ما هي أشيع اسباب تسارع نبضات القلب؟

ما هي أشيع اسباب تسارع نبضات القلب؟

يعتبر معدل نبضات القلب من المؤشرات الحيوية التي عادةً ما يتم قياسها بغية تحري وجود مشاكل قلبية من عدمها، و في الكثير من الأحيان قد يسجل لدى بعض المرضى قياسات شاذة عن المعدل الطبيعي لضربات القلب، الأمر الذي من الممكن أن يشي بوجود بعض الأمراض لا سيما القلبية، في هذا المقال سنتعرف على اسباب تسارع نبضات القلب، و دلالته، و أعراضه، فضلاً عن ذكر النصائح التي من شأن اتباعها أن يحافظ على النبض ضمن الحدود الطبيعية.

ما هو تسرع القلب؟

 اسباب تسارع نبضات القلب

نقول عن شخص بالغ أنّ لديه تسرع في نبض القلب، إذا ما كانت عدد ضربات القلب لديه في الدقيقة الواحدة تزيد عن 100 و ذلك في حالة الراحة(عدم بذل أي مجهود)، حيث أن المعدل الطبيعي لنبضات القلب عند الإنسان البالغ السليم يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة/دقيقة [1] ، هذا و يتحكم القلب بسرعة و إيقاع نبضه عبر إشارات كهربائية تنتشر  بين أنسجته و خلاياه، بما يعرف ب “نظام التوصيل الكهربائي للقلب” [2] ، الذي يعمل بدوره على تنظيم الدفعات الكهربائية في خلايا العضلة القلبية، لحثها على الانقباض و دفع الدم في الشرايين لإيصاله إلى كافة أنسجة الجسم، و عليه إن أي خلل في انتشار الدفعات الكهربائية، من شأنه أن يحدث تسارع نبضات القلب.

هذا و على الرغم من أنّه  في الكثير من الحالات يكون تسرع القلب لا عرضي، و لا يشي بأي أمراض، و لكن في حالات أخرى قد يشي تسرع القلب ببعض الأمراض، كما أنّه يحمل الكثير من المخاطر من مثل الجلطات أو السكتات الدماغية.

أعراض تسارع نبضات القلب

تعلل الأعراض التي تترافق مع تسارع نبضات القلب، إلى تراجع كفاءة القلب في إيصال الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، و بالتالي تناقص إمدادات الأوكسجين التي من المفترض أن تصل إلى الأعضاء، غير أنّه تجدر الإشارة إلى أنّه و في الكثير من حالات تسرع ضربات القلب فإنها لا تترافق مع أية أعراض.

و من هذه الأعراض نذكر [3]  :

  • الشعور بالدوار.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في منطقة الصدر.
  • الشعور المحسوس بخفقان القلب.
  • فقدان الوعي.

ننوه هنا إلى ضرورة المسارعة بأخذ المشورة الطبية، حال تحسس بعضاً من الأعراض السابقة. حيث أن الطبيب و من خلال الاستقصاءات المخبرية، و التشخيص السريري يقف على فيما إذا كان هذا التسرع  مرضي أم عرضي.

اسباب تسارع نبضات القلب

توجد العديد من الأسباب التي من الممكن أن تكون متهمة بالتسبب بتسارع نبضات القلب، و من هذه الأسباب نذكر [4] :

1. الإصابة بفقر الدم

يعتبر فقر الدم أحد أبرز اسباب تسارع نبضات القلب، إذ أنه توجد علاقة وثيقة بين حجم الدم و نبض القلب، و يعلل التسرع القلبي الحاصل لدى إصابة الشخص بفقر الدم أياً كان شكله، بأن القلب يحاول في هذه الحالة تعويض الفقر الحاصل(الذي يترتب عليه بطبيعة الحال نقص في أكسجة خلايا الجسم)، من خلال زيادة وتيرة ضخ الدم لصالح الأعضاء، و بالتالي تسرع القلب.

2. فرط الدرق

ثاني الأسباب التي من الممكن أن تكن خلف تسارع نبضات القلب، هي إصابة الشخص بمرض فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ أنّه يترتب على هذا النشاط الزائد في الغدة، إنتاج متزايد لهرموناتها، و التي تؤثر بدورها على عمل الكثير من الأعضاء، لا سيما القلب، الذي يبدي تسرع في وتيرة نبضه، الجدير بالذكر أنّه و في هذه الحالة فإن الجسم يفصح عن الكثير من الأعراض علاوةً على تسارع نبضات القلب، ليس أخرها فقدان الوزن، و فرط التعرق، و الجوع، جحوظ العينين، الحمى.

الجدير بالذكر أنّه في حالة قصور الدرق يحدث تأثرات معاكسة لما ورد أعلاه، كأن يتم تناقص في معدل نبضات القلب.

