حلول لمشكلة ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

حلول لمشكلة ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تحتاج السيارة إلى عناية تقنية خاصة لتفادي حدوث المشكلات المسببة للأعطال المتكررة. ومشكلة ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر [1] تعتبر من المشاكل التي تصادف السائقين في بعض الأحيان. حيث أن الرديتر يعتبر من أهم الأجهزة الحساسة في السيارة ويساعد على التحكم بحرارتها وبالتالي حماية محركها من التلف. ومقالنا التالي سيمنحك معلومات غنية عن كل ما يهمك لحل هذه المشكلة.

ما هي أهم أسباب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر؟

1. تعطل مضخة الماء يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تعطل مضخة الماء يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تعتبر مضخة الماء جزءاً أساسياً من أجزاء أجهزة التبريد الموجودة في السيارة، وتكمن وظيفتها في ضخها للسائل المسؤول عن تبريد المحرّك عند التشغيل عبر الأنابيب المعدنية والبلاستيكية إلى محرّك المركبة أو السيارة، ومن ثم إيصال السائل إلى المكثف. كما أنها تلعب دوراً هاماً في موازنة حرارة المحرّك لدى استخدام السيارة ومنع تجاوزها لحدّ معين. ووجود أعطال في هذه المضخة يؤدي إلى مشاكل عديدة وقد تتفاقم مع الزمن، مثل ارتفاع درجة حرارة المحرّك الداخلي، وتلف الأقنية الواصلة إليه من شدة الحرارة. أو قد يحدث في بعض الحالات انسداد في الرديتر نتيجة تراكم الحرارة العالية في المكثف، مما يضر بكفاءة نظام التبريد بشكل عام. بالتالي فإن حرارة المحرك المرتفعة الناتجة عن تعطل المضخة ستؤدي إلى عدم توازن كمية السائل المخصص للتبريد، منتهياً بذلك بخروج الماء من الرديتر كذلك.

2. تلف الترموستات يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تلف الترموستات يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

لا بدّ وأنك قد تعرّضت لمشكلة تلف الترموستات أو كونه عالقاً عندما يكون الجو حاراً من حولك. تصيب هذه المشكلة العديد من السائقين في الكثير من الأحيان ويتطلب حلّها زيارة الميكانيكي. ولكن ما هو الترموستات بشكل عام ووظيفته؟ الترموستات هو جزء صغير من نظام التبريد، يساعد على جعل درجة حرارة السائل المسؤول عن التبريد بالدرجة المطلوبة، أما مهمته الأساسية في تدفق سائل التبريد إلى المحرك الداخلي ليقوم بمهمة التبريد. ويوجد حالتان، عندما يكون المحرك بارداً، أي عندما تكون السيارة متوقفة عن العمل لا يسمح الترموستات بتدفق سائل التبريد إلى المحرّك ويبقى في حالة الإغلاق. أما لدى تشغيل السيارة ووصول المحرك والأجهزة حوله لدرجة حرارة تتراوح من 90 وحتى 100 درجة مئوية، فإن الترموستات يسمح بهذه الحالة بمرور السائل إلى المحرك لتبريده. ويسبب عطل هذا الجهاز الصغير يحصل خلل في تدفق سائل التبريد بالكفاءة المطلوبة، ويؤدي ذلك ضمناً إلى ارتفاع في حرارة المحرك وتدفق سائل التبريد خارج غطاء الرديتر.

3. تعطل الخزان الموجود في نظام التبريد يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تعطل الخزان الموجود في نظام التبريد يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

هنالك العديد من الحالات التي يكون فيها ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر سببها الأساسي زيادة في منسوب الماء الموجود في الخزان أو زيادة تعبئتها عن الحدّ المسموح لها. حيث يحتوي الخزان على مؤشرين يحددان كمية السائل الموجود في الخزان وهما L و F. يشير الرمز F إلى المستوى الخاص بسائل التبريد والذي يمثل الحد المسموح له في حال كان المحرك قيد التشغيل. أما الرمز L فهو يشير إلى المستوى الخاص بسائل التبريد الذي يمثل الحد المسموح في حال كان المحرك متوقفاً أو بارداً. وتجاوز هذا المنسوب في المرحلتين أو قلة ضخّه يظهر بشكل فوران أو خروج ماء عن طريق غطاء الرديتر وصدأه مع الزمن. وأيضاً عند تعرّض الخزان للتلف أو التآكل من الداخل وتراكم الأوساخ مع مرور الزمن فقد يتسبب ذلك في تسريب كمية من سائل التبريد الموجود في الخزان، وينبهنا ذلك عن طريق حدوث ارتفاع في حرارة المحرك أو خروج الماء من غطاء الرديتر.

