افلام اجنبية قديمة | أفضل 10 أفلام ننصحك بمشاهدتها

افلام اجنبية قديمة | أفضل 10 أفلام ننصحك بمشاهدتها

إذا كنت أحد عشاق السينما، و تميل إلى مشاهدة الافلام الاجنبية، التي حصلت على تقييمات عالية في مواقع النقد من مثل IMDB و Rotten Tomattoes، فتابع قراءة هذا المقال حتى النهاية، لكونه سيشتمل على قائمة تضم أقوى 10 افلام اجنبية قديمة، ما زال صداها يتردد في أروقة السينما إلى الآن.

أفضل 10 افلام أجنبية قديم

افلام اجنبية قديمة

على الرغم من كون الإنتاج السينمائي في وتيرة متصاعدة، و يكاد لا يخلو يوم من الأفلام الأجنبية الجديدة. إلا أنّ هناك افلام اجنبية قديمة ما زالت تمثل حالة صعبة النسيان، و أيقونة تدرس في مناهج صناعة الأفلام. و من هذه الأفلام نذكر:

1. Shawshank Redemption | أحد أفضل الافلام الاجنبية القديمة

واحد من أفضل الافلام الاجنبية القديمة، و رقم واحد على موقع IMDb. و قد استطاع هذا الفيلم أن يكتسح شباك التذاكر لفترة طويلة، و استهوى الكثيرين من عشاق الأفلام. و هو يروي قصة آندي دوفرين، المتهم بقتل زوجته و عشيقها. حيث تحكم المحكمة عليه بالسجن المؤبد، ليجد بطلنا نفسه في مواجهة مع صعوبة الحياة خلف قضبان السجن، و من ثم يحاول الهرب برفقة صديقه. يعتبر أحد الأفلام الملحمية، فهو يسلط الضوء على المشاعر المحتدمة في نفس السجين. و كيف يؤول الحال بالبعض للاستسلام، في حين لا يستطع أخرون من مثل بطل الفيلم ترويض الأمل بداخلهم.

2. ثلاثية The Godfather

تحفة فنية خالدة، أطلت علينا في أواخر التسعينيات، لتكون إحدى أروع و أقوى الافلام الاجنبية القديمة. و على الرغم من مجاراة الفيلم للصبغة السائدة على الأفلام في تلك الفترة، حيث أن الكثير من إنتاجات السينما في تلك الفترة، كانت تدور عن العصابات و المافيا. إلا أنّه شذ عنها بطريقة التقديم، و الحبكة. حيث يغوص الفيلم عميقاً في عالم العصابات، ليروي لنا قصة إحدى أكبر العصابات الإيطالية التي انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية. الجدير بالذكر، أن الممثلين و خاصةً روبرت دي نيرو ، و آل باتشينو ، و مارلون براندو(الذي كان قد ربح الأوسكار عن هذا الفيلم، لكنه تمنع عن استلام الجائزة)، قد ساهموا بشكل كبير جداً في إنجاح الفيلم.

3. فيلم Pulp Fiction

الفيلم من بطولة جون ترافوتا، و صامويل جاكسون، فضلاً عن باقة من أبرز النجوم، و هو من إخراج الرائع كوينتن تارانتينو. هذا و يعتبر Pulp Fiction  من الافلام الاجنبية القديمة الرائعة، و التي تعتبر منعطف في طريقة التعاطي مع السينما، بسبب الطرق الإخراجية التي لم يسبق أن استخدمت إلى تاريخه. كما أنّه من الأفلام التي احتلت مراتب متقدمة على موقع IMDb. أما عن حبكة الفيلم، فهو يذهب ليقدم حياة قاتلين مأجورين، تربطهم علاقة صداقة قوية، تعترضهم بعض الصعوبات في عملهم، ليعملون على تخطيها.

4.  12Angry men | من الافلام الاجنبية القديمة المظلومة

قد يعتقد البعض أنّ هذا الفيلم ممل، بسبب أن كل أحداثه تدور داخل غرفة واحدة، لكن على العكس تماماً، فهو فيلم حواري، و أحداثه ذات وتيرة دراماتيكية رائعة. حيث يناقش الفيلم قصة أحد المتهمين بجريمة من الدرجة الأولى، حيث يتداول قضيته 12 رجل من هيئة المحلفين، جاهدين للوصول إلى قرار يقدم للمحكمة.

5. فيلم The Gladiator

حصد هذا الفيلم عدد ضخم من الجوائز، أبرزها جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل، و جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم. و هو أحد أفضل الافلام الاجنبية القديمة التي تناولت الحديث عن الرومان. كما يمكن القول أيضاً، أنّه دون شك أحد الأفلام الدرامية التاريخية العالقة في أذهان كل الذين شاهدوه.

