اللون النحاسي في الديكور | ذلك اللون الجذّاب

اللون النحاسي في الديكور | ذلك اللون الجذّاب

كثر في الآونة الأخيرة استخدام اللون النحاسي في الديكور، حيث باتت تتلألأ تحضيرات المنازل العصرية و تجهيزاتها بهذا اللون المعدني الساحر الجذاب، سواء أكانت هذه التجهيزات قطع أثاث أو أقمشة مزخرفة أو اكسسوارات أو حتى مصابيح. لِذا سنتحدث عن معايير هذا اللون البرّاق في الديكورات.

خصائص اللون النحاسي

اللون النحاسي في الديكور

قبل أن نتحدث عن استخدام اللون النحاسي في الديكور، سنتطرق إلى ذكر أهم الميزات و الخصائص التي يتميز بها هذا اللون المعدني البرّاق و التي جعلته محط اهتمام مصمووا الديكور و إدخاله ضمن عناصر الديكور الداخلية [1]. و هذه هي أبرز الخصائص :

  1. يتميز معدن النحاس بأنّه معدن ليّن نسبيًا، أي من المعادن التي تتشكّل بسهولة.
  2. إلى جانب أنّه معدن متماسك و قوي.
  3. و هذه الصفات لم تجعله مثيرًا للاهتمام من قِبل الفنانين و المصممين في العصر الحالي، إنّما من قديم الأزل.
  4. و نظرًا لأنّ معدن النحاس معدن سهل التشكيل، تم استخدامه في الحضارات القديمة بالفعل، حيث يعود تاريخ استخدامه لأول مِرآة إلى عشرى آلاف سنة، و هي كانت رمزًا للآلهة فينوس و كوكب الزهرة.
  5. يتميز اللون النحاسي بتأثير الأصالة و العراقة و بخامة الدفء و الحرارة.

اللون النحاسي في الديكور رمز الجمال و الإبداع

اللون النحاسي في الديكور

بَيَّن خبير الديكور الألماني ديتر لانغر ، بأنّ اللون النحاسي في عالم الديكور الداخلي :

  1. لا يعتبر اتجاهًا جديدًا، إنّما هو اتجاه بلا انقطاع.
  2. حيث يحظى هذا اللون بالدرجة الدافئة منه بإقبال كبير ضمن تصميم عناصر الديكور و الاكسسوارات الداخلية في جميع الموديلات.
  3. علاوة على أنّ اللون النحاسي أو النحاس يرمز إلى ” الآلهة فينوس ” التي اشتهرت بالإبداع و الجمال و الإقبال على الحياة.

في حين ارتكز المصممان الألمانيان مارسيل بيساو  و إيفا مارغوريه، على الجذور التاريخية القديمة لهذا اللون عند ابتكار التصميم ” Iridescent Copper ” لـ جاليري ” Stilwerk Limited Edition Design ” و بواسطة هذه المرآة تم تجربة ما هي الإمكانيات المبتكرة للعمليات الطبيعية للتلوين بالنحاس، و إنّ التفاعل الفيزيائي لمعدن النحاس مع الغازات المؤكسدة و الحرارة، مثل : الأكسجين، يؤدي إلى تلوّن النحاس إلى ألوان قزحية، و وفقًا لكمية الهواء المتدفقة و ارتفاع درجة الحرارة يتم تصميم النحاس بعدة ألوان، و ذلك بدءًا باللون الأصفر و مرورًا باللون الوردي و انتهاءًا باللون الأزرق، كما استند المصممان مارسيل بيساو  و إيفا مارغوريه، على معدن النحاس من أجل تصميم العديد من المنتجات المبتكرة الإبداعية للعلامة التجارية ” e15 “، مثل : التصميم North، و الذي يتواجد كمصباح أرضية أو مصباح منضدة الذي تنبعث منها أضواء تساعد على الراحة، إلى جانب أنّه يتميز بسِمات نحتية كلاسيكية بسيطة، و إذا تقلّص هذا الجسم الدائري ” للتصميم North “، فإنّه يرمز إلى المراحل المختلفة للقمر، حيث يتحوّل مظهر المصباح وفقًا للزواية التي يراها المشاهد.

