سواد تحت الاظافر | ما أسبابه وكيفية التخلص منه؟

سواد تحت الاظافر | ما أسبابه وكيفية التخلص منه؟

الاظافر هي أكثر ما يدل على صحة الجسم الداخلية، ويمكن أن يظهر سواد تحت الاظافر نتيجة لعدة عوامل خارجية. مثل نقص الفيتامينات والمعادن والعدوى، بالإضافة إلى الإصابات المختلفة. وقد يختفي هذا اللون بشكل طبيعي. وفي ضوء ذلك سنتحدث في مقالنا التالي عن أسباب السواد تحت الاظافر [1] مع أهم طرق العلاج.

أسباب وجود سواد تحت الاظافر

أسباب وجود سواد تحت الاظافر

هنالك العديد من الأسباب الطبية الكامنة وراء ظهور سواد تحت الاظافر، وإليك أهم الأسباب المحتملة:

  • الأمراض المزمنة

هنالك العديد من الأمراض المزمنة التي قد تسبب تحول الظافر للون الداكن مثل السكري أو الانيميا، بالإضافة إلى أمراض الكلى المختلفة وأمراض القلب.

  • الإصابات المختلفة أو الرضوض

إن الإصابات المختلفة تؤدي إلى الضرر المباشر على الاظافر مسببةً نزف في الأوعية الدموية أسفلها. ويظهر النزيف الناتج عن ذلك بشكل سواد تحت الاظافر.

سواد تحت الاظافر

  • نقص الفيتامينات والمعادن

من النادر أن يؤثر النقص العام في الفيتامينات والمعادن تأثيراً مباشراً على لون الاظافر. إلا في حالات النقص الحاد وخاصة للحديد والكالسيوم وغيرها من المعادن الهامة. ولكن لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كبير في الوزن قد تظهر اظافرهم بمظهر غير صحي وتكون بلون داكن أو اسود أحياناً.

  • الإصابة بالعدوى الفطرية

على الرغم من أن العدوى الفطرية عادة ما تسبب تلون الاظافر بلون أبيض باهت يميل إلى الاصفر، إلا أن تراكم هذه العدوى يسبب تصبغ الاظافر باللون الأسود. وتكون أظافر القدم عرضة بشكل خاص للإصابة بالعدوى الفطرية لأنها تنمو في البيئة الرطبة.

  • سرطان الجلد (الميلانوما)

هو من أخطر أنواع سرطان الجلد، والذي قد يبدو للعين بشكل بقع بلون داكن مائل للأسود تحت طبقة الظفر الخارجية.

ضرورة استشارة الأطباء المختصين

ضرورة استشارة الأطباء المختصين لحالة سواد تحت الاظافر

في العديد من الحالات المسببة للسواد تحت الاظافر لا تستدعي العناية الطبية المكثفة، لأن أسبابها قد تكون بسيطة ومعروفة. كتراكم الفطريات والميكروبات، أو الإصابات التي تسبب النزف. بينما الإصابة بالأمراض المزمنة غالباً ما تحتاج للعناية من قبل المختصين لتحديد سبل العلاج المتاحة ولمنع تفاقم هذه الحالة.

هل يوجد مضاعفات للسواد تحت الاظافر ؟

هل يوجد مضاعفات للسواد تحت الاظافر ؟

إن الأخطار المرافقة لحالة السواد تحت الاظافر غالباً ما تكون بسبب تفاقم الأسباب المؤدية لها. فالامتناع مثلاً عن معالجة تراكم الميكروبات والفطريات الموجودة تحت وبين الاظافر، ستؤدي إلى إمكانية انتشار هذه الفطريات إلى الأصابع والاظافر المجاورة، وصولاً إلى أعضاء الجسم الداخلية أيضاً. بالتالي يؤدي ذلك إلى الخطأ أحياناً في التشخيص لدى المعالجة الطبية، فقد يشتبه أحياناً تفاقم الفطريات مع سرطان الجلد الذي يظهر بشكل سواد تحت الاظافر. كما يجب التنبيه إلى أن التأخر في العلاج يؤدي إلى صعوبة الشفاء من السواد تحت الاظافر.

علاج السواد تحت الاظافر

علاج السواد تحت الاظافر

إن العلاجات المتاحة لحالات السواد تحت الاظافر تكون في أغلب الأحيان بسيطة وقابلة للعلاج باستخدام المضادات الحيوية أو المضادات الفطرية. حيث يمكنك استشارة الصيدلي لوصف المرهم المناسب أو المضاد الحيوي تبعاً لحالة الفطريات لديك. ومعالجتها بشكل صحيح يؤدي إلى اختفاء هذا السواد من تحت الاظافر بشكل تدريجي. وحتى عند الإصابة بالرضوض المختلفة، فإن علاجها يعتمد في أكثر الأحيان على الزمن. حيث أن الأوعية الدموية المصابة والتي يسبب نزفها تحت الظفر تحوله للون الأسود، تتعافى تدريجياً من تلقاء نفسها مع الانتباه إلى عدم الضغط وحماية المنطقة المصابة.

