اعراض انفصام الشخصية | ماهي أهمها وكيف أميزها؟

اعراض انفصام الشخصية | ماهي أهمها وكيف أميزها؟

تعد اضطرابات الصحة النفسية من أكثر الأمور التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان، ومن بين هذه الاضطرابات اضطراب انفصام الشخصية. في هذه المقالة سوف نتحدث بالتفصيل عن اعراض انفصام الشخصية [1] وكيفية تمييزها عن باقي الأمراض النفسية. وسنستعرض أيضاً أهم النصائح للتعامل مع المرضى المصابين.

ما هو اضطراب انفصام الشخصية؟

ما هو اضطراب انفصام الشخصية؟

إن اضطراب انفصام الشخصية يعتبر من بين أكثر الأمور التي تسبب تغيرات كبيرة في شخصية المصاب به، وقد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في حياته. حيث ينطوي الانفصام على مجموعة من المشكلات الصحية في التفكير والسلوك العام للشخص ومشاعره وكيفية التعبير عنها. وقد تختلف علامات وأعراض انفصام الشخصية من شخص لآخر بحسب شدة المرض، ولكنها عادة ما تتضمن تشكل الأوهام والهلاوس وأيضاً قد يعاني المريض من ضعف في أداء أنشطته اليومية وعمله وقدرته على الكلام. سنقوم بالحديث عن كل عرض من هذه الاعراض بشكل موجز ومفصل حتى نستطيع التمييز بينها وبين الاعراض النفسية الأخرى.

اعراض انفصام الشخصية | الاعراض الأولية

اعراض انفصام الشخصية | الاعراض الأولية

هنالك العديد من الاعراض الأولية التي قد صنفها المختصون كبدايات لمرض انفصام الشخصية، والتي قد تظهر على المريض بشكل ملحوظ، وتختلف درجتها من شخص لآخر بحسب الظروف المحيطة وتعامل المريض معها. إليك أبرز اعراض انفصام الشخصية الأولية:

  • الانعزال الاجتماعي: يمكن أن يكون الانعزال الاجتماعي أول ما يظهر على مريض اضطراب انفصام الشخصية، حيث ترى المريض يميل لأن يجلس وحيداً في غرفته ويبتعد عن أهله ويمتنع عن الخروج من المنزل أو التحدث مع أصدقائه.
  • تراجع ملحوظ في التحصيل العلمي والإدراك العلمي لدى المريض.
  • صعوبة في القدرة على التركيز.
  • اضطرابات عامة في المزاج.
  • الصعوبة في النوم والاسترخاء.

اعراض انفصام الشخصية | الاعراض المتقدمة

اعراض انفصام الشخصية | الاعراض المتقدمة

بعد أن استعرضنا بشكل موجز الاعراض الأولية، سننتقل الآن إلى التحدث عن اعراض انفصام الشخصية المتقدمة، والتي تسترعي الانتباه بشكل فوري والتعامل معها بشكل صحيح. إليك أهم هذه الاعراض:

  • الأوهام

يمكن تعريفها بأنها معتقدات خاطئة لا تستند إلى الواقع، ومن الأمثلة على ذلك كأن يعتقد المريض اعتقاداً ليس له أساس من الصحة، مثل تعرضه للأذى الجسدي أو التحرش من قِبل أحدٍ ما، كما تمتد هذه الأعراض لتشمل الإحساس بتلقي إيحاءات معينة من أشخاص آخرين، أو الإحساس بالشهرة والتميز، وتشتمل هذه الأوهام على الشعور بأن كارثة ما ستحصل وما إلى ذلك. وغالباً ما تحدث اعراض الأوهام لدى معظم الأشخاص المصابين باضطراب الفُصام حيث تعد من أكثر الاعراض شيوعاً.

  • الكلام غير المنظم وغير المفهوم

يمكن أن يتكلم المريض كلاماً غير مفهوم تماماً أو أن يتكلم بعدة مواضيع في وقت واحد، وفي حالات نادرة قد يشمل الحديث تجميع كلمات لدى المريض بحيث تكون خالية من المعنى ولا يمكن فهمها، وتعرف أحياناً باسم (سلطة الكلمات).

