طريقة ازالة التسوس من الاسنان في المنزل..هل هذا ممكن؟

طريقة ازالة التسوس من الاسنان في المنزل..هل هذا ممكن؟

تعتبر الأسنان من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، بسبب الأدوار الكبيرة التي تلعبها ليس أخرها، مضغ الطعام و طحنه، و بالتالي المساهمة بعملية الهضم، كما أنّ الأسنان و اصطفافها بشكل سليم، يضلع بشكل كبير في عملية النطق و التحدث، أضف إلى ما تقدم أنّه و بطبيعة الحال تكتسب الأسنان قيمة جمالية، لكونها تقرر شكل الفك، و بالتالي الابتسامة، هذا و كغيرها من أجزاء الجسم من الممكن أن تمنى الأسنان ببعض الأمراض، التي تحدها عن القيام بدورها الطبيعي، لا سيما في حال عدم تلقيها العلاج المناسب والسريع، و من أبرز هذه الأمراض التسوس. و عليه و نظراً لأهمية ما تقدم سنتحدث في هذا المقال عن طريقة ازالة التسوس من الاسنان، و ذلك بغرض استعادة الأسنان وظيفتها و شكلها الطبيعي.

ما هو تسوس الأسنان؟

حتى تستطيع فهم طريقة ازالة التسوس من الاسنان، من الواجب عليك أن تكون على دراية بماهية التسوس و كيفية حدوثه في بادئ الأمر، هذا و يعرف التسوس على أنه نخر أو آفة تطال الجزء الخارجي الصلب من السن في بادئ الأمر، و في حال لم يتم تدبيرها طبياً فمن الممكن أن تتطور الحالة، حتى إصابة العاج بالنخر، و من ثم لب السن الذي يشتمل على العصب، الأمر الذي يعرض الشخص لمضاعفات كثيرة، ليس أخرها تكون خراج أسفل السن، مع ما له من آلام كبيرة. كما أنّه في بعض الحالات من الممكن أن يتعرض الشخص لخسارة السن المصاب [1] .

هذا و يعلل تسوس الأسنان، بتفاعل يحصل ما بين البكتريا التي تتواجد بشكل طبيعي داخل تجويف الفم، مع بقايا الأطعمة لا سيما السكرية. الأمر الذي يؤول إلى انتاج أحماض تتفاعل مع معدن السن، و بالتالي إذابة طبقة المينا في بادئ الأمر، و الذي يتظاهر بثقب أو أكثر، بني أو أسود اللون، و من ثم يصل النخر السني لطبقة العاج، و تباعاً في حال عدم تلقي العلاج يمتد النخر ليصب اللب، و قنوات الجذر.

أسباب تسوس الأسنان

تكمن طريقة ازالة التسوس من الاسنان، بفهم الأسباب التي تترجم لاحقاً إلى النخور السنية. حيث إن تجنبك لهذه العوامل، من شأنه أن يشكل طرق الوقاية من الإصابة بهذه الآفة المرضية، و من أسباب تسوس الأسنان نذكر [2] :

  • عدم المواظبة على تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة، و بالتالي تشكيل بيئة خصبة لتكاثر البكتريا و تفاعلها مع بقايا الأطعمة، التي تؤول إلى أحماض تتفاعل مع معدن السن، محدثة تآكلاً فيه.
  • تراكم الأطعمة النشوية، و المشروبات السكرية على سطح الأسنان، التي تمثل بدروها وسطاً شرِهاً لنمو الجراثيم.
  • إن لشرب المشروبات الساخنة بشكل كبير، أثر سلبي على لب السن و قنوات الأعصاب.
  • إن تناول الأطعمة القاسية بشكل مستمر، يمكن أن يساهم في إضعاف جذر السن، و بالتالي تقليل قدرته على المقاومة.
  • تضلع التهابات اللثة المزمنة في التأثير على صحة الأسنان، و مقاومتها للبكتريا.
  • إن الأشخاص الذين يمتنعون عن مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري، يكونون معرضين بصورة أكبر إلى خطر الإصابة بالنخور الشديدة. لاحتمالية عدم الكشف المبكر عن تسوس الأسنان، و بالتالي عدم ازالة التسوس من الاسنان لحين ظهور الآلام.