أما في حالات الأمراض المزمنة، تستوجب بعض الحالات الاكثر شدة مثل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بالسكري عناية طبية مكثفة. وللحصول على العناية الصحيحة ينبغي استشارة الطبيب المتخصص لشرح طريقة العلاج الممكنة لهذه الحالة وكيفية التعافي التدريجي منها. كما ينبغي التأكيد على ضرورة الحصول على المشورة الطبية إن بدا لك أن السواد تحت الاظافر غير طبيعي أو يسبب آلام شديدة.

نصائح هامة للعناية بالاظافر لمنع السواد تحت الاظافر

نصائح هامة للعناية بالاظافر لمنع السواد تحت الاظافر

بالإضافة إلى خطوات العلاج الضرورية المذكورة سابقاً، هنالك بضع نصائح هامة ينبغي اتباعها للعناية بالاظافر وتسريع شفاء السواد تحت الاظافر:

  • النظافة الشخصية الجيدة

قم بغسل يديك وقدميك بانتظام باستخدام ماء دافئ وصابون لطيف. واهتم بتنظيف منطقة تحت الأظافر بلطف باستخدام فرشاة أو عصا الأظافر.

  • قص الأظافر بشكل صحيح

قص أظافر القدم بشكل متساوٍ وبشكل مستقيم لتجنب تجمع الأوساخ والبكتيريا تحت الأظافر. تجنب قص الأظافر بشكل قصير جداً لمنع تهيج الجلد وظهور السواد.

  • ضرورة التهوية

من الأفضل ارتداء الأحذية المصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء وتسمح للقدمين بالتنفس. وبعد الاستحمام أو الغسل جفف قدميك جيداً، وخصوصاً منطقة تحت الأظافر، لتقليل الرطوبة وتجنب تكون الفطريات والبكتيريا.

  • استخدام مرطب

استخدم مرطب للقدمين بانتظام للحفاظ على ترطيب الجلد والمنطقة المحيطة بالأظافر. وضع المرطب بلطف تحت الأظافر وقم بتدليكه لتعزيز الدورة الدموية وتغذية الأظافر.

  • تجنب العادات الضارة

تجنب عض الأظافر أو استخدامها لأغراض أخرى. فقد تتسبب هذه العادات في إصابة الجلد تحت الأظافر وتسبب ظهور السواد.

  • الحماية

احرص على حماية قدميك من الإصابات والصدمات التي يمكن أن تؤدي إلى تلون تحت الأظافر. وارتدي أحذية مناسبة للنشاطات المختلفة واستخدم واقيات الأظافر عند القيام بأعمال تعرض الأظافر للتأثيرات الضارة.

  • الحفاظ على نظافة أدوات العناية بالأظافر

تأكد من تنظيف وتعقيم أدوات العناية بالأظافر بانتظام لمنع انتقال البكتيريا والفطريات. قم بتنظيف الأدوات بالماء والصابون وتعقيمها بمطهر مناسب.

أهم الأسئلة الشائعة عن السواد تحت الاظافر

1. على ماذا يدل السواد تحت الاظافر؟

تعود أسباب تشكل السواد تحت الاظافر إلى عدة عوامل، من العدوى الفطرية والجرثومية وصولاً إلى الأمراض المزمنة والرضوض الشديدة أو الخفيفة. ويمكنك الاستفادة من مقالنا أعلاه للتعرف أكثر على أسباب السواد تحت الاظافر وسبل العلاج المتاحة للتخلص من هذا العَرض الصحي.

2. ما هي الامراض التي تدل عليها الاظافر؟

الاظافر هي مرآة تعكس صحتها حالة أعضاء الجسم من الداخل. ويمكن أن تدل صحة الاظافر على العديد من الأمراض والمشكلات الصحية مثل نقص الفيتامينات أو المعادن والفطريات والتهابات في الجسم كالتهاب الكبد.

3. كيف أعرف فقر الدم من الأظافر؟

إن أعراض فقر الدم الرئيسية التي تظهر على الاظافر عادةً هي تغير شكل الاظافر الخارجي. فقد تميل الاظافر بحسب نسبة الفقر في الدم إلى حدوث تقعر فيها غالباً.

في الختام يمكننا القول أن السواد الظاهر تحت الأظافر قد يكون مؤشراً على العديد من الأسباب المحتملة، بدءاً من تراكم الأوساخ والشوائب، وصولاً إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل الفطريات أو الأمراض الجلدية الأخرى. فمن المهم أن نتبع عادات النظافة الشخصية الجيدة وأن نراقب صحة أظافرنا بانتظام. وإذا كان السواد مستمراً ولا يتلاشى، فقد يكون من الأفضل مراجعة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

اقرأ أيضاً:

علاج حبوب الحرارة في الشفايف من الخارج والداخل بوصفات منزلية ومراهم

المراجع

  1. www.healthline.com | Black Toenail Causes and Treatments
589 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.