تعرف على أبرز اسباب العقم عند الرجل

تعرف على أبرز اسباب العقم عند الرجل

تتراوح نسبة الأزواج الذين يعانون من العقم بين 10 إلى 15 %، و تقسم هذه النسبة إلى ثلاث أثلاث، أما الثلث الأول فتتحمل مسؤوليته النساء، في حين يتشارك كلا الزوجين المسؤولية عن عدم القدرة في الإنجاب في الثلث الثاني من النسبة، أما الثلث الأخير فيعزى لإصابة الرجل بالعقم، و نظراً لشيوع هذه المشكلة الصحية عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 45 عام، كنا قد خصصنا هذا المقال للحديث عن اسباب العقم عند الرجل.

أسباب العقم عند الرجل

اسباب العقم عند الرجل

تكون اسباب العقم عند الرجل عن خلل يطال الشروط التي يجب أن تتمتع بها الحيوانات المنوية، بمعنى أن العقم عند الرجل فيزيولوجياً قد يكون عن كل مما يلي:

  • قلة النطاف، حيث أنّه من الواجب أن تكون أعداد الحيوانات المنوية بين 15 – 200 مليون/ملم من السائل المنوي، و إنّ انخفاض التعداد عن هذه النسبة يقلل الخصوبة عند الرجل.
  • من الممكن أن تكون اسباب العقم عند الرجل، عن عدم قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بصورة طبيعية للوصول إلى مكان تخصيب البويضة في قناة فالوب.
  • بسبب تشوهات تطال رأس أو ذيل الحيوانات المنوية أو ما يعرف علمياً بالإمساخ النطفي Teratozoospermia.
  • فشل الأنابيب المنوية الأولي.

الجدير بالذكر أنّ هذه المشاكل قد تظهر إما عن أسباب مرضية، أو بسبب عوامل بيئية و شخصية، و سنعمل على التفصيل في هذه الأسباب فيما يلي:

أولاً: الأسباب المرضية للعقم عند الرجل

1. دوالي الخصية

تعرف الدوالي على أنّها وذمة تطال الأوردة التي تعمل على تصريف الدم من الخصية. و تكمن أهميتها من جانب تغذية الخصية، علاوةً على حفظ الخصية ضمن درجة حرارة معينة أقل من الجسم.

و حال ظهور دوالي الخصية تتأثر قدرة الحيوانات المنوية على الحركة، و بالتالي يتعذر وصولها إلى قناة فالوب مكان التخصيب، الجدير بالذكر أنّ دوالي الخصية من أشيع اسباب العقم عند الرجل، إلا أنّه و لحسن الحظ فإنه في الكثير من الحالات يمكن علاجها، إما بتدخل الدوائي، أو الجراحي  [1] .

2. عدم نزول الخصيتين

يعتبر عدم نزول الخصيتين من اسباب العقم عند الرجل، و ذلك في حال لم يتم التدخل مبكراً لإعادتها إلى كيس الصفن. هذا و من الممكن أن تطال هذه المشكلة خصية واحدة، أو كلا الخصيتين في 10% من الحالات فقط. و تكمن أهمية هجرة الخصيتين إلى كيس الصفن قبل الولادة ، بأن الخصيتين حتى تنمو و تعمل بشكل طبيعي فإنه من الواجب أن تحاط بدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، و هذا ما يعمل على تأمينه  كيس الصفن.

هذا و تعلل هذه المشكلة الصحية بكل مما يلي:

1. حالة الولادة المبكرة

2. عند إصابة الجنين ببعض التشوهات الخلقية مثل متلازمة داون

3. بسبب إدمان الأم الحامل على الكحول و السجائر خلال مرحلة الحمل

الجدير بالذكر أنّه من الممكن أن تعاود الخصيتين الهجرة إلى كيس الصفن من تلقاء نفسها، و في حال عدم حدوث ذلك فإنه من الواجب المسارعة بالتدخل الجراحي الذي يكفل ذلك، بسبب أن المضاعفات المرتقبة على عدم الهجرة هذه، تكون خطيرة و متنوعة ابتداءً من مشاكل في تطور الخصيتين و عدم قدرتها على انتاج الحيوانات المنوية، و بالتالي تعتبر من اسباب العقم عند الرجل، و صولاً إلى ازدياد احتمالية الإصابة بسرطان الخصية [2] .

