تأثير اللون الأسود في الديكور | فخامة و رقي لن تجد لهما مثيل

تأثير اللون الأسود في الديكور | فخامة و رقي لن تجد لهما مثيل

جميعنا يعلم أنّ اللون الأسود هو مَلِك الألوان و سيدها، يضفي لحظاتٍ ساحرة و رونقًا و أناقة على كل شيء، فلا تستغرب إنْ قلتُ لك بأنّه يمكنك أن تحصل على منزل بغاية الرقي و الأناقة إنْ أضفتَ بعض اللمسات باللون الأسود، لِذا تابع معنا هذا المقال لتتعرّف فيه عن تأثير اللون الأسود في الديكور ثم الحديث عن أفكار لمزج اللون الأسود في الديكور.

تأثير اللون الأسود في الديكور

تأثير اللون الأسود في الديكور

تؤكِّد مصممة الديكور المشهورة هدي يافوري، ” يمكن وضع بعض اللمسات باللون الأسود من خلال التقيّد بقواعد معيّنة و مدروسة للحصول على منزل غاية في الأناقة “، و أضافت أيضًا بأنّه ” عند اختيار اللون الأسود في ديكور المنازل، ثم يجب أن يتم تطبيقه في غرفة كبيرة الحجم أو متوسطة، و الابتعاد عن استخدامه ضمن الغرف الضيقة، كونه يزيد الإحساس بصغر حجمها، إلّا إذا انتقينا تطبيق اللون الأسود بلمسات أنيقة بسيطة، مثل : الطاولات أو الكراسي، بدلًا من اختياره أن يكون دهانًا للحوائط “ [1].

كل الألوان تتفق مع اللون الأسود و تتألَّق جمالًا

كل الألوان تتفق مع اللون الأسود و تتألَّق جمالًا

من تأثير اللون الأسود في الديكور هو تألّق جميع الألوان مع اللون الأسود. فمن أجمل الألوان التي تتألّق مع الأسود هي :

  • اللون الأبيض.
  • اللون الرمادي.
  • اللون الذهبي.
  • اللون الخشبي.

و المزج ما بين هذه الألوان أو أحدها مع اللون الأسود ضمن الغرفة يكسبها الإحساس بالرقي و الحياة و الأناقة. و الجدير بالذكر أنّ الألوان المذكورة سابقًا هي ليست فقط التي يتناغم مزجها مع اللون الأسود، إنّما هناك الألوان الجريئة التي يمكن أن تتناغم مع اللون الأسود و تتماشى معه، مثل :

  • اللون الأخضر.
  • اللون الأزرق.
  • لون الفوشيا.

حيث مزج أحد الألوان الصاخبة السابقة مع سيد الألوان ” اللون الأسود ” يجعل ألوان الغرفة أكثر تباينًا و إشراقًا.

تأثير اللون الأسود في الديكور لم يعد يحمل معنى الرهبة

تأثير اللون الأسود في الديكور لم يعد يحمل معنى الرهبة

في الحقيقة، أثارتني الدهشة عندما قرأتُ أنّ اللون الأسود لم يعد يحمل معنى الرهبة، حيث قالت مصممة الديكور هدى يافوري، بأنّ ” اللون الأسود لم يعد لونًا دراميًا يحمل معه الرهبة، إنّما غدا اللون الأسود لونًا عصريًا أنيقًا يضيف الأناقة و الرقي على ديكور المنزل “، فإدخال اللون الأسود في إطار النوافذ و الأبواب بالألواح الخشبية يعتبر ديكورًا فاخرًا و أنيقًا جدًا!، و إذا كنتَ من محبّي الديكورات الجريئة، استخدم مرايا بإطارٍ أسود و قم بتنسيقها مع اكسسوارات بيضاء أو فضية و كراسٍ سوداء، إلى جانب استخدام اللون الأسود في غرف الحمام، حيث يمكن اعتماده في السيراميك بإضافة قطع ملفتة مدهشة من جمالها و رقيها، الأمر الذي يكسب الحمام الفخامة و الرقي و التميّز.

تأثير اللون الأسود في التصميم الداخلي

تأثير اللون الأسود في التصميم الداخلي

لم ينتهي الحديث بعد، عن تأثير اللون الأسود في الديكور، فاللون الأسود لونٌ يتمتّع بالقوة و الجرأة، فمع القليل من الابتكار و الإبداع يمكن إضافة اللون الأسود لأي غرفة ضمن المنزل، فاللون الأسود يضيف تأثيرًا دراماتيكيًا ساحرًا للمنزل، فإذا كنتَ تخاف استخدام اللون الأسود في ديكور منزلك، فلا تستخدمه! و ذلك لأنّ اللون الأسود يحتاج إلى الشجاعة و الجرأة ثم الذوق في استخدامه!

هل يعتبر اللون الأسود رمزًا للتشاؤم

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتبرون أنّ اللون الأسود مصدرًا للتشاؤم و الحزن، و لكن ليس من الضروري أبدًا أن نعتبر بأنّ اللون الأسود هو ” لون حِداد ”

  • فالآسيويون مثلًا : يعتبرون أنّ اللون الأسود هو مصدرًا للنقاء.
  • في حين أنّ اليابانيون يعتمدون اللون الأسود رمزًا للخبرة و النبل.

