9 سيارات كهرباء رخيصة ورائعة ستجذب عشاق السيارات الحديثة!

9 سيارات كهرباء رخيصة ورائعة ستجذب عشاق السيارات الحديثة!

من الصيحات التي اقتحمت عالم التكنولوجيا والتطور هي السيارات الكهربائية، فقد تزايد الاهتمام بالسيارات الكهربائية لكونها من من الاختراعات الصديقة للبيئة، فهي لا تسبب ضرراً لطبقة الأوزون كما السيارات العادية. ولكن هنالك فئات مختلفة من السيارات الكهربائية فمنها الرخيصة نسبياً ومنها باهظ الثمن وذلك بحسب ميزات كلها منها. ولتتعرف أكثر على سيارات كهرباء رخيصة [1] تابع مقالنا الشامل عن كل ماتحتاجه من معلومات حولها.

إليك قائمة بأفضل سيارات كهرباء رخيصة

1. سيارات كهرباء رخيصة مثل سيارة شيفروليه بولت Chevrolet Bolt EVBolt EUV

سيارات كهرباء رخيصة مثل سيارة شيفروليه بولت Chevrolet Bolt EV, Bolt EUV

تعد سيارة Chevrolet Bolt EUV وBolt EV واحدة من السيارات الكهربائية التي يمكن شراؤها بسعر معقول. فهي تستطيع قطع مسافات بين 247 و259 ميلاً. وبالرغم من إعلان شركة GM في وقت سابق عن قرارها إيقاف إنتاج سيارتي Chevrolet Bolt EV وBolt EUV في نهاية العام، إلا أنها قد خفضت سعرهما بشكل ملحوظ في نهاية عام 2022 ورفعت الأسعار قليلاً على الطرازين لعام 2023. تحتل سيارتا Bolt EV وBolt EUV المرتبتين الأولى في قائمة أكثر سيارات كهرباء رخيصة يمكن شراؤها، حيث يبدأ سعرها من 27,500 دولاراً تقريباً لـBolt EV. بالإضافة إلى ذلك، تقدم شركة GM مساعدة للمشترين في تكاليف تثبيت شاحن منزلي بجهد 240 فولت عند شراء أو تأجير سيارة Bolt EV أو Bolt EUV الجديدة لعامَي 2022 أو 2023 من وكيل Chevrolet المؤهل.

إن تصميم السيارة الفريد من الداخل بمقاعد ولوحة عدادات جديدة مع شاشة تعمل باللمس بحجم 10.2 بوصة وشاشة عرض قياسية بحجم 8 بوصات سيجذب انتباهك. كما تتوفر معظم تقنيات السلامة كميزة قياسية فيها، مما يجعل السيارتين من بين أفضل السيارات الكهربائية من حيث القيمة في عام 2023. تتوفر خاصية التنبيه بالمرور الخلفي ونظام كاميرا 360 درجة ونظام التحكم في السرعة المتكيف كميزات اختيارية. كما تم جعل الشحن السريع باستخدام تيار مستمر ميزة رائعة فيها، وتأتي سيارة Bolt EV أيضاً مع كابل شحن مزدوج يمكن استخدامه مع منفذ منزلي يعمل بجهد 120 فولت. بالإضافة إلى ذلك فإن نظام الطاقة لسيارة Bolt يتمتع ببطارية سعة 65 كيلو واط بالساعة ومحرك كهربائي بقوة 200 حصان بخاري. بالتالي فهي تناسب مَن يبحث عن سيارات كهرباء رخيصة نسبياً مع ميزات متعددة وعملية.

2. سيارات كهرباء رخيصة مثل نيسان ليف Nissan Leaf

سيارات كهرباء رخيصة مثل نيسان ليف Nissan Leaf

عندما نتحدث عن أفضل سيارات كهرباء رخيصة فإن سيارة نيسان ليف 2023 تبرز كخيار مثير للاهتمام من شركة نيسان للسيارات. إن سيارة ليف سيارة هاتش باك الصغيرة بأربعة أبواب، كانت واحدة من أولى السيارات الكهربائية بالكامل المتاحة على نطاق واسع في الولايات المتحدة عندما تم إطلاقها عام 2011. أما بالنسبة لسعرها فهو يبدأ من 29.135 دولاراً أمريكياً. وتحتوي نيسان ليف على بطارية بسعة 40 كيلو واط في الساعة مع محرك كهربائي بقوة 147 حصاناً بخارياً. بالإضافة إلى مدى تقديري بحسب المصنعين يصل إلى 149 ميلاً وفقاً لوكالة حماية البيئة الأمريكية. يمتاز داخل السيارة بالأناقة والبساطة معاً، ويحتوي على شاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصات مع نظام الملاحة وتقنية Apple CarPlay و Android Auto. أما سيارة ليف إس في بلس تحتوي على بطارية بسعة 62 كيلو واط في الساعة مع زيادة أكبر في المدى تصل حتى 212 ميلاً ومحرك بقوة 214 حصاناً مما يجعل قيادتك أكثر راحة.