  • الهلاوس

هي اضطراب يحدث بين الحواس والإدراك تجعل المريض يحس بأشياء غير موجودة حقيقةً في الواقع وكأنها حقيقية تماماً، وتتمثل برؤية أو سماع أشياء غير موجودة في الواقع. وتظهر اعراض الهلاوس لدى المرضى في كافة حواسهم الخمس ولكن من أكثر الحواس تأثراً وتمييزاً هي حاسة السمع. كما قد تتضمن الهلوسات الشائعة في مرض انفصام الشخصية ما يسمى بالهلوسات الدينية، كأن يعتقد المريض بأنه يستطيع رؤية الملائكة أو الأنبياء أو سماعهم.

إن الفرق الجوهري بين الهلاوس والأوهام هي أن الهلاوس غالباً ماتكون باستخدام إحدى الحواس الخمس. أما اعراض الأوهام تتمثل باعتقاد فكري خاطئ يقوم المريض بتصديقه تماماً دون وجود إحساس ملموس به بالحواس الخمس.

  • الحركات غير الطبيعية

قد يظهر هذا العرَض بعدة طرق، بدءاً من القيام بالتصرفات الطفولية السخيفة وصولاً إلى الهياج الفُجائي. وقد يتسم السلوك بالعشوائية حيث يصعب على المريض القيام بوظائفه وأنشطته اليومية بشكل سليم. كما يمكن أن يشمل السلوك القيام بوضعيات غير طبيعية وغريبة للآخرين، وعدم الاستجابة الكاملة عند التحدث مع المريض أو الطلب منه بأن يقوم بأشياء معينة.

  • اعراض سلبية أخرى

يشير هذا المصطلح عادةً إلى انخفاض إنتاجية الشخص وقدرته على القيام أو الإحساس بأي عمل بشكل طبيعي. ومن أمثلة ذلك افتقار الشخص للمشاعر العاطفية وقدرته على الاستجابة لها، وأيضاً الإهمال الواضح وعدم الاكثراث بالنظافة والترتيب الشخصي. كما يميل المريض إلى الانعزال الاجتماعي وانعدام القدرة على الاستمتاع بالأنشطة الروتينية الطبيعية.

  • حالة الجمود أو ما يعرف بالـ (كاتاتونبا)

وهي من الاعراض التي تتميز بتوقف المريض عن الكلام نهائياً، وأحياناً يميل إلى أن يثبت جسده بوضعية معينة لفترة طويلة من الزمن.

وتختلف اعراض انفصام الشخصية عادةً وشدتها وحدتها، فقد تكون في أحيان ما حادة للغاية ويسودها الهدوء في أحيانٍ أخرى. ولكن معظمها ما يكون موجوداً بشكل دائم.

اعراض انفصام الشخصية عند الرجال

اعراض انفصام الشخصية عند الرجال

عادةً ما تبدأ اعراض انفصام الشخصية عند الرجال في أوائل إلى منتصف العشرينات من العمر، فقد تشمل أياً من الاعراض السابق ذكرها علماً أن أشيع اعراض انفصام الشخصية هي الهلوسات السمعية والأوهام.

اعراض انفصام الشخصية عند النساء

اعراض انفصام الشخصية عند النساء

بالنسبة للنساء تبدأ اعراض انفصام الشخصية عند النساء في أواخر عمر العشرين. وتظهر بشكل عزلة اجتماعية في البداية مع حدوث الهلوسات السمعية والبصرية أو الاعراض المذكورة الأخرى.

اعراض انفصام الشخصية لدى الاطفال والكبار بالعمر

لا يتم تشخيص الاطفال بانفصام الشخصية في أغلب الأحيان، أما للكبار بعمر أكبر من 45 عاماً فمن النادر ظهور هذه الاعراض لديهم. أما بالنسبة للمراهقين فإن اعراض انفصام الشخصية عادةً لا يتم وصفها كأعراض ظاهرة حقيقية لهذا المرض، وإنما تفسر كأنها سلوكيات متوقعة للمراهقين. كما أن تعاطي المواد المخدرة كالكوكائين قد يتسبب بظهور أعراض مشابهة للمراهقين من اعراض مرض انفصام الشخصية.

