تقرير حول سلبيات الطاقة الشمسية

تقرير حول سلبيات الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من الحلول البديلة الرائعة لمشكلة الوقود والطاقة غير المتجددة. حيث يمكن استغلال أشعة الشمس الموجودة بشكل شبه يومي في أغلب الأماكن في العالم. ولكن على الرغم من كون الطاقة الشمسية واحدة من أفضل خيارات الطاقة البديلة، إلا أن لها بعض السلبيات. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم سلبيات الطاقة الشمسية. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بالتعرف عليها.

ما هي الطاقة الشمسية

سلبيات الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية واحدة من أبرز أنواع الطاقة البديلة والطاقة المتجددة. الطاقة البديلة، أي الطاقة البديلة عن الوقود، والطاقة المتجددة، أي المستمرة التي لا تنتهي كما هو الحال في الوقود. وبشكل عام، يتم الحصول على الطاقة الشمسية عن طريق استخدام ما يعرف باسم الألواح الشمسية. حيث تسمح لنا هذه الألواح أن نقوم بتحويل أشعة الشمس المباشرة إلى حرارة أو إلى كهرباء. ويتم بعدها استخدام الحرارة من أجل تسخيلن المياه، أو تخزين الكهرباء الناتجة في بطاريات ليتم استخدامها لاحقاً.

ايجابيات الطاقة الشمسية

سلبيات الطاقة الشمسية

تمتلك الطاقة الشمسية كثيراً من الإيجابيات المختلفة، ومن أبرز هذه الإيجابيات نذكر لك ما يلي:

1- طاقة متجددة

على عكس الطاقة التقليدية، التي يتم الحصول عليها عن طريق حرق الوقود، فإن الحصول على الطاقة الشمسية لا يتطلب سوى أشعة الشمس. بالتالي في حال عدم وجود الوجود فإننا لا يمكننا أن نستفيد من الطاقة التي تستخرج منها، ولكن بالنسبة للطاقة الشمسية فإنها متجددة. أي أن أشعة الشمس لا تفنى، وإنما تتواجد بشكل شبه يومي. بالتالي فإن الاعتماد على هذا المصدر للطاقة يعتبر أفضل بكثير من الاعتماد على المصادر الأخرى التي يقل عددها يوماً بعد يوم.

2- طاقة نظيفة للبيئة

تنتج عمليات الاحتراق التي تتم من أجل استخلاص الطاقة من الوقود كميات كبيرة من الغازات المضرة، ومن أهمها غاز ثنائي أكسيد الكربون. حيث يساهم هذا الغاز في زيادة مشكلة الاحنتباس الحراري يوماً بعد يوم، أي في زيادة درجات حرارة كوكب الأرض. من ناحية أخرى، لا ينتج عن عملية استخراج الطاقة من أشعة الشمس أي نواتج ضارة، في الواقع، لا ينتج عنها أي نتواج على الإطلاق. وذلك لأنها لا تقوم بأي عمليات حرق كما هو الحال في الطرق التقليدية، وإنما تقوم بعمليات تحويل أشعة الشمس إلى حرارة أو كهرباء. بالتالي فإن الطاقة الشمسية تعتبر طاقة نظيفة، أي أنها لا تسبب أي ضرر للبيئة.

3- توفير الكثير من المال

باستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتسخين المياه، يمكن توفير الكثير من المال المستهلك على عمليات تشغيل المسخنات الكهربائية. كما يمكن باستخدام ألواح الطاقة الشمسية التي تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية توفير الكثير من الكهرباء بشكل عام. ولهذا يمكن باستخدام أي نوع من أنواع ألواح الطاقة الشمسية توفير الكثير من المال، وخصوصاً في حال استعمال تلك التي تقوم بتوليد الكهرباء وتخزينها.

4- تحسين حركة بيع وشراء المنازل

قد تبدو لك هذه الفائدة غريبة في البداية، ولكن بعد أن تتعرف على فوائد الطاقة الشمسية بأنواعها المختلفة، يمكنك أن تستنتج أنها صحيحة. حيث يرغب الناس بشراء منزل يحتوي على ألواح طاقة شمسية بشكل أكبر من تلك المنازل التي لا تحتوي على هذه الألواح. وذلك لأن توليد الطاقة باستخدام الشمس لا يعتبر حلاً أكثر اقتصادية فقط، وإنما أكثر نظافة للبيئة أيضاً. وبالنسبة للدول التي لا تتوفر فيها الكهرباء بشكل دائم، يمكن أن يكون المنزل الذي يحتوي على ألواح طاقة شمسية ذو قيمة كبيرة بالمثارنة مع ذلك الذي لا يحتوي عليها.

