قائمة بأسماء روايات جميلة للقراءة في العطلة

قائمة بأسماء روايات جميلة للقراءة في العطلة

إذا أردت أن تقوم بتنمية إبداعك وأنت في مكانك وحتى تتوسع مدارك الشعور لديك بلا أي جهد تقدمه، فقم بقراءة الكتب أو الروايات. ولذلك تابع مقالنا هذا اسماء روايات جميلة للقراءة الذي قمنا بإغناءه بالروايات الممتعة.

اسماء 6 روايات جميلة للقراءة

لتحصل على قراءة مفيدة تنمي العقل وتغذي الروح فإليك أشهر 7 اسماء روايات جميلة للقراءة :

1- الرمز المفقود للروائي الأمريكي دان براون

حازت هذه الرواية على الاهتمام من جميع أنحاء العالم كونها رواية مثيرة للجدل. حيث تدور أحداث هذه الرواية في الولايات المتحدة الأمريكية في عالم لا أحد يعرف عنه شيئًا، حيث قام الروائي بالغوص في الواقع بما يملك من قدرة على السرد وبما يتوفر بين يديه معلومات خاصة فقام بنقل حياة ومسار شخصيات الرواية حتى يصدق القارئ لوهلة أنها حقيقة، تظهر في هذه الرواية القائمة على الجريمة والغموض شخصية الشاب الغامض ” بيتر سولومون ” صديق بطل الرواية ” روبرت لانغدون ” الذي يعمل أستاذ متخصص في علم الرموز في جامعة هارفارد، يعمل ” بيتر سولومون ” في رئاسة المؤسسة السميثسونية وكما تظهر شقيقته أيضًا في الرواية ” كاثرين سولومون ” ومساعدها ” تريش ديون ” وكما تظهر شخصية ” ترينت اندرسون ” الذي يعتلي منصب قائد شرطة الكابيتول وشخصية ” نولا كاي ” التي تعمل في وكالة المخابرات المركزية وأخيرًا شخصية القسيس ” كولن غالاوي ” عميد كاتدرائية واشنطن وقد ذكر أنه ماسوني. فتدور أحداث هذه الرواية حول الخطف والجريمة والعديد من الأحداث.

2- الخيميائي للروائي البرتغالي باولو كويلو

في الحقيقة أني شخصيًا قرأتُ هذه الرواية العلمية الخيالية المبهرة في جعل القارئ يسافر عبر محطات الخيال. واعتبرت هذه الرواية من أكثر الروايات مبيعًا في التاريخ فقد تم بيع 65 مليون نسخة منها لِما يقارب 150 دولة في مختلف أنحاء العالم وتمت ترجمتها لأكثر من 76 لغة عالمية منها اللغة العربية، فتدور أحداث هذه الرواية في اسبانيا حول شخصية الراعي ” سانتياغو ” الذي حلم في يوم من الأيام بكنز ملحود في أهرامات مصر وعندما استيقظ من نومه شعر بأن حلمه حقيقة وحتى أنه يعرف مكان هذا الكنز المدفون بشكل جيد.

فبات يحلم بأن يقوم بتحقيق هذا الحلم وهو إيجاد الكنز فشاء القدر أن يجمعه بالملك ” ملكي صادق ” الذي قام بنصحه بالشروع بتحقيق حلمه ويقوم بتكريس نفسه من أجل تحقيق هذا الحلم الغريب، وفعلًا قام سانتياغو برحلة البحث عن الكنز المدفون. تستحق بالفعل أن تكون هذه الرواية من أشهر اسماء روايات جميلة للقراءة فأنصحك بألا تفوِّت قراءتها.

3- يوتوبيا للأديب المصري أحمد خالد توفيق

شخصيًا أرى أن هذه الرواية تستحق بجدارة أن تكون من قائمة اسماء روايات جميلة للقراءة. حيث إن الكاتب أحمد توفيق يعتبر الأشهر في مجال الخيال العلمي والفنتازيا فلُقّبَ بالعراب.

حيث تدور أحداث الرواية في أوائل القرن الحادي والعشرين في مدينة صنعها الكاتب من خياله وتقع في الساح الشمالي من جمهورية مصر، حيث قام الأغنياء بعزل أنفسهم في هذه المدينة وقد توفرت لهم كل أساليب الرفاهية ورغد العيش حتى وصلت بهم إلى الانحلال، فلم يعد هناك أي وجود للطبقة المتوسطة في المجتمع حيث انقسم السكان المصريين إلى طبقتين هما : طبقة الأغنياء القانطين في يوتوبيا و طبقة الفقراء الذين ربما لا يملكون قوت يومهم ويقنطون خارج يوتوبيا، ولكن الشيئ الذي يجعل قارئ هذه الرواية يقف مندهشًا أمام غرابة الأمر هو وصول كلا الطبقتين إلى مستوى واحد من سلوكيات القتل وتعاطي الحبوب المهدئة والمخدرات. وكل ذلك حدث بالرغم من الاختلاف الشاسع في مستوى المعيشة لكلا الطبقتين المذكورتين!