طريقة ازالة التسوس من الاسنان

أفضل طريقة لازالة التسوس من الاسنان، هي بطبيعة الحال مراجعة طبيب الأسنان الذي يعمل على الكشف عن الحالة، و بالتالي تقييم درجة النخر، و مدى استفحال التسوس، ليقرر ماهية التدخل المفترض اتخاذه. و هنا ننوه إلى النقاط التالية:

  • في حال كان التسوس خارجي(مازال في طبقة المينا أو العاج)، و لم يصل إلى لب السن، فهنا تكون المعالجة سهلة. حيث يعمد الطبيب إلى الحفر و إزالة التسوس، الأمر الذي يتكفل بالحد من انتشار التسوس إلى باقي أجزاء السن.
  • أما في حال وصول التسوس إلى لب السن، فهنا تكون طريقة ازالة التسوس من الاسنان، قائمة على الحفر، و تنظيف لب السن، و من ثم سحب العصب إذا كان متضرر، و من ثم توسع القنوات، و العمل على حشو السن بحشوات سنية تبقى لسنوات.
  • إن إزالة بقايا الأطعمة العالقة في الفراغات بين الأسنان، من شأنه أن يقلل من فرصة تطور التسوس.
  • يوصي طبيب الأسنان بالمواظبة على تنظيف الأسنان، باستخدام فرشاة الأسنان و معجون يحتوي على مادة الفلورايد. حيث أنّ هذه المادة تكبح أي نشاط بكتيري.

أضف إلى ما تقدم من طرق ازالة التسوس من الاسنان، طرق و علاجات منزلية أخرى يمكن أن تدعم هذه الإجراءات، و تزيد من فعاليتها.

طريقة ازالة التسوس من الاسنان في المنزل

طريقة ازالة التسوس من الاسنان

ما سنستعرضه في هذه الفقرة من علاجات منزلية للتسوس [3] ، لا تلغي من ضرورة مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري. و استخدام معاجين الأسنان التي تشتمل على مادة الفلورايد، التي تعمل على كبح البكتريا، و تساعد على إعادة التمعدن لسطح السن. حيث أنّ هذه الإجراءات تمثل الطرق الأساسية لازالة التسوس من الاسنان.

1. المضمضة بزيت السمسم

تعتبر هذه الطريقة لازالة التسوس من الاسنان، من الطرق المتبعة في الطب البديل. و قد دعمت هذه الطريقة ببعض الدراسات التي أشارت، إلى كون المضمضة بزيت السمسم لمدة ربع ساعة من شأنه أن يقلل من النمو البكتيري، كما أنّه يفيد في تدبير التهاب اللثة، و إن هذا الأثر يشابه إلى حد بعيد أثر الغسولات الفموية التي تشتمل على الكلورهيكسدين.

2. استخدام مضادات الميكروبات الطبيعية

تشير بعض الدراسات السريرية إلى دور بعض الأعشاب في تقليل النمو الجرثومي. و بالتالي إمكانية استخدام هذه الأعشاب إلى جانب المعالجات السنية الأخرى، في تقليل احتمالية التعرض لتسوس الأسنان، كما أنها تفيد في منع استفحال النخور السنية القائمة. و من هذه الأعشاب نذكر على وجه الخصوص زيت شجرة الشاي، و صبار الألوفيرا.

3. تجنب السكريات

أنجع الطرق في منع إي إصابة مستقبلية بتسوس الأسنان، أو الحد من تطور نخر سني قائم، هي الامتناع عن تناول الأطعمة النشوية و المشروبات السكرية، على اعتبار أن السكر يشكل وسط ملائم لنمو البكتريا في الفم، و التي تعمل على التفاعل مع السكريات المترسبة على سطح السن، و انتاج أحماض تعمل بدورها على التفاعل مع طبقة المينا، وبالتالي إذابتها، مما يعرض طبقة العاج لتأثير العوامل الميكانيكية و الكيميائية للمؤثرات الخارجية، و لما كانت طبقة العاج أقل مقاومة، فإنّ هذا بدوره يؤهب النخر للوصول إلى لب السن الذي يشتمل على الأنسجة الحية و الأوعية الدموية و الأعصاب.

4. مضغ اللبان |  طريقة طبيعية لازالة التسوس من الاسنان

تشير الكثير من الدراسات الضالعة في مجال المعالجات السنية، إلى دور مضغ اللبان الخالي من السكر، في كبح التسوس. و ذلك للأسباب التالية:

  • مضغ اللبان من شأنه أن يحفز من تدفق اللعاب.
  • برفع قيمة PH اللويحة السنية، التي تشكل المرحلة الأولى للتسوس.
  • يعزز فرصة إعادة تمعدن سطح السن.
  • يقلل هذا الفعل من أي نشاط بكتيري في منطقة الفم.

الجدير بالذكر أن كل الأدوار السابقة للبان، تعزى إلى احتواءه للزيليتول، و الكازين فوسفوببتيد فوسفات الكالسيوم غير المتبلور.

اقرأ أيضاً:

ما مدة الذاكرة العضلية و كيف يمكن الاستفادة منها؟

المراجع

  1. What is tooth decay? | www.medicalnewstoday.com
  2. Causes of tooth cavities | www.healthline.com
  3. Natural ways to remove cavities at home | www.healthline.com
209 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.