شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال | الأسباب و الحلول

شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال | الأسباب و الحلول

يحدث في بعض الأحيان أن نواجه مشاكل تقنية في جهاز الحاسوب الخاص بنا، بحيث تعقينا عن استخدامه بشكل كامل، و لما كانت أجهزة الحواسيب حجر زاوية في الكثير من الأعمال، فإنّ هذا يستدعي منا المسارعة في إيجاد الحلول لهذه المشاكل، لنتابع عملنا المعتاد على هذه الأجهزة، هذا و تعتبر مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال، إحدى أكثر المشاكل شيوعاً، ولما كانت الأسباب المحتمل أن تكون وراء هذا العطل التقني متعددة و متنوعة، و بالتالي هذا يرتب بطبيعة الحال أن تكون الحلول المقترحة متعددة و متنوعة أيضاً، و عليه و نظراً لشيوع هذه المشكلة ارتئينا إلى تخصيص هذا المقال للحديث عن أسباب ظهور هذا العطل التقني، مع ذكر أبرز الحلول المناسبة.

أسباب شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

لا تقتصر شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال على سبب واحد، بل من الممكن أن يقف خلف هذا الإشكال التقني أكثر من سبب، و فيما يلي سنعمل على أشيع الأسباب التي من الممكن أن تقود إلى ظهور هذه المشكلة [1] :

1. وجود مشاكل أو أعطال في معالج الرسوميات

أولى الأسباب التي يجب أن يتبادر ذهنك إليها في حال ظهور مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال، هي المشاكل التي من الممكن أن تطال كرت الشاشة، حيث أنّه من المحتمل نتيجة ارتفاع الحرارة الزائد( الذي كون عن تراكم الغبار و الأوساخ على المروحة الخاصة بالكرت، و بالتالي أدى إلى عدم عملها بشكل مثالي)، أن يصار إلى إحداث dry على القصدير الذي يعمل على ربط معالج الرسوميات بالمازر بورد.

الجدير بالذكر أنّه لتحييد هذه المشكلة، يمكن لك أن تستعيض عن كرت الشاشة الداخلي بآخر خارجي. و لدى غياب المشكلة عقب إتمام عملية الربط، فإن هذا يقود بطبيعة الحال إلى تشخيص المشكلة إلى كونها عطل في كرت الشاشة.

2. مشاكل في Connector

الكونيكتور هو تلك القطعة التي تعمل على ربط اللوحة الأم إلى الشاشة. و من الطبيعي أنّه لدى استخدام اللابتوب على المدى الطويل، و الذي يرتب فتحه و إغلاقه بصورة متكررة، أن يؤدي ذلك إلى تلف أو قطع في الكونيكتور، و بالتالي بقاء الجهاز قيد العمل، مع عدم قدرته على استعراض نتائج معالجة البيانات على الشاشة.

3. أعطال في Inverter أو THT

يمكن تعريف ال Inverter على أنّه قطعة إلكترونية مثبتة إلى الأسفل من شاشة اللابتوب، و يوكل إليها دور تزويد الشاشة بالإضاءة اللازمة، لاستعراض نتائج معالجة الإدخالات على الشاشة، وبالتالي إنّ أي عطل يطال الإنفيرتير من شأنه أن يؤدي إلى ظهور شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال، بسبب اعتام الشاشة الحاصل.

و يمكن لك الاستدلال على هذا الإشكال، فيما لو كانت الشاشة عاتمة بصورة غير طبيعية، مع بقاء إمكانية رؤية الشاشة، و لكن بشكل ضعيف.

4. عطل في الرامات قد يكون وراء مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

لما كانت الرامات هي المسؤولة عن احتضان المعلومات و نتائج معالجة البيانات قيد العمل، و بالتالي من الطبيعي أن أي عطل تقني يطالها من شأنه أن يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال، و لتتأكد من كون المشكلة نابعة من الرامات، يمكن لك أن تعمل على فصل الرامات، و استبدالها بأخرى.

