كل ما تريد معرفته حول ايجابيات الروبوت

كل ما تريد معرفته حول ايجابيات الروبوت

يعتقد يعتقد الكثير من الأشخاص بأن الروبوتات ستقوم بأخذ الأعمال الخاصة بهم في يوم من الأيام، ولكن في الواقع، هذا الأمر ليس صحيحاً على الإطلاق. وذلك لأن الروبوتات مصممة لتساعد الإنسان على إنجاز الأعمال المطلوبة منهم، ولا يمكنها أن تقوم وحدها بتنفيذ هذه الأعمال. وفي الواقع أيضاً، تقدم الروبوتات للبشر كثيراً من الفوائد والإيجابيات المختلفة، التي يفوق عددها بكثير عدد السلبيات والمخاطر التي يمكن أن تنجم منها. وخلال سطور هذا المقال سوف نتحدث عن أبرز وأهم ايجابيات الروبوت. لذا في حال كنت متشوقاً لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، تابع معنا القراءة.

ما هي الروبوتات

ايجابيات الروبوت

يتم تعريف الروبوتات على أنها أجهزة إلكترونية تقوم بتنفيذ أعمال معينة، حيث تحتوي الروبوتات على قطع إلكترونية تمكنها من تنفيذ المهام المطلوبة منها. على سبيل المثال، يمكن لبعض الروبوتات أن تقوم بالمشي على الأرض، وأن تلتقط الصور في نفس الوقت، مثل الروبوتات المستخدمة في رحلة المريخ أو القمر. كما يمكن لبعض الروبوتات الأخرى أن تقوم بتصنيع منتجات أو سلع معينة، بفضل الأذرع الآلية الموجودة فيها.

ايجابيات الروبوت

لقد ساهمت الروبوتات في جلب الكثير من الفوائد المختلفة إلى مجالات الأعمال المتنوعة. ومن أبرز ايجابيات الروبوت نذكر لك ما يلي [1]:

1- رفع نسبة الأمان

يمكن أن يساعد استخدام الروبوتات في الأعمال على رفع نسبة الأمان الخاصة بهذه الأعمال بشكل كبير. وتبرز هذه الإيجابية من ايجابيات الروبوت بشكل كبير في حال قمت بإلقاء نظرة على بعض الأعمال الخطيرة. على سبيل المثال، يمكن توظيف بعض الروبوتات لتنظيف الزجاج الخارجي لبرج خليفي، بدلاً من توظيف شخص للقيام بهذه المهمة. وذلك لأن هذه العمل صعب جداً، ويمكن أن يسبب أي خطأ فيه حادث وفاة بلا شك. من ناحية أخرى، يتم استعمال الروبوتات في الأعمال التي تتطلب استخدام درجات حرارية عالية لا يمكن للإنسان أن يتحملها. أو حتى الأعمال التي تتطلب استعمال معدات حادة، أو معدات ثقيلة أو دقيقة جداً.

2- زيادة السرعة

على عكس البشر، لا تحتاج الروبوتات إلى أخذ أيام عطلة أو استراحة غذاء أو غيرها، وذلك لأنها قادرة على العمل طالما لم تتعرض الدارات الموجودة فيها إلى عطل ما، وطالما يتم إعطاؤها التيار الكهربائي الذي تطلبه لكي تعمل. ليس هذا فقط، وإنما يمكن للروبوتات أن تقوم بتنفيذ المهمة نفسها لمرات كثيرة جداً دون أن تنخفض كفاءة أو جودة العمل الخاصة بها، ودون أن تشعر بالملل أو الضجر من هذا العمل. بالتالي يمكن أن يقدم استعمال الروبوتات في الأعمال سرعة كبيرة جداً في تنفيذ هذه الأعمال. بالتالي اختصار الكثير والكثير من الوقت، وكسب المزيد من الأرباح.

3- الجودة المستمرة

في حال طلب من شخص ما أن يقوم بتنفيذ عمل معين وقام بتنفيذه بطريقة رائعة، فليس هناك أن ضمان أن هذا الشخص قادر على تنفيذ العمل نفسه مرة أخرى بنفس الجودة وبنفس الوقت تماماً. وذلك لأن البشر محكومون بالكثير من العوامل الخارجية المختلفة، التي يمكن أن تؤثر على طريلة عملهم وعلى كفاءة وجودة وإنتاجة إتمام هذا العمل. ولكن بالنسبة للروبوتات، فإنها قادرة على تنفيذ المهمة المطلوبة منها بنفس الكفاءة وبنفس الجودة وبنسف السرعة وبنفس الوقت لمرات كثيرة جداً جداً. وفي الواقع، يمكن للروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصناعي أن تكتسب المزيد من المهارات مع زيادة تكرار مرات العمل. أي أنه في كل مرة يقوم فيها الروبوت بتفيذ المهمة نفسها فإنه سيصبح أكثر سرعة وأكثر كفاءة فيها، كما أنه سيستغرق وقتاً أقل لتنفيذها.

