خلطة للشعر بالصبار | تمتعي بشعر ناعم و جميل

خلطة للشعر بالصبار | تمتعي بشعر ناعم و جميل

لدى التدقيق بالتراث الطبي، و الثقافة الصحية للحضارات القديمة، نجد أنّ نبتة الصبار، من أولى النباتات التي كانت قد استخدمت في العديد من الأمراض، لا سيما أمراض البشرة. و قد ذهب الحال بالفراعنة إلى أن اطلقوا على هذه النبتة اسم نبتة الخلود، نظراً لخصائصها السحرية، وفوائدها العديدة. هذا وتباعاً تغلغل استخدام جل نبتة الصبار في العلاجات الشعبية، إلى أن أصحبت إحدى أكثر النباتات استخدماً في الكثير من مستحضرات التجميل، لا سيما للعناية بصحة البشرة و الشعر. و لما كانت هذه النبتة يمكن أن تزرع في حديقة المنزل، فإننا سنعلمكِ في هذا المقال أفضل خلطة للشعر بالصبار، يمكن لكِ إعداداها في المنزل، ستغنيك عن المستحضرات الجاهزة.

أهمية جل الصبار للشعر

خلطة للشعر بالصبار

تنسب للصبار العديد من الخصائص، التي تعود بالفائدة على صحة الشعر، بسبب احتواءه على جملة من الحموض الأمينية، و البروتينات. و من فوائد خلطة للشعر بالصبار نذكر [1] :

1. يشتمل الصبار على خواص ترطيب، و بالتالي هذا يعود بالنعومة على الشعر.

2. يعتبر جل الصبار مضاد التهاب، و بالتالي فهو يكافح الإصابات الفطرية، و الفيروسية، التي يمكن أن تتعرض لها فروة الرأس. هذا و تكمن خطورة مثل هذه الإصابات، أنها تعد عوامل مؤهبة لتهيج الفروة، و ضعف بصلات الشعر، و بالتالي تساقط الشعر.

3. يعمل على تحسين تروية البصيلات الشعرية، و بالتالي هذا يعود على الشعر بالكثافة و الحيوية، و يحول دون تلفه و تساقطه.

4. يشتمل الصبار على العديد من المعادن و الفيتامينات الضرورة لصحة الشعر و حيوتيه، و بالتالي إن تطبيق خلطة للشعر بالصبار، لها دور كبير في زيادة كثافة الشعر.

5. يمد فروة الرأس بالغذاء، الذي ينعكس بطبيعة الحال على صحة الشعر.

أفضل خلطات الشعر بالصبار

بعد ما اتضح من فوائد عديدة مرتقبة من تطبيق خلطة للشعر بالصبار، سنعمل فيما يلي على ذكر أفضل الخلطات التي ينصح بها خبراء التجميل.

1. خلطة الصبار و زيت شجرة الشاي

تعتبر هذه الخلطة ذات فوائد عديدة لصحة الشعر [2] . ففضلاً عن الفوائد المرجوة من الصبار، فإن زيت شجرة الشاي هو الأخر يشتمل على العديد من الخصائص، التي تحسن من نوعية الشعر، و تزيد حيويته. فهو يعتبر مضاد حيوي، بمعنى أنّه يكافح الإصابات الفطرية أو البكتريا و حتى الفيروسية، التي من المحتمل أن تطال فروة الرأس، لتنعكس سلباً على الشعر. الجدير بالذكر، أنّ هذه الوصفة تعالج مشاكل فروة الرأس، و قشرة الشعر على وجه الخصوص.

المكونات و طريقة التحضير:

  • جل الصبار، بما مقداره ملعقتين
  • 8 قطرات من زيت شجرة الشاي
  • ماء الورد، بما مقداره ملعقتين

قومي بخلط المزيج جيداً حتى تمام التجانس، ليكون خلطة الشعر بالصبار هذه جاهزة للتطبيق مباشرةً.

طريقة الاستخدام:

قومي بتطبيق وصفة الصبار على الشعر بشكل كامل، مع تدليك فروة الرأس، و اتركي المزيج على الشعر لمدة 7-8ساعات( ليلة كاملة). بعدها قومي بإزالة الخليط عن الشعر بالماء الفاتر. الجدير بالذكر أنّه ينصح أن تستخدم هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث في الأسبوع.

2. خلطة للشعر بالصبار و الحلبة

ينتظر من هذه الوصفة أن تعود علينا بنتائج إيجابية على صعيد صحة الفروة، فضلاً عن التخلص من القشرة، و ترطيب الشعر [3] .

المكونات و طريقة التحضير:

  • بذور الحلبة، بما مقداره ملعقتان كبيرتان.
  • ملعقتان من جيل الصبار.

حيث يتوجب عليكِ أن تقومي بنقع بذور الحلبة بالماء، لمدة 12 ساعة، ثم تقومي بطحنها بشكل ناعم. بعدها تقومي بمزجها مع جيل الصبار، ضمن المقدار المذكور، و بذلك تكون خلطة الشعر بالصبار هذه جاهزة للتطبيق.