وبغض النظر عن الطراز الذي تختاره فإن سيارة نيسان ليف 2023 تتمتع بأسلوب تكنولوجي متقدم كما أنها تمتاز بالقدرة على القيادة بصمت تام، مما يوفر تجربة قيادة هادئة وخالية من الأصوات الصادرة عن احتراق الوقود كما في السيارات العادية. كما تعتبر خياراً مناسباً للأشخاص الذين يستخدمون السيارة في رحلاتهم اليومية، حيث تتيح لهم المدى والقدرة على التنقل بشكل مريح وبدون قلق بشأن نفاد البطارية.

3. سيارات كهرباء رخيصة مثل سيارة ميني كوبر Mini Cooper SE Hardtop

سيارات كهرباء رخيصة مثل سيارة ميني كوبر Mini Cooper SE Hardtop

سيارة Mini Cooper SE Hardtop 2022 هي سيارة كهربائية تنتمي لفئة الهاتش باك، والتي تنتجها شركة ميني التابعة لمجموعة BMW العالمية. حيث كانت السيارة Mini Cooper SE Hardtop في الماضي القريب من أشهر سيارات كهرباء رخيصة في أمريكا، لكن تم تجاوزها الآن بواسطة بعض المنافسين.

تتمتع Mini Cooper SE Hardtop بمدى قيادة محدود نسبياً بحوالي 114 ميل وفقاً لتقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكية. ومع ذلك فإن هذا المدى يعتبر كافياً للاستخدام اليومي. كما تتمتع السيارة بمظهر رياضي وأداء ممتع في القيادة، وتعتمد على محرك كهربائي يولد قوة 181 حصان بخاري، مما يتيح إمكانية التسارع حتى 60 ميلاً في غضون 6.9 ثانية. كما أنه بفضل حجمها الصغير فإن سيارة ميني كوبر قد تكون جذابة للأشخاص الذين يبحثون عن سيارة مريحة للاستخدام في المدينة للاحتياجات اليومية.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك سيارة ميني كوبر بطارية بسعة 32.6 كيلو واط في الساعة، والتي يمكن شحنها باستخدام 7.4 كيلو واط من سعة التيار في حوالي أربع ساعات على محطة الشحن المنزلية أو العامة على مستوى 2. وبسعرها المبدئي الذي يبلغ 31.900 دولاراً أمريكياً، تعتبر سيارة ميني كوبر من أهم السيارات الكهربائية التي أثبتت وجودها وملائمتها لمعظم المستخدمين من حيث الجودة والكلفة.

4. سيارات كهرباء رخيصة مثل هيونداي كونا Hyundai Kona Electric

سيارات كهرباء رخيصة مثل هيونداي كونا Hyundai Kona Electric

تعتبر سيارة 2022 Kona Electric إحدى السيارات الكهربائية الرخيصة والمميزة التي تقدمها شركة هيونداي. تتميز هذه السيارة بأداء قوي ومجموعة واسعة من الميزات الحديثة. وتتمثل هذه الميزات أولاً في شكل السيارة الحديث والانسيابي، حيث تميل إلى الشبه مع سيارة هيونداي كونا التي تعمل على البنزين. كما أنها واسعة المدى في المقدمة ولكن ضيقة قليلاً في منطقة المقعد الخلفي ومنطقة الشحن.

تعمل سيارة Kona Electric بمحرك كهربائي يولد قوة تصل إلى 201 حصان بخاري، وتحتوي على بطارية بسعة 64 كيلوواط بالساعة مع مدى قيادة قد يصل إلى 258 ميلاً. كما تتمتع السيارة أيضاً بقدرة الشحن السريع باستخدام تيار كهربائي مستمر، حيث يمكنها الشحن من 10% إلى 80% في مدة تصل إلى 47 دقيقة فقط. ويصل سعرها الحالي إلى 34.900 دولاراً أمريكياً.

5. سيارات كهرباء رخيصة مثل مازدا Mazda MX-30

سيارات كهرباء رخيصة مثل مازدا Mazda MX-30

إن سيارة مازدا الكهربائية MX-30 لعام 2022 هي أول سيارة كهربائية كاملة لشركة مازدا في الولايات المتحدة الأمريكية. تم طرحها للبيع في كاليفورنيا في أكتوبر 2021، وتتوقع الشركة أن يتم توسيع توفرها في الولايات المتحدة خلال السنوات القادمة، ويبلغ سعر هذه السيارة حوالي 35,485 دولاراً أمريكياً. تأتي السيارة بتصميم شبيه بسيارات الدفع الرباعي مع سقف يشبه السيارات الرياضية، بالإضافة إلى أبواب خلفية بمفصلات.

