اللؤلؤ الزراعي | أهم أنواعه ومعلومات حصرية عنه

اللؤلؤ الزراعي | أهم أنواعه ومعلومات حصرية عنه

اللؤلؤ الزراعي [1] هو عبارة عن لؤلؤ يتشكل في المياه العذبة والمالحة عن طريق تدخل بشري بإدخال مادة مهيجة إلى صدفة المحار وفي هذا المقال سأتحدث عن طريقة إنتاج اللؤلؤ وأنواعه بالإضافة لمعلومات كثيرة عن هذا النوع من اللآلئ ستنال إعجابك.

طريقة إنتاج اللؤلؤ الزراعي

طريقة إنتاج اللؤلؤ

يتم إنتاج هذا النوع من اللؤلؤ عن طريق إدخال حبة لؤلؤ صغيرة عن طريق مختص في الصدفة التي يراد إنتاج اللؤلؤ فيها، لتبدأ طبقات من عرق اللؤلؤ بالتراكم حول حبة اللؤلؤ لتكون اللؤلؤ بنفس طريقة تشكل اللؤلؤ الطبيعي، وإن ما يميزه عن اللؤلؤ الطبيعي أنه يتكون بتدخل بشري، تتم عملية زراعة اللؤلؤ في المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والبرك والخزانات وتشتهر الصين بزراعة اللؤلؤ في المياه العذبة، أما في المياه المالحة فتشتهر أنحاء آسيا واستراليا بهذه الزراعة، وتعتبر اللآلئ التي يتم زراعتها في المياه المالحة قيمة أكثر من اللآلئ التي يتم زراعتها في المياه العذبة، كما تتميز اللآلئ المزروعة بعدة أشكال مثل الدائري والبيضوي وشبه الدائري والأزرار وعدة أشكال أخرى، وتكون أغلبها باللونين الأسود والأبيض، وقد تأخذ ألواناً أخرى مثل الأخضر والوردي والفضي.

الفرق بين اللآلئ الزراعية والطبيعية والصناعية

إن اللآلئ الطبيعية تنمو بدون تدخل البشر وذلك بسبب وجود مواد بداخل المحار بشكل طبيعي، وهي السبب في إنتاج المادة المهيجة وقد تتواجد هذه المادة على هيئة كائن حي يعيش بداخل المحار، فهي تعتبر لآلئ عضوية بنسبة أكثر من اللآلئ الزراعية، وقد لا يكون شكلها منتظم أو دائري كما في اللآلئ الزراعية، وتعتبر نادرة وتم حصاد أغلبها، أما بالنسبة إلى اللآلئ الزراعية فيتم إنتاجها في مزارع مخصصة بتدخل من البشر
بالاعتماد على الرخويات التي تعيش في المياه العذبة والمياه المالحة، ويتم صناعة أغلب المجوهرات بالاعتماد على اللؤلؤ الزراعي.
أما اللؤلؤ الصناعي فيتم تصنيعه بطريقة مماثلة لتكوين اللؤلؤ الطبيعي ولكن بفعل الإنسان بالاعتماد على مواد وطرق مختلفة، مثل الزجاج والبلاستيك وأصداف الرخويات، وأسعارها مقبولة ويمكن بيعها وشرائها عن طريق الانترنت ويتم صناعة الكثير من المجوهرات منها.

أنواع اللؤلؤ الزراعي

1- لؤلؤ البحر الجنوبي

لؤلؤ البحر الجنوبي

يتراوح قطر لؤلؤ البحر الجنوبي بين 9-16 مم ويتم زراعتها باستخدام المحار الفضي والأبيض والذهبي وألوان اللؤلؤ الذي يتم إنتاجه كاشفة مثل الوردي والأبيض والفضي والذهبي البرتقالي والذهبي الفاتح، وعادة ما يتناسب لون اللؤلؤ الزراعي مع لون المحار المستخدم في عملية الزراعة، كما ينتج كل محار لؤلؤة واحدة طوال حياته، ويتم إنتاج هذا النوع في غينيا الجديدة واستراليا والفلبين وبورما وأندونيسيا.

2- لؤلؤ تاهيتي

لؤلؤ تاهيتي

يتراوح قطر لؤلؤ تاهيتي بين 8-18 مم، ويتم إنتاج هذا النوع من اللؤلؤ الزراعي باستخدام المحار أسود الحواف، لذا يتم إنتاج لؤلؤ بألوان قاتمة مثل الأسود والرمادي والباذنجاني والأخضر الداكن، ويمكن أن ينتج هذا المحار لآلئ بلون كاشف مثلج الأبيض والوردي والأصفر وتدرجات الرمادي،
وينتشر هذا النوع في بولينيزيا الفرنسية والمكسيك وبنما، وينتج ما محار لؤلؤة أو اثنتين طوال حياته.

3- لؤلؤ أكويا

لؤلؤ أكويا

يتراوح قطر لؤلؤ أكويا بين 3-10 مم ويجب أن يبلغ عمر المحار الذي ستتم الزراعة فيه ثلاث سنوات وأكثر، ويتم زراعة هذا النوع في تايلاند واليابان والصين وفيتنام وأستراليا، وينتج كل محار لؤلؤة واحدة طوال حياته، وتتراوح ألوان هذا النوع بين الأزرق الغامق والأزرق الكاشف بالإضافة إلى الرمادي.

4- لؤلؤ قوس قزح

لؤلؤ قوس قزح

يتراوح قطر لؤلؤ قوس قزح بين 8-9 مم، ويتم زراعة هذا النوع في مزرعتين مقرهما في خليج كاليفورنيا في المكسيك، وألوانها طبيعية تشبه ألوان قوس قزح، وينتج المحار لؤلؤة واحدة طوال حياته.

