افضل كتاب عن علم النفس لن تتردد في قراءته

افضل كتاب عن علم النفس  لن تتردد في قراءته

في عالم القراءة الذي لا ينتهي قد تجد نفسك في وسط المحيط على قارب بلا مجاديف، أو تسير في شارع مدينة لأول مرة وتستكشف معالمها. ولسبر أغوار نفسك البشرية قم بقراءة هذا المقال الشيّق الذي قمنا فيه بالتحدث عن افضل كتاب عن علم النفس.

افضل كتاب عن علم النفس

هناك الكثير من فروع علم النفس، قمنا باختيار مجموعة من الروايات والكتب التي تناولت مواضيع عن علم النفس أو حالات نفسية أو تلك التي تقدم مجموعة من التفسيرات العامة حول عادات الشخصيات وأنواع المشاعر. فتعرفوا على أهم وافضل 5 كتب من قائمة افضل كتاب عن علم النفس [1] فاختاروا منها ما يناسبكم :

1- الكتاب الأحمر للكاتب كارل يونج

ما يجعل هذا الكتاب متميزًا هو أنه لم يقوم بحل مشكلةٍ ما أو طرح لمشكلة، لم يقوم بتقديم العبر والمواعظ للقارئ، بل قام بإجراء دراسة عميقة لنفسه البشرية واعتبرها طريقًا شخصيًا له، فلم يقوم باتباع شخصٍ آخر يتحدث عنه أو يجعله أساسًا في دراسته، حيث يمكن للمرء أن يرصد ويخلق طريقه الخص لنفسه وبنفسه، ولكن انتهى المطاف في هذا الكتاب أن الحياة قائمة على المتناقضات ففيها الموت والحياة، الشر والخير، لا تقوم على ألوان قوس القزح فقط ففيها الأبيض والأسود، وأن الإنسان خلق على أساس هذه التناقضات وعلي أن يتقبلها ويتعامل معها كما يتعامل مع أي نقيض لا يعجبه.

2- الذكاء العاطفي للكاتب دانييل جولمان

قام الكاتب المذكور من خلال هذا الكتاب برحلة تأمل علمي حكيم وسديد في العواطف الإنسانية، ليفهم منها معاني الذكاء وطريقة ارتباطه بالعاطفة مع التحدث عن تأثير المشاعر على مسار الحياة، وكما قام المؤلف بالاستناد على الدراسات والأبحاث الطبية التي تمَّ إجراؤها على الدماغ البشري، وكما أجاب السؤال عن السؤال الذي يطرح بكثرة وهو : ” ما هي تلك المشاعر الإنسانية وما هو مكانها في الدماغ، وهل الطِباع هي موروثة أم أن دوائر المخ هي دوائر عصبية مرنة يمكنها أن تتعلّم وتقوى حسب البنية التي يتأسس وفقها منذ الطفولة ذكاؤنا العاطفي “، و أمّا أكثر الحقائق المثيرة للقلق فهو المسح الشامل الذي يقوم بكشف الأسباب التي بات بها الجيل الحالي أكثر اندفاعًا وعنفًا وغضبًا وقلقًا وهل يا ترى الذكاء العاطفي يقدم علاجًا لتلك الحالات.

3- العلم الزائف للكاتب بن جولدكري

هذا الكتاب أعتبره شخصيًا سهل القراءة وحاذق جدًا، فسيعجلك أن تقوم بالبحث عن صحة كل ما قد يقل لك وهذا ما جعله يتصدر قائمة افضل كتاب عن علم النفس، من عنوانه نجد أنه يتحدث عن العلم عامةً وعن العلم الرديء خاصةً، حيث يطلب العلم الرديء من القرّاء أن يدركوا ما هو الفقه السليم للأدلة العلمية و الإحصاءات، فمثلًا : يكشف لنا الكاتب كيف أنَّ وسائل الإعلام تستند في تقاريرها العلمية إلى إنتاج مجموعة من الحسابات المغلوطة و عارية عن صحة الأبحاث الحقيقية، وكما يصف لنا أيضًا شركات الأدوية عندما تستخدم الإحصائيات لمصالحها الشخصية، وتروج للناس أن المعالجة المثلية هي علاج.

