ما هي اعراض نقص فيتامين ب ١ ؟

ما هي اعراض نقص فيتامين ب ١ ؟

يعتبر فيتامين ب1 من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان عموماً، و لسلامة الأعصاب على وجه الخصوص، ونظراً لأهميته فقد حظي بالعديد من الدراسات، و التي أفضت إلى اكتشاف اعراض نقص فيتامين ب ١، هذا و أول من عمد إلى تشخص هذا النقص المحتمل كانا  طبيبين هولنديين في أواخر عام 1890، و الذين توصلوا إلى نتيجة مفادها حدوث التهاب أعصاب عند الطيور لدى حرمانها من مصادر هذا الفيتامين، و نظراً لأهمية فيتامين ب1، عمدنا إلى تخصيص هذا المقال للاستفاضة بالحديث عنه، و عن أسباب نقصه، و الأعراض التي ترافق نقص مخازنه في الجسم، فضلاً عن ذكر المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين B1.

نظرة عامة عن فيتامين ب1

اعراض نقص فيتامين ب ١

يشار إلى فيتامين ب1 في العديد من المراجع الطبية باسم الثيامين، و هو يصنف مع الفيتامينات المنحلة في الماء، و نظراً لكونه يتواجد في الكثير من الأغذية، فإن ظهور اعراض نقص فيتامين ب ١ تكون نادرة لا سيما عند القاطنين في الدول المتقدمة، إما أولئك الذين يشخص لديهم نقص فيتامين ب1، فإنه في الغالب يكون عن إصابتهم بأمراض أدت إلى هذا النقص كأثر جانبي للمرض، من مثل الاضطرابات التي تطال الأمعاء و تؤثر على قدرتها على الامتصاص، من مثل داء كرون، كما أنّه من المحتمل أن يحدث نقص ب1 في حالة فقدان الشهية، أو غسيل الكلى، و عند تناول بعض الأدوية من مثل مدرات العروة [1] .

ما هي أسباب نقص فيتامين B1 ؟

توجد العديد من العوامل التي من الممكن أن تتهم بأنها وراء التسبب بظهور اعراض نقص فيتامين ب ١. و من هذه العوامل أو الأسباب نذكر:

1. سوء التغذية: على الرغم من كون فيتامين ب1 يتواجد في الكثير من الأغذية، و التي تقلل بطبيعة الحال من احتمالية الإصابة بنقص هذا الفيتامين، إلا أنّه من الممكن لدى اتباع نظام غذائي يشتمل على الكثير من الأغذية المعالجة، من مثل الأرز و الحبوب المعالجة، أن يؤول ذلك إلى نقص في مخزون هذا الفيتامين.

2. ضعف امتصاص الفيتامينات: و يكون ذلك عن الإصابة ببعض الأمراض التي من شأنها أن تؤدي إلى ضعف في امتصاص الفيتامينات بصورة عامة، أضف إلى ذلك أنّ تظهر اعراض نقص فيتامين ب ١، لدى الخضوع للعمليات الجراحية من مثل جراحة المجازة المعدية.

3. زيادة في طرح الفيتامين: من الممكن أن يكون ذلك عن الإصابة بالإسهال، أو فرط الإقياء المشاهد لدى الحامل.

4. استخدام بعض الأدوية: قد تؤدي بعض الأدوية إلى زيادة خسارة فيتامين B1، من مثل استخدام مدرات العروة

5. الإصابة ببعض الأمراض: من مثل فرط نشاط الدرق، أو اضطرابات الاستقلاب.

6. زيادة الحاجة لفيتامين ب1: و يكون هذا في حالة الحمل و الإرضاع.

7. اتباع نظام غذائي غني بأنزيم الثياميناز: و ذلك بسبب أن هذا الأنزيم يعمل على تحطيم فيتامين ب1، و من الأغذية الغنية بهذا الأنزيم نذكر على وجه الخصوص، القهوة – الشاي – المحار – الأرز الأبيض – أسماك المياه العذبة.

اعراض نقص فيتامين ب ١

تعتبر اعراض نقص فيتامين ب ١ عديدة، و البعض منها غير وصفية، إذ أنه من الممكن أن تظهر لدى الشخص هذه الأعراض، و لا يصل الطبيب إلى الجزم بنقص فيتامين ب1 إلا بعد إجراء التحاليل المخبرية، و من هذه الأعراض نذكر [2] :

1. الضعف العضلي | من اعراض نقص فيتامين ب ١ الغير وصفية

على الرغم من كون الضعف العضلي ليس من اعراض نقص فيتامين ب ١ الوصفية، إلا أنّ استمرار الوهن لفترة طويلة، دون تحديد سبب وجيه لذلك، من الممكن أن يشي عن نقصان مخازن هذا الفيتامين، لا سيما إذا كان هذا الوهن متركزاً أعلى الساقين و الذراعين.

2. الرؤية المشوشة | من اعراض نقص فيتامين ب ١ الوصفية

دائماً ما يتم الربط ما بين تشوش الرؤية، أو ما يعرف بزغللة العين، و نقص فيتامين ب1، و الشاهد على ذلك أن الرؤية تتحسن بصورة جيدة، لدى تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين B1، الجدير بالذكر أن النقص الحاد لهذا الفيتامين من المحتمل أن يؤدي إلى تورم العصب البصري، و بالتالي اعتلال العصب البصري، الأمر الذي من الممكن أن يتفاقم إلى درجة فقدان البصر.