4. مروحة نظام التبريد تالفة مما يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

مروحة نظام التبريد تالفة مما يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

هذه المروحة مسؤولة بشكل أساسي عن تمرير الهواء بالشكل المناسب إلى المحرك والمساعدة في خفض حرارته، وتقع مروحة التبريد أسفل المحرك. عند حدوث أي عطل في المروحة أو تراكم الغبار فيها، فسوف يعيقها ذلك عن القيام بوظيفتها بشكل صحيح. وبالتالي سترتفع حرارة المحرك. ويلزم في هذه الحالة فكّ المروحة وتنظيفها باستخدام سيخ معدني خاص وتمريره في كل فتحة منها لتنظيف المروحة من الأوساخ وخاصةً عند القيادة لمسافات طويلة أو السفر بالسيارة خلال أوقات النهار. كما تجدر الإشارة إلى أن زيادة حرارة المحرك بسبب عطل المروحة الخاصة بالتبريد إلى تسخين سائل جهاز الرديتر المسؤول عن التبريد وتعطّل في نظام التبريد العام في السيارة، وقد تظهر في بعض الأحيان هذه المشكلة مرافقة مع فوران في سائل التبريد الموجود في الرديتر أيضاً.

5. تسرّب السائل من الرديتر يسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

تسرّب السائل من الرديتر يسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

يتأثر الرديتر بشكل كبير عند تسرب الماء الخاص به سواءً من غطاءه أو عن طريق الأنابيب الخاصة الواصلة للرديتر. حيث تكون هذه الأنابيب مصنوعة من مواد عالية الجودة ومقاومة لارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، ولكن قد يحدث هنالك ثقب على طول أحد الأنابيب نتيجةً لتراكم الشوائب أو الترسبات الموجودة في ماء سائل التبريد. ومشكلة الثقب تظهر عادةً عن طريق ملاحظة تسريب في منسوب السائل المسؤول عن التبريد، وتتفاقم هذه المشكلة لدى تسرب السائل وعدم الانتباه إلى وجوده على المحرك والأجهزة الأخرى الموجودة في السيارة. وفي هذه الحالة يجب معالجة المشكلة بشكل فوري لدى المختص بالسيارات لتفادي تخريب المحرك بشكل تام والمحافظة على سلامة الأجهزة الأخرى.

6. غطاء الرديتر المتآكل قد يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

غطاء الرديتر المتآكل قد يسبب ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

يعتبر غطاء الرديتر من أهم المؤشرات التي يجب الانتباه إليها أثناء استخدام السيارة لمدة معقولة أو طويلة نسبياً. فخروج الماء من غطاء الرديتر يعد منبهاً هاماً لعطل ما في نظام التبريد. ويجب التحقق منه إما عن طريق دليل المستخدم أو عن طريق ميكانيكي متخصص في الصيانة. ولعلّ أهم ما يجب الانتباه له هو عمل صيانة لغطاء الرديتر تحديداً كل سنتين على أكثر تقدير، لأنه مع استخدام السيارة المتكرر وارتفاع وانخفاض منسوب ماء سائل التبريد بشكل دوري سيؤدي ذلك إلى حدوث صدأ ملحوظ في الغطاء، بل وقد يتطور الخلل كذلك ليتسبب في تلف الغطاء وعدم القدرة على الإغلاق بواسطته كما يجب. وتعطّله يسبب ارتفاع في حرارة محرّك السيارة نتيجة خروج الماء المخصص بالتبريد.