4- جوهر الإنسان للكاتب إريك فروم

يتطرق الكاتب إلى ذكر النرجسية الفردية والجماعية وطرح العديد من التساؤلات مثل : ” هل الإنسان خيّرٌ أم شرير “، فهذا الكاتب يدور حول فكرة أن هناك الكثير ممن يقومون بالاعتقاد أن البشر عبارة عن خِراف لأنهم يتأثرون بسهولة و ينفِّذون ما يطلب منهم حتى لو كان هذا التصرف سيؤذيهم، ومنهم من يعتقد أنهم عبارة عن ذِئاب، بالإضافة إلى أن كلا الصنفين باستطاعتهم أن يجلبوا الأدلة والبراهين الجيدة من أجل إثبات آرائهم.

5- الشخصية المتكاملة للكاتب أحمد عبد الصادق

اعتمد المؤلف ف تأليف كتابه على الاستشراف، فقام بالاعتماد على نظرة تحليلية ليعرف أبعاد الشخصية الإنسانية، حيث قام بطرح العديد من الأسئلة التي تقوم على الوجودية مثل : ” ماذا نفعل في الحياة، ولماذا أتينا، ولماذا سنرحل ” مع محاولة الإجابة عن تلك الأسئلة، وما ذكر الكاتب أن الشخصيات تتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية والتي تشتمل على قدرة المرء على تحمله للصعاب وكيفية أن يتخطاها، مع ذكر أن سمات الشخصية قد تشير إلى ثباتها بشكل نسبي إلى سلوك معين يبدو أثره في العديد من المواقف.

افضل كتاب عن تحليل الشخصية

ربما نجد أن اهتمام شباب هذا الجيل بقراءة كتب علم النفس وتحليل الشخصية قد زاد في الآونة الأخيرة بنسبة ملحوظة. فمن خلال هذه الكتب بإمكانهم الوصول إلى كافة المعلومات التي يصبّون جلّ اهتمامهم لمعرفتها، ولذلك قمنا باختيار أفضل وأشهر 5 كتب من قائمة افضل كتاب عن علم النفس وتحليل الشخصيات والتي يمكن الحصول على نتائج موثوقة من خلالها :

1- كتاب استكشف شخصيتك

ألَّف هذا الكتاب الكاتب ” ويليام أ هنري “، فمن خلال قراءتك لهذا الكتاب الذي يخفي العظمة بين ثنايا سطوره تستطيع أن تستشف بسهولة جوانب شخصيتك، وربما تكتشفها للمرة الأولى سواء أكانت امكانيات أو قدرات، وباختصار شديد أستطيع أن أقول لك بكل ثقة أنك ستتمكن من كشف جوانبك المتخفية والتي لم يسبق لك أن عرفتها من قبل.

2- كتاب الشخصية ( كيف تطلق قواك الخفية )

تمكَّن الكاتب ” روب يونج ” من أن يصل إلى كل جوانب الشخصية الإيجابية. حيث يستطيع قارئ لهذا الكتاب أن يستنبط كل الصفات الفضيلة في شخصيته والتي لم يكن ليكتشفها لو لم يقم بالبحث عنها، فالقوة الداخلية التي مَنَّ الله بها على الإنسان هي جوهر موضوع هذا الكتاب لذلك إن استطاع القارئ أن يمسك بهذا الجوهر فقد ضمن السعادة الداخلية الكاملة. فتأكد عزيزي القارئ أنك بعد قراءة هذا الكتاب ستتمكن من التعرف على نقاط القوة والضعف بداخلك.

3- اختبارات الذكاء والشخصية

جمع الكاتب ” اسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي ” العديد من اختبارات الذكاء بالإضافة إلى قياس مستوى الذات والقدرات الشخصية والنفس البشرية. فهذا الكتاب مهم جدًا حتى نتعرف على أنفسنا و ذاتنا الحقيقية من أجل أن نعرف كيف نقوم بتطويرها لنجد أيضًا الطريقة الأسهل في إسعاد أنفسنا.

4- كتاب بوصلة الشخصية

هذا الكتاب يعتبر أسلوب جديد لفهم الناس وهو من تأليف الكاتب ” دايان تيرنر “، والذي افترض أن هناك أربع تصنيفات من الصفات البشرية الإنسانية والتي تميز كل واحدة من الطبائع لدى البشر على أنها تختلف وراثيًا، ولكنها كلها تتساوى في الأهمية وأمّا الشيء الاستثنائي فهو استخدام التشبيه المزدهر من أجل جعل المعلومات أكثر سهولة في الاستعمال والتذكر، وإن أردنا التحدث من الناحية التاريخية فنجد أنّ التاريخ يناصر تقسيم الطبيعة الشخصية والإنسانية إلى أربع مجموعات رئيسية وهي : جنوبي، شمالي، غربي، شرقي. فاقرأ هذا الكتاب حتى تجد شخصيتك ضمن أي تصنيف.