أضواء النحاس Copper Lights

يعتبر النحاس من أكثر المعادن مثالية لتصميم المصابيح، و ذلك بسبب أنّه يساهم في مضاعفة ” أشعة مصدر الضوء “، و هذا يتجّلى بشكل واضح في تصميم أضواء النحاس Copper Lights، و التي صممها المصمم الهولندي ديفيد ديركسين، و أنتجها شركة Vij5، و هذا التصميم يتميز بـ ” طي لوح نحاس رقيق بشكل متعدد الأوجه “، و بالتالي ” ينعكس النطاق المحيط في أباجورة اللمبة التي تتخذ ثلاثة أشكال مختلفة “، في حين أنّ المصممتان الدنماركيتان هانه دالسغارد و كريستينا هاسكوف، اعتمدتا على النحاس لتصميم أدوات الموائد للشركة الدنماركية Stelton، حيث عملتا على تصميم مزهريات و أطباق و قطع شمعدان و أوانٍ من النحاس الذي يميل إلى الحمرة.

معايير جديدة في استخدام اللون النحاسي في الديكور

اللون النحاسي في الديكور

وضع سباستيان هيركنر معايير جديدة في استخدام اللون النحاسي في الديكور و على وجه الخصوص في قطع الأثاث، و ذلك من خلال تصميم طاولة Copper bell Table لشركة Classicon، حيث قام بقلب طريقة استخدام الخامات رأسًا على عقب، فأتت الطاولة برجل صنعت من الزجاج الملوّن و الشفاف مع جسم معدني من النحاس، و هذه الطاولات تصنع بشكل يدوي، لِذا ظهور عدم استواء في سطحها أو فقاعات صغيرة يعتبر من السِمات و الخصائص المميزة لها [2].

قماش Cinema

يمتاز هذا القماش من إنتاج شركة ” نيا نورديسكا ” بأنّه قماش ذو طابع بدائي و غير منتظم، حيث تم إنتاجه من نسيج ممزوج بين الصوف المنتفخ و الصوف الليّن، و الذي تم تزويده بطبقة رقيقة جدًا من المعدن من أحد الجوانب، أي تتجّلى بنية الصوف الخام في أسفل هذه الطبقة المعدنية الرقيقة، و بالتالي ينتج نسيج زخرفي يؤمّن الراحة و الدفء في أحد الجوانب و برودة في المعدن في الجانب الآخر.

تصاميم النحاس للجدران

قامت شركة ورق الحائط Marburger Taptenfabrik بتقديم مجموعة من أجمل التصاميم التي تم استيحائها من مزراعي الكروم الفرنسيين، و أطلقوا عليها اسم ” Cuvee prestige “، و تتميز هذه النماذج التي رسمت على الأسطح بألوان تلفت النظر و التي كان منها باللون الأحمر النحاسي.

ما هي أبرز الألوان التي تناسب اللون النحاسي في الديكور

ما هي أبرز الألوان التي تناسب اللون النحاسي

  • من أكثر التركيبات اللونية التي تناسب اللون النحاسي في الديكور هي اللون الرمادي المائل إلى الفضة، حيث تعمل هذه التركية على إضفاء روح الفخامة و الرقي على المكان.
  • إضافة إلى اللون الأسود الذي يعد مناسبًا أيضًا ليتم استخدامه مع اللون النحاسي.
  • ثم يأتي اللون الأخضر الذي يعد من التركيبات اللونية المفضلة مع اللون النحاسي [3].

و في الختام، إنّ عالم الديكور عالم مليء بالألوان و التصاميم العصرية و الفريدة و الغريبة و الكلاسكية و الفخمة و الراقية، فاختر منها ما يعبّر عن شخصيتك و ما تحب، و لا تكترث لآراء من حولك طالما أنت الذي تنتمي للمكان الذي تحب ليس هم!

اقرأ أيضًا :

اللون البرتقالي في الديكور | تجرأ و استخدم هذا اللون الصارخ في ديكور غرفتك

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.