هذه هي أقوى اسئلة مقابلة شخصية مع اجوبتها بالعربي والانكليزي

هذه هي أقوى اسئلة مقابلة شخصية مع اجوبتها بالعربي والانكليزي

قد تشعر عند قبولك لإجراء مقابلة عمل بالقلق والارتباك وربّما الخوف، وذلك طبيعي جداً لأن تقدّمك إلى هذه الوظيفة قد يكون شغفاً وحبّاً بالمنصب الوظيفي المتاح لا تودّ خسارته، أو أنه تحديد مصير لممارسة مهنة تخصّصية. قبل اقتراب موعد المقابلة المحدّد، عليك معرفة أمور عديدة ومهمّة لتكون المرشَّح المثالي أمام اللجنة المسؤولة وتحظى بهذه الفرصة، وأهمها الاطّلاع على اسئلة مقابلة شخصية [1]واجوبتها، لذلك تابع معنا كل ما يخصّ أسئلة المقابلة الشخصية الوظيفية بالتفصيل.

أنواع مقابلات العمل الوظيفية

أنواع مقابلات العمل الوظيفية

قبل طرح اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها، عليك أن تكون مهيّأ نفسياً حول مَن سيقابلك؟ وكيف ستغدو المقابلة؟، لذلك سنقدّم إليك أنواع مقابلات العمل:

  1. مقابلة مع شخص واحد.
  2. مقابلة هاتفية.
  3. مقابلة مع لجنة.
  4. مقابلة على الغداء.
  5. مقابلة اكتشاف الكفاءة.

اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

يجب أن تكون جاهزاً وعلى دراية تامة بأسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها سواء لحديثي التخرج أو للطلاب أو للموظف العادي حتى تقبل على المقابلة بكل ثقة وقوّة، لذلك إليك أهم اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها:

1- أخبرني عن نفسك؟

سؤال من اسئلة مقابلة شخصية لا بدّ منه. هنا يجب التعريف عن النفس بأسلوب قوي وراقٍ مع الحرص على ذكر المؤهلات العلمية، والدورات التدريبية والمهارات والقدرات الشخصية، كما يجب أن يكون الجواب سلساً ومختصراً وكافياً في آنٍ معاً:

📌 دعني أخبرك عن نفسي، أُدعى (اسمك مع الكنية)، وأعيش في (مكان سكنك). تخرجت من كلية (دراستك الجامعية) في عام (عام التخرج). أتممت الكثير من الدورات التدريبية لتطوير نفسي مثل (ذكر أسماء الدورات التدريبية بشكل سريع). كما لديّ القدرة على بناء علاقات اجتماعية إيجابية، ومهارة بالتعامل مع البرامج (عدّد البرامج التي تخصّ المنصب الوظيفي المتاح واحرص على ذكر البرامج المطلوبة في إعلان التوظيف إن كنت تعلم العمل عليها). أجد نفسي مناسباً للعمل في شركتكم لأن مهاراتي ترتبط مع متطلباتكم، وأتطلّع للعمل معكم.

2- ما هي نقاط قوتك؟

حاول في هذا السؤال ذكر أهم ثلاث نقاط قوتك، حيث لهذا السؤال تأثير كبير على قبولك في العمل، بالإضافة إلى تقديمها لهم بأسلوب متواضع وصادق وبكل شفافية، حيث لكل شخص نقاط قوة خاصة به، لذلك عليك التركيز على نقاط القوة المتعلّقة بالعمل، على سبيل المثال:

📌 أعتقد أن أقوى صفاتي هي اهتمامي بالتفاصيل والتركيز بها، ولقد ساعدتني هذه الصفة جداً في المجال العملي والعمل بإتقان وتركيز. كما أنني شخص متفائل وإيجابي تجاه الحياة ومهنتي. أنا ملتزم جداً بالمهام الموكلة إليّ والوقت اللازم لإنهائها.

