ترتيب الرسل والأنبياء من آدم إلى محمد | أسماء 25 الأنبياء بالترتيب

ترتيب الرسل والأنبياء من آدم إلى محمد | أسماء 25 الأنبياء بالترتيب

ما الفرق بين الانبياء والرسل؟..يعرف النبي لغةً بأنه الشخص الذي يختاره الله ليكشف عن الدين أو الشرع لخلقه، بغضّ النظر عمّا إذا طلب منه الإبلاغ عنه أم لا. أمّا بالنسبة للرسول، فهو الذي يبلّغ ما أوحي إليه لأمتّه ويحضره إلى أولئك الذين لم يعرفون عن الله سبحانه وتعالى وتوحيده. إذاً تعرّف معنا على ترتيب الرسل والأنبياء من آدم إلى محمد.

ترتيب الرسل والأنبياء

ترتيب الرسل والأنبياء | شجرة الأنبياء

وضع المؤرّخون والعلماء هؤلاء الأنبياء الكرام عليهم السلام على ما يسمّى بشجرة الأنبياء بالتواريخ حيث تم تصنيفهم حسب الأقدمية لبعثتهم من بداية نزول سيدنا آدم عليه السلام وصولاً إلى خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم. إليك أسماء 25 الأنبياء بالترتيب والرسل المذكورة في كلام الله القرآن الكريم [1] والسنة النبوية. تابع معنا شجرة الأنبياء بالترتيب:

1- آدم ثم ابنه شيث عليهما السلام

إن سيدنا آدم عليه السّلام كان من أول الرسل والأنبياء، كما أتى من بعده ابنه شيث عليه السلام، وذلك وفقاً لأهل العلم والفقه.

قال الله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ صدق الله العظيم.

2- إدريس عليه السلام | ترتيب الرسل والأنبياء

تباينت المعلومات عند أهل العلم والمؤرّخين حول النبي الذي جاء بعد شيث بن آدم عليهما السّلام، فمنهم مَن قال أنه إدريس عليه السّلام، والبعض قال سيدنا نوح عليه السّلام.

قال الله تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا، وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ﴾ صدق الله العظيم.

3- نوح عليه السلام

كمّ من السور القرآنية تم ذكر سيدنا نوح عليه السّلام فيها، مثل سورة هود، الأعراف، العنكبوت، القمر، الصافّات والأنبياء. كما أن رسالته الأساسية هي دعوة القوم المرسل إليهم إلى ترك عبادة الأصنام وتوحيد الله عزَّ وجل.

قال الله تعالى: ﴿ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ صدق الله العظيم.

4- هود عليه السلام

بناءً على ما ورد في كتاب الله عزّ وجل “القرآن الكريم”، فإن قوم عاد قد عاشوا الحقبة الزمنية التي تلي قوم نوح عليه السّلام.

قال الله تعالى: ﴿ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴾ صدق الله العظيم.

5- صالح عليه السلام

إنّ القرآن الكريم هو الدليل القاطع والذي لا جدال به، فكما أنزِل به أن قوم ثمود المعروف بقوم صالح عليه السّلام كان بعد قوم هود عليه السّلام.

قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَاذكرُوا إِذ جَعَلَكُم خُلَفَاء مِن بَعدِ عادٍ ﴾ صدق الله العظيم.

6- إبراهيم عليه السلام

بعث الله عزَّ وجل نبيه إبراهيم عليه السّلام إلى قوم بعد قوم صالح عليه السّلام، كما عرف هذا القوم باسم الصابئة. قوم الصابئة يعبدون القمر والشمس والنجوم، فجاء النبي إبراهيم عليه السّلام برسالته ودعاهم إلى توحيد الله عزَّ وجل.

قال الله تعالى: ﴿ أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إبراهيمَ وأَصحَابِ مَديَنَ والمُؤتفِكَاتِ أَتَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيّناتِ ﴾ صدق الله العظيم.

7- لوط عليه السلام | ترتيب الرسل والأنبياء

لقد أرسل الله سبحانه وتعالى لوط عليه السّلام بشكل متزامن مع عصر إبراهيم عليه السّلام.

قال الله تعالى: ﴿ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾ صدق الله العظيم.

8- شعيب عليه السلام

بعد النبي لوط عليه السّلام بزمنٍ قصير، جاء النبي شعيب عليه السّلام برسالته. كما أن بعض أهل العلم أدلوا بأنه من الكلدانيين.

