سلبيات وايجابيات الأنترنت | السلاح ذو الحدين

سلبيات وايجابيات الأنترنت | السلاح ذو الحدين

لقد أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزء من العالم الذي نعيش فيه. حيث لم يعد يقتصر استخدامه على الأعمال فقط، وإنما دخل في الحياة الشخصية والاجتماعية أيضاً. وعلى الرغم من أن شبكات الإنترنت قدمت للعالم كثيراً من التسهيلات والفوائد، إلا أنها جلبت أيضاً كثيراً من الأضرار والمخاطر. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أهم سلبيات وايجابيات الأنترنت. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

سلبيات وايجابيات الأنترنت

سلبيات وايجابيات الأنترنت

لقد قمت شبكات الإنترنت كثيراً من الفوائد المختلفة، وسهلت الكثير من الأعمال التي كنا نقوم بها سابقاً. بالغضافة إلى ذلك، أظهر لنا الإنترنت بعض السلبيات الخطيرة، التي يمكن أن تغير العالم على مر السنين. وخلال الفقرات التالية سوف نذكر لك نبذة عن أبرز سلبيات وايجابيات الأنترنت، تابع معنا لتتعرف عليها.

أبرز ايجابيات الأنترنت

من أبرز الإيجابيات والفوائد التي قدمتها لنا شبكات الإنترنت نذكر لك ما يلي [1]:

1- التواصل مع الآخرين حول العالم

قد تبدو لك هذه الميزة بسيطة نوعاً ما، وخصوصاً في حال كنت من الأشخاص المعتادين على الإنترنت منذ الصغر. ولكن في الواقع، بدون شبكات الإنترنت لا يمكننا أن نتواصل مع الآخرين على الإطلاق. حيث ساهمت هذه الشبكات في تسريع وتسهيل عمليات التواصل بشكل كبير. ليس مع الأشخاص الموجودين في نفس المدينة فقط، وإنما مع أي شخص موجود في أي مكان حول العالم. إذ ما عليك إلا أن تلج إلى الإنترنت، ومن ثم يمكنك استعمال العديد من التطبيقات والبرامج المختلفة التي تسمح لك بالتواصل مع الآخرين، إما باستعمال الرسائل فقط، أو باستعمال الصوت والصورة أيضاً.

2- العمل عبر الإنترنت

واحدة أخرة من أهم ايجابيات الإنترنت بشكل عام هي إمكانية العمل عبر الإنترنت. حيث لم تكن هذه الميزة متوفرة سابقاً، وكان يجب على الشخص الراغب في الحصول على عمل أن يعمل في المكان الموجود فيه حصراً. ولكن بفضل شبكات الإنترنت، يمكن لأي شخص الآن أن يعمل من أي مكان إلى أي مكان في العالم. على سبيل المثال، يمكن أن يعمل مهندس معماري موجود في فرنسا على مخطط لمبنى سيتم إنجازه في لندن، وهكذا. ولقد برزت هذه الميزة بشكل كبير في عام 2020، حيث سمح الإنترنت للأشخاص المعزولين في المنزل بالعمل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكاتب الخاصة بهم.

3- سهولة الحصول على المعلومات

بسبب الأهمية الكبيرة لعملية الحصول على المعلومات من الإنترنت، تم إطلاق مصطلح جديد كلياً على هذه العملية. حيث يتم تعريف كلمة جوجل Google في المعجم الإنجليزي على أنها عملية البحث عبر الإنترنت عن معلومة ما. إذ ما عليك إلا أن تستخدم متصفح الإنترنت الخاص بك، والذي يعمل بفضل محرك بحث معين، وهو جوجل في أغلب الأحيان. ومن ثم قم بإدخال العبارات أو الكلمات التي ترغب في البحث عنها، وسيتكفل الإنترنت بذلك خلال ثواني فقط.

4- تبادل الأفكار والمعلومات

لم يسمح لنا الإنترنت بالتواصل مع الأشخاص الموجودين في العالم فقط، وإنما سمح لنا بأخذ نظرة على مدنهم وشعوبهم وعاداتهم وتقاليدهم وأعمالهم أيضاً. بالتالي يمكن لأي شخص أن يستهلم أفكاراً جديداً بناءً على الأفكار التي يجدها على الإنترنت. على سبيل المثال، في حال كنت مبرمجاً تعمل في الدول العربية، يمكنك أن تلقي نظرة على أعمال المبرمجين الموجودين في الدول الأوروبية الأخرى، وأن تستلهم منهم أعمالاً جديدة بسهولة.

5- تسهيل عملية التسوق

واحدة أخرى من أهم وأبرز ايجابيات الإنترنت بشكل عام هي تسهيل عملية التسوق. حيث كان يتوجب عليك سابقاً أن تذهب إلى المول أو المتجر لكي تحصل على المنتجات والسلع أو الخدمات الخاصة بك. ولكن حالياً يمكنك أن تقوم بشراء أي شيء تقريباً باستخدام المتاجر الإلكترونية. ليس هذا فقط، وإنما تسمح لك المتاجر الإلكترونية أيضاً أن تقوم باختصار الكثير من الوقت والجهد، وأن تجد عروضاً أفضل بكثير من تلك الموجودة في المتاجر العادية.

