ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف | تعرّف على أسبابها وأهم خطوات لتجنبها

ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف | تعرّف على أسبابها وأهم خطوات لتجنبها

قد تواجهك مشكلة ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف [1] فجأةً، فهي تعتبر من المشاكل الشائعة التي يواجهها العديد من السائقين وخصوصاً في أيام الطقس الحار. حيث أن ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تكون دليلاً مهماً على وجود مشكلة أو عطل في السيارة. ولفهم هذا الموضوع سنتطرق في مقالنا إلى أهم الأسباب المؤدية لهذه المشكلة وكيفية إصلاحها مع معايير هامة لتجنب حدوثها.

ما هي أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف ؟

1. الخلل في الترموستات يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

الخلل في الترموستات يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

يكتشف منظم الحرارة في سيارتك أو ما يسمى بالترموستات درجة حرارة سائل تبريد محرك السيارة، ويتحكم في تدفق سائل التبريد بالشكل الأمثل. فعندما تصل حرارة المحرك إلى درجة حرارة قصوى والتي تكون من 82 الى 95 درجة تقريباً، يفتح الصمام ثم يتدفق سائل التبريد الساخن من المحرك إلى المبرد أو ما يسمى بالرادياتير. أما عندما يكون المحرك بارداً سيؤدي ذلك إلى عدم السماح لسائل التبريد إطلاقاً بالمرور، لأن الصمّام يبقى مغلقاً في هذه الحالة.

بالتالي عندما يكون لديك خلل في جهاز الترموستات المسؤول عن الحرارة، فقد لا يعمل الصمام عند ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى الدرجة القصوى. بالإضافة إلى ذلك يسبب الخلل في صمام في الترموستات إلى التقليل من تدفق سائل التبريد ويقلل من كفاءة التبريد، مما يسبب ارتفاع الحرارة.

2. انسداد الرادياتير أو المبرّد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

انسداد الرادياتير أو المبرّد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

إن المبرد أو الرادياتير هو الجهاز المسؤول عن تبريد محرك السيارة، ويتم ذلك عن طريق سائل تبريد المحرك. ووظيفة الرادياتير تكمن في تبريد هذا السائل بعد أن يصبح ساخناً استجابةً لارتفاع حرارة المحرك، وعندئذ يقوم الترموستات بإدخال السائل الساخن إلى الرادياتير ليتم تبريده ثم يعيد إرساله الى المحرك. وهذا هو مبدأ عمل الرادياتير ببساطة.

ولكن من الممكن أن تعلق الأوساخ والغبار بين أجزاء الرادياتير أو بين شفرات المروحة الداخلية مما يتسبب في انسداده. ولكن المشكلة الأكبر في حين كان الانسداد كبيراً، فقد يؤثر على محرك المروحة الداخلية على المدى الطويل، مما يعيق تدفق الهواء ويسبب بطئاً واضحاً في تبريد المحرك خاصةً عند الوقوف.

3. غطاء الرادياتير السيئ يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

غطاء الرادياتير السيئ يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

إن غطاء الرادياتير هو من أهم القطع الموجودة في مجموعة أجهزة تبريد محرك السيارة. حيث أن وظيفة غطاء الرادياتير في السيارة هي التحكم في كمية الضغط في جهاز الرادياتير لتجنب حدوث التراكم الداخلي للضغط. والطريقة التي يقوم بها للتحكم هي عن طريق إصدار الضغط الزائد لخفض كميته، أو السماح بدخول الهواء لموازنة تلك النسبة المتعلقة بالضغط.

وبالتالي فإن غطاء الرادياتير المعطل يعكس وظيفته الأساسية وهي خفض الضغط منعاً للتراكم. وفي حال زادت نسبة الضغط بشكل كبير ووصل الحد إلى ضغوط مرتفعة جداً فمن المحتمل مواجهة خطر ارتفاع درجة حرارة السائل المسؤول عن التبريد أو حتى غليانه. كما أن ذلك يمكن أن يمتد إلى ذوبان خرطوم المياه وإتلاف جهاز الرادياتير تماماً، وبالتالي إتلاف محرك السيارة وخزان سائل التبريد كذلك.

4. الخلل في رأس الماكينة الداخلية يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

الخلل في رأس الماكينة الداخلية يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

يمكن أن يسبب الخلل في رأس الماكينة الداخلية عن طريق تعطّلها أو انتفاخها إلى ارتفاع درجة حرارة سيارتك عند الوقوف. فوظيفتها الأساسية هي منع السوائل الثلاث عالية الضغط وهي الوقود المحترق والماء وزيت المحرك من الاختلاط. وعندما تتوقف السيارة يستخدم المحرك السائل المخصص للتبريد لخفض حرارته. لكن العطل في رأس الماكينة الداخلية وانتفاخها يؤدي إلى تسرّب هذا السائل إلى جسم المحرك وبالتالي احتراقه وتلفه بالكامل. وللاستدلال على ذلك يُلاحظ انخفاض مؤشر كمية سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك.

