مسموحات و ممنوعات النظام الغذائي لمرضى السكري

مسموحات و ممنوعات النظام الغذائي لمرضى السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تلزم المريض باتباع نظام غذائي صارم، يعمل على ضبط نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي، و ذلك بطبيعة الحال إلى جانب العديد من الأدوية التي تتكفل أيضاً بضبط هذه النسبة، و لما كانت الحمية التي من الواجب على المريض اتباعاها تشكل أبرز التحديات أمام المريض في التعامل مع هذا المرض، إذ أنّ مريض السكري يجد نفسه وسط حقل ألغام لا يدري أياً من الأغذية يصح له أن يتناولها، و عليه و نظراً لأهمية ما تقدم كنا قد خصصنا هذا المقال للحديث عن النظام الغذائي لمرضى السكري، حيث ستشتمل السطور التالية على أفضل 10 أغذية تلائم هذه الفئة من المرضى.

أفضل 10 أغذية يجب أن يشتمل عليها النظام الغذائي لمرضى السكري

النظام الغذائي لمرضى السكري

1. الخضروات غير النشوية

إن المأمونية التي تنبع من استهلاك الخضروات غير النشوية من قبل مرضى السكري، تأتي من كونها لا تشتمل على السكريات، و بنفس الوقت تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، و الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، و عليه يمكن القول بأنها من أفضل الأغذية التي يمكن ادراجها ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري دون قلق نهائياً.

الجدير بالذكر أنّه إذا ما أردت أن تحصل على أقصى فائدة من هذه الخضروات، فإنّه عليك أن تحرص على تناولها طازجة أو مجمدة، و أن تبتعد عن تلك التي تكون مملحة أو تضاف إليها الصلصات.

هذا و من الخضروات غير النشوية نذكر: البروكلي – الكرنب – الخيار – الكرفس – الكوسا – الطماطم – الخرشوف – الكرفس – البصل الأخضر [1] .

2. الخضروات ذات الأوراق الخضراء

تأتي أهمية مثل هذه الخضروات في أن تكون ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري ، لكونها من جهة لا تحتوي على النشويات التي من الممكن أن تعمل على رفع نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي، و من جهة أخرى فهي غنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن الهامة للصحة، لا سيما فيتامين C الضالع بتعزيز عمل الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض، فضلاً عن أدوار أخرى في تحسين صحة الأوعية الدموية و البشرة و غيرها الكثير، كما أن الخضروات ذات الأوراق الخضراء تشتمل أيضاً على البوتاسيوم و الحديد، و هذه المعادن من الممكن أن يشهد مريض السكري عوزاً لها [2] .

و من الأمثلة على هذه الخضروات نذكر: الخس – السبانخ – الجرجير – النعناع – البقدونس – السلق – الشمندر – اللفت

3. زيت الزيتون

تأتي أهمية إشراك زيت الزيتون في النظام الغذائي الخاص بمرض السكري لكونه غني ب Oleic Acid ، و الأخير يعتبر من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تقوم بالعديد من الأدوار أبرزها [3] :

  • ضبط نسبة الغلوكوز في الدم.
  • تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، و الأخيرة تتهم بأمراض القلب و الشرايين.
  • إضافة إلى دوره كمضاد أكسدة، بمعنى أنّه يحارب الجذور الحرة التي من الممكن أن تؤثر على صحة الأوعية الدموية.

4. خل التفاح | يجب أن يكون ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري

تشتمل كل ملعقة طعام من خل التفاح على أقل من غرام من الكربوهيدرات، بسبب أنّه يجري تحويل السكر الموجود في التفاح أثناء عملية التخمير إلى حمض الأسيتيك، و بالتالي لا ضير من إشراك خل التفاح في النظام الغذائي لمرضى السكري، و الشاهد على ما تقدم ما كانت قد أدلت به إحدى الدراسات التي تناولت 316 مرضي سكري من النمط الثاني، و التي خلصت إلى ضلوع خل التفاح بضبط نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي لديهم.

الجدير بالذكر أنَ فوائد خل التفاح لا تقتصر على ما تقدم من حيث ضبط نسبة السكر في الدم، بل تتعدى ذلك لتشمل أيضاً فوائد على صعيد محاربة الميكروبات، و دوره البارز كمضاد أكسدة.

5. البيض

غالباً ما ينصح مرضى السكري بالمداومة على تناول البيض، وذلك نظراً لحجم الفوائد المرتقبة على تناوله، و منها نذكر:

  • يزيد حساسية الخلايا تجاه الأنسولين، و بالتالي يساعد مرضى السكري من النمط الثاني على ضبط نسبة الغلوكوز في المجرى الدموي لديهم.
  • يساهم في رفع نسبة الكوليسترول عالي الكثافة الجيد HDL.
  • يخفض نسبة الكوليسترول السيء منخفض الكثافة LDL، و الذي عادةً ما يتهم بالتسبب بالعديد من أمراض القلب و الشرايين.
  • تقليل نسبة الالتهاب.
  • استهلاك البيض بانتظام يقلل من احتمالية التعرض لسكتات الدماغية.
  • يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • إدارة مستوى السكر في الدم على مدار اليوم.