3. تلف الأعصاب | من أعراض نقص فيتامينات ب عموماً و ب1 خصوصاً

نظراً لضلوع فيتامين ب1 في عمل الأعصاب، فإن ظهور اعراض نقص فيتامين ب ١ و عدم معالجتها، من الممكن أن يؤدي إلى إحداث تلف في الأعصاب المحيطية، و بالتالي يتظاهر الأمر على شكل ضعف في ردود الفعل، لا سيما على مستوى عضلة العضد ثلاثية الرؤوس، و عضلات الكاحل، و الركبة.

4. أعراض هضمية | من الأعراض الغير شائعة

على الرغم من عدم كون الأعراض الهضمية من مثل التقيؤ، من اعراض نقص فيتامين ب ١ الشائعة. إلا أنه من الملاحظ أن الرضع الذين يعانون من هذا النقص، تظهر لديهم بعض الأعراض الهضمية من مثل التقيؤ و الإسهال، و التي تتراجع لدى وضع هؤلاء الأطفال أنفسهم على مكملات فيتامين ب1.

5. اضطرابات تنفسية | من اعراض نقص فيتامين ب ١ غير الوصفية

من الممكن أن يترتب على النقص الحاد في مخازن ب1، عدم قدرة القلب على ضخ الدم بصورة مثالية، و بالتالي الأمر الذي يؤول إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى صعوبات في التنفس.

6. انخفاض معدل ضربات القلب

من اعراض نقص فيتامين ب ١، و التي تتظاهر في حالة النقص الحاد و الغير معالج، هي انخفاض معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي، و بالتالي الإحساس بالإعياء و الدوخة، و من الممكن أن يحدث إغماء.

7. التلف الدماغي | في حالات النقص الشديد

تكثر هذه الحالة عند مدمني الكحول، و هي تتظاهر بمتلازمة تسمى ب كورساكوف. و التي تكون عن تلف دماغي محدث بالنقص الكبير في مخازن ب1، و تتظاهر بجملة من الأعراض كانخفاض درجات الوعي، و الهذيان، و اضطرابات في التفكير، و غيرها من العلامات الخطيرة.

8. التعب العام

نظراً لدور فيتامين ب1 في تحويل الغذاء إلى طاقة، و بالتالي يمكن القول أنّه من اعراض نقص فيتامين ب ١ هي الإصابة بالتعب العام، و الذي يتراوح ما بين المتوسط إلى الشديد، وذلك يكون رهناً بطبيعة الحال بحدة النقص الحاصل.

9. تلف الأعصاب الطرفية | من اعراض نقص فيتامين ب ١

من اعراض نقص فيتامين ب ١ الوصفية هي حدوث التهاب في الأعصاب المحيطية، و الذي يتظاهر على شكل خدران في الأطراف العلوية و السفلية، مع إحساس بالحرقة، و الوخز في راحة اليدين، و باطن القدمين.

10. نقص الشهية

تعتبر نقص الشهية من الأعراض و العلامات المبكرة التي قد تنذر بنقص في فيتامين ب1، و يعلل ذلك من كون نقصان هذا الفيتامين يؤثر على مركز الشبع في الدماغ، و بالتالي عدم الإحساس بالجوع.

مضاعفات نقص فيتامين ب1 الحاد

من المحتمل أن تتفاقم و تتدهور حالة النقص في فيتامين ب1، بسبب عدم معالجتها. أو كأن تحدث هذه المضاعفات نتيجة اعتماد نظام غذائي معتمد بصورة أساسية على الحبوب المعالجة، والتي تفتقر إلى فيتامين ب1، و يأتي هذا التفاقم على هيئة العديد من الأمراض التي من المحتمل أن يمنّى به المريض:

  • مرض بيري بيري
  • فشل القلب الاحتقاني
  • متلازمة فيرنيك – كورساكوف

مصادر فيتامين ب1

تشتمل الكثير من الأغذية على فيتامين ب1، و هذا يعلل ندرة مشاهدة اعراض نقص فيتامين B1. و تجدر الإشارة إلى أنّه لما كان هذا الفيتامين ينحل في الماء، فإن نقع الأغذية الحاوية عليه لفترة طويلة في الماء، أو طبخها بشكل مطول، من الممكن أن يؤدي إلى خسارة الأغذية لجزء كبير من مخزونها لهذا الفيتامين، و من أبرز مصادر فيتامين ب1 نذكر [3] :

  • الحبوب الكاملة ( الأرز البني – الشوفان – دقيق الذرة)
  • البقوليات
  • المأكولات البحرية
  • المكسرات
  • الصويا
  • البازلاء
  • الهليون
  • القرع البلوطي
  • البيض
  • اللحم البقري
  • الخبز

اقرأ أيضاً:

تعرفي على اعراض نقص فيتامين دال عند الرضع

المراجع

  1. Thiamin | www.ods.od.nih.gov
  2. What Is Thiamine Deficiency? | www.healthline.com
  3. Top 10 Foods Highest in Thiamin | www.myfooddata.com
12 مشاهدة