون أسهل من اكتساب كتلة العضلات. [2]

الخصائص الفيزيائية للنمط الباطني للأشخاص

هذه هي أهم الخصائص الفيزيائية التي تميّز جسم الإنسان باطني البنية عن الأجسام الأخرى وفق ما يأتي:

  • يكتسب بسهولة وسرعة كتلة عضلات ودهون.
  • كما أن الوركان واسعان وضخمان.
  • عظام كبيرة.
  • هيئة ذات بنية ضخمة بشكل عام.
  • كما يتميز بجسم مستدير.

النظام الغذائي الصحي لباطني البنية

الأجسام التي تتمتّع باللياقة البدنية تحتاج إلى التركيز على كيفية فقدان الدهون في الجسم، لأن تحتوي الدهون على سعرات حرارية أكثر من البروتينات والكربوهيدرات. ولذلك يجب:

  • تخفيف محتوى الدهون بالابتعاد عن السكر والوجبات السريعة.
  • كما يجب التركيز على البروتين والاستغناء عن الدهون.
  • فمن المستحسن تخفيف كمية الطعام المستهلكة عن طريق تقسيم الطعام إلى أجزاء أصغر موزّعة على مدار اليوم، لذلك يجب التخفيف من عدد السعرات الحرارية والأطعمة الغنية بالدهون.
  • كما يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية المستهلكة أقل ممّا يحرقه الجسم.

التمارين الرياضية المناسبة لباطني البنية

لعضلات البطن الخالية من الدهون قادرة على تمارين أكثر كثافة ورشاقة وبشكل متكرّر على الرغم من أنه يوصى بالتركيز على التمارين الرياضية المنتظمة. يتباطأ التمثيل الغذائي مقارنةً بأنواع الجسم الأخرى. إذا كنت ترغب في الحصول على عضلات كبيرة، يمكنك القيام برفع الأثقال وأخذ فترات راحة طويلة بين التمارين. فيما إذا كنت ترغب في تخفيف كمية الدهون في الجسم، فمن المستحسن أن تأخذ فترات راحة قصيرة بين التمارين، والانتقال بسرعة من تمرين إلى آخر وتجنّب الكثير من التكرار في كل تمرين.

3- النوع الثالث: معتدل البنية Mesomorph

النوع الثالث من أنواع بطولات كمال الأجسام معتدل البنية Mesomorph

معتدل البنية من أنواع بطولات كمال الأجسام ويتصدّر الأفضلية بالنسبة لبقية أنواع الجسم للاعبي كمال الأجسام، لأن لديه قدرات طبيعية تسمح له باكتساب كتلة العضلات بشكل سهل، لكن هذا لا يعني أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون تناول ما يريدون من الطعام، أو عدم اتّباع نظام غذائي معيّن، ولكن هذا النوع يعني أن الجسم لديه القدرة على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، واكتساب كتلة العضلات مرة أخرى.

الخصائص الفيزيائية للجسم المعتدل

يمتلك أصحاب اللياقة البدنية المعتدلة العديد من الخصائص الفيزيائية التي تميزهم عن أنواع الجسم الأخرى، مثل:

  • يتم اكتساب العضلات بسهولة.
  • كما يتم اكتساب الدهون بسهولة أيضاً ويمكن أن تضيع.
  • ممارسة تمارين قوية بسبب أجسامهم القوية.
  • عضلات محدّدة وملحوظة.
  • كما يكون شكل أجسادهم مستطيل.

النظام الغذائي الصحي للياقة البدنية المعتدلة

يعتمد أصحاب اللياقة البدنية المعتدلة عند اختيار نظام غذائي على أهدافهم، فإذا كنت رياضي ترغب في بناء كتلة العضلات وتحقيق الحجم الضخم، من الضروري زيادة عدد السعرات الحرارية والبروتينات في وجبات الاستهلاك اليومي. مع ذلك الجدير بالإشارة إلى أن هذا النوع من اللياقة البدنية يعمل على اكتساب الدهون بشكل أسهل عن سابقه. لذلك، يجب عليهم اتّباع نظام غذائي متوازن، ومراقبة كمية السعرات الحرارية المستهلكة.

التمارين البدنية المناسبة للأشخاص ذوي البنية المعتدلة

يجب أن يكون النظام الرياضي المرصود أطول بالنسبة للأشخاص الذين يتمتّعون بلياقة بدنية واضحة، كما يجب أن تكون مدة التمارين من 60 إلى 90 دقيقة على الأقل. يجب تضمين التمارين الهوائية متوسطة الشدة في تمارينهم. كما يوصى بتكرار تمارين القوة والمقاومة لمعتدلي البنية من أنواع بطولات كمال الأجسام من 4 إلى 6 مرات فذلك الحد الأدنى، ولكن ليس أكثر من 15-20 تكرار. في حين يوصى بأداء التمارين بانتظام ولفترة طويلة.

أهم الأسئلة الشائعة حول أنواع بطولات كمال الأجسام

1- ما هي جوائز بطولات كمال الاجسام؟

وفقاً لعام 2021:

  • نال الحائز على المركز الأول 400 ألف دولاراً.
  • كما نال الحائز على الترتيب الثاني 150 ألف دولاراً.
  • أمّا الحائز على المركز الثالث حصل على 100 ألف دولاراً.
  • ونال الحاصل على المركز الرابع 45 ألف دولاراً.
  • كما تم الحصول على 40 ألف دولاراً لصاحب المركز الخامس.

2-  ما هو كرت الاحتراف في كمال الأجسام؟

كرت الاحتراف Pro Card يحصل عليه الشخص الفائز في بطولة ماكهاوٍ من قِبل المنظمات الرياضية التابع لها. كما يصبح لهم إمكانيات التقدّم للبطولات التي لديها مكافآت مالية، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمنظمات الرياضية أن تتبنى هؤلاء الأشخاص وتتولّى مصاريفهم مقابل مشاركتهم في نشاطات وتمارين محدّدة.

تلك هي أنواع بطولات كمال الأجسام قدّمناها إليك كي تتعرّف أكثر على هؤلاء الأشخاص وصفاتهم، بالإضافة إلى النظام الغذائي الواجب اتّباعه مع التمارين الرياضية لكل نوع مدرج. نتمنى أن تكون قد حظيت بما تبحث عنه من خلال قراءة هذا المقال.

اقرأ أيضاً:

8 وجبات للاعب كمال الاجسام | نظام غذائي لبناء العضلات

المراجع

  1. IMPORTANT 6 BODYBUILDING COMPETITIONS IN THE WORLD | www.sheruclassicworld.com
  2.  Discover 6 Different Types Of Bodybuilding Categories | www.kustomkitgymequipment.com
161 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.