حديث نبوي شريف عن العمل | و ما هي الآيات الكريمة التي تحثّ على العمل

حديث نبوي شريف عن العمل | و ما هي الآيات الكريمة التي تحثّ على العمل

في مختلف نصوص الشريعة الإسلامية حثَّت على وجوب السعي و العمل في الأرض من أجل إعمارها و هذا أمر لا بد منه حتى تستمر الحياة و تتيسَّر على المسلمين، و قد جاءت السنة النبوية الشريفة بالعديد من الأحاديث التي تبيّن فضل العمل و هذا سنجده في مقالنا ” حديث نبوي شريف عن العمل “.

حديث نبوي شريف عن العمل

حديث نبوي شريف عن العمل

من الأحاديث النبوية الشريفة التي حثَّ فيها نبينا الكريم صلى الله عليه و آله و سلم على العمل هي على النحو التالي :

  1. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” لَأَنْ يَحتَطِب أحَدُكُم حزمةً على ظَهرهِ، خيرٌ له من أن يسأل أحدًا، فيُعطيه أو يمنعُه “.
  2. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” ما أكلَ أحدٌ طعامًا قَطّ، خيرًا مِن أن يأكلَ من عمل يده و إنّ نبي الله داوُد عليه السلام كان يأكل من عمل يده “.
  3. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” لَأَنْ يأخذَ أحدكم حَبْلَه، فيأتي بحِزمة الحطب على ظهره فيبيعها، فيَكُفَّ الله بها وجهه، خيرٌ له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه “.
  4. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” إنَّ أطيبَ ما أكلَ الرَّجلُ مِن كَسبِهِ و ولده من كَسبِهِ “.
  5. ثم من حديث نبوي شريف عن العمل، عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم، قال : ” ما مِن مسلمِ يغرِسُ غرسًا إلّا كان ما أكِلَ منهُ له صدقة، و ما سرقَ له منه صدقةٌ، و ما أكل السّبعُ منه فهو له صدقة، و ما أكلتِ الطير فهو له صدقةٌ، و لا يَرزؤه أحدٌ إلا كان له صدقة “.
  6. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” على كلِّ مسلمٍ صدقةٌ، قالوا : فإنْ لم يجد ؟ قال : فيعمل بيديه فينقع نفسه و يتصدَّق، قالوا : فإنْ لم يستطِع أو لم يفعل ؟ قال : فيعينُ ذا الحاجةِ الملهوف، قالوا : فإنْ لم يفعل ؟ قال : فيأمرُ بالخيرِ، أو قال : بالمعروف، قال : فإنْ لم يفعل ؟ قال : فيُمسِك عن الشّرِ فإنّه له صدقةٌ “.
  7. روى أيضًا عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما أنّ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال : ” ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة و ليس في وجهه مزعة لحمٍ “.
  8. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” كلكُم راعٍ و كلكُم مسؤولٌ عن رعيته “.
  9. قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” اليدُ العليا خيرٌ من اليد السفلى و اليدُ العليا المُنفِقة و السُّفلى السَّائلة “.

آيات من القرآن الكريم عن فضل العمل

آيات من القرآن الكريم عن فضل العمل

للعمل في دين الإسلام مكانة عالية، حيث لم يترك الإسلام العمل بلا ثواب أو أجِر و ذلك عندما يكون العمل موافقًا للضوابط الشرعية و مخلصًا، و بعد عرضنا لأكثر من حديث نبوي شريف عن العمل، سنبيّن أيضًا دلائل فضل العمل من القرآن الكريم :

  1. قال الله تعالى في سورة النساء : ” و لا تَتَمنَّوا ما فَضَّلَ الله بعضَكُم على بَعضٍ لِلرجالِ نَصيبٌ مِمَّا اكتَسَبوا و لِلنِّساءِ نَصيبٌ مِمّا اكتسبنَ وَ اسألوا الله مِن فَضْلهِ إنّ الله كانَ بِكلِّ شيءٍ عَليمًا “ [1].
  2. قال الله تعالى في سورة الأنبياء : ” وَ علَّمناهُ صَنعةَ لَبُوسٍ لَكُم لِتُحصِنَكُم مِنْ بأسِكُم فَهَل أنتم شاكِرون* و لِسُليمانَ الِّريح عاصفةً تَجري بأمرِهِ إلى الأرضِ التي باركْنا فيها و كُنَّا بكلِّ شَيءٍ عالِمين* و مِنَ الشَّياطينِ مَن يغوصونَ عملًا دونَ ذلك و كُنَّا لَهُم حافِظِينَ “ [2].
  3. قال الله تعالى في سورة المؤمنون : ” فأوحَينا إليهِ أنِ اصنعِ الفُلكَ بأعيننا وَ وحْينا فإذا جاءَ أمرُنا و فَارَ التَّنُّورَ فاسلُك فيها مِن كلِّ زَوجين اثنين و أهلكَ إلّا من سَبَقَ عليهِ القولُ مِنهُم و لا تُخاطبني في الذينَ ظَلَموا إنَّهم مُغرَقون “ [3].
  4. قال الله تعالى في سورة القصص : ” و مِنْ رحمتهِ جعلَ لكم الليلَ و النهار لِتَسكنوا فيه و لِتَبتغوا مِنْ فَضلهِ و لعلَّكم تشكُرون “ [4].
  5. قال الله تعالى في سورة الروم : ” و مِنْ آياتهِ منامُكم بالليلِ و النَّهار و ابتغاؤُكُم مِن فضلهِ إنّ في ذلك لآياتٍ لقومٍ يسمعون “ [5].
  6. قال الله تعالى في سورة فاطر : ” و جَعلنَا فيها جنَّاتٍ مِنْ نخيلٍ و أعنابٍ و فَجَّرنا فيها من العُيونِ* ليأكلوا من ثمرهِ و ما عَمِلتهُ أيدِيهم أَفَلا يشكرُون “ [6].
  7. قال الله تعالى في سورة الملك : ” هو الذي جَعلَ لكُم في الأرضِ ذَلولًا فَامشُوا في مناكِبِها و كُلُوا مِنْ رِزقهِ و إليه النُّشُور “ [7].

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، و من المهم أن نذكر بأنّ العمل الذي حثّ عليه الإسلام هو العمل المخلص لوجه الله تعالى، فالمسلم لا يكذب و لا يسرق و لا يكسب ماله بالحرام و يبتعد عن الرِبا و العمل بالخمِر، فالحرام بيّن و الحلال بيّن، فابتعد عن كل مصدر رزق يكون مكسبه حرامًا و اسأل الله أن يرزقك المال الحلال و يبارك لك به.

اقرأ أيضًا :

دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

المراجع

  1. www.quran.com | Surat Al Nisaa
  2. www.quran.com | Al-Anbiya
  3. www.quran.com | Surah Al-Mu’minun
  4. www.quran.com | Surah Al-Qasas
  5. www.quran.com | Surat Al-Rum
  6. www.quran.com | Surah Fatir
  7. www.quran.com | Surah Al-Mulk
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.