3- ما هي نقاط ضعفك؟

عليك تقديم نقطتين أو ثلاث نقاط من نقاط ضعفك، ولكن بشكل إيجابي! كما يمكنك إدخال نقطة فكاهية لكسر حاجز القلق والتوتر بينك وبين الشخص المسؤول إن كان لديك فرصة لذلك مثل ذكر “الأكلات المحببة إليك”. على سبيل المثال يمكنك تقديم نقاط ضعفك بالإيجاب بهذا الأسلوب، فهو من اسئلة مقابلة شخصية التي تحتاج إلى القوة في التعبير والعمل على تغييرها:

📌 ربّما أحتاج المزيد من التعلّم لأكون مرناً أكثر عندما تحدث الأمور بما لا يتوافق مع خططي المتوقّعة، ولكن ذلك لا يؤثّر على النتائج إطلاقاً، لأنني أتأقلّم مباشرةً مع الواقع وأبدأ بالعمل بتنظيم بما يتوافق مع الخطة الجديدة. كما أنني أثق في الناس بشكل سريع، وهذا ما أعمل على التخلّص منه في هذه الأيام.

4- كم تتوقع راتبك الشهري؟

يعتبر هذا السؤال من أهم اسئلة مقابلة شخصية الحسّاسة بعض الشيء، فيجب عليك أن تكون ذكياً في إطراق الجواب المناسب، كما يمكنك أن تجعل السؤال لهم بحنكة وذكاء. في البداية عليك الإشارة بأسلوبٍ ما إلى أنك تقبل بالتفاوض بشأنه لأجل الوظيفة وأنك شغوف بها وتسعى إليها قبل التحدّث بالراتب، كما عليك ذكر أعلى راتب متناسباً مع مهاراتك وقدراتك، وذلك بناءً على الاطّلاع المسبق للرواتب المقدَّمة للموظفين المتوافقين مع صفاتك، وإن كنت من حديثي التخرج فإن هذا السؤال من أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج، يمكنك الإجابة عليها بالشكل الآتي:

📌 بما أنني حديث التخرج، فالراتب ليس من أولوياتي الآن. أريد أن أطوّر مهاراتي ومعرفتي لاكتساب الخبرات، لذلك أتوقّع أن يكون الراتب متناسباً مع قدراتي ومهاراتي الشخصية.

5- لماذا ترغب بالعمل معنا؟ (لماذا قدّمت على هذه الوظيفة؟)

هنا عليك الثناء على الشركة (المؤسسة) بطريقة لبِقة، بالإضافة إلى توضيح أن مهاراتك مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع متطلبات الإعلان الوظيفي وستعود بالمنفعة على الشركة، فيمكنك الإجابة على هذا السؤال من اسئلة مقابلة شخصية على النحو الآتي:

📌 إنه لشرف عظيم لأي شخص أن يعمل في شركة مرموقة مثل شركتكم. ومن خلال بحثي حولها، أدركت أن مهاراتي مرتبطة بمتطلباتكم وتلبّي منفعكتكم، كما أنها المكان الأفضل الذي يؤهلني لعرض مهاراتي المهنية. لفت نظري الإنجازات التي صنعتموها في الآونة الأخيرة، إنها حقاً مذهلة!

 6- لماذا ينبغي عليّ أن أوظّفك؟ (ما الذي يجعلك مؤهلاً لهذه الوظيفة؟)

يعتبر البعض أن هذا السؤال من الأسئلة الاستفزازية في المقابلة الشخصية، ولكن على العكس تماماً، الغاية من هذا السؤال هو التعرّف على سلوكياتك ومبادئك في العمل وكيفية تعاملك مع الصعوبات التي ربّما تعترضك في المجال المهني، فيمكنك أن تتّخذ سبُل الإقناع باستعراض قدراتك بطريقة غير مباشرة. كما أنه يعتبر من أسئلة المقابلة الشخصية لحديثي التخرج. احذر من استخدام الأسلوب العاطفي، حاول الإجابة بهذا الأسلوب:

📌 من صفاتي أنني شخص سريع التعلّم إذا واجهتني أشياء جديدة في العمل ومن متطلباتكم شخص يمكنه أداء مجموعة واسعة من الواجبات الإدارية بسرعة، فَـلديّ سجل حافل في تنفيذ هذه المهمات بكفاءة ونجاح. كما سأبذل كل جهدي من أجل تقديم تطوّر ملحوظ في مكان العمل.

