تعرَّف معنا على رمز قبيلة عسير

تعرَّف معنا على رمز قبيلة عسير

إن فكرة رموز القبائل ليس لها رموز جغرافية و لم يتم اعتمادها من قِبَل حكومة المملكة العربية السعودية، فهي بالأساس فكرة تم تداولها من قِبَل بعض الشباب من دول الخليج و شبه جزيرة العرب فيما بينهم على السوشال ميديا حتى يتعرفون على بعضهم البعض، لِذا اخترنا في مقال اليوم أن نتعرَّف سويًا على رمز قبيلة عسير و مكان سكن هذه القبيلة و فروعها و نسبها و أهم شخصيات هذه القبيلة المرموقة.

رمز قبيلة عسير

تحتل القبائل العربية أهمية كبيرةً في الخليج العربي و شبه جزيرة العرب، حيث يتفرَّع من كل قبيلة عددًا من العائلات، و التي تشعر بالفخر و الاعتزاز و الانتماء لقبيلتها،  فلكل قبيلة في المملكة العربية السعودية  رمز يتكون في العادة من ثلاثة أرقام يدلّ عليها، و رمز قبيلة عسير هو 999.

سبب تسمية قبيلة عسير بهذا الاسم

سميت قبيلة عسير بهذا الاسم نسبةً للمكان الذي سكنت فيه و هو منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، لكن في القدم كانت تُعرف مسكانهم باسم سراة عنز، و تنشطر هذه القبيلة حسب التوزع الجغرافي لـ : عسير تهامة و عسير السراة، و لغتها العربية، ثم بالإضافة إلى لغتها الأصلية كانت قبيلة عسير تتحدث بعض اللهجات القديمة التي انحدرت من اللغة السبئية والحميرية و الجزرية التي تسمّى بـ : طمطمانية حمير، وهي نفس اللغة التي تتحدث بها قبيلة خولان.

أين توزعت قبيلة عسير و ما هو مكان سكنها

توزعت قبيلة عسير في منطقة عسير الواقعة في الجنوب الغربي في المملكة العربية السعودية، حيث سميت هذا المنطقة بعسير : بسبب أرضها العسرة و وجود الجبال شاهقة الارتفاع فيها، و تضم وعرة المسالك و أودية و شعاب، و بعض الروايات تقول : أنَّ هذه المنطقة سميت نسبةً لقبيلة عسير ذاتها، و ذلك بسبب قوة نفوذ هذه القبيلة في تلك المنطقة حيث أنَّ الأمراء الذين حكموها كانوا بالأصل ينتمون إلى قبيلة عسير من آل يزيد، و آل عائض، و آل متحمي، حيث يتولى إمارة منطقتها حاليًا الشيخ تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود.

فروع و أقسام قبيلة عسير

بعد معرفة رمز قبيلة عسير، لا بد لنا من التطرّق لذكر أهم فروع هذه القبيلة و أقسامها، حيث تعد قبيلة عسير من القبائل العربية الكبيرة التي تتفرّع إلى عدة أقسام، و ذلك حسب المنطقة الجغرافية التي تقطن بها. و نبيّن فروع قبيلة عسير على الشكل التالي :

1- عسير تهامة

و هم رجال ألمع، نذكرهم حسب الأنسب كما يلي :

  • العلكمي : وهو علكم بن أسلم بن عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.
  • المغيدي : و هو مغيد بن أسلم بن عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.
  • الرفيدي : و هو رفيدة بن سبيع بن عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.
  • المالكي : و هو مالك بن عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك.

2- عسير السراة

و هم :

  • علكم.
  • ربيعة.
  • بني مالك.
  • مغيد.
  • رفيدة.

نسب قبيلة عسير

لقد اختلف المؤرخون على نسب قبيلة عسير فلا يوجد نسب واضح لهذه القبيلة، فهناك العديد من الأقوال و كل قول ينسب القبيلة لشخص مختلف عن الآخر، و هناك بعض المؤرخين المعاصرين في وقتنا الحالي يقولون : أن قبيلة عسير هي عبارة عن حلف من بعض القبائل لكن بأصول متعددة.

يقول الهمداني و ابن الكلبي و ابن حزم أنَّ : عسير بن اراشة بن عنز بن وائل من العدنانيين، و يقول أبو الحجاج الأشعري أنَّ : عسير بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك، و يقول الهمداني أنَّ : عسير يمانية تنزرت.

ابرز شخصيات قبيلة عسير

نختم مقالنا رمز قبيلة عسير بالتعرّف إلى أبرز شخصياتها :

1- الشيخ عبد الرحمن بن مساعد

و هو من أبرز شيوخ القبيلة في القرن العشرين، فقد استطاع الشيخ عبد الرحمن بن مساعد الحفاظ على استقلال قبيلة عسير حتى وفاته عام 1948، حيث قاد القبيلة في الكثير من المعارك ضد البريطانيين و الإيطاليين و الأتراك.

2- الشيخ حسين بن ناصر

لقد كان الشيخ حسين بن ناصر من أبرز شيوخ القبيلة في القرن التاسع عشر، فقد استطاع الشيخ حسين بن ناصر الحفاظ على استقلال القبيلة حتى موعد وفاته عام  1920 حيث قاد القبيلة في الكثير من الحروب للدفاع عن قبيلة عسير ضد العثمانيين البريطانيين و الإيطاليين.

3- الأديب أحمد محمد عبيد

لقد كان الأديب أحمد من أبرز الأدباء في القرن العشرين فقد كتب الروايات و الكتب التي تناولت تاريخ قبيلة عسير و أبرز عاداتها و تقاليدها و قد حصل الأديب أحمد محمد عبيد على الكثير من الجوائز عن أعماله.

4- الشاعر محمد عواد

كان الشاعر محمد حسن عواد من أبرز شعراء القبيلة في القرن العشرين، فقد لقب بشاعر عسير و قد تتلمذ عنده بعض الأدباء منهم : أحمد قنديل ، محمد علي المغربي و محمود عارف.

وقد كتب الشاعر محمد حسن عواد الكثير من القصائد الإصلاحية و الشعر الحر و المنثور بالإضافة إلى شعره العمودي ومن أبرز مؤلفاته : ديوان عواد، و خواطر مصرحة.

5- المؤرخ عبد الله بن خميس

لقد كان المؤرخ عبد الله بن خميس أحد أبرز المؤرخين في القرن العشرين ، و هو أول رئيس لنادي الأدب في الرياض و قد مثل المملكة العربية السعودية في الكثير من المؤتمرات الأدبية و قد منِحَ وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، كما حصل على وسام الشرف الفرنسي درجة فارس الذي قلّده إياه الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرّفنا فيه على رمز قبيلة عسير.

اقرأ أيضًا :

ما هو رمز قبيلة قحطان؟ تعرّف على أصلها العريق ونسبها

رمز قبيلة حرب | قبيلة حرب وش يرجعون؟

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.