إليك قائمة بأفضل روايات اجاثا كريستي على الإطلاق

إليك قائمة بأفضل روايات اجاثا كريستي على الإطلاق

يمكن القول بأن أعظم مؤلفة روائية في التاريخ هي اجاثا كريستي وهي أشهر من قام بتأليف قصص الجريمة في القرن العشرين. لذلك اربط الأحزمة للإقلاع في مقالنا الممتع لافضل روايات اجاثا كريستي.

افضل روايات اجاثا كريستي

 اجاثا كريستي

” الكلاب حكيمة، فهي تزحف إلى ركنٍ هادئ وتلعق جرحها ولا تنضم إلى العالم مجددًا إلا عندما تستعيد كامل عافيتها “، هذا القول من أحد الأقوال الشهيرة للكاتبة العظيمة اجاثا كريستي. ولِما تمتلك روايات هذه الكاتبة من متعة وكلمات باهرة قمتُ باختيار اشهر وافضل 3 روايات لاجاثا كريستي :

1- جثة في المكتبة

شخصيًا أضع هذه الرواية ضمن قائمة افضل روايات اجاثا الكريستي كونها تنقل القارئ من عالم إلى عالم آخر، فقد صدرت هذه الرواية في أمريكا للمرة الأولى في عام 1942 حيث استيقظت أسرة ” بانتري ” صباحًا لتصادف جثة فتاة شابة في تلك المكتبة، ولقد بدت وكأنها كانت ذاهبة لحفلة ما فقد كانت ترتدي ثوبًا جميلًا رسميًا ووجهها يبدو وكأنها وضعت كل مساحيق التجميل في العالم عليه، ولكن من قتلها؟ ومن وضعها في المكتبة؟ وهل هناك صلة قرابة بينها وبين الفتاة الأخرى التي وجدت بقايا جثتها المحروقة حد التفحّم في إحدى المحاجر المهجورة.

2- البيت المائل

في عام 1949 تمَ إصدار هذه الرواية الشيّقة أو كما تسمى أيضًا بالبيت الأعوج. تدور أحداث هذه الرواية حول عائلة ” ليونايدز ” السعيدة والتي يعيش أفرادها في بيت واسع وكثير الزوايا في إحدى ضواحي لندن الفخمة، ولكن هذه العائلة الكبيرة تكتشف بعد أن قتِلَ ” أريستايد ليونايدز ” أن هناك قاتلًا بينهم وأثناء تحقيق الشرطة في هذه الجريمة تقع جريمة أخرى على مرأى الجميع. فهل قامت الشرطة بإمساك المجرم الصحيح؟.

3- ستارة

في عام 1975 تم نشر آخر رواية لاجاثا كريستي وهي رواية ” ستارة “، التي ظهر فيها بطل الرواية ” بوارو ” معانيًا من الشيخوخة والمرض ومع ذلك يقوم بالبحث عن حل لخمسة ألغاز حيرت عقله، أول هذه الألغاز هي امرأة مات زوجها وامرأة أخرى تموت بجرعة مورفين كبيرة، ورجل ارتكب جريمة قتل بحق زوجته وسيدة تقتل زوجها بسبب خيانته لها مع امرأة أخرى، واللغز الأخير هو قتل فتاة لأبيها الظالم ولكن بوارو يعتقد بأن هناك شيء مشترك خفي يربط هذه الألغاز مع بعضها.

افضل روايات اجاثا كريستي البوليسية

قد تجد أن معظم روايات اجاثا كريستي تندرج تحت النوع البوليسي بسبب أسلوبها العميق في الكتابة، فاشتهرت بكتابتها لست وستين رواية بوليسية. فإليك افضل 4 روايات بوليسية لاجاثا كريستي :

1- لغز المنبهات السبعة

هذه الرواية من افضل روايات اجاثا كريستي البوليسية. حيث تدور أحداث هذا اللغز حول حفل يجمع الأصدقاء ومن بين هذه الأصدقاء صديق يشتهر بنومه الكثير يدعى ” جيري وايد “، فيقومون أصدقاؤه بضبط المنبه ثماني مرات من أجل إيقاظه على سبيل الفكاهة والمزح، ولكن حينما يأتي الوقت من أجل رنين المنبه يكتشفون باختفاء ساعة الإيقاظ المنبهة وتتحول الدعابة إلى حقيقة ويموت صديقهم جيري!

2- جريمة في قطار الشرق السريع

هذه الرواية هي إحدى روايات المخبِر الخيالي لاجاثا كريستي وهو المحقق ” هيركيول بوارو ” بحيث تم نشرها عام 1934 في المملكة المتحدة. فتبدأ هذه الرواية بوصول المحقق هيركيول إلى مدينة اسطنبول ولكن تصله رسالة مفادها العودة إلى لندن بأقصى سرعة ممكنة، وأثناء وجوده على متن القطار يأتي إليه السيد ” راتشيت ” مستغيثًا بهيركيول لأنه مهدد بالقتل، ولكن المحقق هيركيول يرفض مساعدته وللأسف في اليوم التالي يصل خبر مقتل السيد ” راتشيت ” إلى المحقق هيركيول فيطلب منه التحقيق بذلك.

3- الجريمة النائمة

تعتبر هذه الرواية من افضل روايات اجاثا كريستي في الجريمة والغموض وهي آخر قضية للآنسة ” ماربل ” المحققة الخيالية التي صنعها خيال الكاتبة، حيث تدور أحداث هذه الرواية حول العروس ” غويندا ” التي تشتري منزل على الشاطئ وعندما تبدأ بنقل أغراضها إلى المنزل الجديد لتسكن فيه والقيام بتحديث ديكوره، تحدث لها العديد من الأشياء المرعبة والغريبة وخصوصًا عندما تصعد سلم المنزل!