ما الذي يمكن فعله عند ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر؟

ما الذي يمكن فعله عند ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر؟

بعد استعراضنا لأهم الأسباب التي قد تؤدي لظهور هذه المشكلة في سيارتك، ما هي أهم الخطوات [2] التي يجب التصرف على نحوها للحدّ من تفاقمها؟ وهل يمكنك التصرف وحدك في هذه الحالة؟ لا داعي للقلق! إليك عدداً من الإجراءات الهامة التي يجب عليك اتباعها:

  1. إن أول ما يمكنك فعله في حال واجهت مشكلة في ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر هي بالتحقق من صلاحية غطاء الرديتر نفسه، فغالباً ما يكون العطل من غطاء الريتر أو تآكله من الداخل. وهذا الحل يمثل الحل الأرخص ثمناً والأكثر إمكانية.
  2. ثانياً وإن لم يكن غطاء الرديتر هو المشكلة، فيجب التأكد من المنسوب الصحيح لسائل التبريد الموجود في الخزان المخصص، حيث يجب ألا يكون زائداً عن الكمية المسموحة بحسب المؤشرين F،L. وزيادة هذه الكمية من السائل قد تظهر بشكل سائل زائد عن الحاجة يخرج من غطاء الرديتر.
  3. ثالثاً بعد ذلك تأكد من أن المروحة المخصصة تعمل بالشكل الصحيح عند تشغيل السيارة. ومن خلوّها من الأتربة التي قد تسبب انسدادها أو إعاقة تشغيلها كما يجب.
  4. رابعاً تحقق من عدم وجود تسريبات من الأنابيب التي تحيط بالمحرك أو بجهاز التبريد لاستبعاد وجود ثقوب فيها أو تسريب فوق المحرّك نفسه.
  5. خامساً تجنب العبث بتوصيلات أو أجزاء المبرّد الداخلية كالترموستات وغيرها، واستشر الميكانيكي الخاص مباشرةً لمعرفة العيب الحاصل والمؤدي لارتفاع درجة حرارة السيارة أو خروج الماء من الرديتر.

ما أهمية نظام التبريد في السيارة ؟

ما أهمية نظام التبريد في السيارة ؟

ترتفع حرارة أجزاء السيارة بالتدريج عند تشغيلها، ولضمان عملها بالشكل الأمثل فهي تحتاج إلى نظام التبريد. فهو يعتبر الحجر الأساس في أجهزة السيارة وتتعلق كفاءة السيارات وجودتها بحسب نظام التبريد الموجود وطول عمره الافتراضي بالإضافة إلى قلة حدوث الأعطال فيه. وهو مسؤول بشكل أساسي عن منع تجاوز الحدّ المعيّن من الحرارة عند تشغيلها، والتي تتسبب في ارتفاع حرارة الأجهزة المجاورة للمحرّك من توصيلات وأنابيب وسوائل. تتعلق مهمته بعدة نواحي أهمها التحسين من كفاءة استخدام الوقود لمنع استهلاكه بشكل كبير مع التقليل من الانبعاثات الضارة للغازات، ومنحك قابلية التحكم في درجة الحرارة المثالية للسيارة وأجهزتها أثناء عملها، كما أنه يحمي من مشكلة التلف في الأجهزة الداخلية والناتج عن الحرارة ويزيد من عمر المحرّك ويقلل من أعطاله. بالإضافة إلى ذلك فهو يسهم بشكل جوهري في زيادة جودة تجربة القيادة ومنع إصدار الأصوات والاهتزازات في المحرّك.

أهم الأسئلة الشائعة عن ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الرديتر

1. ما سبب غليان الماء في السيارة؟

إن ارتفاع حرارة الماء الموجود في خزان التبريد بسبب ارتفاع حرارة المحرّك يعدّ من أهم أسباب خروج الماء من غطاء الرديتر. حيث أن التشغيل المفاجئ للمحرك بأقصى حرارة دون تدريج يؤدي إلى ظهور مشكلة غليان الماء في السيارة وعدم قدرتها على تبريد المحرك بسرعة.

2. هل غليان الماء في الرديتر طبيعي؟

استمرار غليان الماء في الرديتر لفترة ما قد يكون مؤشراً مهماً لحدوث عطل في الترموستات أو الجهاز المسؤول عن التحكم في حرارة المحرك. ولا يعتبر هذا الأمر طبيعياً لأنه قد يؤدي إلى تلف المقياس المخصص لحرارة المحرك والسيارة بشكل عام مع مرور الوقت، أو تلف في المحرك أو الأقنية المحيطة به.