طريقة الاستخدام:

بعد تحضير الوصفة، قومي بتطبيقها بشكل مباشر على فروة الرأس، و اتركيها على الشعر لمدة نصف ساعة، ريثما تتشرب و تمتص الفروة المزيج. بعدها قومي بإزالة وصفة الصبار عن الشعر، بواسطة الماء الدافئ و الشامبو. هذا و يمكن لكِ ان تستخدمي هذه الوصفة لمرة واحدة في الأسبوع.

3. وصفة الصبار و الليمون

من المعروف أن الليمون يشتمل على فيتامين C، الضالع بشكل أساسي بتحفيز انتاج الكولاجين، و الأخير في غاية الأهمية للحفاظ على صحة فروة الرأس، و تسريع نمو الشعر.

المكونات و طريقة التحضير:

  • عصير الليمون، بما مقداره ملعقة كبيرة.
  • جل الصبار، بما مقداره ملعقتان كبيرتان.

تمزج المكونات السابقة، حتى الحصول على قوام متجانس، والتالي تصبح خلطة الشعر بالصبار هذه جاهزة للتطبيق بمعدل مرة بالأسبوع.

طريقة الاستخدام:

قومي بوضع المزيج على فروة الرأس مع التدليك بلطف، ثم قومي بمدها إلى كامل الشعر، اتركي المزيج على الرأس لمدة نصف ساعة. وبعدها قومي بإزالة الوصفة من خلال الماء الدافئ و الشامبو.

4. خلطة الألوفيرا و البصل

قد يخفى على البعض أن لعصير البصل فوائد على مستوى صحة الشعر. فهو يحافظ على صحة الفروة، و يحفز عمل البصيلات، و بالتالي هذا ينعكس إيجاباً على كثافة الشعر. و بالمقابل فإنّه كما تقدم للألوفيرا أو جيل الصبار فوائد كثير لصحة الشعر، و عليه يمكن القول أنّ تطبيق هذا المزيج من البصل و الصبار على الشعر بانتظام بمعدل مرة في الأسبوع، يكون له أثر كبير في تحفيز عمل البصيلات، و زيادة كثافة الشعر [4] .

المكونات و طريقة التحضير:

  • الألوفيرا بما مقداره ملعقة كبيرة.
  • كوب من عصير البصل الطازج( يمكن لك إعداده من خلال هرس 3-4 بصلات في الخلاط الكهربائي، ثم تقومي بتصفية المزيج، للحصول على العصير).

قومي تباعاً بخلط جل الصبار مع عصير البصل، لتكون خلطة الشعر بالصبار هذ جاهزة للتطبيق على الشعر.

طريقة الاستخدام:

قومي بسكب هذا الخليط على فروة الرأس على دفعات، مع التدليك اللطيف، ثم قومي بإيصال الوصفة حتى أطراف الشعر. و اتركي المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، و من ثم قومي بإزالتها بالاستعانة بالماء الساخن و الشامبو.

5. خلطة الصبار و البيض و زيت الزيتون

يعول على هذه الخلطة أن تعمل على زيادة كثافة الشعر، و تحسين نموه، و ذلك لكون البيض(صفار البيض) يحتوي على الدهون، التي تعمل على ترطيب الشعر، و تغذية الفروة. و يتضافر هذا المكون مع زيت الزيتون و الصبار، ليعطوا نتائج رائعة على صحة الشعر.

المكونات و طريقة التحضر:

  • صفار بيضة واحدة( قومي بفصل الصفار عن البياض بالإبانة).
  • 3-4 ملاعق من الصبار.
  • 2-3 ملاعق من زيت الزيتون.

يتم مزج كل المكونات و بالمقادير المذكورة تباعاً، إلى حين الحصول على عجينة ذات قوام مائع، تكون قابلة للتطبيق على فروة الرأس بشكل مباشر، بمعل مرة أسبوعياً.

طريقة الاستخدام: 

بعد تحضير المزيج قومي بتطبيق على فروة الرأس، و مديه إلى أطراف الشعر، ثم قومي بتدليك حتى ضمان تغطية كامل الشعر بالوصفة. ثم قومي بعزل الشعر عن الهواء من خلال طبقة كتيمة، يمكن لك ذلك عبر قبعة الاستحمام، واتركي المزيج على الرأس لمدة نصف ساعة. بعد انتهاء المدة، قومي بغسل الشعر بالماء البارد( لا يستحسن تطبيق الماء الساخن، لأن ذلك سيؤدي إلى طبخ البيض بطبيعة الحال( مع الشامبو. كما يمكن لك بعد شطف الشامبو، أن تقومي بتطبيق البلسم، لتحصلي على نتائج أفضل.

اقرأ أيضاً:

هل تعلم ما هي اسباب تساقط الشعر؟

المراجع

  1. Why Is Aloe Vera Good Hair | www.emedihealth.com
  2. Tea Tree Oil and Aloe Vera Gel | www.miirobeauty.com
  3. Use fenugreek seeds and aloe vera | www.khaleejtimes.com
  4. nion and aloe vera hair mask | www.healthshots.com
17 مشاهدة