6. الفاصولياء

تعتبر الفاصولياء من الأغذية التي يمكن لمريض السكري ادراجها ضمن النظام الغذائي الخاص به، إذ من جهة تحتوي على كربوهيدرات عالية الجودة، إضافةً إلى غناها بالبروتين، و الألياف التي تساهم في زيادة الإحساس بالشبع، أضف إلى ما تقدم أن الفاصولياء غنية بالبوتاسيوم و المغنيزيوم.

7. اللبن

يستطيع مريض السكري أن يعمد إلى تناول الزبادي دون تخوف، شريطة أن يراعي تجنب تلك الأنواع التي تأتي منكهة، بسبب أنّها عادةً ما تحتوي مثل هذه الأشكال على سكريات مضافة، و بالتالي تعتبر خطر على مريض السكري، في حين أن الزبادي الصافي يعتبر هام لمريض السكر، بسبب أنّه يعمل على تزيد المريض بالكالسيوم، و البروتين، و المعادن.

8. الأفوكادو | من الفواكه التي يمكن ادراجها ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري

إذا كنت مريض سكري فإنه لا خوف عليك من تناول فاكهة الأفوكادو. بسبب أنّ الأخير لا يساهم على الإطلاق في رفع نسبة غلوكوز الدم، بسبب أن محتواه من السكر لا يتجاوز الغرام الواحد، كما أنّه لا يشتمل على الكثير من الكربوهيدرات، في حين أنّه غني بالألياف و الدهون الصحية، علاوةً على غناه بالأفوكاتين، و الأخير يزيد من حساسية الخلايا تجاه الأنسولين.

أضف إلى ما تقدم أنّ ما يجعل الأفوكادو مناسب لإشراكه في النظام الغذائي لمرضى السكري، أنّه يعمل على تقليل وزن الشخص، و بالتالي يعود بالإيجاب على مؤشر كتلة الجسم BMI، إضافة إلى تحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام.

9. الفراولة | من الفواكه التي يمكن ادراجها ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري

لما كانت الفراولة غنية بمضادات الأكسدة الهامة لمرضى السكري، بسبب أنّها تعمل على حماية الأوعية الدموية من الجذور الحرة، والتي يزداد خطرها بشكل خاص عند مرضى السكري، إضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، و بالتالي هذا ما يجعلها من الفواكه المناسبة لتكون ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري.

10. المكسرات

يشار على مريض السكري باستهلاك المكسرات، و لكن مع الاقتصاد في ذلك، بسبب أنها تحتوي على ما مقداره 170 سعرة حرارية ضمن الأوقية الواحدة، و تأتي أهمية تناولها عند مريض السكري، لكونها غنية بالمغنيسيوم، و الأخير يساهم في ضبط ضغط الدم، الذي من المحتمل أن يكون من مضاعفات مرض السكري، إضافة إلى الألياف التي تزيد الشعور بالشبع، و بالتالي تساهم في ضبط الوزن عند المريض، و لا ننسى أيضاً أنّ المكسرات غنية بالدهون الصحية غير المشبعة، التي تساهم في رفع نسبة الكوليسترول الجيد عالي الكثافة.

قائمة بالأطعمة الموصى بها لمريض السكري

  • الكربوهيدرات الصحية(الفاكهة – الخضروات – الحبوب الكاملة – البقوليات – مشتقات الحليب منخفض الدسم).
  • الأغذية الغنية بالألياف(الخضروات – الفاكهة – المكسرات – الحبوب الكاملة – البقوليات).
  • الأسماك، بسبب غناها بالأوميجا 3 الضليع بالحامية من الأمراض القلبية.
  • الدهون الجيدة(زيت الزيتون – المكسرات – الأفوكادو)، مع الاقتصاد في تناولها لغناها بالسعرات الحرارية [4] .

قائمة بالأطعمة التي يحظر تناولها على مريض السكري

  • الدهون المشبعة(الحليب كامل الدسم – اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية – الزبدة – السجق – زيت جوز الهند).
  • الدهون المتحولة( السمن الصناعي).
  • يحظر الإكثار من صفار البيض و الكبد.
  • السكر(عصير الفواكه – الكعك – العسل – الفواكه المجففة).
  • النشويات(المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض – الحلويات – الأرز الأبيض) [5] .
  • السمك المقلي.

اقرأ أيضاً:

ما هي أعراض مرض السكري عند الأطفال؟

المراجع

  1. Non-starchy Vegetables | www.diabetes.org
  2. What are the best foods for people with diabetes | www.medicalnewstoday.com
  3. How To Use Olive Oil For Diabetes Control?| www.phablecare.com
  4. Diabetes diet | www.mayoclinic.org
  5. Diabetes diet | www.mayoclinic.org
164 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.