5- اللؤلؤ المركب | لؤلؤ مابي

اللؤلؤ المركب/ لؤلؤ مابي

يتراوح قطر اللؤلؤ المركب أو لؤلؤ مابي بين 11-17 مم، وتتم عملية الزراعة هذه بربط نصف كرة من حبة اللؤلؤ بالصدفة، لتتشكل طبقات من عرق اللؤلؤ فوق نصف الحبة مكونة قبة، ليتم اقتطاع هذه القبة ووضعها بداخل الراتنج بعد تنظيفها مع عرق اللؤلؤ، ويستخدم هذا النوع تحديداً في صناعة الدبابيس والأقراط.

قيمة اللؤلؤ الزراعي

هناك ستة عوامل يتم عن طريقها تحديد قيمة اللؤلؤ الزراعي وهي اللون والشكل والحجم وجودة عرق اللؤلؤ والسطح بالإضافة إلى اللمعان، وأغلى أنواع اللآلئ المزروعة هي التي في بحر الجنوب، وتوجد بظلال الذهبي والأبيض، ويتراوح سعر اللؤلؤ الزراعي الأبيض الكلاسيكي بين 100-10000 دولار، وعقد من اللؤلؤ الأبيض نوع البحر الجنوبي يمكن أن يصل سعره لأكثر من 100000 دولار.

معلومات عن هذا النوع من اللؤلؤ

ممعلومات عن هذا النوع من اللؤلؤ

  • يعتبر هذا النوع من الزراعة من أفضل أنواع الاستزراع، نظراً لأنها لا تحتاج أعلاف صناعية بكميات كبيرة بعكس تربية أنواع أخرى من الأحياء المائية.
  • تزايد الطلب على هذا اللؤلؤ نتيجة استخدامه بشكل كبير في الكثير من الصناعات.
  • ساعدت التقنيات الحديثة في إنتاج هذا النوع من اللؤلؤ بشكل كبير.
  • للمحار دور كبير في تنقية المياه لذا تعد عملية زراعة اللؤلؤ عملية صديقة للبيئة.
  • عملية قابلة للاستمرار في المستقبل وتوفر فرص عمل وسبل عيش للكثير من الشعوب بدءاً من الزراعة وصولاً إلى التسويق.
  • يعتمد على تكوين اللؤلؤ الطبيعي في عملية زراعة اللؤلؤ وذلك بالاعتماد على بلح البحر.
  • يحتوي اللؤلؤ الزراعي على نسبة من كربونات كالسيوم أراجونيت بنسبة 82% وقد تصل 85% ونسبة الماء بين 2-5 % ومصفوفة عضوية بنسبة تتراوح بين 10-13 %.
  • أفضل المواسم لزراعة هذا النوع من اللآلئ هو فصل الخريف أي من شهر أكتوبر إلى ديسمبر.
  • يجب ألا تقل مساحة البركة التي ستتم زراعة الخرز فيها عن 10×10 أقدام ومن الأفضل أن تكون أكبر من ذلك.
  • يوضع 25000 محار بعد جمعها من الأنهار والبرك كأقصى حد في بركة بمساحة 0.4 هكتار.
  • توضع حبات بقطر من 4-6 مم داخل المحار ثم يغلق المُزارع المحار.
  • يحفظ المحار بعد زراعة اللؤلؤ بداخله في نايلون لمدة 10 أيام.
  • يتم دعم المحار بالمضادات الحيوية والعلف الطبيعي، كما يتم فحصها بشكل دوري ويومي لإزالة المحار الميت.

فوائد اللؤلؤ الزراعي

  • إن زراعة المحار يوفر موطن للأسماك ويساعد في تحسين تنوع الأنواع.
  • بالإضافة إلى أنه يقلل من نقص الأكسجين في الماء ونسبة العكارة ويحسن نوع المياه ويزيد من نفاذية الضوء.
  • إن مزرعة محار صغيرة قادرة على إفراز من 30-100 مليون جالون من المياه في كل يوم.
  • تساعد في إزالة المواد الضارة من المياه والمعادن الثقيلة.
  • تدعم زراعة اللؤلؤ القطاع السياحي لأنها موضوع يجذب انتباه السياح.
  • توفر زراعة اللؤلؤ فرص عمل بشكل كبير وتعزز الأرباح.

اسئلة شائعة عن اللؤلؤ الزراعي

1. هل هذا النوع من اللؤلؤ طبيعي؟

إن اللؤلؤ الزراعي لا يمكن اعتباره لؤلؤ طبيعي لأنه يتشكل بالاعتماد على التدخل البشري، وكما أن اللؤلؤ الطبيعي أكثر عضوية من اللؤلؤ الزراعي،

2. هل هذا اللؤلؤ باهظ الثمن؟

يعتبر اللؤلؤ بشكل عام من الأحجار الكريمة وبما أن اللؤلؤ يعتبر من الأصناف النادرة والتي يصعب إيجادها فهي من أغلى الأنواع.

3. هل هذا اللؤلؤ يتقشر؟

قد تتعرض اللآلئ الزراعية للتقشر حول منطقة الثقب وذلك نتيجة للاحتكاك.

وفي ختام المقال اللؤلؤ من الأحجار الكريمة والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في صناعة المجوهرات والحلي والكثير من الصناعات الأخرى، ويعتبر زراعة اللؤلؤ عاملاً من عوامل زيادة الدخل، وتأمين فرص عمل لنسبة كبيرة من أبناء البلد العامل بهذا المجال.

اقرأ أيضاً:

دليلك الشامل لأهم انواع الاحجار الكريمة واسعارها بالصور

 

المراجع

  1. www.khatabook.com | Pearl Farming
381 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.