5- الهدوء سر قوة الانطوائيين

إن الكاتبة ” سوزان كاين ” احتفت بالانطوائيين وكتبت هذا الكتاب لهم، لتؤكد على دورهم في المجتمع وأن المجتمع نفسه مدين بالإحسان والامتنان لكثير من الانطوائيين مثل : ” أبراهام لنكولن ” و ” أينشتاين ” لمساهماتهم الكثير في حياتنا، ففي هذا الوقت الذي تقدم فيه العديد من الجوائز للعمل الجماعي. أما الانطوائيون فهم يفضلون الاستماع عن التحدث ويجدون أنفسهم بالعزلة ويرتقوا بإبداعهم أكثر وأكثر عندما يعملون لوحدهم.

الأسئلة الشائعة الخاصة بافضل كتاب عن علم النفس

قمنا بجمع الأسئلة التي قد تَرِد في ذهن العديد من القرّاء حول هذا المقال الفريد. فتابع معنا :

1- اجمل كتاب عن علم النفس

  1. ” كتاب لا عقلاني بشكل متوقع ” للكاتب دان آريلي.
  2.  ” لغة الفطرة : كيف يكتشف الدماغ اللغة ” للكاتب ستيفن بينكر “.
  3.  ” اختبار السايكوبات : رحلة في عالم الجنون ” للكاتب جون روسون.
  4.  ” الرجل الذي ظنَ أن زوجته قبعة وقصص كلينيكة أخرى ” للكاتب أوليفر ساكس.

2- ما اسماء كتب علم النفس

  1. اضطراب الحب الجديد.
  2. الأرواح الحيوانية.
  3. استراتيجيات التفكير.
  4. التأثير : العلم والممارسة.
  5. التحفيز والشخصية.
  6. الآراء والمعتقدات.
  7. التفسير النفسي للأدب.

3- من اخطر كتب علم النفس

  1. كتاب الصداقة.
  2. كتاب سيكولوجية السعادة.
  3. كتاب أشهر خمسين خرافة في علم النفس.

4- من هو أول من كتب في علم النفس

5- كتُبْ كيف افهم نفسي

  1. ” الأنا والنحن ” – راينر فونك.
  2.  ” الأنا والهو ” – سيغموند فرويد.
  3.  ” بإمكانك قراءة لغة الوجوه – ناعومي آر. تيكل.
  4.  ” الأخذ والعطاء ” -آدم جرانت.
  5.  ” العادات السبع للناس الأكثر فعالية ” – ستيفن آر.كوفي.

6- ماذا يعني اللون الأسود في علم النفس

علم النفس الأسود أو بما يسمى علم النفس المظلم، هو مجموعة من الطرق والحيل التي يتم استعمالها في التلاعب بالآخرين من أجل أن يقوموا بالأشياء لا يرغبون بها. وغالبًا ما تستخدم هذه الأساليب في العلاقات العاطفية، ويمكنك أن تتابع الفيديوهات على اليوتيوب والتي تتكلم عن العلاقات العاطفية.

7- ماهي لغة الجسد في علم النفس

في علم النفس تعرَّف لغة الجسد على أنها مجموعة من الإيماءات والحركات والتصرّفات الإرادية واللاإرادية أيضًا. مثل حركة اليدين أثناء الكلام وتعبيرات الوجه وغيرها والتي تكون أسلوب مباشر من أجل توصيل معلومة ما إلى الطرف الآخر، ويمكن القول أنه في بعض الأحيان قد تفضح لغة الجسد بعض المشاعر المتخفّية التي لا يريد المرء أن يكشف عنها وإنما تكشفه لغة جسده.

فإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي كان غنيًا بأشهر وافضل كتاب عن علم النفس وتحليل الشخصية [2]، وقد أجبنا فيه عن أهم الأسئلة الشائعة حول كتب علم النفس.

اقرأ أيضًا :

إليك قائمة بأفضل روايات اجاثا كريستي على الإطلاق

9 مشاهدة