6- تسهيل عملية التعليم

علاوة على ذلك، يسمح لنا الإنترنت اليوم أن نقوم بأخذ كافة المعلومات اللازمة لنا في العملية الدراسية بسهولة كبيرة. على سبيل المثال، في حال طلب منك أن تقوم بكتابة مقال في الجامعة عن أبرز سلبيات وايجابيات الأنترنت، فيمكنك أن تطلع على هذه المقالة وأن تأخذ الاستلهام منها، وغيره الكثير. لم يقدم الإنترنت في مجال التعليم هذه الفائدة فقط، وإنما سمحت بعض تطبيقات الإنترنت الحديثة بتطوير عملية التعليم بشكل كبير.

ومن أبرز تطبيقات الإنترنت في عملية التعليم نذكر لك خدمات التعليم عبر الإنترنت، أو ما يعرف بالتعليم عن بعد. وذلك بالإضافة إلى القدرة على تحميل المحاضرات والدروس والمعلومات اللازمة من أي مكان وفي أي وقت.

أبرز سلبيات الإنترنت

سلبيات وايجابيات الأنترنت

على الرغم من أنه يقدم لنا الكثير من الايجابيات الرائعة، إلا أن الأنترنت سلاح ذو حدين. أي أنه له كثيراً من السلبيات أيضاً، التي ظهرت بعد انتشاره لسنين بين الناس. ومن أبرز هذه السلبيات نذكر لك:

1- الاعتماد الكبير على التكنولوجيا

بعد أن أصبحنا نعتمد على الإنترنت بشكل كبير من أجل الدراسة والعمل والتسوق وغيره، لاحظ العلماء أن البشر أصبحوا كسالى نوعاً ما. على سبيل المثال، بدلاً من الذهاب إلى المول أو المتاجر لشراء المنتجات الغذائية يعمل الناس على استخدام الإنترنت فقط، أي أنهم يبقون في المنازل لفترة أطول من قبل. ليس هذا فقط، وإنما استبدلت الزيارات الإلكترونية الزيارات العائلية والاجتماعية. حيث أصبحنا نقوم اليوم بإلقاء التحية عبر الإنترنت بدلاً من الزيارة، أو بإرسال التهاني والمباركات عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب بشكل شخصي.

2- الوصول إلى معلومات ضارة

سمح الإنترنت أيضاً للأشخاص بالوصول إلى معلومات لم تكن متوفرة بين أيديهم من قبل. وفي حين أنه لا ضرر من اكتساب معلومات جديدة بشكل عام، إلا أن بعض المعلومات قد تكون ضارة جداً، وخصوصاً بالنسبة للأطفال. مثل المشاهد الإباحية والأخبار حادة الطباع وغيرها الكثير.

3- مشاكل في الأمان

بالإضافة إلى ذلك كله، يمكن أن يسبب الإنترنت بعض المشاكل الأمنية الخطيرة. وخصوصاً لأننا نقوم بوضع الكثير من المعلومات الشخصية على شبكة الإنترنت. مثل الاسم الكامل والعمل والعائلة وتاريخ الميلاد والهوايات وغيرها الكثير. بالتالي يمكن لأي شخص أن يصل إلى هذه المعلومات بسهولة، ويمكنه أن يستعلمها ضدنا.

4- السمنة الزائدة

قد تبدو لك هذه السلبية غريبة نوعاً ما، ولكن في الواقع دلت الكثير من الدراسات أن الإنترنت يعتبر واحداً من أهم الأسباب المؤدية إلى مشاكل السمنة. وخصوصاً في الدول الأمريكية والأوروبية التي يعتمد فيها الأشخاص على الإنترنت بشكل كبير جداً.

5- خسارة بعض الأعمال

بما أن الإنترنت سمح لنا بالعمل عن بعد سهولة، يمكن لشخص ذو خبرة عالية في مجال عمل معين أن يعمل في مكان آخر بسهولة. مما يعني بأن الأشخاص العاملين في نفس المجل وفي نفس المنطقة قد يتعرضون إلى خسارة أعمالهم. ليس هذا فقط، وإنما اختلاف الرواتب بين البلدان قد يتسبب في خسارة الكثير من الأعمال. على سبيل المثال، يمكن أن يعمل مهندس من دولة ليبيا في دولة الكويت عبر الإنترنت. حيث تعتبر الرواتب في الكويت أعلى بكثير من رواتب ليبيا في المجال الهندسي. بالتالي في حال قام بأخذ العمل براتب أقل من راتب المهندس الكويتي، فإنه سيكب، ولكنه قد يعرض شخصاً آخر موجود في الكويت إلى خسارة عمله، وهكذا.

هذه كانت نبذة فقط عن أبرز سلبيات وايجابيات الأنترنت. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

هذه هي أبرز فوائد الوضوء والصلاة

المراجع

  1. Advantages & Disadvantages of the Internet | environmental-conscience.com
249 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.