4- إعلان عن جريمة

تقوم أحداث هذه الرواية في قرية ” شيبينغ كليغورن ” فيصاب الجميع بالذهول والدهشة بسبب إبلاغ عن جريمة أعلن عنها في الجريدة أنها ستحدث في التاسع والعشرين من نوفمبر المصادف يوم الجمعة، وموقع الجريمة هو  ” ليتل بادوكس ” في الساعة الساسة ونصف مساءًا، مما يدفع الجميع فضوله إلى الذهاب للموقع المحدد في الوقت المحدد وظنًا منهم أنها فكاهة من الصغار لا أكثر من ذلك، ولكن عندما وصلوا إلى المكان المعهود اطفئت كافة الأنوار فجأة!

افضل روايات اجاثا كريستي الرومانسية

كتبت اجاثا كريستي ست روايات رومانسية باسمها المستعار ” ماري ويستماكوت “، سأذكر ثلاث منها وأترك لك رحلة البحث الشيّق عن ما تبقى منها :

  • رواية غائب في الربيع ” : هذه الرواية الثالثة من الروايات الست الرومنسية لأعظم كاتبة في التاريخ اجاثا كريستي والتي كتبتها باسم مستعار، فتدور أحداث هذه الرواية حول بطلته ” جون سكودامور ” التي تعتبر نفسها أم وزوجة مثالية، فتعود بعد إجازة قضتها برفقة زوجها وابنتهما وأثناء العودة إلى بريطانيا برًا تختبئ داخل محطة ما منعزلة بسبب سوء في الأحوال الجوية وهي تنتظر أن يأتي القطار، ولكن هنا بدأت مهمتها في البحث عن نفسها، هل هي فعلًا أم وزوجة مثالية كما كانت تعتقد أم أنها أم سيئة و زوجة متسلطة؟
  • صورة غير مكتملة ” : هذه الرواية هي ثاني الروايا الرومنسية لاجاثا كريستي، فتدور أحداثها حول البطلة ” سيليا ” التي تفكر بالإقدام على الانتحار في أثناء القيام بإجراءات طلاقها، ولكنها تلتقي مصادفة أحد رسامي البورتريهات الناجحة ويتبادلا أطراف الحديث ليلة بكاملها ليتعرف على المعاناة التي تعيشها، وبعد اعتقاده بأنه كان سببًا في تصالحها مع نفسها و ماضيها خرج من حياتها.
  • الخبز العملاق ” : هذه أولى الروايات الرومنسية لاجاثا كريستي والتي بدأت أحداثها عند افتتاح دار الأوبرا في لندن، حيث تقوم الأحداث بين عازف مقطوعة موسيقية سميت ” العملاق ” وأحد النُّقاد الموجودين في دار الأوبرا التي أدهشته تلك المعزوفة.

كتب روايات اجاثا كريستي الأكثر مبيعًا

لا أشك في كتب وروايات اجاثا كريستي أنها كلها تحقق نسبة مبيعات عالية جدًا. ولكني قمتُ بجمع الروايات والكتب الأكثير مبيعًا لها :

  • رواية جريمة في قطار الشرق.
  •  رواية ثم لم يبقَ أحدًا.
  • رواية مقتل روجر أكرويد.
  • رواية إعلان عن جريمة.

أشهر 12 اقتباس من روايات اجاثا كريستي

عندما تبدع الكاتبة اجاثا كريستي في حياكة كلماتها فينبغي لنا أن نقتبس شيئًا منها لنقرأه على مكث [1]. ولذلك قمت باختيار أشهر 20 اقتباس لها وفق الآتي :

  •  ” حبكات رواياتي البوليسية أهتدي إليها وأنا أغسل الصحون، لأن هذا العمل الغبي يدفعك بشكل لا إرادي للتفكير في القتل “.
  •  ” الوقت هو أمهر قاتل “.
  •  ” إنها لحقًا حياة غريب! الرجال لن يعاملوكِ بلطف إذا لم تكوني جميلة، والنساء لن يعاملنكِ بلطف إذا كنتِ كذلك “.
  •  ” يمكن للمرأة أن تكون ذكية جدًا بكل ما يدور حول العالم، إلا مع الرجل الذي تحب “.
  •  ” إنَّ العبرة في الرغبة بالقتل، أما الأداة فلا تهم، إذ يمكن دومًا العثور على شيء ما “.
  •  ” قليلون منّا يبدون على حقيقتهم “.
  •  ” إذا ضعفت النفس، استسلمت للخرافة “.
  •  ” لا يستوعب المرء اللحظات ذات الأهمية الحقيقية في حياته إلا عندما يكون الأوان قد فات “.
  •  ” لماذا نغلق أعيننا عندما نضحك بشدة، وعندما نحلم، وعندما نتعانق، وعند الخشوع؟ لأن أجمل ما في الحياة لن تراه بعينك بل ستشعر به بقلبك “.
  •  ” إنه شيء بشع أن يكرهك الناس دون حتى أن يعرفوك “.
  •  ” لقد وصلوا متأخرين جدًا وكثير من الناس يفعلون ذلك “.
  •  ” ثمة شيء ما بخصوص الكتابة عن خيبة الأمل، وهو أنها تحطم احترام المرء لنفسه “.

فإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن افضل روايات الكاتبة العظيمة اجاثا كريستي.

اقرأ أيضًا :

افضل 12 كتاب عن تطوير الذات لحياة ناجحة

المراجع

  1.    www.goodreads.com | The most famous quotes from Agatha Christie novels
9 مشاهدة