جدول زيادة وزن الطفل الرضيع بشكل صحي حسب العمر

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع بشكل صحي حسب العمر

قد تبدو بعض الأمهات قلِقة تجاه وزن طفلها الرضيع، حيث تشعر في بعض الأحيان أنه أنحف من باقي الأطفال الرضّع من عمره الذين تصادفهم. إن هذا الشعور قد يأخذ بها إلى تفكير عميق بكيف تزيد وزن طفلها وقد تخشى من أنه يعاني من مرضٍ ما! لكن لا تقلقي عزيزتي إنما الأمر أسهل من ذلك بكثير. ليس بالضرورة أن يكون هناك مرض، بل بمجرّد اتّباعك جدول زيادة وزن الطفل الرضيع [1]  في هذا المقال، ستجدين نتيجة مرضية وتحافظين على وزن مثالي لطفلكِ.

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر أقل من 6 أشهر

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر أقل من 6 أشهر

في هذا العمر يجب أن تعتمدي سيدتي على تغذية طفلكِ من الرضاعة الطبيعية، حيث أنه الغذاء الأكثر فائدة له، ولكن كما ذكرنا لكِ من خلال الجدول عليكِ تغذية نفسكِ أولاً حتى يصل الحليب بفوائد كبيرة إلى طفلكِ ويمدّ جسمه بالصحة والطاقة ويعمل على زيادة وزنه بشكل صحي وسليم. إليكِ التفاصيل والشرح الكافي:

  • يجب عليكِ الاهتمام بنظامكِ الغذائي وتناول المأكولات الغنية بالفيتامينات والبروتينات كي تعمل على إدرار الحليب لطفلكِ بالشكل المطلوب. كشرب الحليب وتناول العدس، وإضافة الثوم إلى طعامكِ وكذلك اللوز والحمص والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى ذلك تنتقل هذه الفوائد الغذائية إلى طفلكِ الرضيع عن طريق الحليب المغذّي، ويعمل على تسمينه وزيادة وزنه.
  • كما عليكِ مراعاة إرضاع طفلكِ عدد معين من الرضعات بشكل تقريبي من ثمان إلى اثني عشر رضعة في اليوم الواحد.

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع إذا كان يرضع صناعياً

الرضاعة الصناعية للأطفال الرضع والوجبات الإضافية من عمر 4 إلى 6 أشهر

قد تتعرض بعض الأمهات إلى عدم إدرار الحليب بشكل كافٍ ومشبع لطفلها، فتلجأ إلى الرضاعة الصناعية أي إلى تحضير حليب الأطفال الصناعي (حليب البودرة). إن الرضاعة بهذه الطريقة تغذّي الطفل الرضيع أيضاً، ولكن ليس كما لو أنه يرضع طبيعياً، لذلك إن أردتِ زيادة وزنه بشكل صحي فمن الممكن اتّباع ما يلي حسب جدول زيادة وزن الطفل الرضيع إذا كان يرضع صناعياً:

  • إن كان عمر طفلكِ الرضيع من أربع إلى ستة أشهر، فمن الممكن أن تزيدي عدد رضعاته للحليب الصناعي بشكل يومي إلى أن يصل إلى 8 رضعات في اليوم، ولكن من المفضل أن تستشيري طبيب الأطفال المختصّ بذلك وبأنظمة الأغذية للأطفال الرضّع.
  • كما يمكنكِ إضافة الحبوب إلى الحليب عند تحضيره لطفلكِ الذي يتراوح عمره من 4 إلى 6 أشهر. الحبوب من العناصر الغذائية المهمة والغنية بالفوائد والتي تساهم في عملية تسمين الطفل وزيادة وزنه صحياً ومن دون أي مخاوف.
  • في حالة الإرضاع الصناعي يمكنكِ تقديم وجبة صغيرة لطفلكِ إلى جانب الحليب، بحيث تكون وجبة غنية بالفوائد التي تمدّ جسمه بالطاقة وتزيد من وزنه، مثل هرس الفواكه بشكل جيد وحريص على ألا تنقى حاوية على تكتّلات، وكذلك البطاطا المهروسة بعد طهيها بشكل جيد. كما يعتبر اللبن من الوجبات سهلة التحضير التي يحبّذها الطفل.

