قائمة بأهم الاماكن السياحية في المدينة المنورة

قائمة بأهم الاماكن السياحية في المدينة المنورة

هي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي وهي موطن لأشهر ثلاثة مساجد في الإسلام وهي : المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء. ففي هذا المقال سنتعرف إلى المدينة المنورة مع ذكر اماكن سياحية في المدينة فتابع معنا.

أقدس اماكن سياحية في المدينة

شخصيًا أريد أن أقوم بتهنئة كل من أنعم الله تعالى عليه بالعيش في أقدس بقاع الأرض وهي المدينة، ولذلك أردت البدء بالفقرة الأجمل وهي التحدث عن أشهر المساجد فيها بالرغم من أنّ كل بقعة وكل جزء من المدينة لا يقل جمالًا عن غيره. وتلك المساجد :

1- المسجد النبوي الشريف

اماكن سياحية في المدينة-المسجد النبوي الشريف-

مرّ هذا المسجد الشريف بالكثير من التوسعات مرورًا بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والعباسية والعثمانية لينتهي في الدولة السعودية عام1994. و أهم ما يميز ويقدّس هذا المكان هو :

  • بنيَ على يد أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وكما أنه يحتضن ويعانق قبره الشريف مع صحابه الكِرام : عمر ابن الخطّاب و أبو بكر الصدّيق.
  • أقدس بقعة على وجه الأرض بعد المسجد الحرام الذي يقع في مكة المكرّمة، وأحد أكبر المساجد في أنحاء العالم.
  • أحد المساجد التي تشّدَ الرِحال إليها، وشدَ الرحال كناية عن النفر والسفر.
  • الصلاة في المسجد النبوي الشريف أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
  • هو أول مكان في شبه الجزيرة العربية الذي تكون فيه الأنوار والأضواء من خلال استعمال المصابيح الكهربائية وذلك في عام 1909 ميلادي والموافق 1327 هجري.

2- مسجد القبلتين

اماكن سياحية في المدينة- مسجد القبلتين -

يعود تاريخ بناء هذا المسجد الشريف إلى العام 623 ميلادي، وهو مسجد تاريخي يقع في الشمال الغربي للمدينة، ويضم مأذنتين وقبتين ويكتسي باللون الأبيض والذي أكسبه الجمال والتميز عن باقي المساجد. وأشهر ما يتفرد به هذا المسجد هو :

  • يعتبر مسجد القبلتين المسجد الوحيد في العالم الذي جرَت فيه الصلاة بقبلتين. حيث اتّجه الصحابة في صلاة واحدة إلى قبلتين، ففي البدية كانت تتجه القبلة إلى البيت المقدس وفي العام الثاني للهجرة أمر الله بتحويل القبلة إلى المسجد الحرام.
  • تم تصميم نوافذ مستطيلة الشكل على جدران المسجد مما أكسب بناء المسجد الطابع الاستثنائي المتميز في بساطته.

3- مسجد قباء

اماكن سياحية في المدينة- مسجد قباء-

في عام 622 ميلادي جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وقام بوضع حجر الأساس لمسجد قِباء. ومن أشهر ما يتميز به هذا المسجد الشريف :

  • أول مسجد تم بناؤه في الإسلام الذي يقع في المدينة المنورة على بعُد 3.2 كيلومتر من المسجد النبوي الشريف.
  • يتميز مسجد قِباء بمحرابه الفريد ومآذنه العالية مع منبر رخامي في داخله، ويحيط به خمس من القِباب الشاهقة والتي يبلغ ارتفاعها عشرين مترًا بالإضافة إلى سبعة مداخل رئيسة واثني عشر مداخل فرعية.
  • أجر الصلاة في مسجد قِباء كأجر عمرة لِمَن تَطَهر ثم دخل صلَّى فيه.

السياحة الإسلامية في المدينة المنورة

ذكرنا أقدس اماكن سياحية في المدينة، والآن سنقوم بذكر أجمل اماكن سياحية في المدينة [1]، فقم بتسجيلها في قائمة الاماكن التي ستزورها عندما ستذهب إلى أطهر بقعة في الأرض.

