ما هي اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء؟

ما هي اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء؟

يعتبر فيتامين د أو كما يطلق عليه فيتامين أشعة الشمس، من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان عموماً، و لصحة العظام على وجه الخصوص و التحديد. هذا و قد يشار إلى أنّ النساء هم أكثر ميلاً و عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين، و الذي يترتب على نقصان مستوياته عن الحدود الطبيعة بعض المضاعفات و الإشكالات. و عليه و نظراً لأهمية هذا الفيتامين، سنعمل من خلال هذا المقال، إلى الحديث عن اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء، فضلاً عن ذكر الأسباب التي تفضي إلى ذلك، و ما هي الجرعة الموصى بها في حال العوز له؟ و ما هي أبرز الأطعمة الغنية به؟

نظرة عامة عن فيتامين د

تأتي أهمية فيتامين د، من اشتراط وجوده حتى يصار إلى امتصاص مجموعة من المعادن المهمة لصحة العظام، كالكالسيوم، و المغنيزيوم، و الفوسفات. و بالتالي إن نقص فيتامين د، يعني تباعاً تناقص مستويات الكالسيوم، و عليه ظهور مشاكل و أمراض العظام من مثل، لين العظام. هذا و تشير بعض الدراسات إلى أن النساء هم أكثر احتمالية للإصابة بنقص هذا الفيتامين  [1] .

أسباب نقص فيتامين د الشديد عند النساء

توجد مجموعة من الأسباب التي  قد تحمل مسؤولية ظهور اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء، و منها نذكر:

1. عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي

و ذلك بسبب ما تعمد إليه الكثير من النساء باستخدام الواقيات الشمسية على الدوام، للمحافظة على صحة البشرة و نضارتها. أضف إلى ذلك ما تركن إليه بعض السيدات، من ألبسة تغطي كامل الجسم، و البقاء بالبيت لفترة طويلة، و هذا بطبيعة الحال، يقلل أو يحرم الجسم الاستفادة من أشعة الشمس، الضالعة بتخليق فيتامين د.

2. عدم اتباع نظام غذائي صحي

كما أشرنا في مطلع المقال، أن فيتامين د يكنى بفيتامين أشعة الشمس، إلا أن ذلك لا يتعارض مع كون نسبة قليلة منه، يتم الحصول عليها من خلال الأغذية و الأطعمة، وبالتالي إن اتباع نظام غذائي غير صحي، قد يؤول إلى ظهور اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء.

3. اضطرابات الكبد و الكلى

يضلع كلاً من الكبد و الكلى في تخليق فيتامين د، وبالتالي إن الإصابة ببعض الأمراض التي تطال مضاعفاتها هذين العضوين، قد يؤدي تباعاً إلى نقص فيتامين د عند النساء.

4. لأسباب جينية: يشاهد في بعض الحالات وجود طفرات جينية، على مستوى لأنزيمات التي تعمل على استقلاب هذا الفيتامين، أو كأن تكون هناك طفرات على مستوى تصنيع مستقبلات فيتامين د، مما يعرض السيدة إلى خطر نقص فيتامين د.

اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

يتمثل نقص فيتامين د بالكثير من الأعراض و التظاهرات السريرية، منها نذكر [2] :

1. التعب و الإرهاق

من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين د عن النساء والرجال أيضاً، هو الشعور وبالتعب و الإجهاد. و يعزى ذلك لكون مستقبلات فيتامين D، تتوزع على كل أعضاء الجسم، و هي تساعد العضيات الخلوية على توليد الطاقة من الأكسجين. و قد تبين ذلك من خلال بعض الدراسات التي أجريت على بعض السيدات اللواتي كانوا يعانين من الصداع و التعب، و باستطلاع مستويات فيتامين د لديهن، خلصت التحاليل إلى تدني مستويات هذا الفيتامين عن الحدود الطبيعة بشكل كبير.

