هذه هي صفات الشخصية القوية الجذابة بشكل مفصل

هذه هي صفات الشخصية القوية الجذابة بشكل مفصل

في بداية سن العشرين، يبدأ الإنسان بتكوين الشخصية الخاصة به، وذلك بمزيج من الوعي واللاوعي في نفس الوقت. وفي حين يعتقد الكثير من الأشخاص أن مسألة حب شيء ما أو كرهه هي مسألة نسبية، إلا أنه هنالك بعض الأمور المشتركة بين البشر. إذ يمكن لشخص ما أن يجذب انتباهك إليه دون أن يقوم بأي شيء، وهذا ما يطلق عليه بتأثير الشخصية الجذابة. بالإضافة إلى ذلك، يتفق الكثير من الناس على تحديد قوة أو ضعف شخصية ما بشكل عام، على الرغم من أن المسألة نسبية بحتة. ولهذا سنقوم في مقال اليوم بالتحدث عن صفات الشخصية القوية الجذابة، لكي تتمكن من التعرف على الصفات التي تميز هؤلاء الأشخاص. تابع معنا القراءة إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

صفات الشخصية القوية الجذابة

بناءً على علم النفس وعلوم الاجتماع التي تدرس سلوك الإنسان، فإن هناك بعض الصفات المعينة التي تساعد الشخصية على البروز والتميز عن الشخصيات الأخرى. وهذه الصفات يمكن أن تجعل شخصية ما قوية كما يطلق عليها في علم النفس، أو جذابة كما يطلق عليها بين الناس. تابع معنا قراءة السطور التالية لكي تتعرف على أبرز وأهم صفات الشخصية القوية الجذابة [1].

1- القدرة على الرفض

قد تبدو لك هذه السمة أو الميزة شائعة جداً، ولا تتواجد في الشخصيات القوية أو الجذابة فقط. ولكن في الواقع لا يمكن لأي شخص أن يرفض أن يقول “لا” بسهولة، وخصوصاً في حال كانت شخصيته ضعيفة. حيث يعمل الكثير من الأشخاص على تبرير الأفعال التي يقومون بها تجاه الآخرين. وخصوصاً الأفعال التي تتضمن الرفض أو التنازل عن شيء ما. على سبيل المثال، في حال طلب منك صديقك أن تذهب معه إلى التسوق في مساء يوم الخميس، ولكن كان لديك خطط فعلاً لتمضية يوم الخميس مع أحد أفراد العائلة. ففي حال كانت شخصيتك ضعيفة، فإنك ستحاول إقناع صديقك بأنك سترفض هذه الفكرة لسبب معقد ما، مثل حالة مرضية أو حالة طارئة أو غيرها. ولكن في حال كانت شخصيتك قوية، ستكتف بقول “لا”، وتبرر بأنه لديك خطط أخرى بالفعل مع شخص آخر.

بالتالي يمكن للشخصية القوية والجذابة أن تقوم بالرفض متى ترى حاجة للرفض، وذلك بغض النظر عن الأسباب أو المبررات. بالإضافة إلى ذلك، لا يهتم الشخص ذو الشخصية القوية بمشاعر الآخرين في حال كان ينوي قول “لا”، أو في حال كان سيرفض طلباً لسبب ما. وهذا لا يعني بأنه شخص مجرد من المشاعر، وإنما يعني بأنه يمتلك مستوى عالي من الثقة بالنفس، وأنه لا يحب التهرب بطرق غير فعّالة، وإنما يلجأ لقول الحقيقة فقط.

2- حب النفس أو الذات

يعتبر حب الذات واحداً من أبرز وأهم صفات الشخصية القوية الجذابة. وقد تبدو لك هذه الصفة غريبة بعض الشيء، وخصوصاً لكون البشر بطبعهم يكرهون الأشخاص المغرورين أو النرجسيين. ولكننا نقصد بحب الذات هنا احترام الذات لا أكثر، وليس تفضيل النفس على الآخرين. إذ يمكن للشخص الذي يحب نفسه بالقدر الكافي ويمتلك السعة الكافية من الثقة بالنفس أن يبدو بصورة قوية جداً أمام الآخرين. وهذه السمة بشكل عام تساعد الأشخاص المحيطين بهذا الشخص على حبه والاقتداء به على الدوام. ليس هذا فقط، وإنما يذكر علم النفس أن الأشخاص الذين يحبون أنفسهم ويثقون بأنفسهم بما فيه الكفاية قادرين على إعطاء الحب والثقة. وذلك بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين لا يحترمون أنفسهم بكفاية.

