دليلك حول تخصص تقنية المعلومات بشكل كامل

دليلك حول تخصص تقنية المعلومات بشكل كامل

في حال كنت ترغب في دراسة التكنولوجيا بشكل واسع، فعليك أن تقوم بانتقاء فرع جامعي يركز على تقانة المعلومات والتطبيقات الخاصة بها. حيث تستهدف هذه التخصصات دراسة كافة جوانب التكنولوجيا الحديثة، مثل الشبكات والأجهزة والاتصالات وغيرها الكثير. وبما أننا تحدثنا في مقالات سابقة عن تخصص الهندسة المدنية وتخصص إدارة المعلومات، سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن تخصص تقنية المعلومات. لذا تابع معنا القراءة إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا التخصص الرائع.

تعريف تخصص تقنية المعلومات

يهتم تخصص تقنية المعلومات (IT)  بدراسة الشبكات والعالم الرقمي بشكل عام [1]. كما يهتم أيضاً بدراسة أنظمة التشغيل المختلفة، والبرامج والتطبيقات المرتبطة بها. إذ يقوم الشخص الراغب بدراسة هذا التخصص بدراسة علوم مختلفة كثيرة، مثل الرياضيات والمنطق والتطبيقات والبرامج الحاسوبية وغيرها. ويعمل خريج هذا التخصص في مجالات عديدة، أهمها التكنولوجيا العامة ونظم إدارة الويب، بالإضافة إلى إدارة الشبكات وأمن الكمبيوتر وغيرها.

المواد التي يتم تدريسها في التخصص

تخصص تقنية المعلومات

في حال قمت بالتسجيل على كلية تخصص تقنية المعلومات، فإن المواد التي ستدرسها تختلف بحسب الجامعة التي تقوم بالتسجيل عليها. فعلى الرغم من أن مبادئ وأساسيات هذا العلم مشتركة، إلا أن الكليات الموجودة في الجامعات المختلفة تقوم بالتركيز على مواد معينة على حساب مواد أخرى. وذلك لأن وقت الدراسة يكون محدوداً في الكليات. ولكن بشكل عام، في حال قمت بالتسجيل على تخصص تقنية المعلومات، فإنك ستتعلم المواد التالية:

1. مواد الشبكات الإلكترونية

تهتم هذه المواد بتدريس طرق الإرسال والاستقبال بين الأطراف المختلفة عبر وسائل التواصل المنوعة. كما تركز أيضاً على طرق إنشاء الشبكات والتواصل، وطرق مشاركة البيانات بين الأطراف المختلفة. ومن أبرز هذه المواد نذكر لك ما يلي:

  • Wireless Sensor Networks
  • Networks Management
  • Operating Systems
  • Network Protocols

2. مواد وسائل الاتصال والاتصالات بأنواعها

تعتبر هذه المواد مشتركة بين المهندس الذي يقوم بدراسة تخصص تقنية المعلومات ومهندس الاتصالات. وبشكل عام، يجب على دارس تقنية المعلومات أن يأخذ فكرة جيدة عن وسائل الاتصال وكيفية عملها. ومن أبرز هذه المواد نذكر لك ما يلي:

  • Digital Signal Processing
  • Parallel Processig Queuing Theory
  • Data Communications
  • Digital Multimedia Processing
  • Communication Fundamentals

3. هندسة الكمبيوترات

أما بالنسبة لهذه المواد، فإنها تختص بدراسة الهاردوير الخاص بالكمبيوتر، مثل المعالجات واللوحة الأم وغيرها. وذلك بالإضافة إلى تحسين وإنشاء المعالجات بأنواعها المختلفة. وبشكل عام، يعمل الشخص الدارس بهذه المواد في شركات عالمية، مثل الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر، مثل Hp و Apple وغيرها.

4. معالجة وتحليل قواعد البيانات

تهدف هذه المواد إلى دراسة قواعد البيانات وطرق معالجة وتحليل البيانات وقواعد البيانات، وتعتبر واحدة من أهم مواد تخصص تقنية المعلومات. ويمكن للشخص الدارس لهذه المواد أن يقوم بابتكار برامج حاسوبية خاصة تعمل على إدارة قواعد البيانات في المجال الذي يعمل فيه. بالتالي تساعد هذه المواد على تسهيل العمليات، باختصار الكثير من الوقت والجهد.

أقسام تخصص تقنية المعلومات

تخصص تقنية المعلومات

بشكل أساسي يحتوي تخصص تقنية المعلومات على أقسام معينة لا يمكن الاستغناء عنها [2]. وعلى الرغم من أن الكليات الموجودة في الجامعات المختلفة تركز على مواد معينة على حساب مواد أخرى كما ذكرنا لك سابقاً، ولكن ستقوم بدراسة المكونات أو الأقسام التالية بغض النظر عن الجامعة التي ستسجل عليها:

1. أجهزة الكمبيوتر

يهتم هذا القسم بدراسة الهاردوير الخاص بالكمبيوتر، أي الأجزاء الملموسة منه. مثل المعالج والذواكر والشاشة واللوحة الأم وغيرها. وذلك بالإضافة إلى الأجهزة الملحقة بالكمبيوتر، مثل الكيبورد والماوس وغيرها. علاوة على ذلك كله، يهتم هذا القسم أيضاً بدراسة الهاردوير الخاص بأجهزة الموبايل.