قال الله تعالى: ﴿ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ ﴾ صدق الله العظيم.

9- إسماعيل وإسحاق عليهما السلام

هو إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام من زوجته السيّدة هاجر، كما أن النبي إسحاق عليه السّلام هو أيضاً ابن سيدنا إبراهيم عليه السّلام، ولكن من زوجته السيدة سارة. عمل إسماعيل عليه السّلام في نقل الحجارة لأبيه لمساعدته في بناء الكعبة المشرّفة. أمّا عن السيّدة سارة فقد بشرّتها الملائكة بقدوم سيدنا إسحاق ومن ورائه يعقوب عليهما السّلام وهي طاعنة في السن.

قال سبحانه وتعالى: ﴿ وَامرَأَتُهُ قائِمَةٌ فَضَحِكَت فَبَشَّرناها بِإِسحاقَ وَمِن وَراءِ إِسحاقَ يَعقوبَ ﴾ صدق الله العظيم.

أمّا عن باقي ترتيب الأنبياء والرسل عليهم السلام حسب التوقيت الزمني لبعثتهم فكان كالآتي:

10- يعقوب عليه السلام

11- يوسف عليه السلام

12- أيوب عليه السلام | ترتيب الرسل والأنبياء

13- ذو الكفل عليه السلام

14- يونس عليه السلام

15- موسى وهارون عليهما السلام

16- الخضر عليه السلام

17- يوشع بن نون عليه السلام

18- اليسع عليه السلام | ترتيب الرسل والأنبياء

19- إلياس عليه السلام

20- داوود عليه السلام

21- سليمان عليه السلام

22- زكريا عليه السلام

23- يحيى عليه السلام | ترتيب الرسل والأنبياء

24- عيسى عليه السلام

خاتم الأنبياء والرسل

خاتم الأنبياء والرسل

25- محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم خاتم الأنبياء في ترتيب الرسل والأنبياء

أرسل الله له الرسالة الأخيرة التي لم تكن موجّهة إلى أشخاص معينين، كما أرسل رسلاً ليس فقط إلى قومه، بل إلى العالم بأكمله. كان سيدنا محمد صلّى الله عليه وآله وسلّم “أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف” مكمّلاً لرسائل الأنبياء والمرسلين السابقين، حيث كان يبلغ من العمر آنذاك 40 عاماً، وكان قدوة بالأخلاق الحسنة والصدق، كما اتّصف بالشجاعة والكرم والمروءة.

قال الله تعالى: ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ الانبياء﴾ صدق الله العظيم.

أهم الأسئلة الشائعة حول ترتيب الأنبياء والرسل

1- من هو النبي الذي لم يدفن في الأرض؟

حسب المصادر المؤرّخة، إن النبي دانيال لم يدفن في الأرض.

2- من هو أول نبي توفى؟

إِدرِيس عليه السلام أول من توفّاه الله، وقد كانت النبوة له بعد سيدنا آدم عليه السلام .

3- من هو النبي الذي عمره 33؟

سيدنا عيسى عليه السلام عاش في الأرض 33 سنة.

4- من هو النبي الذي عاش 900 سنة؟

النبي نوح عليه السلام.

5- من هو اصغر نبي نزل عليه الوحي؟

النبي يحيى بن زكريا عليهما السلام، وهو أحد أنبياء بني إسرائيل.

6- ماذا كانت ساره لابراهيم قبل ان يتزوجها؟

طلب منها أن تقول أنها أخته، وذلك خوفاً عليها حين ذهب لمصر. كما أن السبب الرئيس هو شدّة جمال سارة وخوفه أن يقتلونه ويأخذونها.

7- من هو النبي الذي مات من الجوع؟

النبي الذي مات من الجوع هو النبي إلياس عليه السلام. هذا هو النبي الذي سار بقدميه على الماء.

8- هل النبي ابراهيم قبل النبي موسى؟

نعم، سيدنا إبراهيم عليه السلام أرسله الله قبل النبي موسى عليه السلام.

نتمنى أن تكون قد حظيت بمعرفة الترتيب الصحيح للرسل والأنبياء عبر كلماتنا السابقة، كما إن كان لديك أية استفسارات حول قصص الأنبياء والرسل، ما عليك إلّا الدخول إلى مدونتنا مَعِين وستجد كل ما تبحث عنه.

اقرأ أيضاً:

تعرّف على جميع أسماء الأنبياء عليهم السلام

المراجع

  1. القرآن الكريم | www.quran.com
889 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.