و هو يسلط الضوء على حياة الجنرال الروماني ماكسيموس (يلعب دوره النجم راسل كرو). الذي كان قد تعرض للخيانة من قبل ابن الإمبراطور (يلعب دوره خواكين فينكس)، الذي قتل والده و استولى على العرش. و ذلك بعد أن استشعر أن والده لا يريد توريثه مقاليد الحكم، و أنّه يتطلع إلى وضع ماكسيموس كوصي لإنقاذ روما من الفساد المستشري فيها. هذا و بعد أن يقوم ابن الامبراطور بالاستيلاء على العرش، يطلب من ماكسيموس الركوع له و مبايعته، لكن الذي يحدث عكس ذلك، حيث يعارض بطل القصة التسليم بما جرى. ليأمر الإمبراطور الجديد بقتل ماكسيموس و عائلته.
تتوالى الأحداث و يستطيع ماكسيموس أن ينجو بنفسه، لكن تؤول به السبل، لكي يصبح مصارع في حلبات القتال، و من الطبيعي أن تسعفه مهاراته في القتال لتجاوز الصعاب و التحديات، سعياً منه للانتقام.

6. The lord of the Rings | من الافلام الاجنبية القديمة الخالدة

حتى و إن لم تكن قد شاهدة ثلاثة The lord of the Rings، فلا بد أنّك قد تناهى إلى مسامعك اسمه. فهو أحد الأفلام التراجيديا العالقة في الأذهان. كان قد حصد على العديد من جوائز الأوسكار، و بقي محافظاً على مكانة متقدمة على موقع IMDb حتى الآن. الجميل بهذا الفيلم، عدا عن كونه مدرسة في الإخراج، الحبكة القصصية التي يعمل على تقديمها. و التي تشتمل على عوالم كبيرة، و أقوام متعددة ليس أخرها الأقزام و الجان، و غيرهم. و الذين يتحدون تحت أمرة أرغون، لمواجهة جيش الشر بقيادة سارون. الذي أعلن الحرب، و جهز الوحوش، و الشياطين لدك معاقل البشر و الأخيار. هذا و يأتي اسم الفيلم من الفكرة التي يطرحها حول خاتم، يغري كل من يراه على ارتداءه، ليكسبه بالمقايل قوى خارقة، تجعله غير مرئي.

7. فيلم Inception

من الافلام الاجنبية القديمة بعض الشيء، حيث مر عليه فقط 12 عام. و هو من بطولة النجم ليوناردو دي كابريو، و إخراج  كريستوفر نولان. هذا و يعمل الفيلم على تقديم نفسه بصبغة خيال علمي، في قالب درامي. حيث يطرح فكرة القدرة على الانتقال في عالم الأحلام، و الغوص في أعماق الأذهان، لتغير بعض الأفكار، و بالتالي الأفعال. و يمتاز بحبكة قصصية، تدور حول تكليف بطل الفيلم، بمهمة تكاد أن تكون مستحيلة، ليعمل على تحقيقها، من خلال الابتكار الذي يخوله الغوص في عالم الأحلام .

8. فيلم The Shutter Island

هو ثاني أفلام ليوناردو دي كابريو في هذه القائمة، و هو تقريباً بنفس الفترة الزمنية التي تم فيها انتاج Inception. و هو من الافلام الاجنبية القديمة المظلومة حقاً. فعلى الرغم من أحقية ليوناردو الترشح لجائزة الأوسكار عن هذا الفيلم، إلا أنّه لم يحصل ذلك. هذا و يقدم The Shutter Island نفسه كفيلم إثارة نفسية. تدور أحداث قصته عن ضابطين فدراليين، يوفدان إلى مستشفى للأمراض العقلية، و الذي يقع في جزيرة شاتر، و ذلك بغرض التحقيق في قضية اختفاء نزيلة متهمة بإغراق أطفالها. الجدير بالذكر أنّه من الأفلام الجدلية، و هو ذو نهاية أسطورية، قد تحتاج إلى إعادة الفيلم لأكثر من مرة حتى تفهمها.

9. فيلم Avatar

من إخراج و كتابة و إنتاج العملاق جيمس كاميرون( مخرج فيلم التيتانك). و هو أحد أكثر الافلام الاجنبية القديمة تكلفة، إذ بلغت ميزانيته، ما يقارب 230 مليار دولار. ليعود و يحقق عائدات من شباك التذاكر بما مقداره 270 مليار دولار، و ذلك فقط خلال الأسبوع الأول من العرض، إلى أن تخطت عائداته حاجز المليارين مع دخول عرضه الأسبوع العاشر. و تدور قصته عن مشروع بشري لغزو قمر باندورا في الفضاء، بغرض تعدين معدن ثمين، ليحول دون استمرارية ذلك إحدى القبائل الأصلية على هذا القمر.

10. فيلم Citizen Kane | أحد أقوى الافلام الاجنبية القديمة

نختتم قائمة أفضل الافلام الاجنبية القديمة ب Citizen Kane. الذي يعتبر أقدم فيلم في هذه القائمة، فقد تم عرضه في دور السينما في عام 1941. لتتجاوز إيراداته المليار، و يحصد جائزة الأوسكار. و على الرغم من قدم الفيلم، إلا أنّ الكثيرين ما يعتبرونه نقلة في الإخراج والتعاطي مع الكاميرا. كما أنّ بعض النقاد ذهبوا ليعتبروه أحد أعظم الأفلام في التاريخ.

اقرأ أيضاً:

قائمة مسلسلات للعائلة سوف تنال إعجابك

27 مشاهدة