العناية بالشعر للاطفال من خطوات بسيطة

العناية بالشعر للاطفال من خطوات بسيطة

الأطفال هم الأزهار الرقيقة والغيوم الناعمة، يحتاجون منا منذ الولادة كمَاً كبيراً من العناية والاهتمام، سواء كان بصحتهم، أو بغذائهم، أو بطريقة لعبهم ومساعدتهم أثناء نموهم السريع، ومما لا شك فيه أن العناية بالشعر للاطفال [1] تشكل أكبر تحدي للأهل حيث يجب أن نعتني بشعرهم برفق شديد وحذر، فهم ليسوا مثل الكبار والعناية بهم تحتاج وقتاً أكثر، ومنتجات عناية معينة تختلف عن المنتجات التي نستخدمها نحن الكبار.

خطوات من أجل العناية بالشعر للاطفال

العناية بالشعر للاطفال

1- العناية بالشعر للاطفال عن طريق النظافة

إن مفتاح العناية بطفلك هو النظافة، فيجب عليكم استخدام الشامبو اللطيف المناسب لنوعية شعر طفلكم حتى وإن كان في الأشهر الأولى. كشامبو جونسون من ماركة (جونسون آند جونسون) بتركيبة لا دموع اللطيفة والناعمة.

بالإضافة إلى أن حمام الطفل يجب ألا يكون بشكل يومي لأن ذلك يؤدي لجفاف بشرته وتكسر أطراف شعره الرقيقة. فالاستحمام يجب أن يكون مرتين بالأسبوع كحدِ أقصى، وباستخدام المياه الفاترة إلى الدافئة، وعدم استخدام مياه ساخنة نهائياً على جسم الطفل أو فروة رأسه الطرية.

وعند غسل شعر طفلكم يجب تدليك فروة رأسه برفق لتعزيز الدورة الدموية وتنشيط نمو الشعر. وبعد الانتهاء من غسل شعر الطفل يفضَل تجفيفه بمنشفة ناعمة ولطيفة دون اللجوء لاستخدام مجفف الشعر أياً كانت الظروف أو نوع شعر طفلكم.

2- العناية بالشعر للاطفال عن طريق تسريح الشعر

يجب تسريح شعر طفلكم عندما يجف تماماً بعد الاستحمام. إذ لا يفضَل تسريحه وهو مبلل لتجنب إصابة شعر الطفل بالجفاف والتقصف مع نموه.

الطريقة المُثلى للتسريح أعزائي هي باستخدام مشط تسريح ذو أسنان عريضة دون اللجوء لاستخدام فرشاة شعر الكبار. وإذا كان الطفل ذو نوعية شعر مجعدة يمكنكم استخدام كريمات التسريح التي تترك في الشعر وتساعد على فكِ العقد في نهاياته.

حيث أن الشعر المجعَد أو (الكيرلي) على الرغم من كونه أحدث صيحات الموضة للأطفال، إلا أنه يحتاج عناية إضافية عن طريق تسريح خصلات الشعر خصلة بعد خصلة. وباستخدام كريم التسريح الخاص، وبذلك عندما يكبر الطفل تسهل العناية بشعره وتسريحه كونه تغذى على هذه المواد اللطيفة والناعمة.

3- العناية بالشعر للاطفال عن طريق التغذية

الطفل في الأشهر الأولى تقتصر تغذيته على حليب الأم أو الحليب المخصص للرُضع. بالتالي فهو يأخذ ما يحتاج لنمو جسمه من فيتامينات، بروتينات ومعادن مختلفة.

وعندما يصبح الطفل في سنِ ما بعد الشهر الرابع يتزايد الاحتياج للمغذيات الأُخرى. فيجب أن نقوم بتنويع الغذاء للأطفال ما بين خضراوات مسلوقة مثل البطاطا الحلوة الغنية بفيتامين أ والبيتا كاروتين، أو الفاكهة الخفيفة الغنية بالفيتامينات المهمة لنمو الشعر مثل الموز أو التفاح.

ويمكن إضافة المكسرات المطحونة جيداً الممزوجة مع الزبادي أو مع السيريلاك من بعد الشهر السادس. فهي تعزز نمو الشعر وصحته بشكل كبير، وأيضاً لا ننسى عنصر البروتين الأساسي لنمو الشعر إذ يمكننا تقديم الدجاج أو منتجات الألبان للطفل بكمية قليلة أيضاً من بعد الشهر السادس. وخاصة صفار البيض الغني بالمعادن الضرورية وتقديمه بشكل سهل الهضم والأكل للطفل دون إيجاد صعوبة.