المعالم الأثرية في المدينة المنورة

تندرج هذه الأماكن التي سنقوم بذكرها الآن تحت قائمة المعالم الأثرية. فإليك ما هي :

1- مقبرة شهداء أحُد

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في جبل أحُد : ” أحُد جبلٌ يحبُّنا ونحِّبه “، فهذه المقبرة التي ضمت أجساد الصحابة الشريفة الذي يصل عددهم إلى أكثر من سبعين صحابي ومنهم : حمزة ابن عبد المطِّلب عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومصعب بن عمير رضي الله عنهما وأرضاهما، لها مكانة فريدة في نفوس المسلمين المؤمنين. وتبعُد هذه المقبرة الشريفة ما يقارب خمسة كيلومترات عن شمال المسجد النبوي الشريف عند قاعدة جبل أحُد.

2- جبل أحُد

يتميز هذا الجبل العظيم بأنه أعلى الجبال في المدينة المنورة حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من ألف متر عن سطح البحر، وكما يمتد هذا الجبل كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب مع ميله إلى جهة الشمال، وقد استمدّ هذا الجبل أهميته الفريدة لكونه قد عانقت أرضه أجساد الصحابة ضمن معركة أحُد التي وقعت بين كفار قريش والمسلمين.

أمّا بالنسبة لاسمه أحُد فيوجد ثلاثة آراء لذلك وهم : الرأي الأول هو أن الجبل سمي بهذا الاسم لأنه محاط بالسهول والأودية ويتوحد عن الجبال. والرأي الثاني هو أن الجبل سمي بهذا الاسم نسبة إلى رجل اسمه أحُد وأحد السكان الأوائل للمدينة المنورة فانتقل إليها وسمي الجبل باسمه، وأما الرأي الثالث فيقول أنه سمي أحُد بسبب أنه يرمز إلى وحدانية الله.

3- مسجد الميقات

ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة ذو الحليفة والذي يمرّ عليه من غير أهل المدينة يحرم منه، فهو من المواقيت المكانية التي حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يقع هذا المسجد الشريف غرب وادي العَقِيق في منطقة ” أبيار علي “. وكما يسميّه البعض ” مسجد أبيار علي أو مسجد آبار علي “.

ومن الجميل أيضًا أنه قد تمَّ بناء سوق من أجل تأمين احتياجات الحجاج وذلك في الجهة الشرقية منه مع إنشاء حديقة نخل كبيرة وواسعة مع مواقف للسيارات في الجهة الغربية منه.

4- مسجد الغمامة

اماكن سياحية في المدينة - مسجد الغمامة -

من أفضل ما أليقَ به هذا المسجد هو أنه كان آخر مكان يؤدي فيه الرسول الشريف صلى الله عليه وسلم صلاة العيد. وسمي بهذا الاسم بسبب الغمامة التي قامت بحجب أشعة الشمس عن الرسول الكريم أثناء تأديته للصلاة.

كما يتمتع مسجد الغمامة بأصول قديمة تعود إلى قرون من الزمن بالإضافة إلى المئذنة المتميزة بإطلالتها على ما يحيط بالمسجد الحجري.

5- مزرعة وبئر الصحابي عثمان بن عفّان

من أحد المعالم الأثرية القديمة التاريخية والتي تعد من أشهر اماكن سياحية في المدينة والتي تستقطب عدد كبير من الزوار. حيث تقع شمال غرب المدينة المنورة والتي تبعد عن المسجد النبوي الشريف ما يقارب خمسة كيلومترات أسفل الوادي المبارك ” وادي العقيق ” بالقرب من مجمع السيل، وهي عبارة عن مزرعة تضم البئر الذي قام الصحابي عثمان بن عفّان بشرائه ثم تبرَّع فيه للمحتاجين، وكما تمّت زراعتها بالنخيل والفاكهة والخضراوات والكثير من مختلف المحاصيل الزراعية، وهي أول مزرعة أصبحت وقفًا في التاريخ الإسلامي.

6- مقبرة البقيع

تعد هذه المقبرة هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة منذ عهد نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وإلى الآن وهي تقع في الجنوب الشرقي للمسجد النبوي، وتبلغ مساحته الحالية ما يقارب مئة وثمانين ألف متر مربع، وتضم هذه المقبرة آلاف رفات أهل المدينة بالإضافة إلى من وافته المنية وهو زائرًا للمدينة المنورة، ويذكر أيضًا أن هناك عشرة آلاف تقريبًا من الصحابة دفنوا فيها منهم : زوجات النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عدا زوجتيه خديجة بنت خويلد وميمونة وابنته فاطمة الزهراء وأخيها ابراهيم، بالإضافة إلى الصحابي عثمان بن عفّان رضي الله عنه.

