تلخيص رواية صاحب الظل الطويل بطريقة مشوِّقة

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل بطريقة مشوِّقة

أجمل ما نبدأ به مقالنا اليوم ” تلخيص رواية صاحب الظل الطويل ” بعض من اقتباسات الروائيين، فمثلًا في رواية الخيميائي يقول الروائي باولو كويلو : ” إذا رغبتَ في شيء فإنّ العالم كله يطاوعك لتحقيق رغباتك “، و تقول الروائية فرجينيا وولف : ” في معظم الأحداث التاريخية كان المجهول امرأة “.

من هو مؤلف رواية صاحب الظل الطويل

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل

قبل أن نبدأ بتلخيص رواية صاحب الظل الطويل، حري بنا أن نعرف من هو صاحب هذه الرواية المشهورة، حيث ألّفت هذه الرواية الروائية أليس جين تشاندلر ويبستر، و التي ولدت في الولايات المتحدة نيويورك عام 1876 م و توفيت خلال ولادتها بأحد أولادها عام 1916 م، و كانت كتبها الأكثر مبيعًا في البلاد [1].

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل

تلخيص رواية صاحب الظل الطويل

سنقوم فيما يلي بتلخيص رواية صاحِب الظلّ الطويل وفق الأجزاء التالية :

1- الجزء الأول

يحكى أن هناك فتاة يتيمة تدعى ” جيروشا أبوت “، تعيش في دار الأيتام فلا عائلة لها، و كانت هذه الفتاة تحب أن يكون اسمها ” جودي ” و لكن صاحبة الملجأ كانت تحب أن يطلق عليها اسم ” جيروشا “، و كان من واجب جيروشا أن تساعد باقي أصدقائها في الملجأ في شؤونهم و الاهتمام برعايتهم، و قد تميّزت جيروشا بمحبتها للكتابة و قراءة الروايات و كان جلّ أمنيتها أن تغدو كاتبة!

2- الجزء الثاني

و في أحد الأيام قامت صاحبة الملجأ باستدعاء ” جيروشا “، لتخبرها بأنّ هناك أحد الأشخاص مِمّن يريد التبرّع لأطفال الدار، فقرر إرسال ” جيروشا ” إلى الكلية و تكفّل مصاريف دراستها، و لكن وضع شرطًا لها و هو أن تكتب رسالة له في كل شهر لتطمئنه عن أخبارها و تفاصيل يومها و دراستها و ذلك من أجل تنمية الإحساس الأدبي لديها، فهو يطمح لأن تكون كاتبة مشهورة.

3- الجزء الثالث من تلخيص رواية صاحب الظل الطويل

و لكن جيروشا صدمَت بسبب أنّ المتبرع كان قد تكفَّل سابقًا بمصاريف دراسة الأطفال فقط، و مع مرور الأيام بدأ حلمها بالتحقق و هذا ما جعلها سعيدة جدًا، و لكنها لاتعرف أي معلومة أو تفصيل عن المتبرّع الذي تكفّل دراستها، لِذا قررت أن تلقبه بـ ” صاحب الظل الطويل “، و أتت التسمية هذه من رؤيتها لظهره فقط خلال مغادته الملجأ و قد كان طويل القامة.

4- الجزء الرابع

أطلقت جيروشا على نفسها الاسم الذي كانت تتمناه ” جودي “، و بدأت بالكتابة لصاحب الظل الطويل كما وعدته، و الذي اعتبرته عائلتها الوحيدة الجديدة، و قد كانت ممتنّة له و لوجوده كثيرًا، فكانت تخبره بكافة تفاصيل حياتها و يومياتها، و كانت تحدثه أيضًا عن صديقاتها اللاتي تعرّفت عليهنَّ في سكنها، و لكن هذه الرسائل كانت من طرف جيروشا فقط، فصاحب الظل الطويل لم يكلّف نفسه ” عناء الرد ” عليها، باستثناء الأمور التي كانت تحتاج استشارته أو إذنه، مثل : قبول المنحة الجامعية أو مكان قضاء العطلة، و هذه الإجابة لم تكن عن طريقه شخصيًا إنّما عن طريق أمين السرّ خاصته، و لكنه بالطبع كان يعرف كل ما تكتبه.

5- الجزء الخامس

بدأت جودي الكتابة في مجلة الجامعة، و كانت تجتهد في دراستها كثيرًا و بذلت الكثير في سبيل تحقيق طموحها و حتى لا تخيّب أيضًا ظنّ و أمل الرجل الخفي الذي قام بتكفّل مصاريف دراستها الجامعية، و كثيرًا ما كانت جودي تشعر بالحزن في العطلة الصيفية بسبب أنّها كانت عطلة يذهب بها الطلاب إلى عائلاتهم، و لكن لم يتركها صاحب الظل الطويل تعيش هذا الحزن و الوحدة، فقام بدعوتها لقضاء عطلة الصيف في الريف في مزرعته.