4- توفير الكثير من الجهد

واحدة من أبرز ايجابيات الروبوت هي توفير الكثر من الجهد على العاملين. وذلك لأنه كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، لكي تتمكن من توظيف الروبوت، ما عليك إلا أن تقوم بتعليمه كيفية إجراء العمل مرة واحدة فقط. ومن ثم يمكن لهذا الروبوت أن يقوم بتكرار هذا العمل لمرات كثيرة جداً في المستقبل، بدون مراقبة أي شخص له. وهنا لا ينبغي عليك إلا أن تطلع على حالة العمل، وأن تقوم بإجراء الصيانة الدورية لهذا الروبوت في حال كان بحاجة بها. بالتالي فإن توظيف الروبوتات في الأعمال، وخصوصاً تلك الروتينية الطويلة والمملة، يمكن أن يوفر على الموظفين الكثير والكثير من الجهد.

5- توفير شواغر عمل جديدة

على عكس الاعتقاد الشائع بأن الروبوتات ستقضي على فرص العمل الخاصة بالبشر، فإنها يمكن أن توفر فرص عمل جديدة لهم. وبشكل عام، يعتقد الخبراء والعلماء بأن فرص العمل الجديدة التي ستتوفر للبشر بفضل الروبوتات في المستقبل ستكون أفضل بكثير من هذه الموجودة حالياً. على سبيل المثال، بعد مرور سنوات طويلة على استخدام الروبوتات في الأعمال، ستقوم هذه الأجهزة بإنجاز الأعمال الصعبة والشاقة والطويلة بدلاً من البشر، في حين سيتفرغ البشر للقيام بالأعمال التي تتطلب اللمسة الإنسانية. مثل الرسم والموسيقا والجراحة وغيرها. كما أنه سيتفرغون لأعمال أقل جهداً وأعلى أجراً، مثل مراقبة الأعمال الخاصة بالروبوتات وغيرها.

6- زيادة الإبداع

بالإضافة إلى ايجابيات الروبوت التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، يمكن أن تساعد الروبوتات على زيادة الإبداع بشكل كبير. وقد تبدو لك هذه الفائدة غريبة نوعاً ما في البداية، ولكن في الواقع يساعد استخدام الروبوتات في العمل فعلاً على زيادة الإبداع. وذلك لأن الشخص الذي سيحل الروبوت مكانه في العمل سيكون لديه الكثير من الوقت لكي يركز على مهارات أخرى، وعلى أعمال ورؤى جديدة في العمل الخاص به، أو في حياته بشكل عام. ليس هذا فقط، وإنما يمكن للأشخاص والشركات العاملة في مجال تصنيع الروبوتات أن تبتكر أنواعاً جديدة تماماً من الروبوتات، لم تكن موجودة من قبل. وخير مثال على ذلك هو روبوتات الذكاء الاصطناعي الموجودة حالياً، والتي يمكنها أن تقوم بتوليد الصور والرسومات بسهولة وبسرعة كبيرة.

7- زيادة الإنتاج

واحدة من أبرز ايجابيات الروبوت هي زيادة الإنتاج والإنتاجية في العمل بشكل عام. وتبرز هذه الميزة بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بتوظيف الروبوتات في المعامل أو الروشات الخاصة بهم. إذ يمكن لهذه الروبوتات أن تقوم بإنجاز الأعمال الخاصة بها بشكل سريع جداً، وبدقة عالية أيضاً. كما أنها قادرة على العمل لساعات طويلة، ويمكنها أن تبقى في العمل لمدة 24 ساعة في حال أراد المتحكم بها تخويلها للقيام بذلك. وخير مثال على ذلك هي الروبوتات التي يتم استخدامها في الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية. حيث تتيح هذه الروبوتات لهذه الشركات أن تقوم بإنتاج ملايين النسخ من الجهاز نفسه خلال وقت قصير نسبياً. وبدون هذه الروبوتات، فإن الوقت اللازم لإنتاج هذه الأجهزة سيستغرق سنيناً طويلة.

ايجابيات الروبوت

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم ايجابيات الروبوت بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا، لتتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخر، التي تتحدث عن المواضيع المشوقة والمفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

سلبيات وايجابيات الأنترنت | السلاح ذو الحدين

المراجع

  1. 7 Advantages of Robots | www.roboticstomorrow.com
404 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.