تعرف على أهم انواع الاحجار الكريمة واسعارها مع الصور

تعرف على أهم انواع الاحجار الكريمة واسعارها مع الصور

تتميز الأحجار الكريمة بجمالها الطبيعي وتنوعها الشاسع، وهي تُستخدم منذ العصور القديمة في الأدوات والزينة الشخصية، كما تعد الأحجار الكريمة جزءًا مهمًا من ثقافات مختلفة حول العالم، حيث كانت تستخدم في الطقوس الدينية والاحتفالات الاجتماعية، بالإضافة إلى قيمتها كرمز للحالة الاجتماعية والثراء. وفي مقال اليوم سنتعرف على أهم انواع الاحجار الكريمة واسعارها، تابع معنا للمزيد من التفاصيل.

انواع الاحجار الكريمة حسب التكوين

انواع الاحجار الكريمة واسعارها

إن الأحجار الكريمة ذات قيمة رفيعة وثمينة، كما أنها مصنّعة من أنواع متباينة من المعادن المركبة من عنصرين أو أكثر. تتكوّن بشكل أساس من مادة السليكا، بالإضافة إلى بعض المعادن والتي تسمّى شوائب. بناءً على ذلك، فإن الأحجار الكريمة تختلف تبعاً للمادة المكوّنة مع السليكا. تتواجد هذه الأحجار على وجه الخصوص في مناطق جريان الأنهار البركانية. فمن انواع الأحجار الكريمة:

  1. أحجار كريمة عضوية: وهي أحجار مستخرجة من مصدر حيواني. على سبيل المثال، المرجان، اللؤلؤ والكهرمان.
  2. أحجار كريمة معدنية: معروفة بأنها أحجار مستخرجة من الصخور. على سبيل المثال، اللازورد، العقيق، الياقوت، الزمرد، الألماس، التوباز، الجاد، الزفير والأونيكس.
  3. أحجار شبه كريمة: في غالب الأحيان يكون هذا النوع من الأحجار الأكثر ثمناً وفقاً لندرتها ومصدرها. ومن أمثلتها، الكوارتز الوردي، التورمالين، حجر القمر، التنزانيت، اليشم “الجاديت” والجمشت.
  4. أحجار كريمة اصطناعية: هذا نوع من انواع الاحجار الكريمة الفاخرة والعالية الجودة، واسعارها ثمينة، كما يتم تصنيعها في المعامل والمختبرات الكيميائية من أجل الاستهلاك التجاري، ولكن لا تحافظ على التألق واللمعان المتواجد في الأحجار الكريمة الطبيعية.

أسماء الأحجار الكريمة بالصور مع الوصف والسعر

1- حجر العقيق الأسود

حجر العقيق الأسود | انواع الاحجار الكريمة واسعارها

إن حجر العقيق الكريم متوفّر على نطاق واسع في جميع أرجاء العالم، ولكن حجر العقيق الأسود هو الأكثر تميّزاً وندرةً ورغبةً للعالم. فَـاللون الأسود الداكن للعقيق يعطيه لمعاناً استثنائياً وبريقاً ليس له مثيل. كما تعدّ أحجار العقيق الأسود من انواع الاحجار الكريمة التي تتّسم اسعارها بالغلاء، فهي من الكنوز الوطنية العريقة. تم استكشاف هذا الحجر في أستراليا ويزن حوالي 306 قيراط.

سعر القيراط 9.500 دولار.

2- حجر التنزانيت

حجر التنزانيت

تمت تسمية هذا الحجر الكريم بالتنزانيت نسبةً إلى مكان تواجده في شمال تنزانيا فقط عند جبل كليمنجارو. بعد أن عملت شركة تيفاني ومثيلاتها على استخدام هذا النوع من الحجر في تشكيل المجوهرات، أخذ رواجاً هائلاً وانتشاراً واسعاً وفريداً من نوعه. تضفي على انواع الاحجار الكريمة المعروفة بالتنزانيت ألوان مذهلة بتدرجات عديدة من البنفسجي إلى الأزرق الغامق المائل إلى البنفسجي “الأرجواني”. رغم أن سعره أقل قيمةً من أسعار الأحجار الكريمة الأخرى المشابهة له، إلّا أنه سيشهد ارتفاعاً واضحاً في السنوات المقبلة.

سعر القيراط 1200 دولار.

