إليك طريقة الاستثمار في سبائك الذهب بأسلوب احترافي

إليك طريقة الاستثمار في سبائك الذهب بأسلوب احترافي

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار يُعدّ الذهب واحداً من أكثر الأصول شهرةً وجاذبيةً في عالم ربح المال للمستثمرين حول العالم. فسبائك الذهب تعتبر من الأشكال الشائعة للاستثمار ومن أكثر الطرق أماناً واعتماداً لتحقيق عوائد مالية مستقرة على المدى الطويل. سنسلط الضوء في هذا المقال على طريقة الاستثمار في سبائك الذهب [1] بشكل صحيح لتحقيق الأرباح.

1. طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

السبائك الذهبية تعد طريقة الاستثمار في سبائك الذهب من الطرق المعتمدة لحفظ المال خلال فترات التضخم المالي. ويميل المستثمرون من خلالها أيضاً إلى العمل على تحقيق الربح المادي من خلال ارتفاع سعر السبيكة أو الذهب عالمياً بشكل عام. لكن هنالك بعض المخاطر التي قد تواجه المستثمر وهي حماية ملكية الذهب من الأخطار وتأمينه. حيث أن الذهب إن كان بكمية قليلة فعلى الأغلب لن يواجه المستثمرون مشاكلاً في تأمينه وحفظه، أما إن كان المستثمرون يطمحون للحصول على حصانة مالية واقتصادية ضد التقلبات والتضخم العالمي مع كميات كبيرة من السبائك الذهبية فإن ذلك قد يشكل لهم تحدياً ينبغي حله. وهنالك العديد من الطرق التي تمكنك من شراء الذهب بسهولة ومن خلال الانترنت عن طريق مواقع مثل APMEX أو JM Bullion. كما أنه يعتبر من الأفضل شراء السبائك جاهزة فضلاً عن جمع العملات الذهبية ثم صهرها وتحويلها إلى سبائك، لأن ذلك قد يفرض عليك مبالغ إضافية نتيجة عملية تشكيل السبائك.

وأحد المخاطر الأخرى التي يجب تجنب الوقوع بها هي عند الحاجة إلى المال عن طريق بيع أصول الذهب التي لديك، قد لا تحصل على السعر الذي تفترضه وفقاً للسعر الموجود في السوق، وخاصةً إن كنت بحاجة للمال بسرعة وكان الذهب الذي تمتلكه عبارة عن عملات ذهبية. فإن من شأن ذلك أن يقلل القيمة التي ستحصل عليها من عملية البيع بشكل كبير.

2. طريقة الاستثمار في سبائك الذهب من خلال العقود الآجلة

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب عن طريق العقود الآجلة

تعتمد طريقة الاستثمار بواسطة العقود الآجلة للسبائك الذهبية أو الذهب بشكل عام على المضاربة بارتفاع أو انخفاض أسعار الأصول الذهبية. وهي طريقة بسيطة ولا تتطلب الكثير من التكلفة لدى المستثمرين، حيث يمكنك دفع مبالغ مالية منخفضة مقابل التكهن بالارتفاع أو بالانخفاض وفق عقود ذهب. فإن كان توقعك صحيحاً ستضمن ربح مبالغ مالية إضافية. ولكن مع ذلك ورغم أن طريقة العقود تعتبر من الطرق السهلة للربح إلا أنها عالية الخطورة. فإذا كان توقعك خاطئاً سيتوجب عليك دفع قيم مالية كبيرة لهامش العقد المتفق عليه. وإلا سيرغمك الوسيط على تحمل المزيد من الخسارات المادية.

وإن سوق العقود الآجلة للذهب يعتبر سهل الربح وسهل الخسارة كذلك، ولا يستطيع جميع المستثمرين في سبائك الذهب مجاراته. لذا يلزم التخطيط الدقيق والاطلاع الجيد على أسعار الذهب والظروف الاقتصادية قبل الشروع في خوض هذه المغامرة، كما أنه من الممكن استخدام مساعدة استشاري متخصص في الاستثمار لوضع خطة مناسبة للمستثمر وحساب تاثير كل خطوة قبل القيام بها.

3. طريقة الاستثمار في سبائك الذهب من خلال صناديق الاستثمار

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب عن طريق صناديق الاستثمار

إن كنت ترغب بالاستثمار في الذهب بطرق أكثر سهولة فيمكنك الاستثمار في صناديق الأسهم المخصصة للذهب، فهي ستوفر عليك عناء اعتماد العقود الآجلة.
تعتمد هذه الطريقة على شراء صندوق استثمار متداول أو ETF التي تمتلك أسهم في الذهب. وذلك من أجل مطابقة ومراقبة ارتفاع وانخفاض الذهب منقوصاً منه النسبة السنوية للصناديق والتي تتراوح بين 0.17% وحتى 0.4%. ومما يميز صناديق الاستثمار بسبائك الذهب هي سهولة تداولها وتحويلها إلى مبلغ بشكل فوري، ودون الحاجة إلى أي وسيط أو مستشار مالي. وهنالك بعض المخاطر المرتبطة بالاستثمار بصناديق التداول هي أن الصندوق يتتبع سعر ارتفاع أو انخفاض الذهب باستمرار وبالتالي يرتفع أو ينخفض تبعاً له، بالإضافة إلى ذلك قيمة الصندوق نفسه. ولكن بالرغم من هذه المخاطر تعتبر طريقة الاستثمار بصناجيق التداول من أكثر الطرق أماناً فيما يتعلق باستثمار سبائك الذهب أو غيرها بشكل عام.