3. متى يكون ارتفاع حرارة السيارة خطير؟

إن أهم ما يجب ملاحظته لمعرفة فيما إذا كان ارتفاع درجة حرارة السيارة هو دليل خطير لحدوث عطل داخلي يستوجب المعالجة أم لا هو حرارة المحرك من الخارج. ففي الحالات العادية ينبغي أن تستطيع لمس غطاء السيارة لمدة 10 ثواني متواصلة عند التشغيل. ولكن إن كان غطاء المحرك ساخناً جداً فيدلّ ذلك على أن حرارة المحرك غير طبيعية ويجب فحصها بشكل فوري.

4. ما هي علامات تلف غطاء الردياتير؟

أكثر ما يميز مشكلة تلف غطاء جهاز الرديتر هو الحرارة العالية في المحرّك وصدور بخار من المحرّك أو الأجهزة حوله، كما أن حدوث تسرّب في السائل المخصص للتبريد أو وجود ما يشبه الفقاعات الهوائية ضمن نظام التبريد تعد مؤشرات هامة إلى تلف غطاء الرديتر أو عدم إحكام إغلاقه كما يجب.

5. هل زيادة ماء الرديتر مضر؟

على الرغم أن العديد من السائقين يمتلكون مخاوفاً من الزيادة في منسوب الماء في الرديتر، إلا أنها في معظم الحالات لا تعتبر زيادة خطيرة. لأنه حالما تبدأ السيارة بالعمل سيخرج الماء الزائد إلى خزان ماء الخاص بالرديتر. وبالتالي يمكنك متابعة قيادتك دون مشاكل.

6. كم تكون درجة حرارة ماء الرديتر؟

الحرارة المثالية لماء الرديتر والتي تمنع حدوث مشاكل داخلية في أجهزة التبريد، والتي تعتبر أيضاً دليلاً على عمل المحرّك بالشكل الصحيح هي التي تحافظ على المحرّك في حرارة متوازنة أي ما بين 80 درجة إلى 90 درجة مئوية عند بداية تشغيل السيارة. أما عند قيادة السيارة في الطريق فهي بين 75 درجة وحتى 105 درجة مئوية بشكل وسطي.

7. ماذا تفعل في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

ماذا تفعل في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

إليك خطوات هامة في حال حدوث مشكلة تنتج عنها ارتفاع في درجة حرارة السيارة:

  • عليك أولاً إيقاف تشغيل مكيّف التبريد في السيارة، وعوضاً عنه قم بتشغيل السخّان لتفريغ الضغط والحرارة الخارجة من المحرك قبل القيام بأي خطوة.
  • اركن سيارتك على جانب الطريق وفي مكان آمن بمساحة جيدة لتتمكن من فحص أجزاءها بهدوء.
  • من الخاطئ جداً فتح غطاء المحرك مباشرةً قبل إيقاف تشغيل السيارة واتباع الخطوة الأولى، لأن ذلك قد يتسبب بحدوث الحروق الجسدية نتيجة البخار المتصاعد من المحرك.
  • افتح غطاء الرديتر ببطئ شديد ثم أضف القليل من سائل التبريد إليه أو في حال عدم ترفره املأه بالقليل من الماء المقطر.
  • الآن تأكد من مؤشر حرارة السيارة على لوحة القيادة لديك، إن كان مطفئاً فيمكنك متابعة قيادة السيارة بأمان. أما إن كان الموشر مضاءً فذلك يشير إلى درجة حرارة السيارة لا زالت مرتفعة ويجب الانتظار حتى يتم تخفيف الضغط عن المحرك حتى يبرد تماماً.
  • أخيراً توجّه إلى الخبير أو الميكانيكي لفحص المشكلة الحاصلة لديك، واحرص على عمل صيانة دورية للمحرك والرديتر وجهاز التبريد وتوصيلاته لمنع حدوث أي مشاكل.

وفي ختام مقالنا قإن مشكلة ارتفاع حرارة السيارة بشكل عام تعتبر من المشاكل الشائعة لدى استخدام السيارة على المدى الطويل، وتستلزم اتباع الخطوات السابقة للتخفيف من حدّة المشكلة قبل التوجّه للمختص للكشف عن المشكلة بشكل كامل. بالإضافة إلى أن تسرب الماء من الرديتر هو أحد المنبهات الهامة لحدوث خطب ما في المحرك أو أجهزته، لذا يستوجب ذلك فحصاً دورياً كل فترة لتفادي حدوث أعطال كهذه مستقبلاً.

اقرأ أيضاً:

ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف | تعرّف على أسبابها وأهم خطوات لتجنبها

205 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.