4- أوراق الموساد المفقودة

من قائمة اسماء روايات جميلة للقراءة في عطلتك اخترتُ هذه الرواية التي تنتمي للروايات الجاسوسية، وقد تستغرب قليلًا لماذا لم أذكر اسم كاتبها في عنوان الرواية وذلك لأن كاتبها غير معروف، أي يملك اسمًا مستعارًا وهو ” جاك تايلور ” و قد تتساءل مجددًا عن سرية اسمه والحقيقة لأنه ضابط اتصال خارجي سابقًا، حيث تقوم أحداث هذه الرواية حول مستندات وأوراق تبلغ من الأهمية والسرية درجة عالية جدًا، ولسوء الحظ اختفت هذه المستندات والأوراق من جهاز المخابرات الإسرائيلية وهو هو جهاز الموساد.

ولكن بعد ذلك عثِرَ عليها مجددًا بعد أن تسرَّبت نسخة من هذه المستندات السرية. وتمَّ العثور عليها من قِبَل العملاء الخاصة بالمخابرات الأمريكية ألا وهو ” جاك تايلور ” مؤلف الرواية المجهول!

5- الرهينة للروائي زيد مطيع دماج

هذه الرواية كانت سبب حقيقي في تحقيق الشهرة لصاحبها على نطاق كبير تعدَّت حدوده خارج اليمن كون هذه الرواية يمنية، حيث تصوِّر الواقع اليمني قبل نشوب ثورتي سبتمبر وأكتوبر اللتان امتلكا الدور الأكبر في تغيير الواقع اليمني حينها وقد تمت ترجمتها إلى كثير من اللغات منها الإسبانية والألمانية ومرَّ ما يقارب 25 عامًا على صدورها ولكن إلى الآن صداها يردد في أرجاء اليمن وحتى في مختلف البلاد حول العالم، فتدور أحداث هذه الرواية حول ابن عم الكاتب وهو ” أحمد قاسم دماج ” الذي احتُجِزَ في قصر من قصور الأئِمّة القديمة، فكان بطل الرواية طفل لا يتعدى عمره 12 عامًا الذي وقع في حب وغرام شقيقة الحاكم، الشيء الذي أدى إلى نشوب حرب كبيرة داخله وحده فهي حرب بين الثورة والتمرد والحب.

6- أرني أنظر إليك للكاتبة التونسية خولة حمدي

هذه الرواية هي ختام سلسلة روايات غربة الياسمين وأن تبقى وقد صدرت في عام 2020. وتتناول هذه الرواية حياة غربة روحية من خلال رحلة لشاب تونسي عربي يدعى ” مالك “.

فقد بدأ رحلته في البحث عن خالق الكون من خلال الأسئلة التي يقوم بطرحها في نفسه ومن ثم يسعى لإيجاد الأجوبة على كل تلك الأسئلة، فقد نشأ هذا الشاب في أسرة تونسية تعيش في السعودية ولكن ” مالك ” ذهب إلى تونس من أجل أن يقوم بدراسة الطب وهناك تم اعتقاله بعد مشاركته ضمن فعاليات سياسية للطلاب، فهاجر هربًا إلى فرنسا بطريقة لا شرعية ليكمل تعليمه فتنقلب حياة هذا الشاب من شاب مؤمن بوحدانية الله وحافظ لكتاب خالقه إلى شاب يلحد بدين الله، فينقل من فرنسا إلى الكثير من بلدان العالم ليبحث عن الطبيعة التي أثبتت وحدانية الله وانتهى به المطاف إلى الإيمان بالله من جديد.

اسماء 3 روايات جميلة للقراءة تحولت إلى أفلام للمشاهدة

السينما العالمية امتلأت ولا زالت بالعديد من الأفلام التي تقتبس عن روايات جميلة وأصبحت روايات عالمية. ناهيك عن أن هذه الروايات التي كانت للقراءة وقد تحولت إلى فلم تشاهده هي مقتبسة من قصص حقيقية وهذا الذي يجذب الجمهور إليها، وبالتالي تحقيق أرباحًا أكثر من أفلام لم تنتج عن الروايات.

1- رواية المريخي

هذه الرواية من تأليف الكاتب الأمريكي : اندى وير ” حيث تناول الكاتب في روايته الحديث عن حياة رائد فضاء أمريكي يدعى ” مارك واتني ” وهو إحدى الشخصيات المهمة في الفضاء فقد كان أوائل الناس الذين صعدوا على كوكب المريخ. وخلال رحلته هبَّت عاصفة قوية أماتت معظم طاقمه مما أدى إلى التقليل من فرصة عودته إلى الأرض مرة أخرى. وقد تم صنع فيلم من هذه الرواية المشوِّقة من إخراج ” ريدلي سكوت “.