3- حجر الجاديت

حجر الجاديت من أسماء الأحجار الكريمة

مع أن هذا النوع من الأحجار الكريمة مندرج بقائمة الأحجار الشبه كريمة، لا يمكننا أن نذكر انواع الاحجار الكريمة واسعارها ونتغاضى عنه. فحجر الجاديت من أحجار اليشم الذي سبق وذكرناه في أنواع الأحجار، ولكنه الأكثر بريقاً وتألقاً، ناهيك عن سعره البالغ ملايين من الدولارات لجودته العالية. يمتلك الجاديت ألوان متنوعة ومتعددة جاذبة ممّا يجعله محطّ أنظار العالم كَـاللون الأخضر، الأحمر، البنفسجي، الأسود، الأصفر والأبيض.

سعر القيراط 3 مليون دولار.

4- حجر الألماس الأزرق

حجر الألماس الأزرق

يعدّ من أنواع الألماس المتميّزة عن الألماس العادي، وما جعله بهذه السمات اللون الأزرق الساحر للأنظار. يكتسب هذا الألماس لونه بسبب وجود كمية صغيرة من البورون فيه، كما يكتسب هيكل الشبكة البلورية للألماس لوناً أزرقاً أيضاً.

سعر القيراط 3.93 مليون دولار.

5- أحجار الزمرد

أحجار الزمرد من انواع الاحجار الكريمة مع اسعارها

يتميّز حجر زمرد الكريم باللون الأخضر من البيريل المعدني. كما يحتوي على كميات ضئيلة من الكروم وأحياناً الفاناديوم. على الرغم من انتشار الزمرد في جميع أرجاء العالم، إلّا أن هناك الحقيقي منها والتقليدي. علاوةً على ذلك إن المنشأ الأصلي للزمرد البرازيل، كولومبيا، زيمبابوي وزامبيا. يصل هذا النوع من انواع الاحجار الكريمة واسعارها إلى قائمة أغلى الأسعار مقارنةً بأمثاله.

سعر القيراط 305.000 دولار.

6- حجر الياقوت

حجر الياقوت | انواع الاحجار الكريمة واسعارها

تطغي على حجر الياقوت الألوان الوردية، فيكتسب اللون الأحمر المذهل بسبب وجود كميات ضئيلة من الكروم فيه، كما ستجد الوردي منه والعنابي دلالةً على العاطفة والطاقات. يندرج هذا الياقوت بقائمة الأحجار الكريمة الأكثر متانةً بعد الألماس. يقتحم الياقوت بشكل كبير المجوهرات وهو من انواع الاحجار الكريمة التي تتّسم اسعارها بالغلاء مقارنةً بغيرها من الأحجار، وخاصةً الحاوية على ياقوت ميانمار Sunrise Ruby.

سعر القيراط 1.18 مليون دولار.

7- أحجار التوباز

أحجار التوباز من انواع الاحجار الكريمة مع اسعارها

يعتبر التوباز من انواع الاحجار الكريمة الرائعة، كما أن اسعارها ليست بغالية جداً، وهذا ما جعلها الأكثر شعبيةً في الأسواق. التوباز نوع عديم اللون، إلّا أنه يعالج باللون الأزرق أو الوردي المائل إلى الأحمر، أو الأرجواني، أو البرتقالي.

سعر القيراط 3.500 دولار.

8- حجر موسجرافيت

حجر موسجرافيت | انواع الاحجار الكريمة واسعارها

الموسجرافيت يتمتّع بألوان رهيبة للغاية كاللون الأخضر المائل إلى لون الزيتون، بالإضافة إلى قد تجد منها متّسمة بنفحات من اللون الأرجواني، وكذلك الرمادي. تم استكشاف هذا الحجر الكريم في أستراليا على الرغم من تواجده في مدغشقر وسريلانكا والقارة القطبية الجنوبية.

سعر القيراط 35.000 دولار.

9- حجر الكسندريت

حجر الكسندريت من أسماء الأحجار الكريمة

آخر حجر كريم في جعبتنا اليوم هو الحجر الأكثر تميّزاً والذي يحتوي على سمة تضاهي باقي الأحجار ألا وهي ميزة تغيير اللون وفقاً لدرجة الحرارة والضوء المشع. كما أنه في الظلام يبدو وكأنه ياقوت أحمر. هذا هو أحد أنواع الكريسوبيريل الموجودة في جبال الأورال في روسيا في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر.

سعر القيراط 70.000 دولار.

10- حجر الروبي

حجر الروبي هو واحد من أكثر الأحجار الكريمة شهرةً وجمالاً في العالم، وهو يُعتبر من الأحجار الكريمة الثمينة بسبب لونه الأحمر العميق وندرته. يتميز بلونه الأحمر العميق، ويمكن أن يكون لونه قرمزيًا أو ورديًا، وتُعتبر الأحجار ذات اللون الأحمر الداكن الأكثر قيمةً. يُعتبر لون الروبي المشع الطبيعي من أهم ميزاته.

