6 من أسباب ارتفاع حرارة السيارة بعد 120 مع الحلول الفعّالة

6 من أسباب ارتفاع حرارة السيارة بعد 120 مع الحلول الفعّالة

ترى الكثير يتساءل ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة؟ لذلك نحن هنا اليوم فإن انخفاض مستويات سائل التبريد وعدم تدفّق الهواء عبر المبرد هو من أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة بعد 120 أي بسرعة عالية. كما أن نظام تبريد المحرّك يساهم في تدفق المياه حول المحرّك لامتصاص حرارته والحفاظ على سرعته العالية. تعرّف معنا أكثر حول ارتفاع حرارة السيارة [1]  في سطورنا القادمة.

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة بعد 120

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة بعد 120

إن كنت حقاً تتساءل ماهو سبب ارتفاع حرارة السيارة عند السرعة بعد 120 كيلو متر بالساعة، إليك أهمها:

  1. عند توقف مروحة التكييف في السيارة عن العمل، قد ترتفع درجة حرارة المحرّك عند السرعات العالية خاصةً في درجات الحرارة المرتفعة في الوطن العربي.
  2. كما تتسبّب مضخة مياه السيارة المعيبة في ارتفاع درجة حرارة محرّك السيارة عند زيادة السرعة بعد 120، لذلك يجب فحص مضخة المياه ودوائر تبريد السيارة بانتظام لمراقبة مستوى الماء فيها وتزويدها في حالة حدوث انخفاض.
  3. يؤدي انخفاض مستوى زيت المحرّك أيضاً إلى ارتفاع درجة حرارة محرًك السيارة مع زيادة سرعة القيادة، لذلك من الضروري مراقبة الاستبدال المنتظم لزيت المحرّك.
  4. كما يقوم منظّم الحرارة بتدوير المبرد في المحرّك حتى يصل إلى جميع الأجزاء، ممّا يساهم في تبريده في حالة حدوث عطل أو تلف في منظم الحرارة، وكذلك أثناء التبادل الحراري داخل السيارة.
  5. تعمل المروحة على تقليل تسخين الماء في الرادياتير، لذلك إذا كان هناك عطل أو مشاكل في مروحة التبريد في السيارة، فإن تسخين المحرّك ينخفض.
  6. كما إذا كان هناك أوساخ داخل رادياتير السيارة، فإنه يؤدي أيضاً إلى ارتفاع درجة حرارة محرّك السيارة مع زيادة السرعة بعد 120، ويحدث تراكم للأوساخ وهذا بسبب الاستخدام المعتاد للمياه من قبل السائق الذي يحتوي في النهاية على معظم الشوائب التي تسبب انسداد أنابيب الرادياتير، ممّا يؤدي إلى انخفاض كفاءة الرادياتير، وبالتالي انخفاض في كفاءة المبرد ولا يوفر التبريد المناسب للمحرّك.

أصعب مرحلة في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة

أصعب مرحلة في حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة بعد 120

  • تعتبر الثقوب الموجودة في غطاء الرادياتر أصعب مرحلة في حل ارتفاع حرارة السيارة.
  • كما من الضروري فتح غطاء الراديتر لتحرير الماء الساخن وضمان تدفقه، بالإضافة إلى فتح هذا الغطاء في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة. [2]
  • يمكن أن تقع مباشرةً على الوجه وتؤدي إلى حروق خطيرة، لذلك من الضروري الانتظار لفترة كافية حتى تبرد السيارة تماماً.
  • كلما حدث هذا لفترة أطول، كلما احتجت إلى التأكد من أن الغطاء مفتوح وأن الماء الساخن لا يدخل إلى الداخل.

لفتح الغطاء، استخدم منشفة وافعل ذلك في خطوات:

  1. افتح الدرج الأول للتخلّص من البخار.
  2. ثم افتح الدرج الثاني للتخلّص من البخار أيضاً.
  3. الآن أضف الماء إلى المبرد.
  4. بعد التأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة السيارة، ابدأ تشغيل المحرّك.
  5. ثم قم تدريجياً بإضافة الماء إلى المبرد.
  6. بعد إضافة كمية كبيرة من الماء، أغلق الغطاء مرةً أخرى.

إذا وجدت بالفعل حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة فجأة، اتصل بمركز الخدمة أو الوكيل لإجراء فحص إضافي للسيارة من أجل تحديد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة.