5. مروحة المبرّد المعطلة قد تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

مروحة المبرّد المعطلة قد تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

إن مروحة الرادياتير لديها وظيفة أساسية ألا وهي المساعدة على خفض درجة حرارة السائل المخصص للتبريد، وتبدأ بالعمل عندما يكون المحرك في وضع الوقوف أو عند العمل بالطاقة القصوى للمحرّك. وقد يكون حدوث عطل في هذه المروحة سبباً رئيسياً وسهل الاكتشاف لدى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف. ولكن ماهي أهم المشكلات المؤدية لعطل هذه المروحة؟ إليك أهمها:

  • تعطّل حزام المروحة

عند تركيب حزام المروحة المسؤول عن تشغيلها بشكل معاكس عن الطريقة الواجب تركيبه بها أو حدوث تلف واهتراء في بنية الحزام فإن ذلك سيمنع المروحة من العمل بالشكل الصحيح.

  • سرعة المروحة المنخفضة

السيارات التي تحتوي على مروحة كهربائية مع مفاتيح لضبطها على سرعات مختلفة قد تتعرض لهذه المشكلة. فيمكن أن يؤدي الخلل في هذه المفاتيح إلى مشاكل في محرك المروحة أو المفتاح المخصص لمروحة التبريد، بالتالي لا تعمل هذه المروحة بالشكل الأمثل.

  • دوران مروحة التبريد في الاتجاه المعاكس

يقلل ذلك بشكل عام من سرعة خفض حرارة سائل التبريد وبالتالي خفض كفاءة المروحة.

  • شفرة المروحة المكسورة

يمنع ذلك تبريد السائل الداخلي المخصص وبالتالي فهو لن يساعد في خفض درجة حرارة المحرّك عند اللزوم.

6. مضخة الماء المتعطلة تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

مضخة الماء المتعطلة يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

مضخة الماء هامة جداً لضخ الكمية اللازمة من الماء لدى توقف المحرك أو حركته. وعندما تطرأ مشكلة ما على هذه المضخة فهي لن تحصل على الضغط اللازم لنقل الماء إلى جسم المحرك، مؤدية بذلك إلى حدوث تراكم كمية كبيرة من الحرارة دون تبريد وبالتالي ارتفاع كبير في حرارة المحرك. كما أن التلف الحاصل في مضخة الماء يتميز بحدوث ضجة عالية جداً لدى وقوف السيارة أو تشغيلها.

7. مشاكل سائل التبريد تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

مشاكل سائل التبريد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

عند تلف المعدات المخصصة بسائل التبريد أو تلف المستوعب الذي يحويه، سيعرّض ذلك المحرّك لأخطار كبيرة أولها هو ارتفاع في درجة حرارته بشكل ملحوظ. وهنا يأتي دور سائل التبريد الذي يكمن واجبه الأساسي في خفض وامتصاص الحرارة العالية الناتجة عن تشغيل المحرّك أو وقوفه. وهنا سنجد أهم المشاكل التي تسبب تلف سائل التبريد:

  • اتساخ ماء سائل التبريد

من المهم عمل صيانة دورية لماء سائل التبريد لأن تركه لفترة طويلة دون تغيير يؤدي إلى تراكم الصدأ والأتربة معيقةً بذلك وظيفته.

  • تلوّث سائل التبريد

يؤدي التلوث الداخلي لسائل التبريد إلى عطل في المضخة المخصصة للسائل، والناتج بشكل أساسي عن تلف في رأس الماكينة الداخلية أو التبادلات الحرارية الحاصلة.

  • انخفاض مستوى سائل التبريد

بسبب تسرّبه خارج المستوعب المخصص، ويمكن الاستدلال على انخفاض نسبته من المؤشر الخاص به.

ما الإجراءات اللازمة لدى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف ؟

ما الإجراءات اللازمة لدى ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف ؟

قد تشعر بالذعر أو لا تعرف الطريقة المثالية للتصرف عند حدوث ارتفاع في الحرارة للسيارة، لا داعي للقلق! استحضر تركيزك الكامل وطبّق هذه الإجراءات الهامة على وجه السرعة لمنع تفاقم المشكلة وهي:

  1. أولاً قم بإيقاف تشغيل أي أجهزة كهربائية مثل مكيف الهواء والمذياع وغيره.
  2. ثانياً اضغط على زر تشغيل السخان من أجل التخلص من أي حرارة عالية تحيط بالمحرك.
  3. ثالثاً قُد السيارة ببطئ وحذر للتقليل من سرعة دوران المحرك.
  4. رابعاً عندما يكون الوضع آمناً أطفئ المحرك على الفور.
  5. خامساً اترك المحرك ليبرد تماماً قبل فحصه ومعرفة المشكلة.
  6. سادساً تحقق من مستوى سائل التبريد فإن كان مستواه منخفضاً أعِد تعبئته فوراً أو املأ مكانه بالماء.
  7. سابعاً وأخيراً توجّه إلى الميكانيكي لفحص المحرّك من المشاكل الموجودة والمؤدية لارتفاع درجة الحرارة.