2- رواية السر في عيونهم

كاتب هذه الرواية هو الأرجنتيني ” إدوراردو ساشيري ” حيث تناولت الرواية أحداث وكيل بالاستخبارات البريطانية. الذي يحاول جاهدًا بإيجاد حل لجريمة قتل وهي لشخص كان يعمل في إحدى مكاتب التحقيقات الفيدرالية، وخلال سيره في رحلة البحث عن حل لغز الجريمة يكتشف حقيقة مرعبة جدية. فقد تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم يحمل اسمها من بطولة الممثلة ” جوليا روبرتس ” وآخرون.

3- رواية قصة حقيقية

أن تضع هذه الرواية في قائمة اسماء روايات جميلة للقراءة ولكنها تحولت إلى فلم لتشاهده فهذا شيء رائع حقًا. هي رواية للكاتب ” مايكل فينكل ” الذي كتب روايته بناءًا على قصة حقيقية حدثت حقًا  لكاتب يعمل في نيويورك تايمز و الذي تعرض للقتل بسبب إحدى الاكتشافات الخطيرة التي وصل إليها أثناء بحثه في قضية متشعبة كبيرة. وقد تم تحويل هذه الرواية إلى فيلم يحمل نفس اسمها من بطولة الممثل ” جيمس فرانكو ” والكثير غيره.

اسماء 3 روايات جميلة رومانسية للقراءة

إن كنت تبحث عن اسماء روايات جميلة للقراءة في قائمة الروايات الرومانسية. فإليك أشهر 3 روايات رومانسية تأخذك لعالمها لتبحث بين ثنايا السطور عن قضيتك الخاصة :

  • قواعد العشق الأربعون : في هذه الرواية المحببة إلى قلوب المحبين تجسدت ملحمة من العشق الحقيقي في تحفة فنية أدبية. فلا يلبث القارئ إلا أن ينتهي من قراءتها في غضون أيام قليلة فهي تسحره بكلماتها الرقيقة، فتتناول الرواية قصتين بشكل متوازي فالقصة الأولى تدور حول البطلة ” ايلا ” زوجة في العقد الأربعين من عمرها ولكنها غير سعيدة مع زوجها وفي حياتها، ولكنها كسائر الزوجات تضحي بنفسها من أجل المحافظة على أمومتها وحياتها. فأما القصة الثانية فهي قصة حب تاريخية حقيقية تكشف الستار عن علاقة الشاعر ” جلال الدين الرومي ” بمرشده الروحي ” شمس التبريزي “.
  • الأسود يليق بكِ : لا يمكن الحديث عن الروايات الجميلة للقراءة والرومانسية من دون أن نضع رواية الأسود يليق بك على رأس قائمة الروايات الرومانسية تقوم هذه الرواية على تحويل الشخص العادي إلى شخص رومانسي من دون أي يكون قد عاش قصة حب في حياته من قبل، فتنقل هذه الرواية قارئها إلى عالم من الخيال والأحلام، حيث تتناول الحديث عن محاولة رجل أعمال فاحش الثراء بالتقرب من مغنية مشهورة ” بطلة الرواية ” بكل ما يملك من نفوذ وعلاقات، ولكنها تصرّ دائمًا على ارتداء ثياب سوداء كونها في حالة حداد بشكل دائم على وفاة والدها وشقيقها المقتولين على يد الإرهاب.
  • بيبولار : تدور أحداث هذه الرواية حول طبيبة اختصاص الأمراض النفسية مصابة بمرض ثنائي القطب. وهو مرض اضطراب وهيجان نفسي يشعر صاحبه بالتقلبات الشديدة في المزاج، وتعيش في منزل بعيد عن والدها وزوجته إلى أن تلتقي مصادفة بمهندس معماري سعودي الجنسية ولكنه من أصول فرنسية يدعى ” عمر ” وبسبب نشأة هذا الشاب البعيدة عن المملكة السعودية يجد نفسه في غربة بالرغم من أنه داخل بلده إلى أن يقابل بطلة الرواية التي تدعى ” كرمة “.

اسماء أشهر روايات جميلة للقراءة في العالم

هناك من يبحث ويطيل في بحثه عن اسماء روايات عالمية شهيرة جميلة للقراءة [1]، فقمت بترشيح بعضًا منها :

  • شيفرة دافنشي.
  • الحديقة السرية.
  • الأمير الصغير.
  • ذهب مع الريح.
  • الجريمة النائمة.
  • الشيخ والبحر.

وفي ختام مقالنا الشيّق الممتع أنصح بأن تكون مكتبتكم غنية بمختلف أنواع الكتب ولا تقتصر على الروايات. فالإنسان المثقف يقرأ  كل شيء.

اقرأ أيضًا :

افضل 12 كتاب عن تطوير الذات لحياة ناجحة

9 مشاهدة