حكم الاستفراغ اثناء الصيام | تعرّف إلى الحكم الصحيح

حكم الاستفراغ اثناء الصيام | تعرّف إلى الحكم الصحيح

هل أتى عليك يوم من شهر رمضان المبارك و كنتً فيه مريضًا و تشعر بإعياء شديد و لم تلبث إلّا و قمتَ بالتقيؤ بدون إرادتك، و ذهبت تبحث في كتب فقه السنّة عن حكم الاستفراغ اثناء الصيام، فهذا المقال بين يديك ليجيبك عن هذا السؤال، فتابع بتركيز.

حكم الاستفراغ اثناء الصيام

حكم الاستفراغ اثناء الصيام

حكم الاستفراغ اثناء الصيام يعتمد على حالة الصائم، هل تعمَّد الاستفراغ أم كان بغير قصدٍ منه، أي بغير تعمَّد؟ و فيما يلي سنبيّن حكم الحالتين :

حكم الاستفراغ المتعمَّد اثناء الصيام

في حال كان الصائم تعمّد الاستفراغ ” أي القَيء أو الاسترجاع “، كأن يحاول الاستفراغ فيضع يده داخل فمه من أجل أن يقوم بالاستفراغ، أو يحاول أن يشم رائحة ما تدفعه للاستفراغ أو للتقيؤ، و في هذه الحالة يبطل الصيام و يصبح مفطِرًا، و ينبغي عليه أو يتوجّب أن يقضي هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان، مع عدم وجوب الكفّارة. و نستدّل على هذا من حديث النبي صلى الله عليه و آله و سلم : ” مَن ذَرَعه القيءُ فليس عليه قضاء، و مَن استَقَاءَ عمدًا فَلْيَقضِ “. رواه الترمذي و داود و غيرهما و صححه الحاكم.

حكم الاستفراغ غير المتعمَّد اثناء الصيام

كثيرٌ ما يعاني بعض الصائمون من حالات مَرضِيَّة تجبرهم على الاستفراغ، أي عن غير قصد منهم و من دون أن يكون لهم إرادة في ذلك، و مثال عن ذلك : المَرأة الحامل، أو قد يشم الصائم روائح غير محبَّبة له تجبره على التقيؤ دون إرادة منه و قصد، و في هذه الحالة لا يبطل صيام الصائم، كونه تقيأ رغمًا عنه، و ليس عليه قضاء لهذا اليوم، لأنه بالأساس هذه الحالة لا تفطِر، و يستدل من هذا حديث النبي صلى الله عليه و آله و سلم الذي ذكرناه في الفقرة السابقة. حيث شرح المفردة ” ذرعه” : تعني أنه خرج دون أن يقوم باستدعائه و خرج من دون اختيار منه.

تنويه هام

و من المهم أن نذكر بأن الذي يخرج القيء منه، يجب أن يحرص على عدم ابتلاع أي شيء منه. حيث إن قام بابتلاع شيء و هو يقدر على إخراجه، عندها يبطل الصيام لأنه في هذه الحالة يعتبر قد أدخَلَ شيئًا في جوفه و أصبح مفطِرًا في هذه الحالة و يتوجّب عليه القضاء بعد رمضان.

هل الاستفراغ يبطل الوضوء

هل الاستفراغ يبطل الوضوء

بعد أن عرفنا ما هو حكم الاستفراغ اثناء الصيام، سنجيب أيضًا عن السؤال الذي يطرحه الكثير من المسلمون في شهر رمضان و غيره من الشهور، ألا و هو : هل الاستفراغ أو القيء يبطل الوضوء، في الحقيقة أنَّ آراء العلماء حول هذا الموضوع قد تعدَّدت، و لكن تم قياس حكمه على الصيام، فإن كان الاستفراغ عمدًا و كميته كثيرة، فإنّه يبطل الوضوء كما يبطل الصيام.

أمّا إنْ كان الاستفراغ عن غير عمد و كميته قليلة، ففي هذه الحالة لا ينتقض الوضوء كما أنه لا يبطل الصيام، و لكن من الواجب أن تتم إزالته و غسله جيدًا حتى لا يعد نجسًا في هذه الحالة و خصوصًا إن كان كثيرًا.

أسئلة في حكم التجشّؤ و المضمضة اثناء الصيام

بعد أن قمنا بالشرح مفصّلًا عن حكم الاستفراغ اثناء الصيام و هل يعد باطلًا للوضوء، نقول : كثيرٌ ما تأتي أسئلة حول التجشؤ و المضمضة اثناء الصيام، هل هي تبطل الصوم أم لا؟ و ها نحن بصدد الإجابة عنها :

1- ما حكم التجشؤ اثناء الصيام

  • إذا خرج شيء بالتجشؤ ثم نزل إلى جوف الصائم من دون اختيار منه و من غير قصد، لم يكن باطلًا للصوم.
  • أمّا في حال وصل شيء إلى فضاء الفم و تم بلعه عن قصد، فهذه الحالة تبطل الصوم. و يتوجّب على الصائم قضاء اليوم مع كفّارة، احتياطًا و لزومًا فيهما.

2- ما حكم المضمضة للصائم مع بلع الريق بعد المضغ إذا كان بلا طعم و بلا رائحة

  • يجوز للصائم أن يقوم بالمضمضة بقصده للوضوء أو غيره حتى، مع الحرص على ألّا يبتلع من الماء شيئًا عن عمد و بقصده و باختيار منه. حيث يقوم الصائم ببزقِ ريقه ثلاث مرات بعد المضمضة، حتى لا يبتلع شيئًا من الماء إلى جوفه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ينبغي على كل مسلم صائم أن يقرأه درًا لأن يفطر و لا يدري و أن يبقى صائمًا و هو يتوجب عليه الإفطار. وذلك وفقًا للحالات التي وردت في هذا المقال.

اقرأ أيضًا :

قائمة مشروبات رمضانية تعرّف عليها مع فوائدها و أضرارها

229 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.