ما الأشياء التي يجب تجنبها عند ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف ؟

ما الأشياء التي يجب تجنبها عند ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف ؟

بعد الاطّلاع على أهم الإجراءات الواجبة لتخفيف الضغط على المحرّك، إليك قائمة هامة بأهم الإجراءات التي لا يجب القيام بها عند حصول مشكلة وارتفاع في درجة حرارة السيارة عند الوقوف:

  1. لا تستمر في القيادة بنفس السرعة المعتادة عند ملاحظة أي مشكلة في حرارة السيارة.
  2. الامتناع عن فتح غطاء المحرك بشكل مباشر لأنك قد تتعرض إلى حروق نتيجة البخار الساخن جداً المتصاعد من المحرك.
  3. لا يجب سكب الماء بشكل مباشر على المحرك لكي تساعد على تبريده، لأن هذه الخطوة ستتلف المحرك ومكوناته بشكل كبير.
  4. لا تؤخر معالجة هذه المشكلة وتوجّه مباشرة إلى الميكانيكي لإصلاح الخلل.

أهم الأسئلة الشائعة عن ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

1. كيف يمكنني منع ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتي؟

يمكنك بكل بساطة تفادي حدوث هذه المشكلة، عن طريق بعض الخطوات البسيطة أهمها زيارة الميكانيكي بشكل منتظم لعمل فحص شامل للسيارة، وتفقد نسبة سائل التبريد وفعاليته قبل القيادة لمسافات طويلة، وأخيراً عند القيادة لفترة طويلة تأكد من إعادة ملئ الرادياتير وترك المحرك لفترة زمنية منتظمة خلال رحلتك لمنحه بعض الراحة.

2. هل يمكن لارتفاع درجة الحرارة أن يعطل محرك سيارتي؟

قد يتسبب ترك المحرك عالي الحرارة دون عمل إجراءات تحد من هذه المشكلة إلى إتلاف المحرك بالتأكيد، ولكن في غالب الأحيان تتوقف المكابس عن العمل قبل أن تحدث مشكلة تتسبب بتعطل كامل المحرك. وفي هذه الحالة ينبغي عمل صيانة كاملة للمحرك وملحقاته.

3. ما هي علامات ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف؟

علامات ارتفاع درجة حرارة السيارة عند الوقوف

هنالك بعض الأمور التي يمكن أن تدلك أن سيارتك في طور زيادة درجة الحرارة وإليك أهمها:

  • ظهور المؤشر على الحرف H في مقياس الحرارة أو في المنطقة الحمراء.
  • صدور بخار أو دخان قوي من صندوق المحرك الأمامي.
  • الإحساس برائحة غريبة مثل رائحة احتراق الزيت أو احتراق سائل التبريد.

4. هل من المفترض أن ترتفع درجة حرارة السيارات القديمة عندما تكون في وضع الوقوف؟

من الناحية الميكانيكية وبحسب خبراء السيارات فنعم هذا صحيح، لأن السيارات القديمة لا تستطيع الحفاظ على حرارة سائل التبريد لدى تشغيل المحرك، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. بالإضافة إلى أن السيارات القديمة تكون أجهزتها أضعف وأكثر استهلاكاً واهتراءً من السيارات الحديثة، بالتالي فهي معرضة للأعطال بشكل أكبر.

5. هل يمكن أن يسبب نقص زيت المحرك ارتفاع درجة الحرارة؟

هل يمكن أن يسبب نقص زيت المحرك ارتفاع درجة الحرارة

بكل تأكيد، فوظيفة زيت المحرك أكثر بكثير من مجرد تشحيم المحرك ومساعدته على الدوران بشكل جيد، فهو يعمل على التخفيف من الاحتكاك الناتج عن تشغيل المحرك وبالتالي فهو يقلل من انبعاث الحرارة الصادرة عن تشغيل المحرك.

6. ما هي درجة حرارة المحرك المثالية؟

درجة حرارة المحرك المثالية

بشكل وسطي وبحسب وكالات السيارات العالمية المصنّعة فإن درجة حرارة المحرك المثالية للتشغيل هي بين 75 – 105 درجة مئوية، أي ما يعادل 195 – 220 درجة فهرنهايت.

وفي الختام فإن هنالك العديد من المشاكل التي قد تطرأ على السيارة وقد يكون حلها بسيطاً ولا يحتاج الجهد الكبير، ولكن ما يجب التذكير به هو الحفاظ على المواعيد المخصصة للصيانة الدورية للسيارة لدى الميكانيكي لتجنب أي أعطال فجائية.

اقرأ أيضاً:

ما لا تعرفه عن حمايات السيارة وعلامات تلف شمعات التسخين والتوهج

المراجع

  1. www.repairsmith.com | Car Overheating When Idle? Here Are 7 Reasons Why
194 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.