أما من الداخل اعتنت شركة مازدا بالتصميم باستخدام المواد الصديقة للبيئة مثل الفلين في وحدة التحكم المركزية، وأيضاً مع مفروشات فاخرة وخالية من جلود الحيوانات، وألياف العلب البلاستيكية المعاد تدويرها لزينة الباب. تتضمن سيارة مازدا محركاً كهربائياً بقوة تبلغ 144 حصاناً بخارياً مع بطارية تبلغ سعتها 35.5 كيلو واط في الساعة. والنطاق العام لهذه السيارة يبلغ 100 ميلاً وهو أقل من السيارات الاخرى مثل Leaf and Bolts.

6. سيارات كهرباء رخيصة مثل فوكس فاغن Volkswagen ID.4

سيارات كهرباء رخيصة مثل فوكس فاغن Volkswagen ID.4

سيارة فوكس فاغن هي عبارة عن سيارة رياضية متعددة الأغراض، صغيرة وواسعة من الداخل إلى حدٍ ما بالنسبة لحجمها. كما أنها أيضاً واحدة من السيارات الكهربائية الأكثر متعةً في القيادة والسير السلس. يتميز الجزء الداخلي بتصميم مرتب وجودة لائقة بشركة فوكس فاغن. كما تتضمن شاشة لمس مقاس 10 بوصات مع 12 بوصة اختيارية. وتحتوي على بطارية ذات حجم 62 كيلو واط مع نطاق 209 ميل، ومحرك كهربائي 201 حصان بخاري. وسعرها يبلغ وسطياً بحسب الشركة المصنعة حوالي 40,290 دولاراً أمريكياً.

7. سيارات كهرباء رخيصة مثل كيا نيرو Kia Niro EV

سيارات كهرباء رخيصة مثل كيا نيرو Kia Niro EV

تقتحم شركة كيا عالم السيارات الكهربائية بسيارة رائعة بقوة 201 حصان بخاري وبسعر 40,875 دولار أمريكي. فتصميم الكيا نيرو 2023 يتميز بأسلوب أنيق وجذاب، يجمع بين التصاميم الانسيابية والتفاصيل العصرية. والمقصورة الداخلية للسيارة تمتاز بمساحة وفيرة وتصميم عملي، مع توفير مقاعد مريحة وأنظمة ترفيهية وتكنولوجية متطورة. وتتضمن سيارة كيا نيرو أيضاً بطارية بقدرة 64.8 كيلو واط في الساعة، مع نطاق تقديري يبلغ 253 ميلاً مما يجعلها سيارة كهربائية مميزة جداً بالنسبة لسعرها.

8. سيارات كهرباء رخيصة مثل تسلا Tesla Model 3

سيارات كهرباء رخيصة مثل تسلا Tesla Model 3

تتمتع سيارة تسلا بأداء قوي ومجموعة متنوعة من الخيارات التقنية، مما يجعلها اختياراً مثيراً للاهتمام في فئة سيارات تسلا. وتبدأ أسعار Tesla Model 3 من 41,630 دولاراً أمريكياً، وتقدم مدى تقديري لبطاريتها يتراوح بين 272 و358 ميلاً. حيث تعد هذه الأرقام مثيرة للإعجاب في سوق قائمة سيارات كهرباء رخيصة مع ميزات مرنة وعملية للمستخدمين. كما تسمح بالتنقل لمسافات طويلة قبل الحاجة إلى إعادة شحن البطارية. بالإضافة إلى أنها أصغر سيارة عملية في خط إنتاجها.

9. سيارات كهرباء رخيصة مثل هيونداي Hyundai Ioniq 6

سيارات كهرباء رخيصة مثل هيونداي Hyundai Ioniq 6

تعتبر سيارة Hyundai Ioniq 6 من أحدث إصدارات شركة هونداي للسيارات الكهربائية. وتعد من المنافسين الأقوياء لسيارة تسلا Tesla Model 3. يبدأ سعرها من 42,715 دولار أميركي. أما بالنسبة للميزات فهي تتمتع بنطاق مدى بعيد يصل إلى 361 ميلاً يميزها عن بقية السيارات الكهربائية، كما تأتي هذه السيارة أيضاً مزودة ببطارية 53 كيلو واط وبمحرك بقدرة 149 حصان بخاري لجعل تجربة قيادتك لهذه السيارة الحديثة مميزة للغاية.