3- يحب الصدق ويكره الكذب

واحدة أخرى من أهم صفات الشخصية القوية الجذابة هي حب الصدق وكره الكذب. فكما ذكرنا لك سابقاً، يمكن للشخص صاحب الشخصية القوية الجذابة أن يرفض أي طلب أو سؤال بسهولة ودون الحاجة إلى البحث عن مبرر مقنع كما يفعل الآخرون. وذلك يتخلص بشكل عام لكونه شخص لا يحب النفاق والكذب، ويميل إلى قول الحقيقة على الدوام.

ليس هذا فقط، وإنما يرى صاحب الشخصية القوية الحجج الخاصة به بقدر كاف من الأهمية. أي أنه ينظر إلى أهمية الأمور برأيه فقط، ولا يهتم بآراء الآخرين حول ذلك. على سبيل المثال، في حال طلبت من شخص يمتلك شخصية قوية أن يقوم بمساعدتك في إنجاز عمل ما، ولكنه كان مشغولاً في شرب قهوة الصباح، فإنه سيرفض غالباً. وفي حين ترى أنت أن العمل الخاص بك أهم بكثير من قهوته، إلا أنه يرى أن القهوة الخاصة به أهم بكثير من عملك. وفي الواقع وجهات النظر كلها صحيحة، وعلى كل شخص أن يتبع وجهة النظر الخاصة به.

4- شخص كتوم ولا يشارك همومه

يتميز الأشخاص أصحاب الشخصيات القوية والجذابة بأنهم يظهرون قوتهم بشكل دائم. أي أنهم يتظاهرون بالقوة حتى ولو كانوا يمرون بأوقات عصيبة وبمشاكل وأزمات كبيرة جداً. ومن أبرز الميزات الأخرى لهؤلاء الأشخاص هو أنهم لا يحبون مشاركة الهموم أو المشاكل الخاصة بهم مع أي شخص آخر. وخصوصاً المشاكل الحساسة منها. وهذا لا يعني بأنهم أشخاص لا يحبون المشاركة، وإنما هذا يدل على قوة شخصيتهم فقط. والجدير بالذكر هنا أنه يمكن للشخص صاحب الشخصية القوية والجذابة أن يقوم بمشاركة همومه وآلامه، وذلك في حالات خاصة جداً، ومع أشخاص قريبين جداً له.

5- شخص طريف ويحب المزاح

واحدة أخرى من أبرز صفات الشخصية القوية الجذابة هي الحس الفكاهي وحب المزاج. وعلى عكس الاعتقاد الشائع أن الأشخاص ذوي الشخصية القوية غالباً ما يكونون جديين، فإنهم في الواقع أشخاص يحبون المزاج ولديهم حس فكاهي عالي. وبسبب حب الفكاهة والمزاح، ينجح هؤلاء الأشخاص بجذب انتباه الكثير من الأشخاص الموجودين حولهم. ولربما كانت هذه السمة واحدة من السمات التي تساعد ذوي الشخصية القوية والجذابة على كسب ثقة ومحبة الآخرين من حولهم. وما يجب عليك معرفته هنا أننا نقصد بالفكاهة والمزاح المزاح الذي يتم في الأوقات الخاصة به فقط، وليس المزاح الذي يتم في كافة الأوقات.

6- غير خجول

تلعب الكثير من العوامل النفسية والاجتماعية دوراً في تكوين شخصية الإنسان، وغالباً ما يكون شعور الخجل شعوراً فطرياً لدينا. وما يميز أصحاب الشخصية القوية أو الشخصية الجذابة عن أصحاب الشخصية الضعيفة أو الركيكة هو أنهم أشخاص غير خجولين. أي أنهم تمكنوا بالفعل من كسر حاجز الخجل والتوتر والقلق، وذلك بسبب تجارب سابقة لهم في هذا المجال. وطبعاً لا نقصد بالخجل هنا العفة، وإنما نقصد الخجل الاجتماعي. مثل التوتر أو القلق قبل الدخول إلى امتحان، أو التوتر والقلق قبل إلقاء كلمة ما. أو كالخوف أثناء الوقوف في مركز انتباه شخص آخر.

هذه هي صفات الشخصية القوية الجذابة

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم صفات الشخصية القوية الجذابة. لا تتردد في اكتساب هذه الصفات الرائعة، لكي تعمل على تطوير الشخصية الخاصة بك وتحسينها. ولا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن أساليب التعليم المختلفة بطرق بسيطة وسهلة الفهم.

 

اقرأ المزيد من موقعنا:

اكتشف معنا أهم وأبرز مجالات تطوير الذات

المراجع

  1. 30 Character Traits of Mentally | www.roberthalf.com
218 مشاهدة

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.