حل ارتفاع حرارة السيارات

حل ارتفاع حرارة السيارات

  • عندما ترتفع درجة الحرارة، لا تحتاج إلى إيقاف السيارة على الفور، بل يجب عليك تقليل السرعة قليلاً.
  • كما إذا كنت تقود بسرعة أكثر من 120 كم/ساعة، حاول أن تخفّف السرعة إلى 100 كم/ساعة أو أقل، فإن السرعة 120 كم/ساعة تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة.
  • افتح النوافذ لتجنّب الاختناق، وبالتالي فإن مشعات مكيف الهواء تساعد على التخلّص من الهواء الساخن، ممّا يخفّف من تسخين السيارة بأكملها.
  • في نفس الوقت، لا تضغط على دواسة الفرامل. أي قم بإزالة قدمك قليلاً عن دواسة الوقود.
  • كما من الضروري إزالة القدم من دواسة الوقود، لأن ذلك سيؤدي إلى تبريد المحرّك [3] وزيادة درجة حرارته، وبالتالي هو حل ارتفاع حرارة السيارة فجأة.
  • وإذا قمت بتشغيل مكيف الهواء على الساخن، فهذه طريقة فعّالة وجديدة لحل مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة. أمّا إذا كان مكيف الهواء في وضع التبريد، فقم بإيقاف تشغيله، ثم ابدأ العمل بالهواء الساخن.

أهم الأسئلة الشائعة حول ارتفاع حرارة السيارة بعد 120

1- كيف اعرف سبب ارتفاع حرارة السيارة؟

غالباً ما تحدث درجة الحرارة المرتفعة في السيارة بسبب عدم كفاية الماء في الرادياتير، لذلك يجب على السائقين فحص خراطيم الرادياتير بحثاً عن ثقوب، نظراً لأن هذا العيب يرتبط بوجود تسرّب للمياه في السيارة من أجزاء فردية من النظام.

2- ماذا تفعل عندما ترتفع درجة حرارة السيارة؟

قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء لتقليل الحمل على المحرّك، ثم افتح النوافذ إذا استمرّت ارتفاع درجة حرارة السيارة لتقليل الحمل على المحرّك ومساعدته على البرودة بشكل أسرع. أمّا إذا كنت عالقا في ازدحام مروري عندما ترتفع درجة حرارة محرّك سيارتك، فحاول القيادة ببطء وعدم العمل على الفرامل كثيراً.

3- ما درجة الحرارة يجب أن تكون في السيارة؟

تعتمد درجة حرارة محرّك السيارة على عدة عوامل، بما في ذلك نوع المحرّك وطراز السيارة وظروف القيادة. بشكل عام، تعمل معظم المحرّكات في درجات حرارة تتراوح من 90 إلى 104 درجة مئوية.

4- هل غطاء الردياتر يسبب حراره؟

تتسبّب أغطية الرادياتير في ارتفاع درجة حرارة محرّك السيارة بعد 120. يجب تهوية غطاء الرادياتير قليلاً لإطلاق الماء في حزمة النسخ الاحتياطي، وعندما يتم إيقاف تشغيل المحرّك وانخفاض درجة حرارة الماء، وبالتالي ضغطه، يمكن للغطاء استخراج الماء من حزمة النسخ الاحتياطي بنفس الكمية التي خرجت سابقاً عند ارتفاع درجة الحرارة.

5- هل فلتر الهواء يسبب ارتفاع حرارة المحرك؟

في حالة تلف فلتر هواء السيارة، فقد يتسبّب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرّك وإتلافه بشكل أكبر.

6- هل يسبب نقص الزيت في السيارة ارتفاع درجة الحرارة؟

يؤدي انخفاض كمية زيت المحرّك إلى زيادة الاحتكاك وإطلاق الطاقة الحرارية داخل المحرّك، ويمكن أن يؤدي انخفاض كمية زيت المحرّك إلى ارتفاع درجة حرارة العديد من الآليات المهمة في السيارة بعد 120.

7- كيف اعرف ان حساس السيارة خربان؟

  • شعور بالخشونة في المحرّك عند العمل أثناء توقف السيارة.
  • كما تظهر إشارات تحذير المحرّك على لوحة القيادة في السيارة تدلّ على أن حساس السيارة خربان.
  • يعمل محرّك السيارة لفترة أطول من المعتاد أثناء التشغيل.
  • كما توقّف المحرّك بعد بدء التشغيل دون تدخل من أعراض عطل جهاز استشعار كرنك.
  • اهتزاز قوي للمحرّك وتأثيره على هيكل السيارة.
  • انتهاك قراءات عداد سرعة المحرّك.

هذه هي أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة بعد السرعة 120 كم/ساعة قدّمناها إليك بالتفصيل حتى تتوخّى الحذر، بالإضافة إلى حل مشكلة ارتفاع حرارة السيارة فجأة حتى تكون على دراية تام بالتصرّف الواجب عليك فعله عند مصادفتك لهذه المشكلة وتتخطّاها بكل بساطة.

اقرأ أيضاً:

15 سبب من أسباب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق والدعس

589 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.