طريقة الرقية الشرعية على الماء و ما هو حكمها

طريقة الرقية الشرعية على الماء و ما هو حكمها

دائمًا ما يرقي المؤمن نفسه بآيات القرآن الكريم و الأدعية من السنة النبوية الشريفة المأثورة عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم، حتى تكون حرزًا له من الشيطان و شرّ الأحداث بإذنه تعالى. لِذا ستجد في هذا المقال طريقة الرقية الشرعية على الماء.

طريقة الرقية الشرعية على الماء

طريقة الرقية الشرعية على الماء

تتجلّى طريقة الرقية الشرعية على الماء كما يلي :

1- الوضوء

2- النيّة و من ثم البسملة

3- تلاوة آيات الرقية الشرعية على الماء بنية الشفاء

يقوم المسلم الذي يرقي نفسه بالمسح بيديه مكان الألم أثناء قراءته لِآياتِ القرآن الكريم. و هذه هي طريقة الرقية الشرعية على الماء :

  • قراءة فاتحة الكتاب سبع مرات.
  • قراءة سورة الإخلاص سبع مرات.
  • قراءة سورة الفلق سبع مرات.
  • قراءة سورة الناس سبع مرات.
  • قراءة آية الكرسي سبع مرات.
  • ” و اتّبَعوا ما تَتلو الشياطينُ على مُلكِ سليمانَ و ما كَفَرَ سليمانُ و لكن الشياطينَ كَفَروا يعلِّمونَ النَّاسَ السِّحرَ و مَا أنزلَ على المَلَكين بِبابِل هاروتَ و ماروتَ و ما يعلِّمانِ من أحدٍ حتَّى يقولا إنَّما نحنُ فِتنةٌ فلا تكفُر فَيَتَعلَّمون مِنهما ما يفرِّقونَ بهِ بينَ المَرءِ و زَوجِه و ما هم بِضارّينَ بِهِ من أحدٍ إلّا بإذنِ الله و يَتَعلَّمونَ ما يَضرّهُم و لا يَنفَعهم و لَقَد عَلِموا لِمَن اشتراهُ ما لَهُ في الآخرةِ من خَلَاق و لَبِئسَ ما شَرَوا به أنفسَهم لَو كانوا يَعلَمون “. مرّة واحدة.
  • ثم قراءة : ” الم* ذلكَ الكتابُ لا ريبَ فيه هدًى للمتّقين* الذين يؤمنونَ بالغيبِ و يقيمونَ الصّلاةَ و مِمّا رَزقناهم ينفِقون* و الذينَ يؤمنونَ بِما أنزلَ إليكَ و ما أنزلَ من قبلكَ و بالآخرةِ هم يوقِنون* أولئكَ على هدًى من ربِهم و أولئكَ هم المفلِحون “. مرّة واحدة.
  • ” فارجِع البَصَرَ هلى ترى مِن فطور ثم ارجِع البَصَرَ كرَّتين ينقلبُ إليكَ البصرُ خاسئًا و هو حسير “. سبع مرّات.
  • ” و إنْ يكادُ الذينَ يزلقونكَ بأبصارِهم لَمّا سمعوا الذكر “. سبع مرّات.
  • ” و ألقِ ما في يمينكَ تلقفُ ما صَنَعوا إنّما صَنَعوا كيدُ ساحرٍ و لا يفلِحُ الساحرُ حيثُ أتى “. مرّة واحدة.
  • ” فلمّا جاءَ السَّحرةُ قالَ لهم موسى ألقُوا ما أنتم ملقُون فَلَمّا ألقَوا قالَ موسى ما جئتم به السّحر إنّ الله سيبطلهُ إنّ الله لا يصلحُ عمل المفسدين “. مرّة واحدة.
  • ” يكادُ البرقُ يخطفُ أبصارهم كلّما أضاء لهم مَشوا فيه و إذا أظلمَ عليهم قاموا و لو شاء الله لذهبَ بسمعهم و أبصارِهم إنّ الله على كل شيء قدير “. مرّة واحدة.