4- العناية بالشعر للاطفال عن طريق الزيوت المغذية

من غير المفضل استخدام الزيوت المغذية لشعر الطفل قبل الشهر السادس. إذ تكون فروة رأس الطفل بحالة النمو والتطور ولا يمكن استخدام تلك الزيوت في الأشهر الأولى لكونها ذات قوام ثقيل على شعر الأطفال.

يمكنكم استخدام أنواع زيوت معينة غير التي تُباع مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، لما يعرف عن هذه الزيوت من غناها بالعناصر المحفزة لنمو بصيلات الشعر بشكل لطيف. إذ تحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات مما يجعلها المساهم الكبير في العناية بشعر طفلكم.

ولكن من غير المحبب استخدام كميات كبيرة من هذه الزيوت لأنها قد لا تؤدي مهمتها المرجَوة، يمكن تطبيقها على فروة شعر الطفل عن طريق وضع نقطتين من أحد هذه الزيوت مع فركها بين راحتي الكفين لمنحها القليل من الدفء قبل تطبيقها على شعر الطفل، ومن ثم تدليك شعر الطفل برفق شديد وحذر وتركها لبعض الوقت ومن ثم يمكن غسلها بالماء الدافئ. ولا ضير من تركها لساعات حيث أن كميتها قليلة ولا تؤثر بشكل سلبي غالباً.

يمكنكم استخدام الزيوت المغذية من مرة إلى مرتين أسبوعياً مع الاستمرار للحصول على نعومة ونمو ملحوظ للشعر. ولكن لا تنسوا عمل اختبار للحساسية قبل استخدام أي نوع من الزيت لأن فروة رأس طفلكم قد تكون حساسة ولا يناسبها أي نوع من الزيت المغذي.

5- الانتباه أثناء تسريح الشعر للطفل

وخاصة للفتيات، فإن المبالغة في تسريح الشعر قد يؤدي إلى تساقطه. وأيضاً عدم شدِه بمشابك الشعر المطاطية بشكل قوي بحيث تؤدي إلى التخفيف من نمو الشعر في مقدمة الرأس، والاستعاضة عنها بالمشابك الناعمة اللطيفة التي لا تؤذي فروة رأس الطفل.

6- مراعاة تغيير وضعية نوم الطفل

الطفل يحتاج ساعات نوم طويلة ليواصل جسمه النمو بشكل سليم وصحيح. ويجب الانتباه إلى وضعية نوم الطفل سواء أثناء وقت القيلولة أو نومه في الليل، فقد يميل بعض الأطفال للنوم على أحد جنبيهم بشكل أكبر من الجانب الآخر، مما يؤدي إلى تخفيف النمو للشعر في الجانب الذي ينام عليه الطفل لوقت أطول.

بالتالي ينصح عند نوم الطفل تغيير وضعية نومه كل فترة معينة لتجنب الضغط على بصيلات شعره ومنعها من النمو بشكل سليم.

منتجات مهمة من أجل العناية بالشعر للاطفال

العناية بالشعر للاطفال

  • زيت جونسون الغني بالمرطبات اللازمة للعناية ببشرة طفلك من التشققات والحساسية.
  • شامبو خاص للأطفال ذو تأثير مديد على شعر الطفل، وغني بالمواد التي تسِهل تسريح الشعر للطفل وتمنع تشابكه. وأيضاً تمنع حساسية العينين للرغوة لضمان استحمام ممتع بلا دموع.
  • كريم مرطب للشعر يترك في الشعر يستخدم بعد الحمام لتسهيل تصفصفه وخاصة أن كان نوع شعر الطفل جاف أو مجعد. من ماركة جونسون آند جونسون أو هيمالايا المشهورتان عالمياً واللتان أثبتتا جودتهما على مرِ السنين.

وأخيراً طفلكم بحاجة لعنايتكم وللابتسامات الممزوجة بحب. وهم رغم صغر سنِهم إلا أن لديهم قدرة عجيبة على الإحساس بمشاعركم تجاههم وبمحبتكم وعنايتكم بهم.

لذلك احرصوا دائماً على مبادلتهم الحب والحنان. وعيشوا معهم تلك اللحظات الثمينة من لعب ومرح ومن نعومة أظفارهم حتى يكبروا ويبادلوكم ذات الحب بأفعالهم وأقوالهم.

اقرأ أيضاً:

هذه هي أقوى 7 خلطات تمنع تساقط الشعر

المراجع

  1. Hair issues in children | www.parentcircle.com
19 مشاهدة