2. البرامج

أما بالنسبة لهذا القسم، فيهتم بتدريس طريقة إنشاء برامج الكمبيوتر والموبايل بأنواعها المختلفة. وذلك بالإضافة إلى تدريس الفائدة المرجوة من هذه البرامج وطريقة العمل عليها. والجدير بالذكر هنا أن برامج الحاسوب التي يتم تدريسها في هذا القسم تتألف من جزئين أساسيين:

  • برامج النظام (System Software): والذي يعتبر الجزء الأساسي من أنظمة برامج الكمبيوتر والموبايل، مثل Android و Windows وغيرها
  • برامج تطبيقية (Application): والتي يتم تعريفها على أنها برامج مصممة لإنجاز مهام معينة، مثل متصفحات الإنترنت والألعاب وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير

3. الاتصالات بأنواعها المختلفة

يهتم هذا القسم بتدريس أنظمة التواصل المختلفة، والتي تتضمن شبكات المنطقة المحلية (LAN)، بالإضافة إلى الشبكات واسعة النطاق (WAN). وبشكل عام، يعتبر هذا القسم من أهم أقسام تخصص تقنية المعلومات. ويتم تقسيم الاتصالات إلى نوعين أساسيين:

  • الاتصالات السلكية: ومن أبرز الأمثلة على هذه الاتصالات أكبال الإيثرنت والأكبال الضوئية
  • الاتصالات اللاسلكية: ومن أبرز الأمثلة على هذه الاتصالات هي شبكات Wi Fi

4. قواعد البيانات

أما بالنسبة لهذا القسم، فإنه يهتم بدراسة كافة الطرق المختلفة التي يتم فيها التعامل مع قواعد البيانات المنوعة. وذلك بالإضافة إلى طرق جمع البيانات وتحليل قواعد البيانات.

مستقبل تخصص تقنية المعلومات

تخصص تقنية المعلومات

بعد أن تقوم بدراسة تخصص تقنية المعلومات، يمكنك أن تعمل في أحد المجالات التالية [3]:

  • Business Analyst: ويختص هذا الشخص بتحليل الأعمال المختلفة
  • Computer Service Technician: أما بالنسبة لهذا الشخص، فإنه يهتم بكافة الأمور المتعلقة بالحاسوب وأجهزة الكمبيوتر
  • Data Analyst: يقوم هذا الشخص بتحليل البيانات ومعالجتها، ويعتبر واحداً من أفضل فروع تخصص تقنية المعلومات
  • Hardware Engineer: ويعرف أيضاً باسم مهندس الأجهزة أو مهندس الهاردوير، ويختص بصيانة كافة القطع الفيزيائية المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر أو الموبايل
  • Networks Administrator: أما بالنسبة لمدير الشبكات، فإنه يعمل على إدارة كافة الجوانب المختلفة المتعلقة بالشبكات بأنواعها، مثل الشبكات السلكية واللاسلكية
  • Programmer: يختص المبرمج بإنشاء برامج تطبيقية جديدة، وذلك بالنسبة لأجهزة الموبايل أو الكمبيوتر، كما يمكن أن يعمل هذا الشخص أيضاً على تصنيع برامج التشغيل بالإضافة إلى البرامج التطبيقية
  • Software Developer: أما بالنسبة لمطور البرمجيات، فإنه يعمل على تصنيع أجهزة التشغيل الخاصة بالكمبيوتر أو الموبايل، كما يقوم أيضاً بتطوير البرامج الحالية وتحديثها. وبشكل عام، تعتبر هذه الوظيفة من أفضل الوظائف في تخصص تقنية المعلومات
  • Cyber Security Specialist: وبالنسبة لمختص الأمن السيبراني، فإنه يعمل على تطوير وتحسين أنظمة الأمان المتعلقة بالشبكات والأجهزة والبرامج
  • Multimedia Developer: يعمل مطور الوسائط المتعددة كما يوحي لك اسمه على تطوير وتحسين الوسائط المتعددة المختلفة، مثل الصور والموسيقى والفيديوهات
  • بالإضافة إلى الكثير من المجالات المختلفة الأخرى

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن تخصص تقنية المعلومات، من تعريف هذا الاختصاص والمواد والأقسام الموجودة فيه. كما قمنا أيضاً بالتحدث عن مدة دراسة هذا الاختصاص، والمجالات التي يعمل فيها خريج هذا التخصص. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن التخصصات الجامعية المختلفة والمنوعة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

تخصص إدارة الأعمال | التعريف والمواد ومجالات العمل

 

المراجع

  1. What is Information Technology | www.snhu.edu
  2. information technology | www.techtarget.com
  3. 7 IT Degree Specializations | www.indeed.com
17 مشاهدة