3. الاضطرابات الهرمونية

لا يمكن استثناء الاضطرابات الهرمونية من كونها إحدى اسباب العقم عند الرجل، و يرتكز علاج هذه الحالة على معادلة الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عمل الغدد الجنسية. إذ أنّه في الكثير من الحالات قد يكون العقم بسبب مشكلة في نسبة هرمون المطلق الموجه للغدد التناسلية GnRH(يتم افرازه من الغدة النخامية الأمامية)، و الذي يعمل على تحفيز إفراز هرمون LH، الذي يعمل بدوره على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية.

4.القذف المرتجع Retrograde Ejaculation

تعرف هذه الحالة الطبية بأنّها عدم قدرة الحيوانات المنوية على اجتياز الإحليل، حيث أنّها تعود إلى المثانة، و بالتالي يمكن اعتبارها من اسباب العقم عند الرجل،  و تكون هذه المشكلة الصحية عن الكثير من الأسباب، ليس أخرها [3] . :

  • مرض السكري
  • إصابات العمود الفقري
  • فضلاً عن تورط بعض الأدوية التي تعمل على تطبيب تضخم البروستات في هذه المشكلة الصحية.

5. الأورام Tumor

تتهم الأورام في الكثير من الحالات بكونها من اسباب العقم عند الرجل، و من هذه السرطانات نذكر، سرطان الخصية، أو السرطان الذي يطال الأنابيب التي تعمل على نقل السائل المنوي.

6. الأمراض المنقولة جنسياً

من الممكن أن تكون الأمراض المنقولة جنسياً إحدى اسباب العقم عند الرجل. و من هذه الأمراض نذكر:

  • الزهري أو ما يسمى بالسفلس.

و هو عدوى بكتيرية تسببه الملتوية اللولبية الشاحبة، ينتقل عن طرق الاتصال الجنسي، أو من الأم الحامل إلى الجنين أثناء الولادة، و هو يصيب ما يقارب 12 مليون شخص سنوياً، و يمكن علاجه باستخدام الصادات الحيوية.

  • الكلاميديا

عدوى بكتيريا تسببه جرثومة المتدثرة التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أبرز أعراض الإصابة بها تكون على شكل إفرازات قيحية من العضو التناسلي، و يكون العقم أحد أشد مضاعفات الإصابة بها.

  • بعض الالتهابات التي تطال الخصية و المسالك البولية.

7. المناعة الذاتية للحيوانات المنوية

لما كانت طبيعة الحيوانات المنوية مغايرة لخلايا الجسم ،لذلك يعمل الجسم على وضع حائل بين هذه الخلايا، يدعى الحائل الدموي الخصوي، و هو يتكفل بمنع مهاجمة النظام المناعي لهذه الخلايا، إلا أنّ بعض الأشخاص قد يكون لديهم منذ الولادة أجسام مضادة. لذلك قد تكون أمراض المناعة الذاتية من اسباب العقم عند الرجل.

ثانياً: الأسباب البيئة أو الشخصية للعقم عند الرجل

  • الكحول.
  • التدخين.
  • الإدمان على المخدرات.
  • العوز الغذائي ونقص بعض الفيتامينات.
  • التعرض للأشعة أو المبيدات.
  • التعرض بشكل مزمن لأحواض المياه الساخنة.
  • من الممكن أن اعتبار بعض الممارسات من اسباب العقم عند الرجل . من مثل ركوب الدراجات، أو اللبس الضيق الذي يؤدي على المدى البعيد إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، و بالتالي عدم قدرتها على انتاج الحيوانات المنوية بصورة طبيعية، و تأثر حركة الحيوانات نفسها.

