18 سبب وراء ظهور حبوب في الشفايف من الداخل وطرق علاجها

18 سبب وراء ظهور حبوب في الشفايف من الداخل وطرق علاجها

الكثير من الأشخاص يعانون من ظهور حبوب في الشفايف من الداخل، حيث أنها عبارة عن بثور وخرّاجات تظهر في الشفاه داخل الفم وتؤدي إلى آلام ووخزات. كما أنها مزعجة جداً أثناء تناول الإنسان للأطعمة والمشروبات. هذه البثور تختلف في أسباب ظهورها وشكلها وحجمها من شخص إلى آخر. إليك عزيزي القارئ أسباب ظهور هذه الحبوب وعلاجها. [1]

أسباب ظهور حبوب في الشفايف من الداخل

أسباب ظهور حبوب في الشفايف من الداخل

1- فيروس الهربس الفموي البسيط:

تظهر حبوب الشفاه من الداخل بسبب هذا الفيروس الذي يجعلها على هيئة غدد دهنية تحتوي على سوائل. قد تسبب هذه الغدد والبثور بعضاً من الآلام والوخزات المزعجة التي تشعرك بالحكة، ولكنها عادةً ما تختفي تلقائياً لمدة أكثرها أسبوع تقريباً وذلك في الحالات الطبيعية. كما أنها غير معدية إلّا إذا تم استخدام الأشياء الشخصية من قِبل شخص آخر أو عن طريق الملامسة المباشرة لها.

2- التغيّرات الهرمونية:

إن التغيّر الحاصل في الجسم بسبب حدوث تغيرات في الهرمونات يؤدي إلى ظهور حبوب في الشفايف من الداخل. وفي هذه الحالة يكون الأمر بسيط جداً ولا داعي للقلق إطلاقاً، فممكن علاجها عن طريق غسول مطهّر ما أو يتم الشفاء منها تلقائياً خلال أيام.

3- الإرهاق والضغوط النفسية:

غالباً ما تؤثر النفسية على حالة الإنسان بشكل عام. نتيجةً لذلك تبدأ ردود الأفعال تظهر على شكل الإنسان ومنها ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل.

4- عدوى بكتيرية أو فطرية:

إن الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية نتيجة شيءٍ ما تؤدي إلى ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل مؤلمة. علاوةً على ذلك فهي ظهرت نتيجة التهابات ما. كما أنها قد تظهر في الحلق أو اللسان. يطلق على هذه الحالة المسمّى الآتي “القلاع الفموي”.

5- التدخين:

قد يلعب التدخين دوراً مهماً في ظهور حبوب في الشفايف من الداخل، لذلك عليك الإقلاع عنه على قدر المستطاع لتتعافى سريعاً، ولتتفادى الإصابة بها مجدّداً.

6- نقص في الفيتامينات:

إن سوء التغذية ونقص الفيتامينات الضرورية في الجسم له تأثير كبير في ظهور حبوب الشفاه. فمن الضروري الاعتناء الجيد بالغذاء وتناول الأطعمة الحاوية على فيتامين B6، وفيتامين B12، وكذلك الزنك، وحمض الفوليك.

7- عض الشفاه أو جرحها بأداة ما:

تعرّض الشفاه إلى العض بواسطة الأسنان أو بأي شيءٍ آخر عن طريق الخطأ قد يؤدي إلى ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل. كما أنه قد يسبب الالتهابات ما إذا تم تعقيمها على الفور.

8- تركيب جهاز تقويم الأسنان:

من أضرار هذه الأجهزة أنها قد تحدث للإنسان بعض الالتهابات أو الجروح وما إلى ذلك ممّا يؤدي إلى ظهور حبوب في الشفايف من الداخل، لذلك عليك الحرص حول ذلك وعدم الاستهزاء به.

9- مرضى السكري:

إن كنت ممن يعانون من مرض السكري فإن احتمالية ظهور هذه الحبوب تزداد، حيث أنه مرضى السكري يعانون من ظهور البثور بشكل متكرّر.

10- التهابات في الأمعاء:

إن كنت تعاني من التهابات مزمنة أو مستجدّة في الأمعاء قد تلاحظ ظهور بثور في الشفاه من داخل الفم، وبهذه الحالة تكون الالتهابات هي المسبب لذلك.

11- الدورة الشهرية للنساء:

قد يكون ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل عرضَاً من أعراض الدورة الشهرية لدى معظم النساء. كما أنها قد تختفي بعد أيام قليلة تلقائياً.

12- الحساسية من الطعام:

قد تتحسّس من تناول مأكولات معينة. وعند تناولك لها ستلاحظ ظهور حبوب في الشفايف من الداخل في الفم نتيجة تناول تلك الأطعمة.

13- حساسية من مستحضرات التجميل:

كون احتواء مستحضرات التجميل على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية. فمن الممكن أن تسبب حساسية للشفاه فتبدأ البثور الصغيرة بالظهور. كما أن قد تكون هذه المواد سيئة الصنع فتؤدي إلى ذلك.

14- تناول أطعمة متبّلة جداً أو حارّة:

من المعروف عن التوابل أو الحرّ قد يؤدي إلى حساسية لدى البعض، وبالتالي قد يؤدي إلى ظهور تلك الحبوب داخل الفم، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول مثل هذه الأطعمة.