متاحف المدينة المنورة

من المستحيل أن تذهب لزيارة المدينة المنورة من غير أن تقوم بإضافة متاحفها ضمن قائمتك ” اماكن سياحية في المدينة “، فلا يجب عليك أن تفوِّت زيارة هذا الصرح المهيب. ولذلك قمت باختيار أشهر متاحف المدينة وهي :

1- متحف دار المدينة

افتتح هذا المتحف في عام 2011 واستطاع أن أن يحصل على لقب أفضل متحف ضمن قائمة اماكن سياحية في المدينة وأكثرها أهمية، وذلك كونه يملك الكثير من المقتنيات الأثرية من الحضارة الإسلامية مثل النسخ النادرة من القرآن الكريم. كما يوجد فيها أقدس المقتنيات التي تخص نبينا الشريف محمد بالإضافة إلى وجود مجموعة من الفنون العريقة الإسلامية.

يقع هذا الصرح الجميل شرق المدينة المنورة على امتداد شارع الملك عبد العزيز مقابل محطة سكة قطار الحرمين. وكما ينقسم المتحف إلى قاعات رئيسية يبلغ عددها ثلاث وهي : قاعة السيرة النبوية، وقاعة المتحف المفتوح، وقاعة التراث العمراني والحضاري.

2- متحف سكة الحجاز

قم بتجهيز الكاميرا الخاصة بك لتلتقط أجمل الصور التي ستبهرك في هذا المتحف، فقد تمّ تخصيصه من أجل عرض القطع القيّمة الأثرية التي تصوّر وتظهر تاريخ البلد، حيث تم تصنيف هذا المتحف على أنه الأفضل بين عدّة اماكن سياحية في المدينة المنورة وأيضًا من أبرز المتاحف التي تقدم المعروضات المتنوعة للزائرين مع الدروس التاريخية التي لا يفوّت منها حرفًا، بالإضافة إلى مجسمات للحصون والأبراج القديمة والقلاع مع تشكيلة استثنائية من التُحف الفنية.

3- متحف خيبر

يحتل متحف خيبر مساحة كبيرة في المدينة المنورة حيث تمَّ تقديرها بمائة وخمسين مترًا مربعًا، ويقع في مدينة خيبر التابعة للمدينة وهو من أفضل المتاحف فيها، حيث يتكون هذا المتحف من طابق واحد ولكنه يمتلئ بالكثير من المعروضات التاريخية والأثرية ذات القيمة العالية، فهو يقتني العديد من الأدوات العتيقة الأصيلة مثل : أواني القهوة ومنافيخ النار وملاقط الجمر ومختلف الأدوات والأواني التي كانت قديمًا تستخدم في الضيافة العربية، والتي لن تجد مايشبهها أو مثلها حتى في متحف آخر، وكما تضم الأسلحة القديمة التي استخدمت في الحروب مثل : الخناجر والرِماح والسيوف والبنادق، وحتى إنك سترى أدوات ركوب الخيول والجِمال إلى جانب أدوات الري القديمة والعملات والنقود التراثية والكثير من الأشياء التي يطول الحديث عنها، فلا تترد في زيارته.

اماكن سياحية ترفيهية في المدينة المنورة

هناك الكثير من الاماكن السياحية الترفيهية في المدينة التي تجعلك تقع في حيرة من أمرك، بأيها ستبدأ أولًا!

مطاعم المدينة

سأقوم بذكر أفضل المطاعم في المدينة المنورة والتي تستحق فعلًا أن تزورها مصطحبًا عائلتك أو أصدقائك لِما تمتلك من أجواء ساحرة ومأكولات فريدة في نكهاتها :

  1.  “ مطعم أبو زيد المدينة المنورة ” : إن كنت تبحث عن الطعام السعودي الفاخر، فأنصحك بتجربته.
  2.  ” مطعم بيروتي المدينة المنورة ” : يختص هذا المطعم لمحبي المطبخ اللبناني الشرق أوسطي.
  3.  ” مطعم رمسيس المدينة المنورة ” : إن كنت من عشاق المطبخ المصري، فهذا الخيار الأنسب لك لتتذوق أشهى أطباقه.
  4.  ” مطعم تفاحة المدينة المنورة ” : يمتاز هذا المطعم بكونه يحتل أفضل مطاعم المدينة بما يخصّ المطبخ السوري.