سلبيات الطاقة الشمسية

بعد أن ذكرنا لك أهم إيجابيات هذه التقنية، سنتحدث الآن عن أبرز وأهم سلبيات الطاقة الشمسية، وهذه السلبيات هي [1]:

1- الكلفة الكبيرة للتركيب

على الرغم من أن استخدام ألواح الطاقة الشمسية قد يوفر عليك الكثير من المال في المستقبل، إلا أن الكلفة الأولية لتركيب هذه الألواح والقطع الإلكترونية الخاصة بها تعتبر مرتفعة بعض الشيء. وبشكل عام، لا يمكن أن تشعر بالتوفير الذي ستجلبه لك ألواح الطاقة الشمسية إلا في حال قمت باستخدام هذه الألواح لمدة سنة واحدة على الأقل. ولهذا إذا كنت ترغب في استعمال الألواح الشمسية لفترة قصيرة، فإنها ستكون ضارة لا مفيدة هنا. وذلك لأن الكلفة الأولية لتركيبها تعتبر مرتفعة جداً. وهذا هو السبب الأساسي الذي لا يسمح لهذه التقنية بالانتشار بشكل كبير حول العالم.

2- صعبة التخزين

لقد ذكرنا لك في الفقرات السابقة أن الطاقة الكهربائية التي تنتج من ألواح الطاقة الشمسية يتم تخزينها باستعمال البطاريات. وذلك لكي يتمكن المستثمر من استعمال هذه الطاقة في الأيام التي لا تظهر فيها الشمس. وهنا تبرز واحدة أخرى من أهم سلبيات الطاقة الشمسية، وهي التكلفة العالية للبطاريات. إذ كانت البطاريات السائلة الطريقة الوحيدة لتخزين الكهرباء الناتجة عن ألواح الطاقة الشمسية في السابق، ولكن تم استبدالها بتقنيات أكثر تطوراً حالياً. والجدير بالذكر هنا أن التقنيات الحديثة هذه، مثل بطاريات الليثوم، تأتي بسعر مرتفع جداً. وإذا أردت استعمال البطاريات القديمة، فيتوجب عليك أن تستبدل هذه البطاريات بين الحين والآخر.

3- لا تتوافق مع كافة المنازل

لكي تتمكن من الحصول على الطاقة باستعمال ألواح الطاقة الشمسية يجب عليك أن تقوم بوضع هذه الألواح في منطقة تصل إليها الشمس بشكل يومي. وهنا تظهر مشكلة أخرى، وهي أن بعض المنازل لا تحتوي على سطح تصل إليه أشعة الشمس، مثل المباني. ليس هذا فقط، وإنما هنالك بعض المنازل التي يمكن أن تتعرض لضوء الشمس لفترات قصيرة جداً في اليوم. وبالنسبة لهذه المنازل، فلا يمكنهم الاستفادة من الطاقة الشمسية على الإطلاق.

4- تعتمد بشكل مباشر على أشعة الشمس

لا شك وأنك على دراية الآن بأن استعمال ألواح الطاقة الشمسية يتطلب أشعة الشمس بشكل يومي. وفي حين يمكن أن تتوفر أشعة الشمس في أغلب الأيام في فصل الصيف والربيع، إلا أنها تغيب في كثير من أيام الشتاء والخريف. بالتالي لا يمكن الاعتماد على هذه التقنية في فصل الشتاء، ولا حتى في فصل الخريف. وذلك لأن توليد الطاقة لا يتطلب ضوء الشمس فقط، وإنما يتطلب أشعة الشمس بشكل مباشر على الألواح. وهذا يعني أن الشخص المستثمر لألواح الطاقة الشمسية يجب أن يعرف بأنها لن تقوم بإفادته خلال أيام السنة كلها.

5- تتأثر بالعوامل الخارجية

بعيداً عن كافة سلبيات الطاقة الشمسية التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، تتأثر ألواح الطاقة الشمسية بشكل كبير في العوامل الخارجية. على سبيل المثال، يمكن أن تطير هذه الألواح في حال تعرضت لهواء قوي، وفي حال طارت عن موضعها، فإنها معرضة للكسر بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتأثر بعض أنواع ألواح الطاقة الشمسية بالمطر والثلج اللذان يهطلان في الشتاء، ويمكن أن يسبب المطر فيها ضرراً كبيراً يجبر مستثمرها على تبديل هذه الألواح. وبما أن ثمن ألواح الطاقة الشمسية مرتفع جداً، فهذه واحدة من أبرز سلبياتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز سلبيات الطاقة الشمسية. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

قائمة بجميع سلبيات التعليم عن بعد تعرف عليها

المراجع

  1. The Advantages and Disadvantages | www.constellation.com
360 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.