ثم و بالرغم من الصورة النمطية المأخوذة عن اللون الأسود، إلا أنّ في خزانة ملابس كلٍّ مِنّا أكثر من شيء أسود اللون، و هذا أمرًا طبيعيًا!

ما مدى تلائم اللون الأسود في التصميم الداخلي

ما مدى تلائم اللون الأسود في التصميم الداخلي

يتساءل كثيرون عن تأثير اللون الأسود في الديكور من حيث ملائمته مع التصميم، في الحقيقة، الإجابة قد لا تعجب الكثير، كونه لا يمكن العبث لأيٍّ كان باللون الأسود، حيث استخدام هذا اللون في المنزل يحتاج إلى مصمم ديكور متخصِّص ليدرس مدى ملائمة هذا اللون الراقي مع الغرف لينتج تناغم رائع مع عناصر الديكور الأخرى، فمن المهم جدًا التعامل بجدارة مع العناصر المستخدمة باللون الأسود في المنزل و إلّا فالنتيجة ستكون مؤسفة و غير متناسقة البتّة!

تاريخ اللون الأسود

بعد حديثنا عن مدى تأثير اللون الأسود في الديكور من حيث ملائمته مع باقي عناصر الغرفة، نأتي إلى ذكر تاريخ اللون الأسود حيث كان رمزًا للرفاهية و الأرستقراطية في العصور القديمة، و هو لونًا قويًا جدًا بشكل لا يمكن تصديقه!، و لكن في الوقت نفسه لا يمكن الجلوس لمدة طويلة في غرفة بعيدة عن الجميع، يؤدي إلى سوء في الصحة و الاكتئاب أحيانًا،  فمن المهم أن نكون حذرين جدًا عند استخدام اللون الأسود داخل الغرف.

أفكار لمزج اللون الأسود في ديكور المنزل

أفكار لمزج اللون الأسود في ديكور المنزل

ثم إن كنتَ محتارًا في كيفية إضافة اللون الأسود و رؤية تأثيره في الديكور. قمنا بجمع أبرز أفكار مزج ملك الألوان ” اللون الأسود ” في الديكورات :

1- مزج اللون الأسود مع اللون الأبيض لديكور أنيق و فخم

للون الأسود تأثير ساحر و رقي لا مثيل له في ديكورات المنازل، و على الصعيد الآخر نجد أنّ للون الأسود تأثير خافي لأي عيبٍ ظاهر في التصاميم، و يمكن تخفيف حدّة اللون الأسود بالإضافة الإضاءة البيضاء و الاكسسوارات البيضاء أيضًا، و من ثم إعطاء الغرفة مظهرًا أنيقًا.

2- تصميم الحوائط باللون الأسود

من تأثير اللون الأسود في الديكور ” الحوائط “، هو جمالية تنبع من الاختلاف ما بين الدمج مع اللون الرمادي أو اللون الأبيض، كما يمكن استعمال ورق الجدران المنقوش باللونين الأسود و الذهبي أو المقلّّم. و لكن من المهم مراعاة مساحات الغرف قبل اعتماد استخدام اللون الأسود، فاللون الأسود يعمل على تقليل مساحة الغرفة، فتبدو و كأنها أصغر من مساحتها الحقيقية، فيجب حينئذٍ استعمال الأضواء الفاتحة المناسبة للحصول على نتيجة مبهرة و فريدة من نوعها، و من الجدير بالذكر بأنّ خبراء التصميم الداخلي لا ينصحون استخدام اللون الأسود في غرف النوم، كونه يعطي شعورًا بالخوف و القلق.

3- استخدام مفروشات باللون الأسود

قد يثيرك استغراب استخدام مفروشات باللون الأسود، و لكن على عكس ما يعتقَد بأنّه يمكن استعمال اللون الأسود في الأثاث و المفروشات سواء في غرفة السفرة أو غرفة الضيوف أو حتى غرفة الجلوس، و لكن بسبب أنّه لونًا داكنًا يجب دمجه بألوانٍ فاتحة، و لا بأس أيضًا باستخدام وسائد باللون الأسود، و يمكن إضافة قطعة مميزة باللون الأسود إلى المفروشات لتبرز جمال الغرفة بتصميمها المميز و الأنيق.

4- تصميم الأسقف باللون الأسود

يمكنك اختيار اللون الأسود في تصميم السقف، فالأسقف ذات اللون الأسود تتميز بالكثير من الميزات، أبرزها :

  • سهولة عملية دمج عناصر الغرفة و أثاثها مع بعضها.

5- السلالم

لتحصل على فخامة و تميز لا مثيل لهما قم باستخدام درجًا أسود اللون لربط الطوابق العلوية مع السفلية!

و أخيرًا، إنّ اللون الأسود يضيف لمسة فريدة عصرية على المنزل و يخفي عيوب الأسقف و الجدران، إضافة إلى قدرته على خداع العين بحيث يقوم بتقريب المسافات البعيدة، فإذا كان سقف منزلك عالي قم باختياره بتصميم أسود اللون و ستشعر و كأنّ السقف أقرب مما هو عليه في الحقيقة.

اقرأ أيضًا :

مستقبل الذكاء الاصطناعي | هل سيُلغى دور البشر!

المراجع

  1.    www.thespruce.com | Black color effect in decoration
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.