6- الجزء السادس من تلخيص رواية صاحب الظل الطويل

في أحد الأيام قامت صديقة جودي ” سالي ” بدعوتها لتحضر حفلة أقامتها عائلتها، لتتعرَّف على شاب يدعى : جيرفيس ” جيرفي بندلتن ” ليصبحا أصدقاء، و حينما كانت جودي تطلب من صاحب الظل الطويل أن يلتقيا بسبب نفاذ صبرها، قام بإخبارها بأنّه مريض و لا يستطيع رؤيتها، ليتقدم في هذه الفترة جيرفيس لخطبتها، و لكنها ترفض بسبب التفاوت الكبير بين حالتها المادية و العائلية مع الحالة المادية و العائلية لجيرفيس، و بعد انتظار شاق و مؤلم و طويل وافق صاحب الظل الطويل على لقاء جيروشا، و عندما حانت ساعة اللقاء فرحت كثيرًا لرؤيته و كانت تلك مفاجأة كبيرة و لكنها بذات الوقت حزنت كثيرًا لمرضه، أمّا المفاجأة فكانت أنّ صاحب الظل الطويل هو نفسه ” جيرفي “، لم تصدق جيروشا ما رأته عيناها، الوصي عليها هو نفسه الشاب الوسيم الذي وقعت في حبه!

أجمل اقتباسات من رواية صاحب الظل الطويل

بعد معرفتنا تلخيص رواية صاحب الظل الطويل نأتي لذكر بعض من أجمل اقتباساتها :

  • ” جيروشا الصغيرة المسكينة المتلهفة المغامِرة، بكل أعوامها السبعة عشر، لم تطأ قدمها أبدًا منزلًا عاديًا “.
  • ” يا له من إحساس سارّ ينتاب المرء حين يعود لشيء مألوف “.
  • ” إنّ السرّ بأكمله يكمُن في المرونة “.
  • ” على أيّة حال، ما زلتُ أحبك يا عزيزي رغم كل أخطائك “.
  • ” فالقنوط و الاستسلام أو سمّه ما شئت، ليس سوى عطالة العاجز “.
  • ” إنهم يئسوا من شفائك في الأيام الثلاثة الماضية، يا إلهي! لو حدث ذلك لانطفأ نور هذا العالم “.
  • ” عزيزتي سبيستون : أكتبُ إليكِ هذه الرسالة لكنّي لستُ جودي أبوت، مرّت سنواتٍ على ابتلاعي جرعة من الدواء الذي شربه كونان، لكن شيئًا لم يحدث لحجمي، لا زلتُ أكبر بلا توقّف، وحده قلبي ينكمش، كراتي كَحسنان، طائشة جدًا هذه الآونة، كلّ الأشياء صارت باهتة حولي منذ أن رأيتُ الحقيقة خلفَ الصبر، أمّا عن ما يحدث حولي، نحن الآن بالغاب، لكن لا قانون يسري، قتلَ بابار قبل عدة أيام مضت، و سبايدر مان صار عاطلًا عن العمل، إنّها فوضى لا تستطيع سندريلا ترتيبها، و لم يعد يتوفر جان فالجان ليساعد روحي كما في السابق “.
  • ” عزيزتي سبيستون : إن لم أعد أرسلُ إليكِ الرسائل، اعلمي أنّ الحياة لم تهدِني أضواءًا في آخر النفق، سيكون النفقُ قد انهار فوق قلبي “.
  • ” بعد غياب جودي عنّي توقفت عقارب الساعة و حلّ ظلام العالم، توقفت الشمس و لم يظهر أي قمر لم يتعاقب الليل و النهار و لم يتكلّم أحد، حتى العصافير لم تبحث عن طعامها و لم تطعم صغارها حدثت، كارثة كونية أدّت إلى فناء كل ما هو حيٌ في داخلي “.
  • ” كم تمنَّيت أن أثرثرَ عنك لكلّ من حولي دون توقّف و لكنّي فضّلتُ بأن تبقى سرّي الجميل بين قلبي و الورق إلى أن نلتقي “.
  • ” دمتَ لي سّري الجميل، كُن بخير دائمًا يا ظلّي “.

و في الختام، تستحق هذه الرواية القراءة حقًا، فلا تفوّتها!

اقرأ أيضًا :

افضل الروايات البوليسية | إليك أكثر 12 رواية بوليسية غموضًا و إثارة

المراجع

  1. www.bookbrowse.com | Summary of the long shadow novel
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.