ما هو حكم الرقية الشرعية على الماء

إنّ النبي صلى الله عليه و آله و سلم حثّ على الرقية الشرعية، فإذًا هي سنّة عنه عليه الصلاة و السلام و هديٌ نبوي، و من ثم الصحابة الكرام من بعده صلى الله عليه و آله و سلم، فمن أسماء الله الحسنى ” الشافي “، و الرقية الشرعية هي التوجّه و اللجوء إليه تبارك و تعالى للشفاء من كل داء و التحصّن من كل عينٍ و حسدٍ و سحر.

أدلة الرقية الشرعية في القرآن الكريم

أدلة الرقية الشرعية في القرآن الكريم

بعد أن عرفنا ما هي طريقة الرقية الشرعية على الماء، نذكر ما هي دلائلها من القرآن الكريم :

  1. قال الله تعالى : ” يا أيّها النَّاس قد جاءتكُم موعظةٌ من ربّكم و شِفاءٌ لِما في الصّدور و هدىً و رحمةٌ للمؤمنين “.
  2. قال الله تعالى : ” و ننزِّل من القرآن ما هوَ شِفاءٌ و رحمةٌ لِلمؤمنين و لا يزيدُ الظالمينَ إلّا خَسارًا “.
  3. قال الله تعالى : ” و لو جعلناهُ قرآنًا أعجميًا لولا فصّلتْ آياته أأعجميٌ و عربيٌ قلْ هو للذينَ آمنوا هدىً و شفاء و الذين لا يؤمنونَ في آذانهم وقرٌ و هو عليهم عَمىً أولئكَ ينادونَ من مكانٍ بعيد “.

أدلة الرقية الشرعية في السنة النبوية الشريفة

بِما أنّ الرقية الشرعية هي من هدي النبي فطريقة الرقية الشرعية على الماء هي سنة عن النبي. و فيما يلي العديد من الأحاديث النبوية التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم من أجل التداوي بها من الأوجاع و الأسقام و الأمراض التي تصيب المسلم :

  1. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل “.
  2. ثم أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم، قال : ” ما أنزل الله داء إلّا أنزل له شفاء “.
  3. لَدَغَتْ النبي صلى الله عليه و آله و سلم عقربٌ و هو يصلّي، فَلَّما فرغَ، قال : لَعَنَ الله العقربَ لا تدعُ مصليًّا و لا غيره، ثم دَعاء بماءٍ و ملح و جعلَ يمسحُ عليها و يقرأ بـ ” قل يا أيها الكافرون ” و ” قل أعوذُ بربِّ الفَلَق ” و ” قل أعوذُ بربِّ النَّاس “.

ما هي شروط الرقية الشرعية

ما هي شروط الرقية الشرعية

لا يكفي للمسلم أن يعرف طريقة الرقية الشرعية على الماء، طالما لم يعرف ما هي شروط الرقية الشرعية و من ثم القيام بها و تطبيقها، حيث هناك العديد من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة حتى تتوافق مع صحيح السنة النبوية، فيجب أن تتوافق جميع الشروط و ليس بعضًا منها أو واحدًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ” لا بأسَ بالرُّقى ما لَم يكنْ فيه شِركٌ “ [1]. و هذه الشروط هي :

  1. أنْ تكون الرقية من القرآن الكريم و ما ثبت عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم.
  2. أن تكون الرقية الشرعية باللغة العربية.
  3. ألّا يعتقد المسلم بأنّها السبب بشفائه، إنّما هو أخذَ بالأسباب و هي التحرز و التحصّن بآيات الله تعالى و لكن الشفاء بقدرة الله تعالى و إذنه.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن طريقة الرقية الشرعية على الماء، و على المسلم ألّا ينسى قراءة أذكار الصباح و المساء، فهي حرزٌ له من الشيطان و من شرور الإنسِ و الجِن.

اقرأ أيضًا :

كيفية الخشوع في الصلاة | و ما هي ثمراته للمسلم

المراجع

  1.    الرقية الشرعية | www.ar.wikipedia.org
171 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.