ماهي اسباب العقم عند المراة وماهي عوامل الخطورة التي تقلل الخصوبة؟

ماهي اسباب العقم عند المراة وماهي عوامل الخطورة التي تقلل الخصوبة؟

يعرف العقم على أنّه عدم القدرة على الإنجاب، في ظل المحاولة المستمرة على مدى 12 شهر دون استخدام وسائل الوقاية، هذا و تتورط النساء بما نسبته ثلث حالات عدم قدرة الأزواج على الإنجاب، لذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن اسباب العقم عند المراة.

اسباب العقم عند المراة

اسباب العقم عند المراة

يعاني ما يقارب 48 مليون زوج حول العالم من عدم القدرة على الإنجاب، و 186 مليون فرد من العقم و ذلك بحسب الإحصائيات الواردة من منظمة الصحة العالمية [1] ، و تتحمل السيدات ما مقداره الثلث من مجمل هذه الحالات، و فيما يلي سنعمل على ذكر أبرز اسباب العقم عند المراة [2] :

أولاً: الاضطرابات الهرمونية

40 % من النساء اللواتي يعانين من العقم، تنبع لديهم المشكلة الصحية هذه من الاضطرابات الهرمونية، و التي تعمل بطبيعة الحال على إحداث اضطرابات في عملية التبويض، إذ أنّه من الممكن أن تؤول هذه الاضطرابات إلى عدم حدوث الإباضة بشكل جزئي أو مطلق في بعض الأحيان، و تتورط كلاً من العوامل التالية في عدم حدوث التبويض، و بالتالي يمكن اعتبارها من اسباب العقم عند المراة.

  1. الإصابة بقصور المبيض الأولي أو ما يعرف اختصاراً ب POI [3] .
  2. الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض PCOS [4] .
  3. من المعروف أنّه و بشكل طبيعي عند تقدم المراة في العمر يحدث لديها انخفاض في تعداد البيوض في المبيض، بسبب التبدلات الهرمونية التي تطالها.
  4. الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية.
  5. اضطراب في افراز الهرمونات من الغدة تحت المهاد.
  6. من الممكن أن يتورط النظام الصحي المتبع في إحداث اضطراب هرموني، يؤول إلى عدم حدوث الإباضة بشكل طبيعي.

ثانياً: اضطرابات الدورة الشهرية

تعرف الدورة الشهرية على أنها مجموعة من التبدلات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، و التي تعمل بصورة أساسية على إحداث الإباضة، و تجهيز بطانة الرحم لاستقبال البويضة الملقحة و حدوث التعشيش، و بالتالي من الطبيعي أن تكون اضطرابات الدورة الشهرية إحدى اسباب العقم عند المراة.

ثالثاً: تلف قناة فالوب من اسباب العقم عند المراة

لما كانت عملية التخصيب تحدث في قناة فالوب، من خلال اختراق إحدى الحيوانات المنوية للبويضة، و بالتالي إن أي عيب في هذه القناة، إما بسبب الالتهابات أو انتباذ بطانة الرحم، من شأنه أن يؤدي بطبيعة الحال إلى إصابة المرأة بالعقم.

رابعاً: عيوب في عنق الرحم

تعتبر عيوب عنق الرحم إحدى أبرز اسباب العقم عند المراة. إذ تعاني هاته السيدات من لزوجة كبيرة في مخاطية عنق الرحم ، و بالتالي هذا يؤدي إلى عرقلة عبور الحيوانات المنوية لهذا الجزء وصولاً إلى قناة فالوب.

خامساً: الانتباذ البطاني الرحمي

يشار إلى هذه الحالة الطبية بمسمى أخر هو بطانة الرحم المهاجرة. و هي إحدى أبرز اسباب العقم عند المراة، بسبب ما يترتب عنها من انسداد في قناة فالوب، و بالتالي تعذر وصول الحيوانات المنوية إلى هذا الجزء من الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يحدث فيه الإخصاب، هذا و توصف هذه الحالة فيزيولوجياً بنمو غير طبيعي للبطانة المغلفة للرحم، في المبيض و قناة فالوب و خلف الرحم، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور ندبات و تورمات و تهيج في هذه الأنسجة، الجدير بالذكر هنا أن الكثير من السيدات قد لا يبدين أي أعراض عدا عدم القدرة على الإنجاب، في حين أن قسم أخر من السيدات قد تظهر لديهن بعضاً من الأعراض أبرزها [5] :

  • الشكوة من ألم مبرح أثناء عملية الجماع.
  • دورة شهرية غزيرة و مؤلمة.
  • آلام تطال منطقة الحوض بشكل عام.

سادساً: تشوهات الرحم من اسباب العقم عند المراة

تتنوع التشوهات التي تطال بطانة الرحم بين زوائد لحمية، و أورام ليفية. و هي تصعب بمجملها من إتمام عملية الانغراس و التعشيش، و بالتالي حدوث الحمل، لذلك تعتبر من اسباب العقم عند المراة.