الجدير بالذكر أنّه في حال كان لديك أكثر من قطعة رام موصولة إلى الجاهز، فمن المحتمل أن يحدث تعارض فيما بينها من حيث DDR، فيمكن تحري ذلك من خلال التأكد من كونها على توافق، إما عبر قراءة المواصفات المرفقة بالقطعة، أو العمل على إزالة كافة الكروت، و تجريب واحد فقط منها، فإذا حدث و أن عملت الشاشة بصورة طبيعية، فإن ذلك يحتم أن تكون المشكلة كامنة في تعارض قطع الرام مع بعضها البعض.

5. مشاكل في الكهرباء الساكنة

تعرف الكهرباء الساكنة على كونها تلك الشحنات الكهربائية التي تتراكم على سطح أجزاء الحاسوب، و لا تتدفق على غرار التيار الكهربائي العادي، و بالتالي هي تعمل على تعويق مرور التيار بشكل طبيعي.

من الممكن أن تكون مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز يعمل، ناتجة عن الكهرباء الساكنة المتراكمة على الأجزاء الالكترونية المكونة للماذربورد. و للعمل على حل هذه المشكلة، يستحسن بك أن تتبع الخطوات التالية:

  • أولاً: قم بإزالة بطارية اللابتوب.
  • ثانياً: قم كذلك الأمر بفصل اللابتوب عن كيبل التيار المتناوب.
  • ثالثاً: قم بالضغط على زر التشغيل، لمدة 20 ثانية بشكل متواصل.
  • رابعاً: بعد ذلك قم بإعادة توصيل اللابتوب إلى كيبل التيار، وأعد تشغيل الجهاز.

6. إصابة نظام التشغيل بالفيروسات | يحتمل أن يكون سبباً لشاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

من الممكن أن تكون شاشة الكمبيوتر سوداء، نابعة من إصابة الأخير ببعض الفيروسات. و التي من الممكن أن تطاله لدى تصفح الانترنت مثلاً، لذلك دائماً ما ينصح بتنصيب برنامج مكافحة الفيروسات على اللابتوب الخاص بك، تجنباً لإصابته بأي نوع من الفيروسات، و التي لا تقتصر أضرارها على ظهور الشاشة السوداء، بل تتعدى ذلك إلى مشاكل تقنية عديدة. من مثل تعطيل نظام التشغيل، أو سرقة البيانات، و غيرها الكثير من المشاكل التي لسنا في وارد ذكرها الآن.

7. بعض البرامج قد تكون سبباً لشاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال

من المحتمل أن تكون مشكلة شاشة الكمبيوتر سوداء و الجهاز يعمل، نابعة من بعض البرامج الثقيلة على موارد الجهاز. و التي تذهب إلى ارتهان جزء كبير من قدرة معالج الرسوميات، و بالتالي هذا يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، أضف إلى ما تقدم أنّه من الممكن أن يحدث تعارض بين برنامجين أو أكثر على جهاز الحاسوب نفسه، و بالتالي هذا يؤدي أيضاً بدوره إلى ظهور ذات المشكلة.

8. عيب في دقة الشاشة

من الأمور التي يجب علك مراعاتها على الدوام أن يكون هناك تواؤم بين دقة الشاشة المختارة، و بين قدرات معالج الرسوميات لديك، إذ أنّه في حال كنت قد رفعت دقة الشاشة إلى ما هو أعلى من إمكانيات الكرت، فإن ذلك سيؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور مشكلة شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال.

و للعمل على حل هذه المشكلة، يمكن لك أن تضبط دقة الشاشة من خلال الإعدادات إلى الدقة الافتراضية. حيث تكون معدة وفق الإمكانيات المتاحة.

9. عطل في اللوحة الأم

في حال كنت قد مررت على كل الأسباب الواردة أعلاه، و لم تخلص إلى تشخيص السبب الذي أدى ظهور شاشة اللابتوب سوداء والجهاز شغال، ففي الأغلب ستكون المشكلة كامنة في عطل طال الماذربورد. مما يحتم عليك زيارة مركز لصيانة الحواسيب لاستبدال القطعة المعيبة.

اقرأ أيضاً:

طريقة تصوير الشاشة في الكمبيوتر لأنظمة الويندوز و الماك

 

المراجع

  1. My laptop computer screen is black | www.computerhope.com
28 مشاهدة