حل جذري لمشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده و بشكل مفاجئ

حل جذري لمشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده و بشكل مفاجئ

تضلع أجهزة الكمبيوتر اليوم في كل مفاصل الحياة تقريباً، و يكاد لا يستغنى عنها في الكثير من الأعمال، نظراً لكونها أصبحت العصب الأساسي، و المحرك الرئيسي، لهذه الأعمال. و على الرغم مما تقدم من تسهيلات، و رفاهيات أتاحتها أجهزة الكمبيوتر، إلا أنّه و بطبيعة الحال، قد تؤول هذه التسهيلات إلى صعوبات، إذا ما تعرضت أجهزة الكمبيوتر لمشاكل تقنية، تعيق إنجاز الأشغال، أو تعرقل و تبطئ وتيرة العمل، لدى توقفها عن العمل بشكل مفاجئ، مما يعرض ما أُنجز، إلى الذهاب أدراج الرياح، إذا ما لم يكن المستخدم قد أجرى حفظ لما أنجزه من تقدم في بعض الأعمال. وعليه و نظراً لشيوع هذه المشكلة التقنية، خصصنا هذا المقال للحديث عن حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، مع توضيح الأسباب التي تفضي إلى ذلك.

أسباب و حلول مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده

حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده

لا تقتصر الأسباب الكامنة وراء مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، على علة واحدة، و بالتالي أيضاً الحلول التي نراهن عليها، لن تكون عبارة عن اجراء وحيد. بل يجب عليك بدايةً تحديد المشكلة بشكل دقيق، لمعرفة الحل الذي ستسلكه. و فيما يلي أبرز المشاكل التقنية، المسببة لهذا العطل التقني، مع الحل الواجب، في حال كان السبب الوارد هو المتهم.

1. ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

في حال كنت تبحث عن حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، فيتوجب عليك في بادئ الأمر، الأخذ بالحسبان أنّه من الممكن، أن تكون درجات الحرارة المرتفعة، لبعض الأجزاء الداخلية، هي المسبب لهذا العطل التقني [1] . حيث أنّ أجهزة الكمبيوتر الحديثة، تذهب لأن تعمل إيقاف تلقائي لعمل الجهاز، في حال ارتفاع درجة الحرارة. و ذلك تجنباً لإلحاق الضرر ببعض مكونات الهارد وير. علماً أنّه توجد الكثير من الأسباب التي قد تفضي إلى ارتفاع درجات الحرارة للأجزاء الداخلية. على سبيل المثال لا الحصر، استخدام البرامج الثقيلة أو الألعاب ذات الرسوم عالية الدقة، و ذلك بالتزامن مع وجود أعطال في نظام التبريد. و من الأعطال أو المشاكل التي تحد من كفاءة عمل نظام التبريد نذكر:

  1. عطل في إحدى المراوح
  2. تراكم الغبار و الأوساخ على بعض الأجزاء، بحيث تشكل عازل لتبريد المراوح.
  3. جفاف المادة العازلة بين المعالج المركزي، و نظام التبريد.

خلل في أنظمة التبريد – يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر

و بالعودة إلى أول نقطة (عطل يطال بعض المراوح). نقول إنّ تعطل إحدى المرواح المكلفة بتبريد الأجزاء الحيوية للحاسوب، قد يكون وراء ارتفاع درجة حرارة الحاسوب، وبالتالي العلة الأساسية التي يمكن من خلالها الوصول إلى حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده.

ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر المكتبي

في بادئ الأمر سنتوجه بالحديث عن الكمبيوترات المكتبية، ففي حال كنت لا تستطيع حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده. يمكن لك أن تتبع الأسباب و الحلول التالية:

أولاً: تأكد من كون المروحة الخاصة بال Power Supply تعمل بشكل طبيعي. هذا و يمكن لك استطلاع ذلك، من خلال النظر إلى الجزء الخلفي من الكيس، و الذي يطل على مروحة البور. فإذا لاحظت أنّ المروحة متوقفة، أو تعمل بشكل بطيء، أو في حال تحسست البور، ووجدت أنّ حرارته مرتفعة بشكل كبير. فإنّ حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، يكون من خلال المسارعة إلى تبديل البور. و نحن ننصح بعدم محاولة تشغيل الكمبيوتر، في حال شخصت هذه المشكلة، لأنّه في حال لم يعمد الكمبيوتر إلى اغلاق نفسه، فإن ذلك سيؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة في أجزاء أخرى.

ثانياً: في حال كان عمل مروحة البور طبيعي، فعليك القيام بفتح الcase، لتتأكد من أنّ كل المراوح الخاصة بالأجزاء الداخلية تعمل بصورة طبيعية (مروحة المعالج – مروحة كرت الشاشة). علماً أنّه يمكن لك أن تتأكد من عمل هذه المراوح بشكل طبيعي، من خلال استطلاع وجود بطأ في دوران المرواح، أو وجود صوت عالي، صادر عن إحدى هذه المراوح. في حال شخصت عطل في إحدى المراوح، فيكون حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، أن تعمد إلى تبديل المروحة المتضررة.

