اقرأ أجمل حديث نبوي شريف عن الإيثار 2024

اقرأ أجمل حديث نبوي شريف عن الإيثار 2024

مدح النبي صلى الله عليه و آله و سلم خلُق الإيثار في الكثير من أحاديثه الشريفة، لِذا اخترنا في مقال اليوم أن نتعرَّف سويًا على حديث نبوي شريف عن الإيثار.

حديث نبوي شريف عن الإيثار

من الأحاديث النبوية الشريفة عن الإيثار :

  • عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : “طعامُ الاثنينِ كافي الثلاثة، و طعامُ الثلاثة كافي الأربعة “.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه، قال : ” بينما نحنُ في سَفَرٍ مع النبي -صلى الله عليه و آله و سلم- إذْ جاء رجل على راحلةٍ له، قال : فجعلَ يصرفُ بصرهُ يمينًا و شمالًا، فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من كان معه فضلُ ظَهْرٍ، فليَعُدْ به على من لا ظهرَ له، و من كان له فضلٌ مِن زادٍ، فَليَعدْ به على مَن لا زادَ له. قال : فذكرَ من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حقَّ لأحدٍ مِنّا في فضلٍ “.
  • عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” إنَّ الأشعَريّين إذا أرْملوا في الغَزْوِ، أو قَلَّ طعامُ عيالهم بالمدينة جَمَعوا ما كان عندهم في ثوبٍ واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناءٍ واحدٍ بالسَّويّة، فهم منّي و أنا منهم “.

الإيثار في السنة النبوية الشريفة

بعد التعرّف على أكثر من حديث نبوي شريف عن الإيثار، لا بدّ أن نذكر النماذج العملية لهذا الخلُق الفضيل للرسول عليه الصلاة و السلام و أصحابه الكرام، لِذا فيما يلي الآثار التي تدلّ على إيثارهم رضي الله تعالى عنهم و حبّهم فعل الخيرات :

1- عن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : ” جاءَ رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، فقال : إنّي مجهودٌ، فأرسَلَ إلى بعضٍ نسائهِ، فقالتْ : و الذي بعثكَ بالحقّ، ما عندي إلّا ماء، ثم أرسلَ إلى أخرى، فقالتْ مثل ذلك، حتى قلنَ كلهنَّ مثل ذلك : لا، و الذي بعثكَ بالحقّ، ما عندي إلّا ماء، فقال : من يضيفُ هذا الليلة رَحِمَهُ الله ؟ فقام رجلٌ من الأنصار، فقال : أنا، يا رسول الله، فانطلق به إلى رحلِهِ، فقال لامرأتهِ : هل عندكِ شيءٌ ؟ قالتْ : لا، إلّا قوتُ صِبياني، قال : فَعلّليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفِئ السّراج، و أريِه أنّا نأكل، فإذا أهوى ليأكلَ، فقومي إلى السرّاجِ حتى تطفئيه، قال : فقعدوا و أكل الضّيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه و آله وسلم، فقال : قد عجبَ الله من صنيعكما بضيفكما الليلة “.

2- عن الصحابي سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه : ” أنّ امرأة جاءت النبي صلى الله عليه و آله و سلم ببُردةِ منسوجة، فيها حاشيتها، أتدرونَ ما البُرْدَة ؟ قالوا : الشَّملةُ، قال : نعم، قالتْ : نَسَجْتُها بيدي فجئتُ لأكسُوَكَهَا، فأخذها النبي صلى الله عليه و آله و سلم محتاجًا إليها، فخرجَ إلينا و إنها إزاره، فحسَّنها فلانٌ، فقال : اكْسُنيها، ما أحسنها، قال القوم : ما أحسنتْ، لبسها النبي صلى الله عليه و آله و سلم محتاجًا إليها، ثم سألتهُ، و علمتَ أنّه لا يردُّ، قال : إني و الله، ما سألتهُ لألبَسَهُ، إنّما سألتُهُ لتكونَ كَفَني، قال سهلٌ : فكانت كَفَنهُ “.

آيات من القرآن عن الإيثار

الإيثار صفة من صفات أهل التقوى و الإيمان، و من الآيات القرآنية التي بيّنت خلق الإيثار :

  • قال الله تعالى في سورة آل عمران : ” لنْ تنالوا البِرَّ حتى تنفِقوا مِمّا تحبّون و ما تنفِقوا من شيءٍ فإنَّ الله به عليمٌ “ [1].
  • قال الله تعالى في سورة الإنسان : ” و يطعمونَ الطعامَ على حبّهِ مسكينًا و يتميمًا و أسيرًا “ [2].
  • مدح الله تعالى الأنصار حينما هاجر إليهم المسلمين في سورة الحشر : ” و الذين تبوءَّوا الدارَ و الإيمانَ من قبلهم يحبَّون منْ هاجرَ إليهم و لا يجدونَ في صدورهمْ حاجة مِمّا أوتوا و يؤثرون على أنفسهمْ و لو كان بهم خَصَاصةٌ و من يُوقَ شحَّ نفسِهِ فأولئكَ همُ المفلِحونَ “ [3].

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على أكثر من حديث نبوي شريف عن الإيثار.

اقرأ أيضًا :

حديث نبوي شريف عن الإرادة والعزيمة 2024

حديث نبوي شريف عن العمل | و ما هي الآيات الكريمة التي تحثّ على العمل

المراجع

  1. www.quran.com | Surat Al-Imran
  2. www.quran.com | Surah Al-Insan
  3. www.quran.com | Surah Al-Hashr
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.