حمية الكوليسترول | للوقاية من التصلب العصيدي

حمية الكوليسترول | للوقاية من التصلب العصيدي

يمكن القول بأنّ ارتفاع سوية الكوليسترول الضار من شأنه أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض القلبية الوعائية، على اعتبار أن تراكم هذا الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية، سيؤدي تباعاً إلى تضيق مجرى هذه الأوعية، مع ما لذلك من عقابيل و مضاعفات، و لما كان الأشخاص الذين يملكون عوامل خطر للإصابة بهذه الامراض، إضافةً إلى الأشخاص الذين أثبتت التحاليل الدموية لديهم ارتفاع تراكيز الكوليسترول، ينبغي عليهم تطبيق حمية الكوليسترول، فما هي هذه الحمية – و ما هي شروطها؟

ما هو الكوليسترول؟

يمكن تعريف الكوليسترول على أنّه مادة شمعية تتواجد بشكل طبيعي في المجرى الدموي. إذ يعمل الجسم على إشراكها في بناء جدران الخلايا، و لكن ما أن ترتفع نسبة الكوليسترول عن الحدود السوية، حتى يبدأ بالترسب على شكل ترسبات دهنية تعرف بالعصيدة، و التي من شأنها أن تزيد من فرصة التعرض للأمراض القلبية الوعائية، بسبب ما يؤول عن هذا التراكم من تعويق لقدرة الدم على المرور بشكل طبيعي عبر الشرايين وصولاً إلى الخلايا، أضف إلى ذلك أنّه من الممكن في بعض الحالات أن تنفجر هذه العصيدة، و بالتالي تؤدي إلى جلطة قلبية، أو سكتة دماغية.

و الجدير بالذكر أنّ هذه الحالة الصحية من الممكن أن تتورط الوراثة في إحداثها. و لكن غالب ما تأتي في أعقاب اتباع نظام غذائي عالي الدهون، و على الرغم من عدم إبداء الجسم لأعراض تنذر بهذا الارتفاع، إلا أنّ التحاليل الدموية تستطيع أن تستشعر الارتفاع الحاصل، لتكون طريقة التشخيص الوحيدة حال هذه الشكاية، و التي تشترك في علاجها كلاً من حمية الكوليسترول، و العلاجات الدوائية، فضلاً عن ممارسة التمارين الرياضية.

حمية الكوليسترول

حمية الكوليسترول

بطبيعة الحال تفرض حمية الكوليسترول مجموعة من الشروط، من قِبل الامتناع عن تناول أطعمة معينة، و السماح بأخرى، و فيما يلي سنعمل على تبين و إيضاح ذلك [1]  [2] .

أولاً: الأغذية الممنوعة في حمية الكوليسترول

1. الأطعمة التي تشتمل على دهون مشبعة

أولى الشروط التي تفرضها حمية الكوليسترول أن يمتنع الشخص عن تناول الدهون المشبعة، بسبب أن الأخيرة تكون ضليعة في رفع نسبة الكوليسترول، و عليه تكون كلاً من الأطعمة التالية ممنوعة:

  • اللحوم الحمراء.
  • مشتقات الألبان.
  • الكبد.
  • الجمبري.
  • جوز الهند.
  • زيت النخيل.

2. الملح

كما هو الحال مع الأطعمة الدهنية، تمنع أيضاً الأغذية المملحة على الشخص المصاب بارتفاع الكوليسترول. إذ يجب ألا يتخطى وارد الصوديوم اليومي عن 2300 ملغ، و هذا الاشتراط لا يأتي في سياق منع تراكم الكوليسترول، و إنما لدرء المضاعفات التي تؤول عن هذا التراكم، من قِبل ارتفاع الضغط، على اعتبار أن الصوديوم المتهم الأول بارتفاع التوتر الشرياني.

ثانياً: الأغذية المسموح بها في حمية الكوليسترول

و بالحديث عن الأغذية التي تسمح بها حمية الكوليسترول، فهي عديدة لحسن الحظ، و منها نذكر [3] :

1. الدهون الغير مشبعة

للاستعاضة عن الدهون المشبعة التي كانت حمية الكوليسترول قد حظرتها، يمكن تناول الدهون الغير مشبعة، و التي تكون مسؤولة من جهة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL، و من جهة أخرى ترفع من نسبة الكوليسترول الجيد HDL. و من مصادر هذه الدهون نذكر: زيت الزيتون – زيت الذرة – البيض – الشوكولا الداكنة – الزيتون – الأفوكادو – المكسرات – الأسماك.