اعراض انفصام الشخصية | أسباب ظهورها

اعراض انفصام الشخصية | أسباب ظهورها

يسود الاعتقاد العلمي بأن ليس هنالك أسباب حقيقية وراء ظهور اعراض انفصام الشخصية، حيث أثبتت بعض الدراسات مؤخراً إلى كون هذه الأسباب عبارة عن مزيج بين الأسباب الجسدية والجينية والنفسية، مع العوامل البيئية التي من الممكن أن تجعل الشخص أكثر أُهبةً للإصابة باضطراب انفصام الشخصية.

كما أن هنالك بعض العوامل المحفزة التي يمكن أن تدفع باضطراب انفصام الشخصية للظهور عند بعض الأفراد، ومن أمثلتها الشائعة هي التوتر النفسي الشديد كحالات الطلاق أو فقدان العمل أو فقدان قريب أو صديق عزيز. كما يلعب تعاطي المخدرات مثل الحشيش والكوكائين والمواد المهلوسة والأمفيتامينات دوراً كبيراً في التسبب بظهور هذه الاعراض.

اعراض انفصام الشخصية | طرق العلاج

اعراض انفصام الشخصية | طرق العلاج

من أكثر العلاجات الفعالة المستخدمة لتخفيف اعراض انفصام الشخصية وعلاجها هي الأدوية ومضادات الذهان. حيث يصف الطبيب المعالج الأدوية الفعالة بحسب حالة المريض مع متابعة كيفية تأثره بهذه الأدوية وملائمتها مع جسمه وسلوكه. كما أن جلسات العلاج النفسي تلعب دوراً كبيراً في مناقشة هذه الاعراض مع المريض، بشكل صحي سواءً كانت جلسات علاج نفسي فردي أو جماعي. ومع معرفة التشخيص المناسب والحالة السائدة لدى المريض بشكل عام يمكن للمختص وضع خطة العلاج المناسب لتحسين حالة المريض بالتدريج مع مرور الوقت.

اعراض انفصام الشخصية | نصائح للتعامل مع المرضى

اعراض انفصام الشخصية | نصائح للتعامل مع المرضى

إذا كان لديك قريب أو صديق يعاني من اضطراب انفصام الشخصية لربما سيكون من الصعب عليك معرفة الطريقة الممكنة لمساعدته، لكن في الواقع هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها مثل المساعدة في أعماله اليومية، والحرص على قيامه بالذهاب الى طبيبه المختص وفق المواعيد المحددة لذلك. كما يمكنك القيام بتذكيره بمواعيد تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والتأكد من تناوله لها. ونشير إلى أن بعض المرضى قد يميلون إلى الامتناع عن تناول أدويتهم بشكل منتظم.

بالإضافة إلى ذلك عليك بتجنب محاولة القيام بإنكار الهلاوس والأوهام التي يعاني منها المريض، مثل أن تقول له أن ما يحس به أو يسمعه أو يراه ليس حقيقياً، لأن مريض اضطراب الفُصام يشعر بالهلاوس كأنها واقعية تماماً ولن يقبل بأن تدحض هذا الإحساس الواقعي من وجهة نظره. أي أنه يجب عليك عدم التركيز على المنطق الموجود الطبيعي بل التركيز على المشاعر. بالتالي عليك أن تخبر المريض بأنك تشعر بمعاناته وأنك موجود بجانبه وسماع مشكلاته ومخاوفه ومد يد العون للتغلب عليها.

في الختام يمكننا القول أن انفصام الشخصية هو اضطراب مزمن يحتاج الى علاج طويل الأمد، ويؤدي التشخيص المبكر للحالة والبدء الفوري بالعلاج الى تحسن كبير في حالة المريض لاحقاً. لذلك ينصح بزيارة الطبيب المختص فورياً عند ظهور أي من الاعراض السابقة، كما يمنع استعمال الأدوية النفسية بدون وصفة طبيب قادر على وضع التشخيص المناسب ومتابعة حالة المريض بشكل دائم. ونؤكد على دور العائلة والأصدقاء الهام في مساعدة المريض للخروج من حالة العزلة والتعافي من هذا الاضطراب النفسي.

اقرأ أيضاً:

الفستان الابيض في المنام | أهم الدلائل للمتزوجة والعزباء والمطلقة والحامل

المراجع

  1. www.mayoclinic.com | Schizophrenia Symptoms and Treatment
146 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.