4. طريقة الاستثمار في سبائك الذهب من خلال صندوق التعدين

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب عن طريق صندوق التعدين

إن طريقة الاستثمار بمخزون التعدين تعني أن تمتلك حصة أو كل الشركة التي تعمل على إنتاج الذهب أو السبائك، بالتالي فهي ستوفر عليك الربح بطريقتين. إحدى الطرق هي من خلال ارتفاع سعر الذهب فسيؤدي ذلك إلى ارتفاعها لديك أيضاً. بالإضافة إلى أن خبرة العمال لديك ستزيد مع الوقت بالتالي ستزداد لديك نسبة الإنتاج الموجودة من الذهب. ومخاطر هذه الطريقة هي إيجاد شركة موثوقة للاستثمار بها، حيث يجب عليك أن تجد شركة محترفة للإنتاج للتعامل معها لضمان الربح المادي فيما بعد.

مزايا استثمار سبائك الذهب

مزايا استثمار سبائك الذهب

هنالك العديد من مزايا [2] استثمار سبائك الذهب بالمقارنة مع الاسثتمار بالعقارات أو في البورصة، وإليك أبرز هذه المزايا بحسب آراء الخبراء في الاستثمار:

  1. يحمي امتلاك الذهب من التقلبات التي تطرأ على السوق المالي والاقتصادي، فهو يشكل ملاذاً آمناً للمستثمرين بسبب ارتفاع سعره عند هبوط سوق الأسهم.
  2. يساعد الحصول على الذهب من الحماية ضد التضخم الاقتصادي المتزايد حتى عند نزول سعر صرف الدولار الأمريكي عالمياً.
  3. يقدم فوائد تبعاً لتوصيات الخبراء في الاستثمار في كونه أحد الأصول التي يمكن بها تنويع المحفظة الاستثمارية، عن طريق امتلاك معادن أخرى مثل الفضة أو البلاتينيوم وغيرها. فهي تُباع بشكل مخالف لبيع الأسهم وتقدم ربحاً أكبر.

عيوب استثمار سبائك الذهب

عيوب استثمار سبائك الذهب

بالإضافة إلى ما ذكر عن مزايا الاستثمار في الذهب هنالك أيضاً بعض العيوب التي قد تترتب على المستثمرين وأهمها:

  1. لا يؤمن لك مخزون الذهب لديك ربحاً مادياً من خلال حفظه أو هامشاً للربح. فهو فقط يؤمن لك الاحتفاظ بمخزون بشكل ذهب.
  2. يمكن أن تكون أسعار الذهب متقلبة بشكل كبير وهذا يؤثر على ربحك إن كنت تنوي عدم الاحتفاظ بالذهب وبيعه على المدى القريب.
  3. يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكن التكهن بأسعار الذهب مستقبلاً تبعاً لأداءه الحالي في السوق، لذلك من الممكن أن تنخفض الأسعار بشكل كبير.

أمور يجب مراعاتها عند الاستثمار في سبائك الذهب

أمور يجب مراعاتها عند الاستثمار في سبائك الذهب

مما يجب مراعاته لدى الاستثمار في سبائك الذهب هو:

  • التعامل مع بائع موثوق أو شركة، وذلك من خلال التأكد بالحصول على أرقام متسلسلة لدى شراء سبيكة من الذهب أو عملات معدنية.
  • الحصول على أفضل سعر للصرف من خلال سعر البورصة مثل COMEX.
  • احرص على أن تكون نقاوة السبيكة التي تريد استثمارها بنسبة 99.5% لتكون ذهباً خالصاً.
  • يجب تأمين الذهب وحماية أصوله من خلال حفظه في خزنة مخصصة أو في مصرف مخصص لحفظ المعادن النفيسة.
  • حدد أهداف الاستثمار الخاصة بك عند شراء السبائك الذهبية فيجب عليك أن تضع خطط مالية إضافية للربح من مصادر أخرى غير الذهب.

أسئلة شائعة عن طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

1. هل سبائك الذهب استثمار جيد؟

تعتبر عملية الاستثمار بسبائك الذهب من الأمور التي تحفظ المال من عوامل التضخم الاقتصادي وخياراً جيداً لتنويع المحفظة الاستثمارية إن كنت تنوي لحفظه على المدى الطويل.

2. ما هو حجم سبائك الذهب التي يجب أن أشتريها؟

أحد الأنواع المشهورة عالمياً من السبائك الذهبية هي London Good Delivery 400 أو COMEX Good Delivery 100 oz فهي تعد من أكثر أنواع الذهب نقاءً وتداولاً حول العالم.

3. ما هي أغلى أنواع سبائك الذهب؟

إن أغلى أنواع سبائك الذهب هي التي تكون نسبة نقاوتها عالية جداً مع عدم وجود فراغات هوائية بداخلها خلال عملية الصب، مع مراعاة الحد الأدنى من العيوب في صنع السبيكة.

في الختام يبقى الاستثمار في سبائك الذهب خياراً موثوقاً للمستثمرين الذين يسعون للحفاظ على ثروتهم وتحقيق عوائد مالية مستقرة طويلة الأمد. وتمثل هذه السبائك واحدة من أكثر الطرق شيوعاً للاستفادة من الذهب كملاذ آمن ووسيلة للتنويع في المحفظة الاستثمارية.

اقرأ أيضاً:

كيفية استثمار المال في البورصة مع أهم النصائح والخطوات

المراجع

  1. www.bankrate.com | How to Invest in Gold
  2. www.money.com | Advantages of Buying Gold Bars
173 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.