حساسية الجلد المفاجئة | أسباب و علاج

حساسية الجلد المفاجئة | أسباب و علاج

ما هي حساسية الجلد المفاجئة و ما هي أسبابها، و طريقة علاجها، هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

ما هي حساسية الجلد المفاجئة

ما هي حساسية الجلد المفاجئة

تظهر ” حساسية الجلد المفاجئة ” على هيئة ” طفح جلدي أحمر اللون ” إمّا أن يكون بشكل انتفاخات بسيطة في الجلد أو سطحيًا و قد يترافق أحيانًا مع حكة و جفاف و تهيّج بالجلد و ظهور قشور في الجلد أيضًا، و هذا التهيّج يستمر ما بين الشهر و الشهرين في الحد الأقصى، و يجب للشفاء منه اتباع كافة الإرشادات التي يوصي بها الطبيب، مثل : استخدام كريمات مرطِّبة لجفاف الجلد.

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

أهم الأسباب التي تؤدي لظهور مفاجئ لحساسية الجلد تأتي من العوامل المحيطة بنا [1].

1- الروائح المصنّعة و العطور

تعتبر العطور إحدى أبرز أسباب حساسية الجلد المفاجئة، إنّما في الآونة الأخيرة باتت العطور هي السبب الشائع في حساسية الجلد. حيث :

  1. تسبِّب المواد التي توجد في العطور للإصابة بالحساسية، و لا تقتصر هذه المواد على العطور فحسب، إنّما توجد في العديد من المنتجات المصنعة و التي تمتلك رائحة جميلة، مثل : الصابون، الشامبو، معطرات الثياب و معطِّرات الجو.
  2. و أحيانًا قد لا يكون هناك رائحة لمنتج ما، إنّما تتواجد في محتوياته مواد تثير الحساسية.

2- معدن النيكل الذي يوجد في المجوهرات من مسبِّبات حساسية الجلد المفاجئة

يعتبر معدن النيكل الذي يوجد في المجوهرات أحد الأسباب التي تسبِّب الحساسية المفاجئة. حيث يعتبر :

  1. يدخل معدن النيكل في صناعة مختلف قطع المجوهرات، و خصوصًا تلك التي تستخدم في أماكن الثقوب في الجسم، مثل : حلق السرة و حَلَق الأذن.
  2. و تعتبر حساسية الأذن لمعدن النيكل مشكلة شائعة جدًا، و لا يقتصر السبب على الحَلَق المصنوع من النيكل، إنّما الإبر المستخدمة في صنع ثقب الأذن و التي تحتوي أيضًا على النيكل.
  3. ثم إنّ التعرق يعمل على زيادة الحساسية المفاجئة سوءًا.
  4. و يوجد النيكل في العديد من اكسسوارات الملابس، مثل : الأزرار، الأحزمة و السحابات.

3- الحناء السوداء و صبغات الشعر

  • يمكن لالتهاب الجلد التماسي أن يحصل بسبب رد فعل تحسسي نحو مادة ” شبه فينيلين ديامين Para-phenylenediamine “، و هذه المادة تتواجد عادة في العديد من صبغات الشعر.
  • إلى جانب أنّ الحناء السوداء التي تستخدم لوشم الجلد قد تسبِّب رد فعل تحسسي و ذلك نتيجة خلط الحناء السوداء مع مواد تصنّف على أنها تثير الحساسية.

4- مستحضرات التجميل و واقي الشمس

  • من الممكن أن تنشأ حساسية الجلد المفاجئ بسبب تلامس الجلد لمستحضرات التجميل و التي تحتوي على مواد، مثل : الباريين و الفورمالدهايدات.
  • و بالرغم من أنّ ما سنقوله الآن غريبًا بعض الشيء، إلّا أنه له دور في نشوء الحساسية، ألا و هو احتواء بعض أنواع طلاء الأظافر على مواد تثير الحساسية المفاجئة، و خصوصًا عندما تلامس الأظافر المطلية بهذه المواد للعيون.
  • إلى جانب أنّ هناك بعض المواد التي تثير الحساسية و التي توجد في بعض أنواع الواقيات الشمسية و التي تنشط عند تعرّضها للجلد.