2. الألياف

كما في الكثير من الحميات و النظم الغذائية، تسمح حمية الكوليسترول بتناول الألياف، بل تذهب لتطلب الإكثار من تناولها، بسبب أنّ الأخيرة تساهم بشكل كبير في إبطاء امتصاص الكوليسترول، مما يصب في صالح خفض النسبة العامة. ومن مصادر الألياف نذكر:

  • الحبوب الكاملة: و التي تعتبر مصدر غني بالألياف، و من هذه الحبوب نذكر: الشوفان – الأرز البني – الكينوا – البرغل.
  • الفواكه: من مثل، الموز – التوت الأحمر – التفاح – البرقوق – الجوافة.
  • الخضروات: من مثل، الكوسا – الفاصولياء الخضراء – الجزر – البازلاء – الفجل – الجرجير – الكرنب – الكرفس – الباذنجان – البامة.
  • البقوليات: من مثل، الفول – العدس – الحمص – البازلاء – الفاصولياء البيضاء.

3. الفواكه و الخضروات

نظراً لما تشتمل عليه هذه الأغذية من ألياف تساهم في زيادة الشعور بالشبع. إضافة إلى وجود مواد أخرى من مثل الستيرول و الستانول، و التي تلعب أيضاً أدوار مشابهة على صعيد تقليل الشعور بالجوع، و الجدير بالذكر هنا أنّه توجد بعضاً من الفواكه التي تشتمل على مادة تدعى البكتين من مثل التفاح، و الفراولة، و هذه المادة تضلع بشكل مباشر في تقليل نسبة الكوليسترول في المجرى الدموي.

4. الصويا

يلاحظ أن الأشخاص الذين يستعيضون عن مشتقات الحليب بمشتقات حليب الصويا، يحدث أن تنخفض لديهم نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.

5. المكسرات

تنص حمية الكوليسترول على تناول المكسرات، بسبب أن هذه الأغذية من جهة تحتوي على الدهون الغير مشبعة، و بالتالي فهي هنا تساهم بشكل مباشر في تقليل نسبة الكوليسترول، و من جهة أخرى فإن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، و الفيتامينات، و البروتينات، و الستيرول، و الألياف، و هذه المركبات بمجموعها تعمل على سد حاجة الجسم من العناصر الغذائية الضرورة، علاوةً على أنها تزيد الشعور بالشبع، و من هذه المكسرات نذكر اللوز – الفستق الحلبي – الكاجو – البندق.

6. مصادر الأوميغا 3

تعتبر الأسماك، و لا سيما السلمون إحدى أغنى الأغذية بالأوميغا 3. و تأتي أهمية هذا المركب في حمية الكوليسترول، نظراً لما يكفله من رفع لنسبة الكوليسترول النافع HDL، فضلاً عن كون العديد من الدراسات كانت قد تحدثت عن أدوار له في صدد الحماية من الأمراض القلبية.

نصائح لتعزيز فرصة نجاح حمية الكوليسترول

إلى جانب حمية الكوليسترول يتوجب عليك الالتزام ببعض النقاط و النصائح. و التي من شأنها أن تزيد من فعالية الحمية، و تقي المريض من المضاعفات المرتقبة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول. و من هذه النصائح نذكر:

  • ممارسة الرياضة: إذ ينصح بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم، بسبب أن ذلك له دور كبير في حرق الدهون، و خفض نسبة الكوليسترول.
  • الإقلاع عن التدخين: على اعتبار أن التدخين متورط  بزيادة نسبة الكوليسترول الضار، و رفع ضغط الدم، و مهاجمة بطانة الأوعية.
  • خسارة الوزن: أولى النصائح التي يجديها الطبيب على من اتضح لديه ارتفاع في نسبة الكوليسترول، هو العمل على تخفيض وزنه، في حال كان يعاني من السمنة. و يمكن أن يتحقق ذلك في حالة الالتزام بحمية صارمة، مع ممارسة الرياضة.
  • تجنب التوتر: على اعتبار أن التوتر و القلق و الشدة النفسية، تتهم هي الأخرى بالإضرار بصحة الأوعية و الكوليسترول.
  • النوم لفترات كافية: إذ أن الأخصائيون ينصحون ألا تقل ساعات النوم في اليوم الواحد عن 7 ساعات. بسبب أن هذا الفعل يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية المحتمل تضررها حال ارتفاع الكوليسترول.
  • شرب شاي الأعشاب، من مثل  الكركم – الزنجبيل. على اعتبار أن هذه الأعشاب تساهم في خفض نسبة الكوليسترول، و لكن يشترط قبل شربها استشارة الطبيب، بسبب احتمالية أن تكون لها بعض الأثار الجانبية في ظل وجود بعض الأمراض.
  • تناول الثوم يفيد في خفض الكوليسترول.

اقرأ أيضاً:

ما يجب عليك معرفته عن حمية الكيتو دايت

المراجع

  1. How to Lower Cholesterol with Diet | www.medlineplus.gov
  2.  Cholesterol and Nutrition | www.my.clevelandclinic.org
  3. Cholesterol: Top foods to improve your numbers | www.mayoclinic.org
189 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.