علاقة الأداء الجنسي بالعقم عند الرجال؟

هناك ارتباط وثيق بين الخصوبة عند الرجل و بين الممارسات الجنسية الصحيحة. حيث أن قذف المني داخل الرحم في وقت قريب من الإباضة يلعب دور حاسم في إمكانية حدوث الحمل، و عليه يكون العجز و اضطرابات القذف إحدى اسباب العقم عند الرجل، أضف إلى ما تقدم أنّه هناك دراسات تشير إلى علاقة تدني الشبق و الرغبة في الجماع، و بين الخصوبة عند الرجل، و في الغالب يعود انخفاض الشبق أو الرغبة الجنسية، إلى نقصان هرمون الأندروجين.

حجم القضيب و العقم عند الرجل

لا يمكن اعتبار حجم القضيب من اسباب العقم عند الرجل. إلا أنّ حجم القضيب غير المناسب من الممكن أن يشي باحتمالية وجود مشكلة صحية تقود إلى العقم من مثل الخصية الهاجرة.

هل يعتبر السكري من اسباب العقم عند الرجل؟

على الرغم من عدم تورط مرض السكري بشكل مباشر بإحداث العقم، إلا أنّ المضاعفات التي تترتب على هذا المرض المزمن هي من تتحمل مسؤولية الإصابة بالعقم. لا سيما في ظل عدم ضبط نسب الغلوكوز في المجرى الدموي عند الحدود الطبيعية.

أبرز مضاعفات هذا المرض التي يمكن أن تتهم بالعجز الجنسي هو “اعتلال الأعصاب”. الذي من الممكن أن يؤول إلى عدم القدرة على الانتصاب، أو حدوث ما يسمى بالقذف المرتجع، بسبب ما يترتب على الاعتلال العصبي من عدم انغلاق عضلات المثانة لحظة القذف، الأمر الذي يترجم إلى رجوع المني إلى المثانة بدلاً من خروجه من القضيب [4] .

هل من الممكن أن تؤثر الصحة العامة على الخصوبة عند الرجل؟

الجواب على السؤال الذي حمله عنوان الفقرة يكون نعم. بسبب أنّ مجمل الأمراض الحادة أو المزمنة من مثل الإنتانات الحادة، أو فشل الكبد، أو احتشاء عضلة القلب، من الممكن أن يرافقها انخفاض في انتاج هرمون GnRH الذي يعمل بدوره كما أشرنا سابقاً إلى تحفيز افراز هرمون LH، الذي يحفز بدوره انتاج الحيوانات المنوية، و بالتالي يمكن اعتبار تراجع الصحة العامة من اسباب العقم عند الرجل غير المباشرة.

هل توجد علاقة بين أمراض الكلى و العقم عند الرجال؟

تشير العديد من الدارسات إلى إمكانية اعتبار أمراض الكلى المزمنة من الاسباب غير المباشرة للعقم عند الرجل. حيث أنّه في الكثير من هذه الحالات يحدث ضمور في الغدد التناسلية، أو قصور في تخليق الحيوانات المنوية، أضف إلى ذلك أنّه من الملاحظ أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كلوية مزمنة يعانون من ضعف في الانتصاب.

بعض الأدوية المتهمة بكونها من اسباب العقم عند الرجل

  • التستوستيرون التكميلي( إذ أنّ أخذ هذا الهرمون بشكل خارجي لأغراض رياضية كما هو الحال عند بعض لاعبي كمال الأجسام، من شأنه أن يحجب الإشارات عن الخصيتين، بضرورة انتاج التستوستيرون، لتحفيز انتاج النطاف، و بالتالي الإصابة بالعقم)
  • الأدوية التي تزيد من الكتلة العضلية من مثل المنشطات الابتنائية، و ذلك بآلية مشابهة لما تم ذكره عند الحديث عن التستوستيرون.
  • مضادات الاكتئاب.
  • بعض الأدوية الخافضة للضغط كحاصرات بيتا.
  • بعض مضادات الصرع.

اقرأ أيضاً:

ماهي اسباب العقم عند المراة وماهي عوامل الخطورة التي تقلل الخصوبة؟

المراجع

  1. Varicocele | www.mayoclinic.org
  2. Undescended Testicles | www.my.clevelandclinic.org
  3. Retrograde Ejaculation | www.my.clevelandclinic.org
  4. The effects of diabetes on male fertility | www.ncbi.nlm.nih.gov
165 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.