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر 6 أشهر إلى 12 شهر

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر 6 أشهر إلى 12 شهر

عندما يصل طفلكِ إلى عمر الستة أشهر وما فوق وصولاً إلى السنة الأولى، يمكنكِ تقديم له أطعمة خاصة بالإضافة إلى وجبات رضاعته الحليب مما تقوّي جسمه وتجعله يكتسب وزناً بشكل سليم وصحي، على أن تقدّم له هذه الوجبات بشكل منتظم على دفعات خلال اليوم. ننصح باستشارة الطبيب المختص للأطفال لمعرفة طبيعة جسم طفلكِ وما الأطعمة التي يجب تناولها. إليكِ عزيزتي بعض الأطعمة التي تستطيعين تقديمها لطفلكِ عند بلوغه الشهر السادس من عمره وما فوق [2]:

  • عند بلوغ طفلكِ الرضيع الشهر السادس من عمره سواء أكان يرضع طبيعياً أو صناعياً، عليكِ إضافة أطعمة مغذية إلى جانب وجبته الرئيسة الحليب. كتحضير له الزبدة مقسّمة على وجبات يومياً، أو سلق الأرز وهرسه جيداً وإطعامه حتى يكتسب البروتينات المغذية مما يؤدي إلى زيادة في وزنه. تقريباً يمكن تقديم هذه الوجبة على مرتين بشكل يومي، بالإضافة إلى الرضاعة.
  • كما يمكنكِ تقديم صفار البيض المهروس دون بياضه، أو وجبة صغيرة من المعكرونة المسلوقة المهروسة. عليكِ إطعامه الوجبات بانتظام. ذلك في الشهر السابع من عمره إلى الشهر التاسع.
  • أما في الشهر التاسع، إضافة وجبة البيض، وكذلك الخضراوات المطبوخة على البخار إلى أن تبدو طريّة ويسهل هضمها لدى الطفل. كما عليكِ تقديمها له بانتظام ومقسّمة على وجبات. يمكن تقديم هذه الوجبات من أربع إلى خمس مرات بشكل يومي.
  • كما في الشهر العاشر من عمره، تبدأ المهمة أكثر سهولة. لا ينبغي عليكِ هرس الطعام بشكل كامل فيمكنه تقطيعه، وبالتالي تستطيعين تقديم الخضراوات والفاكهة بصورة أبسط مما كانت عليه، بالإضافة إلى صفار البيض دون البياض، مع مراعاة تقسيم الوجبات.
  • نأتي إلى بلوغه عامه الأول، فيمكنكِ تقديم الجبن له، بالإضافة إلى الحليب البقري قليل الدسم، وكذلك الزبادي. يبدأ الطفل في هذا العمر بتقبّل الأطعمة بشكل أكثر مما يجعله يكتسب وزن أكثر لاحتواء هذه الأطعمة البروتينات والفيتامينات العديدة والمتنوعة. يمكن تقديم هذه الوجبات الصغيرة من خمس إلى ست مرات بشكل يومي.

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر السنتين وأكثر

جدول زيادة وزن الطفل الرضيع من عمر السنتين وأكثر

عزيزتي حين بلوغ طفلكِ عمر السنتين أو أكثر، يصبح تقبّله للطعام أكبر، بالإضافة إلى وجود أسنانه التي تساعده على ذلك. إذاً عليكِ الاهتمام بطعامه من دون التخلّي عن تقديم وجبة الرضاعة له قبل النوم. يمكنكِ تقديم له بعض الوجبات خلال اليوم. كما ذكرناها لكِ في الجدول أعلاه [3].

  • تقديم وجبة رئيسة من اللحوم والدواجن بشكل مقطّع وناعم، بحيث يسهل عليه مضغه.
  • كما يمكنكِ تقديم له الخضراوات والفاكهة المتنوعة كوجبة خفيفة.
  • تقديم وجبة تحتوي على الأجبان والألبان والبيض، ولا ننسى الخبز حيث يمكن تقطيعه وتقديمه لطفلكِ.