مزايا السيارات الكهربائية

مزايا السيارات الكهربائية

هنالك العديد من المزايا التي ستحصل عليها عند شرائك لإحدى السيارات الكهربائية الحديثة، وفيما يلي أهم هذه المزايا الرائعة:

  1. تقلل السيارات الكهربائية بشكل كبير من الدخان المضر للبيئة نظراً لاعتمادها على البطاريات وبالتالي فهي لا تنتج دخاناً من العادم كما السيارات العادية.
  2. قيادة السيارة الكهربائية تعني أنك ستوفر أموالاً كثيرة عن طريق توفير سعر الوقود، وخصوصاً بعد الارتفاع الكبير في أسعار الوقود العالمية في الوقت الحالي.
  3. تعد السيارات الكهربائية أقل حاجة للصيانة والإجراءات الدورية المكلفة مثل تبديل الزيت وغيره، مما سيوفر عليك تكاليف كبيرة لدى استخدامها فضلاً عن السيارات العادية.

عيوب السيارات الكهربائية

عيوب السيارات الكهربائية

بالإضافة إلى المزايا الأساسية التي تم ذكرها في الفقرة السابقة، هنالك أيضاً بعد العيوب التي يجب أخذها في عين الاعتبار للسيارات الكهربائية وهي:

  1. قصر المسافة الممكن قطعها بعد كل شحنة، حيث يتراوح متوسط المسافة التي تقطعها معظم السيارات الكهربائية بين 60 و120 ميلاً قبل أن تحتاج السيارة الكهربائية لإعادة الشحن. بينما في سيارات الوقود العادية فغالباً يمكنك قطع ما يقارب 300 ميل قبل أن تحتاج لإعادة ملئ خزان الوقود.
  2. قلة توفر محطات إعادة الشحن مقارنة بمحطات الوقود العادية. ولكن هنالك توجه عالمي حالياً لزيادة محطات الشحن الكهربائية خصوصاً مع انتشار السيارات الكهربائية بشكل واسع.
  3. غلاء أسعارها بالنسبة للسيارات العادية.

أهم النصائح عند شراء سيارة كهربائية

أهم النصائح عند شراء سيارة كهربائية

إليك بعض الخطوات الهامة والنصائح [2] التي ينبغي عليك التأكد منها قبل أن تشتري سيارة كهربائية:

  • السعر أمر مهم جداً فالسيارات الكهربائية هي صديقة للبيئة ولكن غالباً ما تكون باهظة الثمن.
  • تحقق من المواصفات التي تتمتع بها السيارة قبل شرائها وفقاً لمتطلباتك الشخصية.
  • تأكد أن عمر البطارية طويل بما يكفي، فكلما كان عمرها أطول قلت تكلفة صيانتها لاحقاً.
  • من المهم اعتبار تحديثات البرامج التي تقدمها السيارة لتكون متطورة وقابلة للتحديث المستمر.
  • يجب أن يكون نطاق القيادة المتاح لا يقل عن 100 كيلومتر للاحتياج اليومي.
  • ينبغي لك أن تضع في الحسبان التكاليف الإضافية وتكاليف التأمين على السيارة قبل شرائها وذلك بحساب الحد الأعلى لها.
  • احرص على اختيار سيارة سلسة الاستخدام وعملية ومرنة.

أهم الأسئلة الشائعة عن سيارات كهربائية رخيصة

1. ما هي احسن انواع السيارات الكهربائية في الاردن؟

هنالك العديد من السيارات الكهربائية المتوفرة في الأردن والتي تعتبر مشهورة في سوق السيارات الكهربائية الحديثة، مثل Toyota BZX و Nissan Aria و Huyndai Ioniq 6. بالإضافة إلى سيارات KIA EV 9 و KIA EV 6 GT و Mercedes EQE Sport والعديد من السيارات المعروفة الأخرى.

2. كم سعر السيارات الكهربائية في السعودية؟

هنالك مدى أسعار واسع لكل نوع من السيارات الكهربائية بحسب الشركة المصنعة لها. فسيارات الميرسيدس تتصدر بمجال سعر من 380 ألف ريال وحتى 670 ألف ريال سعودي. بينما سيارات الهونداي تتميز بمجال سعر من 110 آلاف ريال وحتى 150 ألف ريال سعودي. وأخيراً فشركة تويوتا قد توسطت ناحية الأسعار بمجال من 110 آلاف إلى 290 ألف ريال سعودي، وذلك تبعاً للسيارة المطلوبة ومواصفاتها.

وخلاصة القول هي أن السيارات الكهربائية هي المستقبل الذي يضمن لنا الحفاظ على بيئتنا نظيفة، كما يضمن لك التوفير في أسعار الوقود المتزايدة باستمرار. لذلك تسعى الكثير من شركات السيارات الى إنتاج وتطوير موديلات حديثة جداً من السيارات الكهربائية تضمن لك راحة في الاستعمال وفخامة في المظهر، وأيضاً جودة في الأداء مع أسعار منافسة لسيارات الوقود.

اقرأ أيضاً:

نصائح عند شراء سيارة مستعملة | إليك أبرز 16 نصيحة

169 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.