عوامل تزيد من احتمالية إصابة المرأة بالعقم

بعد أن كنا قدر أوردنا مجمل الأسباب المتهمة بإحداث العقم عند النساء. سنعمل في هذه الفقرة على استعراض أبرز العوامل الضالعة في تقليل الخصوبة عند المرأة [6] .

  • الأمراض

تتورط الأمراض المنقولة جنسياً في تقليل الخصوبة عند المرأة. و بالتالي من الممكن أن تعتبر اسباب غير مباشرة للعقم عند المراة، و من هذه الأمراض نذكر السيلان – الكلاميديا – التهاب الحوض – سرطان عنق الرحم(الأمراض المنقولة جنسياً تزيد من فرصة حدوثه).

  • التدخين

يعتبر التدخين من أبرز العوامل التي تقلل من الخصوبة عند المرأة. حيث أنّه يتهم عادةً بتقليل عدد البويضات، و إحداث تلف في أجزاء من الجهاز التناسلي الأنثوي، من مثل عنق الرحم و قناة فالوب، كما أنّه متورط في زيادة فرصة الحمل المهاجر، و بالتالي حدوث الإجهاض.

  • الكحول

يرتبط استهلاك الكحول بكميات كبيرة في تقليل الخصوبة عند السيدات، و بالتالي يمكن اعتباره من الأسباب غير المباشرة للعقم عند المراة .

  • التقدم بالعمر

من المعروف أنّ المبيض يستنفذ البويضات مع التقدم بالعمر. إضافة إلى ما يترتب عنه من تغيرات هرمونية تقلل من فرصة حدوث الحمل.

  • الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى تورط التغيرات في الوزن، سواء السمنة أو النحافة في عدم انتظام الدورة الشهرية، و بالتالي من الممكن أن يكون أحد اسباب العقم عند المراة.

علاج العقم عند النساء

بعد أن كنا قد استعرضنا اسباب العقم عند المراة، حري بنا أيضاً الحديث عن كيفية معالجات السيدات اللواتي يعانون من هذه المشكلة، هذا و تتنوع العلاجات المقدمة لهاته السيدات بين دوائية و جراحية و إضافة إلى وجود علاجات مساعدة تتكفل بإحداث الحمل في حال استنفاذ كل الفرص، و من هذه العلاجات نذكر [7] :

  • العلاج الدوائي

يختص هذا النوع من العلاج في تطبيب السيدات اللواتي يعانين من مشكلة عدم الإنجاب، بسبب الاضطرابات الهرمونية. و أبرز الأدوية المقدمة في هذا الحقل، إما أن تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، أو تعمل على تحفيز الإباضة، أو كأن تعمل على معالجة أصل المشكلة التي آلت إلى حدوث العقم عند المرأة، و من الأمثلة على هذه الأدوية نذكر، الكلوميفين(الذي يعمل على تحريض الإباضة) – حبوب تنظيم الدورة الشهرية( تشتمل على هرمونات)  – الميتفورمين( يوصف في الكثير من الأحيان لتطبيب متلازمة المبيض متعدد الكيسات).

  • التدخل الجراحي

قد يلجأ الطب إلى التدخل الجراحي حال حدوث انسداد في بعض أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، من مثل انسداد قناة فالوب.

  • العلاجات المساعدة

في حال استنفذ الطبيب فرص علاج العقم عند المرأة، قد يلجأ إلى اجراء تخصيب خارجي. من خلال أخذ بويضة من الزوجة و حيوان منوي من الرجل، ليصار إلى إحداث التخصيب مخبرياً، ثم يعمل لاحقاً على إعادة البويضة الملقحة إلى الرحم لإحداث التعشيش، و استكمال مراحل الحمل.

الوقاية من الإصابة بالعقم عند المرأة

تشتمل إجراءات الوقاية التي من الممكن للسيدات اتباعها للوقاية من العقم، على تجنب عوامل الخطر التي تقلل من الخصوبة بشكل عام. و و من هذه الإجراءات نذكر:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحول.
  • تجنب التوتر و القلق و الضغوط النفسية، بسبب أنّ هذه العوامل من الممكن أن تتورط في إحداث تبدلات هرمونية تؤول إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، و بالتالي عدم حدوث الحمل.
  • المحافظ على BMI ضمن الحدود الطبيعية.

اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج العقم عند الرجل؟

المراجع

  1. العقم | www.who.int
  2. Female Infertility| www.my.clevelandclinic.org
  3. Primary Ovarian Insufficiency | www.medlineplus.gov
  4. Polycystic Ovary Syndrome | www.hopkinsmedicine.org
  5. Endometriosis | www.who.int
  6. Female infertility | www.mayoclinic.org
  7.  Treatment Infertility | www.nhs.uk
182 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.