3. انخفاض ضغط الدم

من اسباب تسارع نبضات القلب الإصابة بانخفاض ضغط الدم، بسبب محاولة القلب أن يعاوض انخفاض الضغط الحاصل عبر زيادة وتيرة نبضه، و ننوه هنا إلى أنّ الكثير من الأمراض القلبية من الممكن أن تترافق مع شذوذ عن معدلات النبض الطبيعية من مثل اضطرابات نظم القلب، و قصور القلب، و التصلب العصيدي.

4. اضطرابات الشوارد

تعتبر اضطرابات الشوراد إحدى أبرز الأسباب التي تقود إلى تسارع نبضات القلب، لا سيما إذا ما تحدثنا عن معادن من مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيزيوم، التي تلعب دور بارز في تنظيم عمل القلب، علاوةً على ضرورة وجودها ضمن الحدود الطبيعية لكافة أعضاء الجسم، و هنا ننوه إلى عدم إغفال إجراء التحاليل التي من شأنها أن تتقصى نسب مثل هذه المعادن، بسبب أن المضاعفات المرتقبة من خلل الشوراد قد تكون خطيرة.

5. التجفاف

من المضاعفات المرتقبة عن خسارة كمية كبيرة من سوائل عقب الإسهال و الإصابة بالتجفاف، تسارع نبضات القلب، و يعلل ذلك بنفس التفسير الذي كنا أوردناه في فقرة فقر الدم و علاقته بتسرع القلب(يحاول القلب التغلب على نقص حجم الدم الحاصل، بزيادة وتيرة نبضه، و بالتالي العمل على إيصال الأوكسجين إلى مختلف خلايا الجسم).

6. السكري من الاسباب غير المباشرة لتسارع نبضات القلب

من الملاحظ أنّ المرضى السكريين هم أكثر عرضة للإصابة بتسارع نبض القلب، على اعتبار أن هذه الفئة من المرضى تكون احتمالية إصابتهم بالأمراض القلبية كبيرة، من مثل قصور القلب، و التصلب العصيدي، بسبب تراكم الكوليسترول في مجرى الأوعية الدموية.

7. أسباب أخرى

  • التدخين [5] .
  • بذل مجهود بدني كبير.
  • المبالغة بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين من مثل القهوة و الشاي.
  • الإدمان على الكحول.
  • قد يكون تسارع نبضات القلب أثر جانبي لبعض الأدوية.
  • التوتر و الغضب.

نصائح تجنبك تسارع نبضات القلب

بعد أن كنا قد استعرضنا لك أبرز اسباب تسارع نبضات القلب، حري بنا أن ندلي ببعض النصائح التي من شأنها أن تحافظ على معدل ضربات القلب ضمن الحدود السوية.

  • إذا ما كان السبب الذي أدى بك إلى تسرع القلب هو التوتر، حري بك هنا أن تسارع إلى استعادة هدوءك. و ذلك من خلال تغير وضيعة جسمك، و تنفس بعمق.
  • إذ ما استشعرت تسرع كبير في نبض القلب أدى إلى آلام في الصدر عقب ممارسة الرياضة المجهدة مثلاً. فهنا يتعين عليك أن تتوقف عن التمرين مباشرة، أو تأخذ فترة استراحة، ريثما يستطيع قلبك العودة إلى وتيرة نبضه الطبيعية.
  • الامتناع عن شرب كميات كبيرة من المشروبات المنبهة، من مثل القهوة و الشاي. بسبب أن مثل هذه المشروبات تشتمل على الكافيين المتهم بالتسبب بتسرع النبض و ارتفاع الضغط.
  • المداوة على شرب كمية كافية من الماء، حتى في ظل عدم العطش. إذ ينصح بأن يتلقى الرجل ما مقداره 3.7 ليتر من الماء يومياً، و 2.7 ليتر للنساء.
  • تجنب استخدام الأدوية دون أخذ مشورة الطبيب أو الصيدلاني. لأن الكثير من الأدوية قد تتهم بأنها من اسباب تسارع نبضات القلب.
  • اعتماد نظام غذائي صحي، يكون عماده الخضروات، لتجنب الأمراض القلبية و تسارع نبضات القلب. كما أنّ الأطباء دائماً ما يوصون بالاقتصاد في تناول بسبب دوره السلبي على عمل القلب.

اقرأ أيضاً:

ماهي اسباب تضخم القلب؟

المراجع

  1. Tachycardia | www.webmd.com
  2. نظام التوصيل الكهربائي للقلب | www.ar.wikipedia.org
  3. Everything you need to know about tachycardia | www.medicalnewstoday.com
  4. Tachycardia | www.mayoclinic.org
  5. What causes tachycardia? | www.my.clevelandclinic.org
190 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.