7- أين ترى نفسك بعد ثلاث أو خمس سنوات من الآن؟

الغاية من هذا السؤال بقائمة اسئلة مقابلة شخصية هي معرفة مدى طموحاتك واستطاعتك في تقديم إنجازات وما لديك من قدرات، بالإضافة إلى معرفة أهدافك الوظيفية التي تسعى إليها. بناءً على ذلك يمكنك استخدام هذه الصيغة من الإجابة وتوظيفها وفقاً لمجالك:

📌 في الخمس سنوات القادمة، أرى نفسي موظّفاً ذو قيمة رفيعة في الشركة، كما أريد أن أكون خبيراً في مجال عملي، وأتدرّب لأن أكون مديراً. في البدايات أرغب من الشركة تعييني في المكان المناسب. هدفي في مجال تخصّصي أن أصبح قائداً!

8- لماذا ترغب بعمل جديد؟ (لماذا تركت الوظيفة السابقة؟)

يجب عليك توخّي الحذر في الإجابة على هذا السؤال إن كنت قد عملت مسبقاً، حيث عليك ألّا تذكر أياً من السلبيات التي اعترضتك في العمل السابق إن كان فعلاً حاصل ذلك، بالإضافة إلى عدم مسّ الوظيفة السابقة بأي تلفّظ سيء كان. فعليك استخدام الأسلوب الراقي ومدح الوظيفة السابقة وتوضيح الغاية من تركها بكل لباقة. على سبيل المثال:

📌 أن ممتن لمنظمتي السابقة، لأنني تعلّمت الكثير من الأشياء هناك. برأيي، التغييرات ضرورية جداً للجميع لتعزيز المعرفة والنمو الشخصي والمالي في آنٍ معاً. شركتكم (مؤسستكم) هي منصّة الهدف لتطلعاتي حيث أستطيع فيها اكتساب معرفة أكثر.

9- هل لديك أسئلة تحب طرحها؟

عادةً ما يكون هذا السؤال هو السؤال الختامي للمقابلة. فيمكنك الإجابة على هذا السؤال بكل شفافية، وذلك وفقاً للمنصب الوظيفي المتقدّم إليه. كما عليك أن تتجنّب السؤال عن الراتب أو المحفّزات التي ستقدّمها الشركة لك، عليك التوجّه إلى اتّجاه آخر توضّح مدى اهتمامك بالعمل وشغفك به والتطلّع إلى تطويره، فعلى سبيل المثال:

📌 يمكنك أن تسأل عن نوعية التدريب، وطبيعة العمل وهيكله، بالإضافة إلى فرص نمو الموظفين والمرتكزات الأساسية والبرامج التي يعتمد عليها العمل.

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها بالانجليزي | interview questions

أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها بالانجليزي | interview questions

قد تحتاج لإجراء مقابلة عمل شخصية في بعض الشركات أو المؤسسات أو المنظّمات وما إلى ذلك إلى معرفة اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها بالانجليزي، لربّما تتقدّم بطلب توظيف إلى مؤسسة تتطلّب المقابلة باللغة الإنجليزية. ناهيك عن إذا قمت بالسفر إلى دولة تأخذ اللغة الإنجليزية حيّزاً كبيراً في عملها. إذاً عليك أن تعرف كيفية التعامل مع أسئلة المقابلة الشخصية بالإنجليزي والاطّلاع على المصطلحات المستخدمة لتبدو إجابتك أكثر رقياً وقوةً:

?Tell me about yourself •

Let me introduce myself, I’m called () I live in (), I’ve graduated from the faculty of () in (). I have done many courses to improve myself like,(). I have the ability to build positive social relationships and the skill of handling (programs) I find myself a good fit for your company, because my skills match your requirements. I’m looking forward to work with you

?What are your strengths •

I believe my strongest traits is my attention to detail. This trait has helped me tremendously in this field of work. I’m also optimistic person with positive attitude towards my career and life, and I’m very committed to any I receive and to the time needed to finish it

?What are your weaknesses •

I might need to learn to be more flexible when things are not going according to plan, but that’s not going to affect any thing, because I’m adapting directly reality and starting with a new plan. I trust people very quickly this is something I am working on at the moment

?What are your salary requirements •

As I said before, I’m a fresher, so the salary isn’t a priority for me now. I want to improve my knowledge, skills and gain experience, so I expect a reasonable salary that matches my abilities and skills

 Why do you want to do work with our company (Why did you apply for this job?) •

It’s a great privilege for anyone to work in a reputed company like yours. While doing my research about it, I realized that my skills match your requirements. That this is the best place where I can showcase my professional skills. Caught my eye the great recent renovations. It was amazing

?Why should I hire you •

I am a fast leaner if I’m faced with new things at work and you require someone who can perform a wide range of administrative duties. I have a track record of carrying out these different tasks efficiently and successfully I will put all my efforts for the good progress of my organization

?Where do you see yourself in 3 – 5 years from now •

In five years, I see myself as a valued employee of a company. I want to be an expert at my position and start training to be a manager. My goal is to become a lead in five years

?Why are you looking for a job change (Why did you leave your previous job) •

I am thankful to my previous organization, because I have learnt a lot of things from there. According to me changes are necessary for everyone to enhance your skills knowledge and for personal and financial growth. Your organization is a good platform where I can learn more

علامات القبول في الوظيفة

علامات القبول في الوظيفة 

هنالك عدّة مؤشرات للقبول في العمل تستطيع أن تستنبطها من تلقاء نفسك قبل إخبارك بذلك، ومنها:

  • طول فترة المقابلة إلى أن تصل لأكثر من ربع ساعة.
  • كما من الممكن أن تكون المقابلة خارج حدود الشركة.
  • أن يدعوك لمنطقة غير رسمية داخل الشركة.
  • كما أن يجري لك جولة في الشركة أثناء المقابلة أو بعدها من أهم مؤشرات القبول.
  • إذا قام الشخص الذي يقابلك بتحديد موعد آخر بينكما.
  • كما إن أخبرك بتفاصيل المنصب الوظيفي الموكّل إليه، فذلك يدلّ على قبولك في الوظيفة.

كيف اعمل مقابلة شخصية ناجحة؟

  • تعرّف على مكان المقابلة بدقّة قبل اقتراب الموعد.
  • المظهر اللائق.
  • سيرة ذاتية احترافية محدثة باستمرار.
  • الذكاء في الإجابة على اسئلة مقابلة شخصية وفق ما أدرجناه أعلاه في مدونة مَعِين.
  • ابحث وتعرّف على مهام الشركة وإنجازاتها  قبل المقابلة.
  • اجعل كل أجوبتك ترتكز على الناحية العملية الوظيفية.
  • كما يجب أن تجعلها موظّفة وفقاً للمهارات المطلوبة بالإعلان الوظيفي.

هذه هي أهم اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها قدّمناها إليكم بالعربي والانجليزي كي تكون على دراية تامة بنمط الأسئلة التي قد تطرح عليك في المقابلة الوظيفية مع الأساليب اللازم استخدامها في الأجوبة.

اقرأ أيضاً:

اسئلة للصديق | أسئلة صراحة لمعرفة شخصيته

98 سؤال من اسئلة الذكاء مع الحل للكبار والأطفال بالعربي

أسئلة عامة سهلة | إليك قائمة بأسئلة للكبار و الصغار

المراجع

  1. Top 20 Personal Interview Questions | www.intellipaat.com
145 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.