2. الاكتئاب – كأحد اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

يحتمل أن يكون الاكتئاب من اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء. كما يحتمل أيضاً الوجه الأخر، أن يكون النقص الحاصل في فيتامين د هو من مضاعفات الاكتئاب. و ذلك نظراً لكون الاكتئاب يؤول بالشخص إلى الانعزال في البيت، مما يعني بطبيعة الحال عدم التعرض لأشعة الشمس، و مشاكل في تصنيع فيتامين د. و في كلتا الحالتين نجد أنه هناك علاقة طردية بين فيتامين د و الاكتئاب، و الشاهد على ذلك أن الحالة المزاجية تتحسن بشكل ملحوظ، لدى تناول المكملات الغذائية التي تحوي فيتامين د.

3. مشاكل في العظام و العضلات

كما أشرنا في مطلع المقال أن فيتامين د يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز امتصاص الكالسيوم.  بالتالي إن نقص فيتامين د، سيؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالكسور و الآلام العضلية. و ذلك لا سيما عن النساء المتقدمنّ في السن، وذلك بسبب ترقق و نقص كثافة العظام لديهنّ. و عليه يمكن اعتبار أن إحدى أبرز اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء هي الإصابات العظمية.

أضف إلى ذلك أنه لما كان فيتامين د، يرتبط إلى مستقبلاته الموجودة على العضلات. ليعمل على تعزيز و تنشيط عملها، فإن تناقص مستوياته، سيلعب دوراً مركزياً في ظهور الآلام العضلية.

يذكر أن العلة التي تبرر ضعف العظام الحاصل نتيجة تناقص فيتامين د، إضافة إلى تداخله في امتصاص الكالسيوم من العظام، أنّ التناقص الحاصل، يؤدي إلى فرط نشاط جارات الدرق، الأمر الذي يدفع بها إلى زيادة افراز الهرمونات التي تعمل على سحب الكالسيوم من العظام، لتلقيه في الدم، وهذ بالمحصلة يفضي أيضاً إلى ضعف العظام و الإصابة بالكسور المحتملة.

4. اضطراب وتأخر التئام الجروح

الفرضية التي تقول أنه من اعراض نقص فيتامين د الشديد، تأخر التئام الجروح، تستند لكون فيتامين د يساعد على تكوين مادة تدعى “كاثليسيدين” و التي تلعب دور مضاد حيوي، و بالتالي إن تناقص هذه المادة، يفضي إلى تأخر التئام الجروح. أضف إلى ذلك أنه يضلع في إنتاج عوامل نمو الصفيحات.

5. ضعف المناعة – من اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

يعتبر كل من فيتامين C و D على حد سواء ضليعين في تنشيط الجاهز المناعي. لجعله قادر على التفاعل و التعامل مع البكتريا بشكل مباشر. وبالتالي يكون من اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء، تكرارية الإصابة بالإنتانات لا سيما التنفسية.

6. تساقط الشعر – كإحدى اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

من الأدوار التي تنسب إلى فيتامين د، أنه يعمل على على تعزيز دور بصيلات الشعر و تغذيتها. و التي تقوم بدورها في انبات الشعر و تقويته. و عليه يمكن القول أنه من اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء تساقط الشعر، كنتيجة تالية لضعف البصيلات الحاصل.

مصادر فيتامين د

يمكن العمل على تقويض نقص فيتامين د الشديد، من خلال التعرض لأشعة الشمس، و اتباع نظام غذائي غني بالفيتامين. إلا أنه في الحالات الشديدة يذهب الأطباء إلى وصف مكملات غذائية تحوي الفيتامين، لتسريع عودته إلى الحدود السوية.

يذكر أن للفيتامين شكلين، أما الأول فهو فيتامين D2 و يمكن الحصول عليه من المصادر النباتية، أو الأطعمة المدعمة. أما الثاني فهو D3 و هذا أكثر فعالية و كفاءة و أسهل امتصاصاً. و يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس(الجلد يعمل على اصطناعه، و ينصح التعرض للأشعة الشمس في الفترة الصباحية)، أو تناول (اللحوم الحمراء – صفار البيض – الأسماك الزيتية – الكبد – الحليب ).

جرعة فيتامين د للنساء

  • النساء بين عمر 14 – 70 سنة: 600 وحدة دولية
  • النساء الأكبر من 70 سنة : 800 وحدة دولية

اقرأ أيضاً:

تعرف على اعراض نقص فيتامين ب12

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس عند الرجال

المراجع

  1. Vitamin D Deficiency | www.nature.com
  2. Vitamin D | www.healthline.com
36 مشاهدة