ملاهي المدينة

إذا أردت أن تقضي أوقاتٍ فريدة لا تنساها طالما حييت، فإليك أفضل الخيارات والترشيحات لها :

  1.  ” ملاهي الحكير تايم ” : إن لم تذكر هذه الملاهي يضمن قائمة أفضل الملاهي في المدينة، فنكون قد أبخسناها حقها. لكونها أرض واسعة للمرح ولقضاء الأوقات الجميلة.
  2.  “ ملاهي قصر المرح ” : اسمها وصفها لهذه الملاهي، فهي تمتلك الكثير من الألعاب الأكثر إثارة ومتعة للأطفال وللكبار.
  3.  “ ملاهي الغرفة السرية ” : هي لعبة الهروب الأولى في المملكة، حيث يتم سجنكم في غرفة مغلقة لتبحثون عن التلميحات من أجل حل الألغاز خلال 60 دقيقة، من غير أن يكون هناك أشياء مرعبة ومخيفة، إنها حقًا تستحق أن تقومون بتجربتها!

حدائق المدينة

لا شك أنك تريد أن تستمتع بالمناظر الطبيعية والمشاهد الربانية الخلّابة. لذلك قمنا باختيار أشهر الحدائق في المدينة لتضيفها إلى قائمة افضل اماكن سياحية في المدينة :

  1.  ” حديقة الملك فهد المركزية ” : كل ما يبهج النفس ويبعثها على الراحة من مناظر طبيعية مدهشة. توجد في هذه الحديقة الرائعة فهي تستقطب المرء لزيارتها عشرات المرات وكأنه يزورها لأول مرة ويستمتع من جديد بمساحاتها الخضراء التي تفترش أرضها بالإضافة إلى البقع المائية الزرقاء البرّاقة.
  2.  ” حديقة جبل أحُد ” : تمتع بالأشجار الظليلة وبإطلالات الحديقة على المعالم البهيّة للمدينة بالإضافة إلى استكشاف سحر هذه الحديقة. وذلك من خلال زيارتها التي ستبهجك.

الأسئلة الشائعة الخاصة بالأماكن السياحية في المدينة

من البديهي أن تقوم بطرح الكثير من الأسئلة حول الأماكن السياحية الجميلة في المدينة، وأن تحتار أساسًا بطرحها وذلك لكثرة الأماكن الرائعة. لذا قمنا بجمع مجموعة من الأسئلة التي يكثر طرحها وهي وفق الآتي :

1- ما هي الاماكن التي تزار في المدينة المنورة

بالإضافة إلى الاماكن التي قمنا بذكرها في مقالنا هذا، أريد أن أضيف المزيد من الاماكن الجميلة :

  • مسجد المنارتين.
  • مسجد التوبة ( النور ).
  • حصن النزار التاريخي.
  • معرض أسماء الله الحسنى.
  • وادي الجن.

2- ماذا تفعل عند زيارة المدينة المنورة

خير ما تبدأ به عند زيارتك لهذه البقعة الشريفة من الأرض هو أن تقصد المسجد الذي شئت مما ذكرنا منهم من أجل أن تصلّي ركعتين أو أكثر، ثم تكثِر من ذكر الله والصلاة على رسوله الكريم. بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم وأن تسلِّم على النبي وأصحابه الكِرام.

3- ما اسم المسجد الذي بجوار جبل أحُد

يسمى المسجد الذي يقع بجوار جبل أحد بالمسجد الفسيح أو مسجد الفسح أو مسجد أحُد. وهو أحد المساجد التي قام النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة فيها.

4- كيف أصلي بالمسجد النبوي

يستحب عند دخول المسجد النبوي أن يقوم الزائر بصلاة ركعتين تحية للمسجد، مع استقبال قبر الرسول عليه الصلاة والسلام.

ويستدبر القبلة من نحو أربع أذرع من حائط قبر الرسول عليه السلام، مع الانتباه إلى عدم رفع الصوت في هذا المكان احترامًا وتقديرًا. ومن ثم تقول دعاء زيارة قبر الرسول وهو : ” السلام عليك يا رسول الله “.

5- لماذا سميت المدينة المنورة باسم طيبة

من وجهة نظري لا أجد ختامًا لهذا المقال الجميل الذي يبعث في الروح البهاء والضياء. ولكني وصلتُ وإياكم إلى ختام مقالنا الشّيق والذي كان غنيًا بالمعلومات.
اقرأ أيضًا :

المراجع

  1. أقدس اماكن سياحية في المدينة | www.ar.wikipedia.org
5 مشاهدة