سعر القيراط 20.000 دولار.

11- حجر اللازورد

حجر اللازورد هو نوع من الأحجار الكريمة المعروفة بجمال لونه الأزرق الداكن، وهو من الأحجار التي تشتهر منذ العصور القديمة في الحضارات المختلفة.

يتميز حجر اللازورد بلونه الأزرق الداكن، وقد يكون له درجات مختلفة من اللون الأزرق مع شكل طبيعي غير منتظم. يمكن أحيانًا أن يحتوي على خطوط ذهبية أو بنية. يتواجد عادة في الصخور الرسوبية، ويمكن العثور عليه في مناطق مثل أفغانستان ومصر وروسيا وتشيلي وأمريكا الشمالية.

سعر القيراط 400 دولار.

12- حجر الزبرجد

حجر الزبرجد هو أحد الأحجار الكريمة الشهيرة والمرغوبة، وهو يتميز بجمال لونه الأخضر الزاهي ولمعانه الطبيعي. يتميز بلونه الأخضر الزاهي، ويمكن أن يتراوح لونه بين الأخضر الفاتح والأخضر الداكن، مع وجود درجات مختلفة من الشفافية. يتميز بتألقه الطبيعي وتألقه الفريد.

سعر القيراط 500 دولار.

أغلى أسعار الأحجار الكريمة

هذه هي قائمة بأسعار الأحجار الكريمة وأكثرها غلاءً:

  • سعر قيراط واحد من حجر البيريل الأحمر هو 10000 دولار أمريكي.
  • كما أن سعر قيراط واحد من حجر العقيق الأسود 9500 دولار أمريكي.
  • سعر قيراط واحد من حجر التنزانيت هو 1200 دولار أمريكي.
  • كما أن سعر قيراط واحد من حجر الألماس الوردي هو 1.19 مليون دولار أمريكي.
  • سعر قيراط واحد من حجر الياقوت هو 1.18 مليون دولار أمريكي.
  • كما أن سعر قيراط واحد من حجر الزمرد هو 305.000 دولار أمريكي.
  • سعر قيراط واحد من حجر الكسندريت هو 70.000 دولار أمريكي.
  • كما أن سعر قيراط واحد من حجر موسجرافيت هو 35.000 دولار أمريكي.
  • سعر قيراط واحد من حجر الألماس الأزرق هو 3.93 مليون دولار أمريكي.
  • كما أن سعر قيراط واحد من حجر الجاديت هو 3 مليون دولار أمريكي.

كيفية فحص الأحجار الكريمة بالموبايل

فحص الأحجار الكريمة بالموبايل

بسبب التقدّم التكنولوجي الملحوظ، بالإضافة إلى سيطرة الذكاء الاصطناعي على أمور معينة مع احتمالية تفاقم اقتحامه، أصبح بالإمكان فحص الأحجار الكريمة بالموبايل وفق تطبيق مخصّص لهذا الأمر، وكل ما عليك هو تنزيله واستخدامه بمنتهى البساطة. هذا التطبيق يسمّى “تطبيق الماسح الصخري” Rock Identifier (تميز الصخور).

سِمات تطبيق الماسح الصخري Rock Identifier:

  • يتمتّع بدقة عالية في إعطاء النتائج.
  • كما يمكنك التقاط صورة لأي حجر كريم أو بلورات كي تتمكّن من معرفة تقرير دقيق حوله بشكل فوري.
  • يضم هذا الماسح الصخري عدد كبير من الأحجار الكريمة يفوق 6000 نوع.
  • كما لديه قدرة رهيبة في التعرّف على الخصائص للحجر الكريم المراد معرفته في غضون دقائق.
  • لتحميل تطبيق الماسح الصخري Rock Identifier انقر هنا.

تعرفنا في هذا المقال على انواع الاحجار الكريمة واسعارها ناهيك عن الألوان التي تعطيها بريقاً ولمعاناً لا يمكن التغاضي عنه. نأمل أن تكون قد وصلت إلى غايتك المرجوّة في قراءة هذا المقال.

اقرأ أيضاً:

فوائد حجر الكهرمان الروحية وبعض المعلومات عنه

فوائد حجر الجزع العلاجية والروحانية مع سعر الحجر الدقيق

حجر النجوم وفوائده و أماكن تواجده حول العالم

فوائد حجر الموزنايت الروحانية وخصائصه العلاجية مع أسعاره

668 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.