5- مادة اللاتيكس الموجودة في القفازات المطاطية

تعتبر مادة اللاتيكس إحدى المواد التي تسبب حساسية مفاجئة للجلد، و التي هي سائل شبيه بالحليب، يستخرج من أشجار المطاط، و يستخدم في صناعة الكثير من المنتجات، مثل : البالونات و الواقيات الذكرية و القفازات المطاطية، و السبب يكمن في أنّها تسبب حساسية الجلد هو المواد البروتينية الموجودة فيها و التي يعتبرها الجسم مواد ضارة فيعمل على إنشاء رد فعل تحسسي نحوها.

6- المراهم و الكريمات

بالرغم من أنّ المراهم و الكريمات تصنّف على أنها من المضادات الحيوية المفيدة و المعالِجة للجروح المفتوحة و الالتهابات، إلّا أنّ هذا الأمر قد لا ينطبق على الأشخاص المصابين بحساسية المواد الطبية، مثل : النيوميسين Neomycin، و هذه المادة توجد بشكل شائع في :

  • قطرات العيون.
  • قطرات الأذن.
  • المراهم المسكِّنة للآلام.

علاج حساسية الجلد المفاجئة

علاج حساسية الجلد المفاجئة

هناك أكثر من طريقة تساهم في علاج حساسية الجلد المفاجئة [2]. و هذه الطرق هي :

1- استخدام كريمات الترطيب

  • يعتبر استخدام كريمات الترطيب من أجل تخفيف احمرار الجلد و تهيّجه و جفافه إحدى طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة.

2- الكمادات الباردة

  • يمكن لكمادات الماء الباردة أن تعمل على تقليل الاحمرار و التهيّج الناتج عن الحساسية.

3- علاج الحساسية بالضوء

  • يمكن لخطوة تعريض ” الجلد المصاب بالحساسية ” لكمية من الضوء الاصطناعي أو الطبيعي أن تساهم في علاج الحساسية.

4- مراهم خاصة

  • يمكن للطبيب أن يصف لمريض الحساسية الجلدية المفاجئة مراهم تحتوي على كمية من ” الكورتيزون “، و ذلك في حال زادت حالة الحساسية سوءًا.

فسيولوجيا حساسية الجلد

يتساءل الكثير حول طريقة حدوث حساسية الجلد عمومًا، و الجواب هو أنّ الشخص عندما يتعرّض للمرة الأولى للمستأرج فإنّه لن يبدي جسمه أي تفاعل تحسسي ضده غالبًا، أي أنّ جهاز المناعة يستغرق وقتًا من أجل أن يحدث الحساسية تجاه مادة ما، فقد يحتاج من عشرة أيام إلى سنوات عديدة، فعند تعرّض الجلد للمرّة الأولى للمادة التي تسبب الحساسية يتعرّف عليها جهاز المناعة و يحفظها ضمن ذاكرته و يعمل  أجسام مضادة Antibodies من أجل مهاجمتها في حال تعرّض لها مرة أخرى و هذه هي مرحلة التحسس Sensitization.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم، الذي تحدثنا فيه عن حساسية الجلد المفاجئة، أسباب و علاج، و فسيولوجيا الحساسية، و من المهم جدًا عدم التهاون في مراجعة الطبيب عند ظهور أيًا من أعراض الحساسية.

اقرأ أيضًا :

فوائد اكل السمك | فوائد ستجعلك لا تكف عن تناوله أسبوعيًا

المراجع

  1. www.webmd.com | Causes of sudden skin allergy
  2. www.webmd.com | Sudden skin allergy treatment
163 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.