ثالثاً: في حال لم تخلص إلى وجود عطل في أياً من المراوح. فحري بك هنا أن تعمل على تنظيف أجزاء الهارد وير من الغبار. و يمكن ذلك باستخدام قطعة قماش، و بالاستعانة ب مكنسة كهربائية.

ارتفاع درجة حرارة اللاب توب

حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده

بالانتقال للحديث عن أجهزة اللاب توب، ففي حال كانت تعاني أيضاً مشكلة ارتفاع حرارة، لا تقم بفتح القاعدة، و إنما قم بزيارة أقرب مركز صيانة، لتولي ذلك.

علماً أنّه توجد طرق أخرى تتولى استطلاع تعطل إحدى المراوح. منها ال BIOS في حال كان مضبوط عل متابعة عمل المراوح. أو برنامج Speed Fan، الذي يقوم بدوره بمتابعة كفاءة عمل هذه المراوح. الجدير بالذكر أن الطريقة التقليدية هي أكثر دقة في تشخيص مثل هذه المشكلة.

2. تشخيص وجود مشاكل في الهاردوير – لحل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده

قد يكون السبب الكامن وراء مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، إحدى مكونات الهارد وير، أو في تعريفات هذه الوحدات. هذا و يمكن لك استطلاع وجود مشكلة في إحدى مكونات الهارد وير من خلال ما يلي:

أولاً: قم بإزالة أي بطاقة تم ظهور مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، بعد إضافتها. و تقصى بقاء المشكلة من عدمه. في حال لاحظت أنّه تم حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده. فإنه بالتأكيد يكون هناك إشكال في البطاقة الجديدة. حري بك هنا أن تتواصل مع الشركة المصنعة للبطاقة، لتسجيل شكوى، و استبدال البطاقة.

ثانياً: في حال لم يتم حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، حتى بعد إزالة البطاقات المضافة حديثاً. قم بإزالة كافة البطاقات التي لا تؤثر على اقلاع الكمبيوتر و تشغيله. من مثل، بطاقة الصوت أو بطاقة الشبكات. و تتبع بقاء المشكلة من زوالها، إذا ما تم حل المشكلة، قم بإعادة تركيب الأجزاء تباعاً، حتى تحدد القطعة المعيبة، و قم باستبدالها.

ثالثاً: في حال اتباعك للخطوات السابقة مع عدم حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده. قد تكون المشكلة التي تسبب انطفاء الكمبيوتر فجأة، هي عدم تحديث بعض الأنظمة التعريفية الخاصة ببعض أجزاء الهارد وير [1] . علماً أنه يمكن لك استطلاع ذلك، من خلال الكتابة في خانة البحث، الظاهرة في شريط ابدأ ” Device Manager”. و من ثم التأكد من وجود أخر تحديث لكل جزء على حدى.

3. مشاكل في التوصيل مع دارات الحماية من التيار الكهرباء المرتفع

في حال كنت ممن يستخدمون أجهزة ال Surge Protector، بغرض حماية الكمبيوتر خاصتك من توريد تيار كهربائي عالي بشكل مفاجئ. فإنّه من المحتمل أن تكمن حل مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، باستبدال هذه الأجهزة. و لمعرفة فيما إذا كانت هذه الأجهزة هي من تقف وراء توقف الكمبيوتر عن العمل بشكل مفاجئ. يمكن لك فصل ال Surge Protecror و من ثم تجربة العمل على الجهاز.

4. الفيروسات – من أسباب مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده

من الممكن أن تكون إصابة الكمبيوتر ببعض الفيروسات، و التي تأتي عن الاستخدام المتكرر للإنترنت، بظل تغيب برامج الحماية. هي المسبب لمشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده [2] . و يمكن لك بعد تحييد كل ما سبق، أن تضع احتمالية أن تكون الفيروسات وراء ذلك، و لاستبيان ذلك، يمكن لك تنصيب بعض البرامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات من مثل، Avast Free Antivirus أو Kaspersky Free.

5. مشاكل السوفت وير

في حال نفي كلاً من الأسباب السابقة، ففي الغالب قد تكون مشكلة الكمبيوتر يطفي لوحده، نتيجة لخلل في نظام التشغيل. و للعمل على استطلاع مشكلة في نظام التشغيل، يمكن لك أن تقوم بعمل استعادة للنسخة الاحتياطية لنظام التشغيل. و ذلك يتم من خلال الكتابة في خانة البحث Recovery ثم اضغط على Open System Restore، ثم اتبع التعليمات التي تظهر أمامك، وصولاً لاستعادة النسخة الاحتياطية.

اقرأ أيضاً:

أفضل 10مواقع تحميل برامج للكمبيوتر

المراجع

  1. PC Randomly Turns Off | www.freecodecamp.org
  2. Computer Just Suddenly Power Off | www.smallbusiness.chron.com
24 مشاهدة