طرق العناية بالشعر الكيرلي في المنزل

طرق العناية بالشعر الكيرلي في المنزل

شعر صحي ولامع، حتماً سيكون هذا أول ما يلفت النظر إليكِ كفتاة، فمظهر الشعر وترتيبه ونظافته، من أهم الأولويات التي يجب عليك الاعتناء بها فيما يخص مظهركِ سيدتي، ولكن ماذا لو كنتِ من صاحبات الشعر المجعد والكثيف (الكيرلي)، فهل ستجدين صعوبة في ذلك، قطعاً الإجابة هي لا، بل على العكس من ذلك ستتمتعين بتسريحات مميزة وفريدة من خلال تطبيقك طرق العناية بالشعر الكيرلي التي سنعرضها لكِ في هذا المقال.

1- من طرق العناية بالشعر الكيرلي هو الاستحمام

عليك أولاً استعمال شامبو صحي خالٍ من المواد الكيميائية الضارة، والتي تؤدي إلى تلف الشعر. واحرصي على تطبيق الشامبو على جذور الشعر فقط، دون أن تضعيه على الأطراف، و بالتالي تضمنين عدم جفاف أطراف الشعر.

-بعد غسل فروة الرأس جيداً وتنظيفها من الأوساخ والزيوت المتراكمة، يجب عليك تطبيق مرطب خاص للشعر الكيرلي. ذلك لأن المشكلة الأساسية للشعر الكيرلي هي الجفاف، و بالتالي عليك الحرص دوماً على ترطيبه.

الخطوة التالية تعد من أهم طرق العناية بالشعر الكيرلي، وهي خطوة التمشيط، حيث يوجد بعض الشروط الصغيرة التي يجب عليك اتباعها وهي كالتالي:

  • إذا كنتِ من ذوات الشعر الكيرلي، فيمنع منعاً باتاً عليكِ تمشيطه وهو جاف، لأن ذلك سيؤدي إلى تقطيع خصلاته.
  • يجب عليكِ اختيار مشط ذو أسنان عريضة، أو حتى يمكنك تصفيفه بأصابع يديكِ.
  • عليك البدء  بتمشيط الشعر من الأطراف، ثم مشطيه من الأعلى.

2- من طرق العناية بالشعر الكيرلي هو التصفيف

بعد الانتهاء من الاستحمام، تجنبي استخدام المنشفة لتجفيف الشعر، بل قومي باستخدام قطعة قماش قطنية. وذلك للحفاظ على شكل الخصل المجعد، لأن المنشفة تعتبر قاسية على خصل الشعر و ستخرب تجعيدات وتموجات الشعر.

بعد ذلك، ضعي على شعرك كمية وفيرة من أحد السيرومات أو الكريمات المخصصة للشعر الكيرلي. وتجنبي أن تلامس هذه المستحضرات جذور وفروة الرأس، و بالتالي حتى لا يبدو مظهره زيتياً.

قومي الآن بتفريد شعرك المرطب إلى خصل صغيرة أو متوسطة الكثافة حسب الرغبة، ثم لفلفيها على إصبعك، وقومي بضغط كل خصلة بعدها من الأسفل إلى الأعلى، لكي تصبح الخصل بالشكل المطلوب، ودعيها تجف على مهل.

تجدر الإشارة إلى أنه للحصول على أفضل النتائج، فيجب عليك عند النوم إحاطة شعرك بقبعة حريرية أو وشاح حريري تلفين به رأسك، وذلك لكي تمنعي احتكاك خصلات الشعر مع سطح المخدة، وبالتالي يصبح الشعر متشابكاً.

3- من طرق العناية بالشعر الكيرلي هي المستحضرات

الآن وبعد أن أخبرناكِ بالخطوات لابد أن نزودك بمجموعة من المستحضرات الضرورية عند تطبيق طرق العناية بالشعر الكيرلي.

أفضل أنواع الشامبو المستخدم في طرق العناية بالشعر الكيرلي

1. شامبو OUAI Curl Shampoo: من أفضل أنواع الشامبو المخصصة للعناية بالشعر الكيرلي، حيث يمنح الشعر لمعاناً ونعومةً فائقة.

2.  RENĒ FURTERER Sublime Curl Activating Shampoo: يقوي خصل الشعر المجعدة، إضافةً إلى أنه يخلصك من مشكلة تطاير الشعر.

3. AVEDA Be Curly Shampoo: بخلاصة الصبار، و بالتالي يعطي الشعر كثافة رائعة.

4. L’ORĒAL PARIS Elvive Oil Curls Shampoo: يحوي على العديد من الزيوت ، و بالتالي يقوم بترطيب خصل الشعر الجافة، ويعمل أيضاً على تغذيتها.

5. TRESEMMĒ Curls Shampoo: إضافة لدوره المرطب، فهو يعمل على فك العقدة المتشابكة في الشعر، و بالتالي يمنح الخصلات تموجاً مرتباً.

6. Garnier Fructis Curl Nourish: صنع خصيصاً للشعر الدهني المجعد، حيث يعمل على تنظيف الشعر جيداً دون أن يسرق منه لمعانه وحيويته.