15- عدم الراحة والنوم الكافي:

إن قلّة النوم وعدم أخذ قسطاً من الراحة عندما تشعر بالتعب يؤدي إلى ظهور حبوب الشفاه.

16- ضعف المناعة:

قد تظهر حبوب في الشفايف بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الإنسان، وبالتالي عليه اتّباع طرق وأساليب تقوية المناعة للحفاظ على صحته سليمة.

17- فقر الدم:

أغلب الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم يصابون بهذه البثور وتظهر في داخل الشفايف في الفم.

18- سرطان الفم:

هذه من الحالات النادرة التي قد يتعرّض لها الإنسان، وذلك إن لم تشفَ من الحبوب بل تأخذ بالتطوّر والتورّم والانتفاخ المستمر.

علاج حبوب في الشفايف من الداخل

قد يكون العلاج طبياً بواسطة مركّبات طبية كالمراهم والغسولات الفموية. ربّما لن تحتاج إلى ذلك فيمكنك اتّباع وصفات منزلية وأساليب تفي بالغرض في الحالات البسيطة. تابع معنا كلماتنا الآتية ستجد الشرح الوافي: [2]

وصفات منزلية

علاج حبوب في الشفايف من الداخل بوصفات منزلية

هذه هي أهم الوصفات المنزلية التي تستطيع فعلها من تلقاء نفسك في المنزل كي تخفّف الوخزات وتسرّع من عملية الشفاء:

  • قم بإضافة كمية قليلة من الملح إلى كوب من الماء، وحرّكهم جيداً. ومن ثم قم بالمضمضة بها. هذه العملية ستساعدك على التخلّص من الجراثيم والفطريات المتواجدة في الفم. كرّر هذه العملية من حين إلى آخر بشكل يومي.
  • كما يمكنك أن تقوم بغسل مقدار من أوراق النعناع بشكل جيد، ومن ثم تقوم بمضغها لمرات عديدة خلال اليوم.
  • لا تستغنِ عن تنظيف أسنانك وفمك. فإن المحافظة على نظافة الفم يساعد كثيراً في عملية الشفاء من الحبوب في الشفايف من الداخل.
  • كما تستطيع أن تحضر أكياساً من الشاي المغلّفة. ثم تغمّسها بالقليل من الماء، ومن ثم تقوم بوضعها مكان ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل.
  • عليك عدم التهاون في تغذية نفسك بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على حلّ مشاكل صحية على العموم، وخاصةً الفموية في هذه الحالة.

تركيبات طبية

علاج بثور الشفاه بتركيبات طبية مراهم وغسول فم

هذه التركيبات تحتوي على مطهّرات لمكان البثور، بالإضافة إلى العلاج السريع لها. تابعها معنا:

  • كريم جل بيريوكين “PERIOKIN”: يحتوي هذا الكريم على مادة الكلورهيكسيدين التي تقوم بدورها وتعمل على مقاومة البكتيريا المتواجدة في الفم وتتسبب في ظهور هذه الحبوب. ليس عليك سِوى دهن مقدار قليل على مكان ظهور الحبة في الشفة. كما يجب الانتباه إلى عدم بلع أو تذوّق هذا الكريم بواسطة اللسان.
  • غسول معقّم جلي أوكسيد: يحتوي هذا المطهّر على محاليل تقوم بإزالة الأنسجة الغير صحية المتواجدة في الفم في الشفايف، كمحلول بيروكسيد الكارباميد.
  • الغسول الفموي المخدّر Ulcer Ease: يعمل هذا الغسول على تهدئة الآلام الناتجة عن حبوب في الشفايف من الداخل كما يسرّع من عملية التعافي من حبوب في الشفايف من الداخل.

أهم الأسئلة الشائعة حول ظهور حبوب الشفاه من الداخل

1- هل الفازلين يعالج التهاب الشفاه؟

يمكنك الاستفادة من دهن كمية قليلة من الفازلين على الحبوب في الشفاه إن كانت الحالة بسيطة وليست ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فطرية. فإن الفازلين يساعد على التئام القروح البسيطة والتعافي منها.

2- كم يستمر التهاب الشفة؟

لا يستغرق الأمر الكثير، بل بضعة أيام قليلة وتختفي. إن عالجتها طبياً قد تختفي بسرعة أكبر من باقي العلاجات. كما أنها قد تكون مزمنة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة.

إلى هنا عزيزي القارئ يسعدنا أن نقفل مقالنا بعد أن قدّمنا لك أسباب ظهور حبوب في الشفايف من الداخل، بالإضافة إلى طرق علاجها منزلياً وبمركبات طبية. نأمل أن تكون قد استمتعت في قراءة هذا المقال واستفدت منه بمعلومات قيّمة قد تحتاج إليها. إن كان لديك أي تساؤل آخر حول ظهور حبة في الشفة السفلى من الداخل في الفم وما شابه ذلك، اتركه لنا في الأسفل عبر التعليقات حتى تتم الإجابة عليه. وبالشفاء التام!

اقرأ أيضاً:

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بطرق طبية وطبيعية

المراجع

  1.  Pimple inside lip or inside mouth | www.fischerinstitute.com
  2.  MANAGING BUMPS ON LIPS | www.abreva.com
800 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.