الوزن الطبيعي والمثالي للطفل الرضيع حسب العمر

الوزن الطبيعي للأطفال الرضّع حسب العمر

قبل أن تنتابكِ مخاوف حول وزن طفلكِ، وتتساءلين كيف أزيد وزن طفلي الرضيع؟. عليكِ معرفة الوزن الطبيعي لطفلكِ حسب عمره وطوله فمن الممكن أن يكون وزنه طبيعي جداً بالنسبة إلى عمره. كل طفل سواء أكان رضيع أو أكبر يجب أن يتوافق وزنه مع عمره. بعض الأمهات تعتقد وزن طفلها غير مناسب لعمره، ولكن عند زيارتها للطبيب المختصّ تجد أنه يتمتع بوزن طبيعي بالنسبة إلى عمره، لذلك سيدتي عليكِ معرفة عدة نقاط لتحديد ما إذا كان وزن طفلكِ مناسب لعمره أم لا. سنقدّم لكِ المساعدة الكافية الآن.

  • عند الولادة إلى الشهر الأول تقريباً يجب أن يبلغ وزن طفلك من 3.2 كيلو غرام إلى 4.5 كيلو غرام.
  • كما عند بلوغه الشهر الثاني يتراوح وزنه الطبيعي من 4.5 كيلو غرام إلى 7.2 كيلو غرام.
  • أما في الشهر الثالث من عمره فيبلغ وزن الرضيع من 5.3 كيلو غرام إلى 7.8 كيلو غرام بشكل تقريبي.
  • ثم في الشهر الرابع من عمره يتراوح تقريباً الوزن المثالي للطفل الرضيع من 5.7 كيلو غرام إلى 8 كيلو غرام.
  • كما ستجدين الوزن في الشهر الخامس ما بين 6.2 كيلو غرام إلى 9.3 كيلو غرام.
  • أما في الشهر السادس فالوزن الطبيعي للطفل الرضيع من 6.5 كيلو غرام إلى 10 كيلو غرام.
  • ثم سيكون وزنه في الشهر السابع بشكل تقريبي يتراوح من 6.5 كيلو غرام إلى 10.2 كيلو غرام.
  • في الشهر الثامن من عمر الطفل الرضيع سيكون وزن طفلك ما بين 7.2 كيلو غرام إلى 10.5 كيلو غرام.
  • كما في الشهر التاسع يكون الوزن الطبيعي يتراوح من 7.5 كيلو غرام إلى 11 كيلو غرام.
  • نأتي إلى الشهر العاشر، فالوزن الطبيعي للطفل الرضيع في هذا العمر ما بين 7.2 كيلو غرام إلى 11 كيلو غرام.
  • أما الوزن الطبيعي للطفل الرضيع في الشهر الحادي عشر يتراوح من 7.7 كيلو غرام إلى 11.5 كيلو غرام.
  • نهايةً بالنسبة للرضيع عند بلوغه عامه الأول، فيكون الوزن الموافق من 8 كيلو غرام إلى 12 كيلو غرام تقريباً.

أهم الأسئلة الشائعة حول جدول زيادة وزن الطفل الرضيع

1- كيف اجعل طفلي الرضيع يسمن؟

عليكِ زيادة عدد الرضعات خلال اليوم بشكل يتراوح من 8 إلى 12 رضعة في اليوم. كما عليكِ تقديم الوجبات الإضافية له وفقاً لعمره حسب المقال المرسل عبر موقع مَعِين.

2- ما هي الوجبات التي تزيد وزن الرضيع؟

إن الوجبات الواجب تقديمها للطفل الرضيع من أجل زيادة وزنه تتوقف على عمره. لكل عمر وجبات معينة يستطيع الطفل تقبّلها ويسهل عليه مضغها. منها بشكل عام الموز المهروس، والبطاطا المهروسة، وصفار البيض، والفواكة المهروسة، والحبوب، وعلى رأسهم الرضاعة الطبيعية بانتظام (حليب الأم).

الطفل الرضيع بحاجة إلى عناية تامة واهتمام فائق حتى يبقى محافظاً على صحته ومبتعداً عن الأمراض، لذلك بعض الأمهات تخشى من نحف طفلها الرضيع وتنتابها حالة من الارتباك والخوف حول ذلك. الأمر بسيط جداً، فمجرّد اتّباعك جدول زيادة وزن الطفل الرضيع المدرج في مقالنا هذا آنفاً والنظام الغذائي الصحي سيبقى طفلكِ بصحة جيدة لغنى هذه الوجبات بالبروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى تمتّعه بوزن مثالي. سيدتي إن نال ذلك إعجابكِ ووجدتِ ما تبحثين عنه أخبرينا عبر التعليقات في الأسفل، فتعليقكِ يسعدنا.

اقرأ أيضاً:

جدول سعرات حرارية عالية للتسمين مضمون 100%

429 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.