7. شامبو Design Essentials: يمكننا القول أن ما يميز هذا الشامبو عن الأنواع السابقة، هو أنه ملائم للشعر المجعد المصبوغ، حيث يعمل على إعادة إصلاحه.

8. شامبو Dove: يعمل على تنعيم الشعر الكيرلي الخشن، كما ويساعد على التحكم بتطاير الشعر والذي يعد مشكلة حقيقية تحتاج التغلب عليها.

أفضل أنواع البلسم المستخدم في طرق العناية بالشعر الكيرلي

1. بلسم لوريال باريس: أحد أفضل أنواع البلسم المستخدمة للشعر الكيرلي ، غني بزيت فول الصويا وزيت عباد الشمس، و بالتالي يوفر ترطيباً عالياً للشعر.

2. بلسم TRESEMMĒ: خالٍ من الباربين والمواد الكيميائية الضارة، يعد خياراً مفضلاً للذين يسعون وراء المنتجات الصحية.

3. بلسم موركان أويل: غني بزيت الآرغان الغني عن التعريف فيما يخص الشعر، آمن على فروة وجذور الشعر.

4. بلسم افيدا سموث انفيوجن: بلسم رائع يمنح الشعر النعومة المثالية، كما ويعمل على تقوية خصله.

5. بلسم دوف نوتريتيف سوليوشنز: يحوي على مادة الكرياتين التي تمنح الشعر مظهراً طبيعياً، يغلف خصلات الشعر بالكامل، و بالتالي يعمل كعازل للخصلات ضد الحرارة، مما يحميه من التلف .

6. بلسم بانتين: يفك تشابك الشعر، و بالتالي يسهل عملية التمشيط، ويحمي أطرافه من التقصف.

أفضل أنواع السيرومات المستخدمة في طرق العناية بالشعر الكيرلي

1. John Frieda Frizz Ease Extra Strength Serum: مصمم للعناية بالشعر الكثيف و الخشن، يحمي الشعر من الحرارة ، و بالتالي يعمل على ترطيب الشعر بشكل عميق.

2. OGX Nourishing + Coconut Milk Anti-Breakage Serum: يعتبر سيروماً معالجاً للشعر، بخلاصة حليب جوز الهند، و بالتالي يتغلغل في خصلات الشعر ليمنحها مظهراً صحياً.

3. Davines Curl Building Seru: يغذي الشعر ويعمل على معالجة أطرافه المتقصفة، خالٍ تماماً من الباربين.

4. سيروم دابر أملا: بمكوناته المستوحاة من الثقافة الهندية، يعمل هذا السيروم على تغذية الشعر وترطيبه ، ومعالجة التلف الموجود في أطرافه، و بالتالي ستنعمين بشعر صحي وغزير و كثيف كالهنود.

من طرق العناية بالشعر الكيرلي هو الزيوت الطبيعية

1. زيت جوز الهند

يعمل على تغذية خصلات الشعر من الداخل، وله دور في مكافحة فقدان البروتين من الشعر، وبالطبع له دور في ترطيب الشعر أيضاً.

2. زيت الزيتون

أحد أقدم الزيوت المستخدمة في مجال العناية بالشعر، حيث كان يستخدمه الفراعنة، يمنح الشعر النعومة والترطيب الكافي.

3. زيت الآرغان

ذو قوام خفيف، وله فوائد عديدة بالنسبة للشعر، و بالتالي بعض القطرات منه ستمنح شعرك لمعاناً وبريقاً أخاذاً.

4. زيت الخروع

بسبب قوامه الكثيف، يفضل استخدامه قبل الاستحمام، حيث يجعل الشعر زيتياً ، لذلك لا يجب استخدام كميات كبيرة منه أيضاً، غني بالفيتامين E ، و بالتالي له دور في دعم نمو الشعر.

5. زيت اللوز الحلو

خفة قوامه تساعده على التغلغل داخل الشعر وتغليفه و بالتالي المحافظة على رطوبته وحيويته.

6. زيت أكليل الجبل

يساعد على تخفيف القشرة ضمن فروة الرأس، كما و يقلل من الحكة، ولكن يجب الانتباه على عدم استعماله لوحده دون مزجه مع زيت ناقل، و ذلك لكي لا يسبب الالتهابات في فروة الرأس.

7. زيت شجرة الشاي

من الزيوت العطرية التي له دور كبير في العناية بالشعر، و ذلك بسبب فوائده المتعددة، حيث تساعد تركيبته الفريدة على القضاء على البكتيريا و القشور ضمن فروة الرأس، ولكن أيضاً يصنف ضمن قائمة الزيوت الثقيلة، ولذلك يجب مزجه مع زيت ناقل قبل الاستعمال.

8. زيت الجوجوبا

من ميزاته أنه يجعل الشعر لامعاً ولكن دون أن يجعله زيتياً، يمنح الشعر الترطيب اللازم ويعيد له حيويته.

في نهاية المقال يجب التنويه على أن الأهم من تطبيق طرق العناية بالشعر الكيرلي هو الاستمرارية على تطبيقها وعدم التململ حتى الحصول على نتائج مرضية.

اقرأ أيضاً:

العناية بالشعر للاطفال من خطوات بسيطة

11 مشاهدة